تخطى إلى المحتوى

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية حيث يختص مكتب العمل في السعودية في قضايا التسوية وخلافات العمالية. وتتمثل مهامه في تسوية الخلافات العمالية وحل هذه الخلافات والتسوية الودية التي تنشأ بين العمال وأصحاب العمل بهدف التقليل قضايا المحاكم العمالية.

فقد تبدأ الشكوى من مكتب العمل وعندما يكون حل المشكل غير ممكن حينها سيتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. ومن خلال مقالنا سنعرفكم أحد أهم قضايا المحاكم العمالية وهي طرق تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض إذا ما فشلت محاولات التسوية الودية للخلافات العمالية وكذلك رفع دعوى في المحكمة العمالية.

يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليكون حصنك القانوني لتقديم الحل الأفضل والأسرع لقضيتك.

التسوية الودية مكتب العمل

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.

عملت المملكة العربية السعودية باستمرار لتخفيف الضغط على المحاكم العمالية، نتيجة لارتفاع حالات الشكاوى المقدمة من قبل العمال وأصحاب العمل. الأمر الذي دفع بوزارة العدل لفرض تقديم شكاوى العمال إلى مكتب العمل، لتقوم لجنة مختصة بفصل المنازعات العمالية والنظر في جميع الشكاوى ودراستها بالصورة اللازمة للوصول إلى التسوية الودية.

مع استمرار محاولات الوصول إلى الحلول المرضية بين طرفين خلال المدة التي حددها مكتب العمل قبل إصدار أي قرار وهي 21 يوم.

وعند فشل جميع المحاولات للتسوية الودية بين أطراف النزاع خلال المهلة المعطاة. يصدر مكتب العمل قراره بفشل الصلح، وفي هذه الحالة يحق للمدعي البدء بإجراءات تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.

ليبدأ دور المحكمة للحكم في القضية لذا من الأفضل إيجاد محامي المحاكم العمالية لتقديم المساعدة في إجراءات تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. فمن خلال مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ستجد المستشارين القانونيين المختصين في كافة قضايا العمل ومكتب العمل.

سنتعرف في فقرتنا التالية من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية على طريقة التسوية الودية.


التسوية الودية مكتب العمل.

عند نشوب الخلافات بين أصحاب العمل والعمال، لابد من اللجوء إلى مكتب العمل للقيام بمهمته المتمثلة في تسوية النزاعات بين الأفراد. حيث يسعى مكتب العمل للوصول إلى حل ودي بين أطراف النزاع بعيداً عن أروقة المحاكم خلال المدة الزمنية المقدرة بـ 21 يوم من تاريخ أول جلسة في مكتب العمل.

محاولات التسوية الودية قبل تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية تتمثل بالإجراءات التالية:

عند تعبئة نموذج صحيفة الدعوى، لابد من الأخذ بعين الاعتبار لبعض النقاط الواجب الالتزام بها عند ملء النموذج ومنها:

  • إدخال البيانات الخاصة بالمدعي والمدعي عليه في المكان المخصص له.
  • إدخال اسم مكتب التسوية مع مراعاة المطابقة للاختصاص المكاني للعمل ومكتب التسوية.
  • ذكر البيانات الخاصة بالعمل وطبيعته.
  • كتابة موضوع الدعوى.
  • أنت بحاجة لبعض المستندات والوثائق لتقديم الدعوى يتم تقديمها فيما بعد لرفع الدعوى.
  • إقرار بعدم كيدية الدعوى.
  • التأكد من صحة البيانات ومن ثم يجب إرسال الطلب.
  • عند الانتهاء من كافة الإجراءات، لابد من الانتظار للرسالة النصية عبر الهاتف المحمول أو من خلال البريد الالكتروني لإبلاغك بقبول الدعوى المقدمة في مكتب التسوية.
  • إضافة لما سبق سيتم إبلاغك بموعد الجلسة الأولى للدعوى كما يتم إبلاغ الخصم بالدعوى مع تحديد موعدها.
  • في حال إتمام التسوية بين طرفي النزاع يتم تحرير محضر بهذا الأمر.

ولكن سيتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية في حال فشل التسوية للبت في الأمر. أما في حال غياب المدعي أو المدعي عليه من حضور الجلسة الأولى سيتم التعرف على الإجراءات القانونية اللازمة من خلال إحدى الفقرات التالية من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.


متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية.

صدر قراراً من مجلس الوزراء يقضي بتهيئة بيئة ملائمة بطلب إنهاء مختلف القضايا العمالية ضمن المحكمة العمالية. والهدف من ذلك هو تخفيف الضغط عن كافة المحاكم العليا. إذ يتوجب قبل إقدامك على رفع دعوى عمالية للمحاكم العمالية أن تقدم طلبك للجنة المعتمدة بذلك ضمن مكتب العمل. والذي يتبع مكان عملك لها حسب دائرته الاختصاصية، كي يقوم مكتب العمل باتخاذ مختلف الإجراءات المطلوبة لتسوية النزاع بشكل ودي قبل أن يتم قيد الدعوى بصورة قضائية.

وقد جاء بقرار مجلس الوزراء بعضاً من مواد نظام العمل السعودي التي يتوجب اتباعها والقبول بها. وقد تمت إضافة فقرة ثالثة للمادة /41/ نظام المرافعات الشرعية الذي صدر بالمرسوم الملكي.

وقد نصت على الآتي: تسري على مختلف المنازعات العمالية كافة الإجراءات والقواعد المقررة ضمن المنازعات العمالية الأخرى. ويذلك ما لم يقرر المجلس الأعلى للقضاء عكس ذلك كتابة أو صراحة. والمنازعة تكون جماعية عند نشوئها إما بطلب بين واحد أو حتى أكثر من أصحاب العمل وكل عماله. أو فريق منهم إما بسبب العمل أو بشروط العمل.

إضافة لتضمين مادتين جديدتين في نظام العمل، إذ أن المحاكم العمالية لا تقبل أي دعوى متعلقة بحقٍ من الحقوق التي نص عليها نظام العمل. أو التي تنشأ عن عقد العمل بعد مضي /12/ شهراً بدءاً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. وذلك ما لم يقدم طالب الدعوى “المدعي” عذراً مقبولاً من المحكمة أو حتى يصدر من قبل المدعى عليه إقرار في الحق والقبول به ومن الجدير بالذكر أن الدعاوى العمالية تُنظر على وجه الاستعجال.

سنتعرف في فقرتنا التالية من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية على طريقة إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.


طريقة إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية.

في فقرتنا هذه من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية سنتعرف على طرق إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية. فبعد أن يتم تقديم الشكوى لمكتب العمل والحصول على مهلة التسوية الودية وانتهاء المهلة دون حدوث أي نتيجة. يمكن للمدعي أو اللجنة المختصة للتسوية رفع الشكوى إلى المحكمة العمالية مرفقة بمحضر تعذر الصلح.

كم عدد جلسات المحكمة العمالية؟

في أغلب الأحيان تحتاج جلسات المحكمة العمالية ثلاث جلسات والتي تستغرق ثلاثون يوماً كحد أقصى ليتم النظر فيها لحين انتهاء إجراءات المحكمة وإطلاق الحكم النهائي.

شروط رفع دعوى في المحكمة العمالية.

فرضت المحكمة العمالية السعودية مجموعة من الشروط لقبول الدعوى فيها وتتمثل بما يلي:

  • من المفترض أن يكون المدعي قد قدم شكوى مسبقة في مكتب العمل.
  • عند فشل مكتب العمل في التسوية الودية أثناء المهلة المفروضة يمكن للمدعي رفع دعوى في المحكمة.
  • على المدعي تقديم صحيفة دعوى مع محضر لتعذر الصلح.
  • يتوجب كتاب الشكوى وشرحها بشكل مفصل.
  • في حال العمالة المنزلية أو من في حكمها يمكن تقديم الشكوى إلى لجنة الفصل في النزاعات العمالية.
  • على المدعي تقديم صحيفة الدعوى مرفقاً بقرار اللجنة بخصوص النزاع الحاصل.

سنتعرف في فقرتنا التالية من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية على كيفية تقديم شكوى في مكتب العمل.


كيفية تقديم شكوى في مكتب العمل.

بالرغم من الاهتمام الكبير بالعمال والعمل المستمر لتأمين متطلباتهم، لا يزال هناك الكثير من الشكاوى التي وصلت إلى مكاتب العمل والمحاكم القضائية من قبل العمال تجاه أصحاب العمل. لذا عمل النظام السعودي على توفير العديد من الوسائل التي تمكن العمال من تقديم شكاوى متعلقة بالعمل. سنذكرها ضمن مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية:

  1. الطريقة الأولى: التوجه مباشرة إلى أقرب محكمة عمالية مختصة لتقديم الشكوى.
  2. الطريقة الثانية: تقديم شكوى إلى مكتب عمل مختص، بشرط أن يكون خلال 10 أيام من تاريخ بدء النزاع وإلا سيفقد العامل حقه في تقديم الشكوى.

خطوات رفع قضية عمالية.

يمكن للمقيمين القيام بهذا الأمر من خلال اتباع العديد من الخطوات. وهي:

  • دخول الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية البشرية.
  • تسجيل الدخول من خلال ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور ضمن الخانات المخصصة لها.
  • النقر على أيقونة (تسجيل الدخول) ليتم التوجه إلى قائمة الخدمات الالكترونية لاختيار خدمة (تقديم شكوى).
  • الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتقديم النموذج الالكتروني الخاص بالشكاوى.
  • إدخال كافة المعلومات المطلوبة في النموذج الالكتروني المتعلقة بشكوى العمل، يليها النقر على أيقونة إرسال مع المراعاة لإرفاق المستندات المطلوبة إضافة لصورة عقد العمل.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

فيما يلي نموذج تقديم لمكتب العمل:

من : …..……

إلى : …..……

التاريخ : ……/……/……

موضوع الشكوى هو ………

الأدلة والإثباتات : ………….

الجهة المعنية بالشكوى : ……………

الإجراءات المطلوب اتخاذها :……………

التوجيه وذلك من قبل المسؤول الموجه التظلم له.

الاسم : …..……

التوقيع : ……….

التاريخ :….……


مدة الشكوى في مكتب العمل.

إن تقديم الشكاوى في أغلب الأحيان تكون من أفضل الطرق من أجل تحصيل الحقوق. فما هي مدة الشكوى في مكتب العمل. في الواقع بحال كان يوجد خلاف ما بين صاحب العمل والموظف يمكنك وبكل بساطة تقديم شكوى. وفي هذه الحالة يمكن الحصول على مهلة من أجل تسوية النزاع ما بين الطرفين ” العامل وصاحب العمل “.

أما فيما يتعلق بمدة الشكوى فهي من أكثر الأمور التي تهم العامل ,لأنه إن فوت هذه الفرصة لن يتمكن من تقديم شكواه. فلكل من يعاني من مشاكل في العمل سنقدم لك من خلال مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة الوقت المناسب كي تتقدم بشكواك.

يتم منح مهلة تصل إلى /21/ يوم وتكون بدايتها من تاريخ تقديم الشكوى الطلب، أما إن انتهت المدة القانونية فيتم إعطاء مهلة ثانية بعد أن تنهي المهلة السابقة وهي /45/ يوماً يتم عبرها تقديم الشكوى إلى مكتب العمل.

وذلك بعد انتهاء التسوية الودية دون الوصول لنتيجة مرضية ويبدأ حساب المدة الجديدة بدءاً من التاريخ الذي انتهت به المدة السابقة. لذا وبحال أردت اتخاذ خطوة بأن تطالب بحقك من خلال مكتب العمل. فيفضل منذ البداية الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية بالرياض لأن ذلك سيسهل الكثير عليك وسيساعدك باتباع كل ما يلزم من إجراءات وخطوات تلزم لشكوى مكتب العمل.


كيفية تنفيذ حكم صادر من مكتب العمل.

في أغلب الأحيان عند نهاية علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، وبالأخص عندما تكون نهاية العلاقة يرافقها خلاف وانزعاج واضطراب بين الطرفين وفصل. لتبدأ تشكيل الدعاوى القضائية العمالية للمطالبة بالحقوق التي فقدت أثناء العمل وبعد الانتهاء منه. لتكون المحكمة العمالية المكان الذي تكون فيه الشكوى مقدمة من قبل لجان الفصل بمكتب العمل التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في السعودية.

تكون الأحكام الواجبة التنفيذ في المحكمة أو الأحكام الصادرة عن الجهات القضائية في الدعاوى على حد تعبير الفقهاء ليتم اعتماد هذه الأحكام وإصدارها بصورة مستقلة ضمن حدود القواعد وخارج القضاء.

فالأحكام التي تصدر من جهات غير قضائية يكون تنفيذها متروك للسلطات القضائية كالأحكام الصادرة عن مكاتب العمل ومجالس التسوية للمنازعات الخاصة بالعمل للعمال وأصحاب العمال.

فعلى من أصدر الحكم لصالحه التقدم بطلب أمر تنفيذي وذلك لتنفيذ الحكم العمالي، بعد التصويت ولكن لا يكون هذا الحكم ساري المفعول بشكل تلقائي تبعا لنظام الأحكام المدنية.

يتم تنفيذ أمر السلطة التنفيذية في الوقت المناسب وفقاً للأوامر التنفيذية من قبل الجزء التنفيذي للمحكمة التي أصدرت الأمر. لذا يتم تنفيذها بإشراف من المحكمة الأولى في الوقت المناسب.

ومن أجل تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية ورفع دعوى قضائية يتم إصدار أمر تنفيذي يهدف لحل النزاع بين العامل وصاحب العمل. ولابد من إصدار أمر إدانة نهائي كما يجب تقديم الطلب لغاية تنفيذ الحكم الصادر من قبل مكتب العمل.

يمكنك التعرف على كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.


مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

بعد إصدار الحكم من قبل المحكمة العمالية يجب على المدعى عليه إعادة الحقوق إلى أصحابها خلال مدة أقصاها 14 يوم سواء كان صاحب العمل أو العامل

توعدت وزارة العمل لجميع المماطلين في تنفيذ أحكام الهيئة العمالية السعودية خلال فترة زمنية لا تتجاوز 14 يوماً بعقوبات رادعة. مع العمل على دعوة الموظفين ممن تعرضوا للمماطلة إلى اللجوء للمحكمة العمالية الكفيلة بإنهاء المشاكل والمماطلات التي يتعرضون لها.

ماذا بعد صدور الحكم من المحكمة العمالية؟

بعد إصدار الحكم من قبل المحكمة العمالية يجب على المدعى عليه إعادة الحقوق إلى أصحابها خلال مدة أقصاها 14 يوم سواء كان صاحب العمل أو العامل.

فقد بينت الهيئة العليا لتسوية الخلافات العمالية على أن النظام السعودي ألزم بعدم التهاون من قبل كافة الجهات الحكومية للتعاون في تنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر من الهيئة. والإشارة إلى أنه في حالة استمرار ممانعة الشركة لتنفيذ الأحكام فإن الوسائل النظامية لهذا الإجراء سيؤدي إلى استخدام القوة الجبرية من خلال الشرطة.

كما تم تحديد مهلة أسبوعين لا أكثر لتسليم أي عامل حقوقه المالية وشهادة الخبرة عند انتهاء خدماته أو قضيته المنظورة ضمن الهيئة العمالية.

يمكنك الحصول على المزيد المعلومات بعد الاطلاع على تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية من خلال التواصل مع محامي واتس اب. بعد النقر على أيقونة الواتس اب الظاهرة على شاشة الموقع او الاتصال عبر رقم محامي ممتاز  الظاهر في أعلى الصفحة.


طريقة حضور جلسة عن بعد مكتب العمل.

تم الاعتماد على التقنيات الحديثة خلال عملية التقاضي كالتواصل البصري عن طريق استخدام التكنولوجيا تتعرف عليها ضمن مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية.
  • تحديد الخدمات الالكترونية.
  • فتح خيار “التقاضي الالكتروني ” وهي النافذة الالكترونية التي تسمح لك تقديم أي دعوى قضائية.
  • اختيار القضية لحضور جلستهم الخاصة.
  • إدخال البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • النقر على أيقونة تقديم الطلب.
  • بعد فحص طلب الجلسة من قبل مختصين وعند قبوله يتم إرسال وقت الاجتماع وتاريخه إلى كافة الأطراف عن طريق البريد الالكتروني أو الرسائل النصية، كما يجب تدوين تفاصيل الحالة بالإضافة إلى رقم القضية وتاريخها أيضا.
  • كما يجب أن تحتوي الرسالة النصية على الرابط الذي يوصل إلى وقت الاجتماع.
  • ينشط رابط الجلسة لمدة لا تقل عن نصف ساعة بعد الوقت المقرر.
  • دخول الصفحة الالكترونية الخاصة بالجلسة.
  • البدء بتشغيل الكمبيوتر والكاميرا للاتصال مع مزودي الخدمة الالكترونية.
  • الانضمام إلى الجلسة من خلال ملء البيانات والمعلومات التي تطلب من المستخدم.
  • عند انتهاء الاجتماع يتم فحص الطلب من قبل المحكمة المختصة وإصدار حكمها بصورة الكترونية.

هل ينصفني مكتب العمل؟

إن مكتب العمل في السعودية يعد أهم المصالح الحكومية التي أمكنك اللجوء لها بحال طلب الشكوى سواء من قبل المواطنين أو من قبل المقيمين في المملكة العربية السعودية. فمكتب العمل يتيح كل التسهيلات التي يطلبها العملاء لحل المشكلة بشكل فوري. ولكن بحال عدم الوصول إلى حل يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

وبكل تأكيد مكتب العمل سيقوم بإنصافك وتحصيل حقوقك إذا ما قدمت براهين وأدلة تثبت حقوقك. ولكن يفضل الاستعانة بمحامي عمالي لترتيب الوثائق والإجراءات بالشكل القانوني المطلوب والصحيح.

وأصبح تقديم شكوى لمكتب العمل متاح من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للمكتب بالدخول لصفحة الخدمات الالكترونية لوزارة العمل. وذلك نتيجة اهتمام الحكومة في المملكة بتوفير كل الخدمات الالكترونية من أجل التسهيل على كل من المقيمين والمواطنين.

أما فيما يتعلق بالخدمات التي يتم تقديمها ضمن مكتب العمل السعودي فهي كالآتي :

  1. يمكنك الاستعلام عن موظف وافد من خلال رقم الإقامة وذلك عبر الاستعلام. من خلال دخولك للموقع الإلكتروني الخاص بمكتب العمل، وبعد ذلك يتم النقر على الخيار المتاح للاستعلام عن الموظف.
  2. الاستعلام عن رخصة العمل بالمملكة.
  3. الاستعلام عن اسم الكفيل.
  4. والاستعلام عما يتعلق بصلاحية رقم السداد المتعلق برخصة العمل كتجديد رخصة العمل.
  5. بالإضافة لإصدار رخصة عمل جديدة؛ بحيث تكون بمدة صلاحية يتم تقريرها من قبل وزارة العمل.
  6. الاستعلام عن نطاق مؤسسة عبر رقم الإقامة.
  7. الاستعلام حول نقل كفالة عامل وافد.
  8. كما أنه بالإمكان الاستعلام عن وافد هارب.

عدم حضور جلسات مكتب العمل.

في حال غياب صاحب العمل عن حضور جلسة الدعوى في المحكمة العمالية سنتعرف عليها ضمن الفقرة الأخيرة من مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. فيمكن للجنة المنظمة اتخاذ قرار لحل الخلاف بطريقة ودية وذلك بإيقاف كافة الخدمات التي ينالها صاحب العمل من قبل وزارة العمل.

على اعتبار أن غياب صاحب العمل عن حضور الجلسة يعد إعاقة لسير الإجراءات الخاصة بحل النزاع. إضافة لذلك فقد تمنع اللجنة من القيام بدورها في تسوية النزاع الحاصل بين صاحب العمل والعامل. وقد يتم إصدار حكم غيابي في حال عدم حضور صاحب العمل. كذلك فقدان حقه في المثول أمام المحكمة مع العلم بأن الكثير من الدعاوي تكون من الدعاوي اليسيرة التي لا يمكن استئناف حكمها مرة أخرى.

لأن الدعاوي اليسيرة لا تتعدى فيها قيمة المطالبة المالية حاجز 20.000 ريال سعودي. ففي حال تغيب الشخص المدعى عليه عن حضور الجلسة في المحكمة سيتم تأجيل القضية ومن الممكن أن يتم تأجيلها لأكثر من مرة.

إن التطور الواضح في كافة وسائل الخدمات الكترونية والتي يمكن من خلال استخدامها التبليغ عن القضايا بسرعة أكبر. فبعد اكتمال البيانات والإجراءات على المحكمة القيام بالاطلاع على الشكوى والفصل فيها بأسرع وقت ممكن. ومن المحتمل أيضا أن يتم إصدار الحكم من الجلسة الأولى وهذا ما تضمنه نظام العمل والعمال الجديد السعودي.

للتعرف على معلومات أكثر عن قانون العمل الجديد في المملكة العربية السعودية لابد من التواصل مع محامي شاطر في الرياض للحصول على استشارات قانونية في كافة القضايا ومختلف المواضيع المرتبطة بالقانون السعودي.

وختاما لمقالنا بعنوان.
تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية 2023.

يسعدنا تقديم ما يهمك من معلومات قانونية تتعلق بالشكاوى العمالية وتحويل القضية من مكتب العمال الى المحاكم العمالية.


من المقالات الهامة بالإضافة إلى مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية:

  1. نظام الانضباط الوظيفي.
  2. الاتهام الباطل في القانون.
  3. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  4. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  5. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  6. رد الدعوى في النظام السعودي.
  7. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  8. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  9. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  10. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  11. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  12. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  13. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  14. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  15. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  16. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.

14 أفكار بشأن “تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية”

  1. سويت بلاغ تغيب على عامل
    وبعد ٩ ايام قام بطلب اثبات دعوى كيدية
    وتم البت فيه وثبت عدم الكيدية وتم قبول بلغ التغيب
    وكان فيه موعد ٣ من قبل المصلح
    بعد قبول بلغ التغيب وقام بتحويل الدعوى الا المحكمة العملية

  2. بطالب كفيلى بمستحقات نهايه خدمه ٦ سنوات وكمان مبالغ متأخره وكذلك اجر ١ شهر مستحقه عن كل سنه اجازه عن ٦ سنوات ، ف الجلسه الأولى تم اعترافه بكل هذه الحقوق لكن بيماطل وعايز يدفع مبلغ قليل لايذكر
    هو طلب مني انقل كفاله عشان معندهوش شغل ،،،
    بس طبعا هو بيدخل ف حوار الجلسه انى سويت حادث سياره وتم إصلاح سياره الطرف الثاني واتخصم عليا ٥٠٠٠ ريال وهو بيقول ان إصلاح السياره اتكلف ١٦٠٠٠ ريال ،،،
    هل ممكن اخد حقوقى كامله ومكتب العمل والمحكمة العماليه تنصفنى ،، ولكم جزيل الشكر

  3. انا سائق خاص لا اعمل عند كفيلى عندى بلاغ هروب منذ ٤ سنوات ونص اعمل في شركة دعاية وإعلان تم فصلي بدون سبب هل يحق لى رفع دعوى على الشركة

  4. قبل انتهاء عقدي تقدمت بشكوى وأخشى أن تنتهي إقامتي قبل الحكم في الجلسة فماذا افعل ان انتهت اقامتي ولا اريد توكيل احد

  5. تقددمت بشكوي الي مكتب العمل بان الشركه التي اتيت عليها لم تعطيني متاخرات 3 مرتبات ولم تستخرج لي اقامه
    فعقدت لي جلسه ولم يحضر احد من جانب الشركه فتم تم تحويل القضيه من الجلسه الاولي الي المحمكه العماليه
    السؤال ماهو المطلوب مني لمتابعة القضيه في المحمكه العماليه

  6. عندي سائق خاص جاب الشرطه في غيابي وذهب وعندها لم اجده سويت بلاغ تغيب بعدها بيومين جاني رساله ادارة التسوية العمالية موعد جلسه عن بعد

  7. طلب كفيلى منى نقل كفاله طالبت حقوقى حيث لى عشرين سنه شغال عنده ولم يوافق تقدمت بشكوى وطالبت بحقوقى ومبلغ خصم الاقامه التى يخصم عليا كل سنه وشغل اضافى حيث يوجد شاهد ع الشغل الإضافى مدير الفرع وهو أخو صاحب الشركه وطالبت بتجديد اقامتى لأن الاقامه بتنتهى

  8. عندى محضر تحويل من مكتب العمل للمحكمة العماليه ولكن عند تحميل المحضر تظهر رسالة تعذر التحميل تحتاج إلى اذونات اضافيه ايش المشكلة

  9. الشركه عملت إنهاء بالتراضي ولم اسوي توقيع مني .ورفعت تسويه وديه لان العقد مازال فيه ٨ شهور .الشركه تتهرب من شهور الفسخ بإرسال ورق إنهاء. فهل يتم إثبات حقي فى مكتب العمل .نرجو الرد

  10. محمل بن فلاح الغامدي

    صدر لي حكم ابتدائي من الهيئه العماليه بجده عام 1427 على شركه الراجحي اتم الاعتراض من قبل مده عليه ورفعت الى الهيئه العليا بالرياض حضرت سبع جلسات في سبع سنوات ولم يستر اي حكم والان لا اعرف ماذا افعل

  11. انا طباخ منزلي شغال عند زوج كفيلتي طول الفترة العقد وبعدها دقت علية كفيلتي وقالت لي اني كفيتلك وينك الحين قلت لها عند محمد..! هو زوجها وقالت لي اطلع من عندة ولا عاد تشتغل ولا تتواصل معة لأنك انفصلنا اخاف يبلغ فيك ولا جيب لك الشرطة وعدتني انها تجدد لي وتنقل لي خدماتي لديها محامي بتوكلة في حل مشكلتي وظلت فترة نتواصل مع بعض وبعدها بطلت ترد على لذلك لجعت للمحكمة العمالية للتقديم شكوى ضدها وانا اطالب بتجديد اقامتي ونقل خدماتي ع كفيل أخرى وبعض المستحقات ونزل القرار وبعدها توجها مكتب العمل للنظر في القرار فقال لي الموظف انت عندك تغيب عن العمل وكان فترة البلا ع قبل الشكوى بيوم واحد ومع العلم اني اقامتي منتهية وجواز منتهي لم تحدد لي طيل فترة وبعد ذلك استغربت كيفية عملي تغيب عن العمل وقامتي وجواز منتهي ارجو منكم الرد تكفون والدال ع الخير كفالة لاني لا أعرف اي الجهة التي تنصفني وتاخد حقي وتقوم بنقلي لي كفيل اخر… اسأل الله التوفيق

  12. السلام عليكم يا العزيز مكتب العمل حل مشكلة كفيل أسوي موقوف عن العمل بدون السبب حل نرجو منك السيد مكتب العمل بجده يساعدني موقوف عن العمل الغاء يا العزيز مكتب العمل انا كم مره الإجراءات ودي يا مكتب العمل وجوازات لكن الأسف يطلبون ذلك الى
    كفيل القديم لكن الكفيل ما في إيجي عنه الكفيل الظالم يا العزيز مكتب العمل أسوي تنشيط إقامة منتهي ٨ سنوات

  13. محمد صبحي ابراهيم

    كفيلي اخذ جوازي. وما بيعطيني رواتب. ولا عمل لي اقامه صارلي سنه معه
    اناشد اهل الخير
    ما في طريقه اوصل بيها لمكتب العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2186
متجر الصفوة