تخطى إلى المحتوى

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية يتم عندما تفشل كافة الجهود التي يتم بذلها في إدارة التسوية الودية لحل النزاع الحاصل بين صاحب العمل والعامل.

وهناك عدد من الإجراءات القانونية اللازم إجراؤها حتى يتم وصول القضية إلى المحكمة العمالية والتي سنتحدث عنها بكامل تفاصيلها هنا.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية

كيفية تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية.

يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بعد مرور 21 يوم من تقديم الشكوى والتظلم إلى مكتب العمل. وعدم حصول أي تسوية ودية بين الأطراف المتنازعة.

وضع نظام العمل السعودي كافة الأسس التي تنظم علاقات العمل وتبين الواجبات والحقوق للعمال وأصحاب العمل. وقد خصص النظام المحاكم العمالية التي تعالج قضايا الحقوق العمالية التي تصل إليها.

حيث تختص المحاكم العمالية بأي خلاف من الخلافات التي تنشأ بسبب العامل بين أطرافه (العامل وصاحب العمل). مثل الفصل التعسفي أو تأخر تسليم الراتب أو الخلاف حول استحقاق مكافأة نهاية الخدمة. أو في الحالات التي يتم فيها الاعتداء على صاحب العمل أو آلات العمل وما إلى ذلك.

لكن لكي تصل القضية إلى المحكمة العمالية فيجب أن تمر إلى مكتب العمل الذي هو عبارة عن إحدى الجهات الإدارة المختصة نظاماً بالنظر في المنازعات العمالية ضمن نطاق اختصاصه المكاني. حيث يحتوي مكتب العمل على إدارة مختصة لمحاولة معالجة النزاعات العمالية بالطرق الودية (إدارة التسوية الودية).

حيث نص المرسوم الملكي (م/4) تاريخ 22/2/1440 هجري. على وجوب تقديم الشكوى إلى مكتب العمل المختص قبل أن يتم تقديمها إلى المحكمة العمالية. ويكون مكتب العمل الذي تقع في دائرة اختصاصه مكان العمل الذي حصل فيه نزاع.

وبالتالي فعند حصول نزاع من النزاعات العمالية فيجب تقديم التظلم إلى مكتب العمل الذي يعمل على تحويل النزاع إلى إدارة تسوية الخلافات العمالية. وهناك مهلة لتسوية النزاع ودياً وهي 21 يوم. وفي حال انتهت المدة المذكورة دون أن يصل الأطراف إلى حل ودي مرضي لهم عن طريق مكتب العمل.

فعندها يتم تحويل الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية المختصة ويتم تحويلها بشكل الكتروني ليتم رفع دعوى في المحكمة العمالية من خلال تقديم صحيفة دعوى عمالية والرد على الدعوى وتحديد موعد الجلسات للبدء بالمحاكمة.

أين ترفع الدعوى العمالية؟

يتم رفع الدعوى العمالية في البداية إلى مكتب العمل الذي يُحيلها إلى التسوية الودية في المكتب لمحاولة الإصلاح بين العامل وصاحب العمل. وعند عدم الوصول إلى حل سلمي وودي للقضية خلال 21 يوم. يتم تحويل القضية للمحكمة العمالية المختصة والبدء بإجراءات المحاكمة.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية.

يجب الالتزام بأهم الشروط الشكلية لرفع دعوى أمام المحكمة العمالية وهو ألا تمر مدة سنة كاملة على انتهاء علاقة العمل بين طرفي النزاع. وذلك عند عدم توفر أي عذر مقبول أو إقرار المدعى عليه بالحق.

وذلك بالاستناد إلى المادة 234 نظام العمل والتي نصت على عدم جواز قبول دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية متعلقة بحقوق وضعها نظام العمل. بعد مرور 12 شهر على تلك الحقوق إلا في حال وجود أعذار مقبولة.

ويتم رفع دعوى في المحكمة العمالية بعد تحويلها من مكتب العمل المختص وعدم الوصول إلى تسوية ودية للنزاع بعد مرور المدة المحددة قانوناً لتحويل القضية (21 يوم) بإحدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الأولى: هي تقديم صحيفة دعوى عمالية أمام المحكمة العمالية بشكل قانوني صحيح والبدء بإجراءات المحكمة العمالية.

الطريقة الثانية: هي رفع دعوى عمالية بشكل الكتروني عن طريق موقع ناجز وزارة العدل والقيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لناجز وتسجيل دخول المستفيد إليه.
  • على المستفيد الدخول إلى الخدمات القضائية ثم خدمة صحيفة الدعوى.
  • يدخل إلى طلب جديد ثم يكتب تصنيف دعواه الرئيسي (عمالية).
  • ويختار بعدها تصنيف دعواه الفرعي (حقوق مالية).
  • ويختار من نوع الدعوى (أجر) ثم يوافق على التعهد ثم (التالي).
  • يدخل بيانات المدعين (بيانات المستفيد) ثم بيانات المدعى عليهم.
  • يجب أن يُدخل بيانات التسوية الودية ثم نوع المدعي يم بيانات العقد.
  • يقوم بإدخال الطلبات باختيار نوع الطلبات التي يريد المطالبة بها.
  • يُدخل مقر المحكمة واسم المحكمة وبيانات موضوع الدعوى.
  • ثم بعد الانتهاء يُرسل الطلب.

متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة؟

يتم التحويل من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بعد مرور 21 يوم من تقديم الشكوى والتظلم إلى مكتب العمل. وعدم حصول أي تسوية ودية بين الأطراف المتنازعة.

جزاكم الله خيرا لقراءتكم ما تضمنه مقالنا من معلومات.

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية وطرقها 2024.

ولتحصل على المعلومات الكافية والوافية عن كافة القضايا العمالية وإجراءاتها. فإن محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري يقدم لك أجود الخدمات القانونية اللازمة والمطلوبة.

المصادر.

16 أفكار بشأن “تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية”

  1. سويت بلاغ تغيب على عامل
    وبعد ٩ ايام قام بطلب اثبات دعوى كيدية
    وتم البت فيه وثبت عدم الكيدية وتم قبول بلغ التغيب
    وكان فيه موعد ٣ من قبل المصلح
    بعد قبول بلغ التغيب وقام بتحويل الدعوى الا المحكمة العملية

  2. بطالب كفيلى بمستحقات نهايه خدمه ٦ سنوات وكمان مبالغ متأخره وكذلك اجر ١ شهر مستحقه عن كل سنه اجازه عن ٦ سنوات ، ف الجلسه الأولى تم اعترافه بكل هذه الحقوق لكن بيماطل وعايز يدفع مبلغ قليل لايذكر
    هو طلب مني انقل كفاله عشان معندهوش شغل ،،،
    بس طبعا هو بيدخل ف حوار الجلسه انى سويت حادث سياره وتم إصلاح سياره الطرف الثاني واتخصم عليا ٥٠٠٠ ريال وهو بيقول ان إصلاح السياره اتكلف ١٦٠٠٠ ريال ،،،
    هل ممكن اخد حقوقى كامله ومكتب العمل والمحكمة العماليه تنصفنى ،، ولكم جزيل الشكر

  3. انا سائق خاص لا اعمل عند كفيلى عندى بلاغ هروب منذ ٤ سنوات ونص اعمل في شركة دعاية وإعلان تم فصلي بدون سبب هل يحق لى رفع دعوى على الشركة

  4. قبل انتهاء عقدي تقدمت بشكوى وأخشى أن تنتهي إقامتي قبل الحكم في الجلسة فماذا افعل ان انتهت اقامتي ولا اريد توكيل احد

        1. خدمة العملاء شركة محمد عبود الدوسري

          اهلاً بكم يمكنك التواصل على الرقم التالي و ارسال استشارتك المطلوبة وفق ما ذكرت على الواتس اب call:00966545040509 لتحديد الاجراءات بدقة وبشكل مفصل لك.

  5. تقددمت بشكوي الي مكتب العمل بان الشركه التي اتيت عليها لم تعطيني متاخرات 3 مرتبات ولم تستخرج لي اقامه
    فعقدت لي جلسه ولم يحضر احد من جانب الشركه فتم تم تحويل القضيه من الجلسه الاولي الي المحمكه العماليه
    السؤال ماهو المطلوب مني لمتابعة القضيه في المحمكه العماليه

  6. عندي سائق خاص جاب الشرطه في غيابي وذهب وعندها لم اجده سويت بلاغ تغيب بعدها بيومين جاني رساله ادارة التسوية العمالية موعد جلسه عن بعد

  7. طلب كفيلى منى نقل كفاله طالبت حقوقى حيث لى عشرين سنه شغال عنده ولم يوافق تقدمت بشكوى وطالبت بحقوقى ومبلغ خصم الاقامه التى يخصم عليا كل سنه وشغل اضافى حيث يوجد شاهد ع الشغل الإضافى مدير الفرع وهو أخو صاحب الشركه وطالبت بتجديد اقامتى لأن الاقامه بتنتهى

  8. عندى محضر تحويل من مكتب العمل للمحكمة العماليه ولكن عند تحميل المحضر تظهر رسالة تعذر التحميل تحتاج إلى اذونات اضافيه ايش المشكلة

  9. الشركه عملت إنهاء بالتراضي ولم اسوي توقيع مني .ورفعت تسويه وديه لان العقد مازال فيه ٨ شهور .الشركه تتهرب من شهور الفسخ بإرسال ورق إنهاء. فهل يتم إثبات حقي فى مكتب العمل .نرجو الرد

  10. محمل بن فلاح الغامدي

    صدر لي حكم ابتدائي من الهيئه العماليه بجده عام 1427 على شركه الراجحي اتم الاعتراض من قبل مده عليه ورفعت الى الهيئه العليا بالرياض حضرت سبع جلسات في سبع سنوات ولم يستر اي حكم والان لا اعرف ماذا افعل

  11. انا طباخ منزلي شغال عند زوج كفيلتي طول الفترة العقد وبعدها دقت علية كفيلتي وقالت لي اني كفيتلك وينك الحين قلت لها عند محمد..! هو زوجها وقالت لي اطلع من عندة ولا عاد تشتغل ولا تتواصل معة لأنك انفصلنا اخاف يبلغ فيك ولا جيب لك الشرطة وعدتني انها تجدد لي وتنقل لي خدماتي لديها محامي بتوكلة في حل مشكلتي وظلت فترة نتواصل مع بعض وبعدها بطلت ترد على لذلك لجعت للمحكمة العمالية للتقديم شكوى ضدها وانا اطالب بتجديد اقامتي ونقل خدماتي ع كفيل أخرى وبعض المستحقات ونزل القرار وبعدها توجها مكتب العمل للنظر في القرار فقال لي الموظف انت عندك تغيب عن العمل وكان فترة البلا ع قبل الشكوى بيوم واحد ومع العلم اني اقامتي منتهية وجواز منتهي لم تحدد لي طيل فترة وبعد ذلك استغربت كيفية عملي تغيب عن العمل وقامتي وجواز منتهي ارجو منكم الرد تكفون والدال ع الخير كفالة لاني لا أعرف اي الجهة التي تنصفني وتاخد حقي وتقوم بنقلي لي كفيل اخر… اسأل الله التوفيق

  12. السلام عليكم يا العزيز مكتب العمل حل مشكلة كفيل أسوي موقوف عن العمل بدون السبب حل نرجو منك السيد مكتب العمل بجده يساعدني موقوف عن العمل الغاء يا العزيز مكتب العمل انا كم مره الإجراءات ودي يا مكتب العمل وجوازات لكن الأسف يطلبون ذلك الى
    كفيل القديم لكن الكفيل ما في إيجي عنه الكفيل الظالم يا العزيز مكتب العمل أسوي تنشيط إقامة منتهي ٨ سنوات

  13. محمد صبحي ابراهيم

    كفيلي اخذ جوازي. وما بيعطيني رواتب. ولا عمل لي اقامه صارلي سنه معه
    اناشد اهل الخير
    ما في طريقه اوصل بيها لمكتب العمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2325
متجر الصفوة