الرئيسية » المدونة » تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض

تتمثل مهام مكتب العمل بحل النزاعات العمالية التي تنشأ بين العامل صاحب العمل بغرض تخفيف الضغط عن المحاكم. وتبدأ الشكوى من مكتب العمل وإذا لم يتم حل المشكلة بشكل ودي فيتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.

في هذا المقال سنعرفكم بطريقة تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض إذا ما فشلت محاولات إدارات التسوية الودية للخلافات العمالية.

ويمكنكم طلب محامي قضايا عمالية في الرياض من مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنقدم لكم الاستشارات القانونية ونكون حصنكم القانوني والحل الأسرع والأقل تكلفة لقضيتك.

نحن فخورون بخبرتنا في كل القضايا المتعلقة بالقضايا العمالية اليسيرة وغيرها. ونضمن لك تحصيل حقوقك حتى آخر فلس سواء أكنت صاحب عمل أو عامل. وتحصيل التعويضات المستحقة وعلى أتم الاستعداد الدائم للترافع أمام كل أنواع المحاكم بما فيها المحكمة العمالية في الرياض.

ستجد ضمن مقالنا المواضيع التالية:

  • لمحة عن محاولات التسوية الودية قبل تحويل القضية للقضاء.
  • متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية؟.
  • مدة الشكوى في مكتب العمل.
  • شروط تقديم الشكوى.
  • هل ينصفني مكتب العمل؟
  • نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

محاولات التسوية الودية قبل تحويل القضية للمحكمة العمالية بالرياض.

الاصل العام هو أنه يتوجب على صاحب العمل أو على العامل قبل أن يقوم برفع دعوى إلى المحكمة العمالية الاتجاه لإدارة التسوية الودية التي تتبع لمكتب العمل ليتم قيد نموذج رفع دعوى مكتب العمل بسجلاتها. حيث أن مكتب العمل يقوم بالإشراف على متابعة القضية عبر تقريب وجهات النظر إضافة للسعي لحل الخلافات بشكل ودي بعيداً عن أروقة المحاكم.

وبحال فشل التوصل إلى الصلح فيما بين صاحب العمل والعامل فيتم بعدها تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية المتخصصة إي إلى الهيئة العليا المعنية بحل الخلافات العمالية.

ولكن هذا لا يلغي أن هيئة حل الخلافات العمالية تحل مكان المحكمة العمالية. وتعتبر قراراتها معترف فيها ضمن وزارة العمل ويمكنها أن تصدر قرارات تحوز قوة الاحكام التي تصدر عن المحاكم الأخرى.

وبحال لم يتم التوصل لاتفاق ينهي النزاع فيما بين الاطراف يتم تحويل القضية من مكتب العمل الى المحكمة. ليأتي دور مجلس تسوية المنازعات والذي هو عبارة عن هيئة قضائية يتعامل مع مختلف القضايا العمالية التي فشلت لجان مكتب العمل بتسويتها.

إن تقديم شكوى عمالية وبدء الإجراءات ضمن مجالس فض المنازعات يوفر صعوبة وتعقيد رفع الدعوى بالمحاكم. إذ أنه أكثر بساطة وأكثر سهولة ويعود السبب بذلك لمنع طول عملية تسوية المنازعات.

بالإضافة لمعالجة الشكاوى العمالية إذ أن المجلس يهدف لإرساء السلام فيما بين الأفراد.

ماذا لو فشل الصلح ولم تحصل حقوقك عن طريق لجان حل المنازعات؟ متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية؟. تابع الفقرة التالية.

متى يتم تحويل القضية من مكتب العمل للمحكمة العمالية؟

صدر قراراً من مجلس الوزراء يقضي بتهيئة بيئة ملائمة بطلب إنهاء مختلف القضايا العمالية ضمن المحكمة العمالية. والهدف من ذلك هو تخفيف الضغط عن كافة المحاكم العليا .

إذ يتوجب قبل إقدامك على رفع دعوى عمالية للمحاكم العمالية أن تقدم طلبك للجنة المعتمدة بذلك ضمن مكتب العمل. والذي يتبع مكان عملك لها حسب دائرته الاختصاصية، كي يقوم مكتب العمل باتخاذ مختلف الإجراءات المطلوبة لتسوية النزاع بشكل ودي قبل أن يتم قيد الدعوى بصورة قضائية.

وبحال عدم الوصول لحل ودي تأتي مرحلة تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية إضافة لرفع دعوى أمام المحكمة العمالية.

وقد جاء بقرار مجلس الوزراء بعضاً من مواد نظام العمل السعودي التي يتوجب اتباعها والقبول بها. وقد تمت إضافة فقرة ثالثة للمادة /41/ نظام المرافعات الشرعية الذي صدر بالمرسوم الملكي.

وقد نصت على الآتي: تسري على مختلف المنازعات العمالية كافة الاجراءات والقواعد المقررة ضمن المنازعات العمالية الأخرى. ويذلك ما لم يقرر المجلس الأعلى للقضاء عكس ذلك كتابة أو صراحة.

والمنازعة تكون جماعية عند نشوئها إما بطلب بين واحد أو حتى أكثر من أصحاب العمل وكل عماله. أو فريق منهم إما بسبب العمل أو بشروط العمل.

إضافة لتضمين مادتين جديدتين في نظام العمل، إذ أن المحاكم العمالية لا تقبل أي دعوى متعلقة بحقٍ من الحقوق التي نص عليها نظام العمل. أو التي تنشأ عن عقد العمل بعد مضي /12/ شهراً بدءاً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. وذلك ما لم يقدم طالب الدعوى “المدعي” عذراً مقبولاً من المحكمة أو حتى يصدر من قبل المدعى عليه إقرار في الحق والقبول به ومن الجدير بالذكر أن الدعاوى العمالية تُنظر على وجه الاستعجال.

مدة الشكوى في مكتب العمل.

إن تقديم الشكاوى في أغلب الأحيان تكون من أفضل الطرق من أجل تحصيل الحقوق فما هي مدة الشكوى في مكتب العمل. في الواقع بحال كان يوجد خلاف ما بين صاحب العمل والموظف يمكنك وبكل بساطة تقديم شكوى. وفي هذه الحالة يمكن الحصول على مهلة من أجل تسوية النزاع ما بين الطرفين ” العامل وصاحب العمل “.

أما فيما يتعلق بمدة الشكوى فهي من أكثر الأمور التي تهم العامل ,لأنه إن فوت هذه الفرصة لن يتمكن من تقديم شكواه. فلكل من يعاني من مشاكل في العمل سنقدم لك من خلال مقالنا تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة الوقت المناسب كي تتقدم بشكواك.

يتم منح مهلة تصل إلى /21/ يوم وتكون بدايتها من تاريخ تقديم الشكوى الطلب، أما إن انتهت المدة القانونية فيتم إعطاء مهلة ثانية بعد أن تنهي المهلة السابقة وهي /45/ يوماً يتم عبرها تقديم الشكوى إلى مكتب العمل.

وذلك بعد انتهاء التسوية الودية دون الوصول لنتيجة مرضية ويبدأ حساب المدة الجديدة بدءاً من التاريخ الذي انتهت به المدة السابقة. لذا وبحال أردت اتخاذ خطوة بأن تطالب بحقك من خلال مكتب العمل. فيفضل منذ البداية الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية بالرياض لأن ذلك سيسهل الكثير عليك وسيساعدك باتباع كل ما يلزم من إجراءات وخطوات تلزم لشكوى مكتب العمل حيث أن أفضل محامي في الرياض للقضايا عمالية الرياض في مكتب محمد الدوسري سيساعدك وبالطرق القانونية لتحصيل حقك من خلال رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العمالية كما سيترافع فيها وبكل دقة و أمانة ومهارة.

ولمزيد من التفاصيل عن مدة الشكوى راجع مقال متى تنتهي القضية الجنائية وفي فقرة القضايا العمالية ستجد المعلومات التي تهمك.

شروط تقديم الشكوى لمكتب العمل.

  1. أولاً يتوجب كتاب الشكوى وشرحها بشكل مفصل.
  2. ومن ثم يتم وضع الاعتراض في الشكوى والطرق المقدمة من أجل حل النزاع.
  3. بعدها يتوجب توقيع الشخص المتقدم بالشكوى مع كتابة البيانات الكامل ( الاسم, رقم الهوية, رقم الهاتف, العنوان ).
  4. يجب إرفاق مستندات تثبت وتؤكد صحة هذه الشكوى.
  5. وجود صورة عن بطاقة الهوية شيء مؤكد.
  6. من المهم أن يقوم المدعي بإرفاق كل الخطوات التي قام بها من أجل حل هذه المشكلة.

هل ينصفني مكتب العمل؟

إن مكتب العمل في السعودية يعد أهم المصالح الحكومية التي أمكنك اللجوء لها بحال طلب الشكوى سواء من قبل المواطنين أو من قبل المقيمين في المملكة العربية السعودية.

فمكتب العمل يتيح كل التسهيلات التي يطلبها العملاء لحل المشكلة بشكل فوري. ولكن بحال عدم الوصول إلى حل يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

وبكل تأكيد مكتب العمل سيقوم بإنصافك وتحصيل حقوقك إذا ما قدمت براهين وأدلة تثبت حقوقك ولكن يفضل الاستعانة بمحامي عمالي لترتيب الوثائق والاجراءات بالشكل القانوني المطلوب والصحيح.

وأصبح تقديم شكوى لمكتب العمل متاح من خلال الموقع الالكتروني الرسمي للمكتب بالدخول لصفحة الخدمات الالكترونية لوزارة العمل وذلك نتيجة اهتمام الحكومة في المملكة بتوفير كل الخدمات الالكترونية من أجل التسهيل على كل من المقيمين والمواطنين.

أما فيما يتعلق بالخدمات التي يتم تقديمها ضمن مكتب العمل السعودي فهي كالآتي :

  1. يمكنك الاستعلام عن موظف وافد من خلال رقم الإقامة وذلك عبر الاستعلام. من خلال دخولك للموقع الإلكتروني الخاص بمكتب العمل، وبعد ذلك يتم النقر على الخيار المتاح للاستعلام عن الموظف.
  1. الاستعلام عن رخصة العمل بالمملكة.
  2. الاستعلام عن اسم الكفيل.
  3. والاستعلام عما يتعلق بصلاحية رقم السداد المتعلق برخصة العمل كتجديد رخصة العمل.
  4. بالإضافة لإصدار رخصة عمل جديدة؛ بحيث تكون بمدة صلاحية يتم تقريرها من قبل وزارة العمل.
  5. الاستعلام عن نطاق مؤسسة عبر رقم الإقامة.
  6. الاستعلام حول نقل كفالة عامل وافد.
  7. كما أنه بالإمكان الاستعلام عن وافد هارب.

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل.

فيما يلي نموذج تقديم لمكتب العمل:

من : …..……

إلى : …..……

التاريخ : ……/……/……

موضوع الشكوى هو ………

الأدلة والإثباتات : ………….

الجهة المعنية بالشكوى : ……………

الإجراءات المطلوب اتخاذها :……………

التوجيه وذلك من قبل المسؤول الموجه التظلم له.

الاسم : …..……

التوقيع : ……….

التاريخ :….……

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة). وقد تحدثنا من خلاله عن محاولات التسوية الودية قبل تحويل القضية للقضاء.

وبينّا المدة التي يمكن من خلالها تقديم الشكوى وصيغة تقديم الشكوى. والعديد من النقاط الأخرى التي تخدم كافة العمال وتكون عونا لهم. إن أعجبك مقالنا ضع بصمتك ضمن المكان المخصص للتعليقات  وأخبرنا بما قدمناه لك.

المواضيع الأكثر زيارة:

المحامين المعتمدين في الرياض.

صكوك الأراضي في السعودية.

رقم محامي في الرياض.

محامي ورث في الرياض.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 1442.

محامي جنائي في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *