تخطى إلى المحتوى

تزوير

تزوير

جريمة تزوير تعد من أبشع الجرائم التي يمكن أن يعاني منها المجتمع السعودي وأكثرها خطراً على أفراده وأنظمته المختلفة. ولذلك تسعى السعودية إلى محاربة كافة أشكال جرائم التَّزوير من خلال فرض عقوبات حازمة على كل من يلجأ إلى التَّزوير بمختلف أشكاله وطرقه.

وفي مقالنا سوف نتحدث عن أهم المواضيع التي تخص قضايا التَّزوير في المملكة العربية السعودية. وإن كنت تبحث عن محامي شاطر في الرياض متخصص بقضايا التَّزوير والنصب والاحتيال ليساعدك. ويقدم لك الدعم القانوني اللازم ويتولى القضية ويدافع عنك في حال تم اتهامك بارتكاب أحد جرائم التَّزوير. فمحامي الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية هو الخيار الأفضل بك.

الطرق التي يستخدمها المزور

تزوير.

يُقصد بالتَّزوير في النظام السعودي اللجوء إلى استخدام أحد الطرق الممكنة لتغير حقيقة الأشياء بقصد الاحتيال أو الهروب من عقاب ما. أو استعمال اختام خاصة بقطاع حكومي أو مؤسسة لغاية التلاعب بالأوراق الرسمية. وتغير مستندات وأوراق وتَزويرها بهدف التلاعب بالحقيقة. أو يمكن أن يقع التَّزوير على تقارير طبية معينة تخص قضية أو شخص ما.

بالإضافة إلى أن النظام السعودي وضح الطرق التي يلجأ إليها المزور ويستخدمها ليزور أوراق رسمية او وثائق ويتلاعب بها. ومن أهم هذه الطرق التي يستخدمها المزور في المملكة العربية السعودية. ما يلي:

  • تقليد ختم خاص بمؤسسة حكومية معينة، أو تقليد توقيع موظف أو شخص ما بهدف تحرير أوراق مزورة.
  • قد يعمل المزور على وضع توقيع مزور غير صحيح على أوراق ومستندات رسمية.
  • القيام بتحرير وثائق ومستندات رسمية ثم يتم التلاعب بها. وتغيير صورة الشخص التي تحملها هذه المستندات.
  • تغير الأحداث والمعلومات الموجودة في مستند ما من أجل العمل على تغير وتَزوير الحقائق.
  • عدم الاعتراف بالأحداث الحقيقة الصحيحة التي وقعت بالفعل في حادثة تعرض لها الشخص.
  • خداع شخص ما وتوقيعه على أوراق فاضية تماماً ومن ثم تعبئتها بمعلومات كاذبة مزورة.

ويمكن أن يكون هناك أشكال مختلفة لتَزوير سواء يطبق في القطاعات الحكومية أو المؤسسات الخاصة. ويمكنك الاستفسار عن أهم أشكال التَّزوير من خلال تواصلك مع محامي خبير في الرياض من شركة الدوسري عبر الرقم الظاهر لك في الموقع او من خلال النقر على أيقونة الواتساب.

وفي فقرتنا التالية سوف نبين لك ما هو حكم قضايا التَّزوير في السعودية.


قد يهمك الاطلاع على.

حكم قضايا التَّزوير في السعودية.

التَّزوير في حقيقته هو إلباس الباطل ثوب الحق. وذلك من خلال التلاعب بحقيقة شيء ما من خلال الحذف او التغير أو الاستبدال. مما يمكن أن يؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى لفرد ما أو جهة معينة. ولذلك ولخطورة التَّزوير بأي شكل من أشكاله سواء كان تَزوير في المستندات والأوراق الرسمية أو التقارير الطبية أو تَزوير في الحقائق والشهادة.. وغيرها. فقد لجئت السعودية إلى تشديد حكم قضايا التَّزوير في السعودية.

وأصدرت النظام الجزائي لجرائم التَّزوير وحددت من خلاله العقوبات الواقعة على مرتكبي جرائم التَّزوير. والتي تكون بين السجن أو دفع غرامة مالية معينة أو الاكتفاء بأحدهما أو فرض الاثنان معاً. والعقوبة تختلف بحسب نوع التَّزوير وشكله ومدى خطورته. فحكم قضايا التَّزوير في المحررات الرسمية يختلف عن حكم التَّزويرفي الشهادات والتقارير الطبية. وأيضا عقوبة التَّزوير المفروضة على الأجانب تختلف عن عقوبة المواطنين.

بالإضافة إلى ذلك فحتى يتم التأكد من وقوع جريمة التَّزوير يلزم توفر أركان الجريمة. وأيضا يجب وجود أدلة ووثائق تثبت ارتكاب هذا الشخص او الجهة لجريمة تزوير. ومن دون توفر الأدلة والأركان فإن جريمة التَّزوير لا تكتمل ولا يؤخذ بها حتى استيفاء الشروط اللازمة لتأكد من وقوع التَّزوير وارتكابه. وفي فقرتنا التالية سوف نحدثك عن كافة أركان جريمة التَّزوير في النظام السعودي. والتي يلزم وجودها حتى يؤخذ بالقضية وتكتمل ويعاقب مرتكبي التَّزوير بالشكل القانوني الصحيح.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية نذكرك أن بإمكانك توكيل أشطر محامي ومستشار قانوني الرياض ذو خبرة قانونية ومهنية عالية في مختلف القضايا. بما فيها قضايا التَّزوير والاحتيال في السعودية. وهو محامي الدوسري المحامي الأفضل لك في الرياض وجدة وكافة أنحاء السعودية.


يمكنك الاطلاع على.

أركان جريمة التَّزوير في النظام السعودي.

تعد جريمة التَّزوير في السعودية جريمة لا يعتد بها إلا في حال توفرت فيها أركان أساسية. والتي تتمثل في الركن المعنوي والركن المادي أيضا. وسوف نفصل كل منهما:

  • الركن الأول (المادي) لجريمة التَّزوير.

وهو الركن الأساسي لوقوع جريمة التَّزوير، ويتمثل بوجود أشياء مادية ملموسة موجودة. بواسطتها يتم إثبات ارتكاب المتهم لجريمة التَّزوير. فمن الضروري توفر أوراق ومستندات مزورة بالفعل من قبل المتهم، ليتم إثبات الجريمة عليه. حيث يقوم الشخص بتزوير أوراق ووثائق رسمية بهدف النصب والاحتيال أو ارتكاب جريمة أخرى من خلال تَزوير هذه الأوراق.

بالإضافة إلى أنه من شروط وقوع جريمة التَّزوير تعرض الطرف الأخر للضرر والأذى. ويتم إثبات الضرر الواقع على الطرف الأخر ومباشرة يتم فرض العقوبة على مسبب الضرر ومرتكب الجريمة. وحتى لو لم يتم إثبات الضرر الذي تعرض له الطرف الأخر، أو أن جريمة التزوير لم تسبب وقوع ضرر على الشخص من الأساس. مع توفر كامل الأدلة التي تثبت وقوع التَّزوير فإن العقوبة تُفرض وتقع على المتهم بارتكاب الجريمة.

  • الركن الثاني (المعنوي) في جريمة التزوير.

هذا الركن يتمثل في ارتكاب المتهم لجريمة التَّزوير على الرغم من علمه بعواقب وأضرار الفعل الذي يقوم به. فيلجأ إلى محاولة حصوله على شيء ما أو مال لا حق له فيه. بالإضافة إلى أنه لا يوجد أي فرق في وقوع جريمة التزوير ضد شخص ما أو جهة وقطاع حكومي في المملكة.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن أركان جريمة التَّزوير في السعودية. سوف ننتقل لنعرفك على الضرر في جريمة التَّزوير.


تعرف أيضا على.

الضرر في جريمة التزوير.

الضرر يقصد به كل مساس بحق أو مصلحة ما يحميها القانون السعودي، ويترتب على انتفاء وقوع الضرر من تغير الحقيقة الذي وقع في المحرر عدم حدوث جريمة التَّزوير. ولوقوع الجريمة لا يشترط تسبب ضرر فعلي بل وجود احتمال بوقوع الضرر والأذى يكون كافي. فعلى سبيل المثال من قام بتقديم شيك مزور لمحكمة ما والخبير المختص كشف أنه مزور، رفضت الدعوى واعتبر مرتكب لجريمة التَّزوير. وذلك لأنه كان من المحتمل أن تقبل المحكمة الشيك المقدم وتحكم به على المدعى عليه. وهذا يعني أنه إذا لم يكن الضرر محتملاً فإن جريمة التَّزوير لا تقع. ويترتب على أنه:

  • لا تزوير في حال كان الكذب في المحرر مكشوف وواضح لا ينخدع به أي أحد.
  • لا تزوير أيضا في حال لم يوجد لدى الجاني نية استعمال المحرر المزور.
  • كذلك لا تزوير في حال كان الحق الذي اصطنع المحرر ليتم إثباته ثابتاً قطعياً.
  • وأخيراً لا تزوير إذا نسب سند الدين لشخص وهمي غير معروف لا وجود له من الأساس.

وعلاوة على ذلك يمكن أن يكون الضرر الواقع مادياً أو أدبياً، أو أن يكون حالاً أو محتملاً، أو عاماً أو خاصاً. وبعد حدوث جريمة التَّزوير وإثبات وقوع الضرر فإن المحكمة المختصة تفرض عقوبة التَّزوير المحددة في النظام السعودي على مرتكب الجريمة المزور. وسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


يمكنك التواصل مع أفضل.

عقوبة الاتهام بالتزوير في السعودية.

يعاقب المقلد في السعودية بعقوبات شديدة لارتكابه جريمة التَّزوير. وتتنوع العقوبات المفروضة بين السجن والغرامة المالية أو الاثنان معاً وبأشكال مختلفة. وتتوقف نوع العقوبة بحسب الورقة التي قام بتزويرها بالإضافة إلى أنها تختلف بحسب الأوراق الطبية أو الرسمية أو.. غيرها. وبشكل عام تختلف عقوبة الاتهام بالتَّزوير في السعودية باختلاف شكل التَّزوير. وتتمثل بما يلي:

  • عقوبة التَّزوير الواقعة على المتهم في حال قام بتَزوير ختم الملك أو صنع ختم مشوه أو علامة له. هي السجن لمدة تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات وغرامة مالية قد تصل قيمتها إلى مليون ريال سعودي.
  • في حال استعمل الشخص الموظف والعامل في جهة حكومية أكثر من عامين أوراق ومستندات مزورة. فيتم معاقبته بالحبس لمدة من سنة إلى سبع سنوات وغرامة مالية تتجاوز 300 ألف ريال سعودي.
  • أما عقوبة تَزوير أوراق ومستندات مالية. فهي الحبس من سنة إلى سبع سنوات بالإضافة إلى غرامة مالية تتجاوز 700 ألف ريال سعودي.
  • أما بالنسبة لعقوبة تَزوير طابع فتتمثل بالسجن لمدة 5 سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 500ألف ريال.
  • وفي حال قام الجاني بإعادة استعمال طابع بريدي غير مستخدم فيعاقب بالحبس مدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية قيمتها ثلاثين ألف ريال.
  • وفي حال تم اكتشاف محضر مزور يشير إلى حضور الموظف أو مغادرته لمكان العمل. فيتم معاقبة الشخص الذي قام بتَزويره بالحبس لمدة ثلاث أشهر وغرامة مالية ثلاثين ألف ريال.
  • أما في حال كانت الإجابات على الاختيار خاطئة فيتم فرض عقوبة حبس الجاني مدة ستة أشهر. وغرامة مالية 60 ألف ريال.
  • عقوبة تَزوير وثيقة تاريخية هي السجن لمدة ثمانية أشهر أو دفع غرامة ثمانين ألف ريال.
  • والمتهم الذي قام بتَزوير تقرير طبي عقوبته تكون السجن مدة سنة وغرامة لا تتجاوز 100 ألف ريال سعودي.

أما إذا أردت الطعن بالتَّزوير فسوف نبين لك ذلك في فقرتنا التالية.


تعرف على.

الطعن بالتَّزوير في النظام السعودي.

يوجد العديد من أنواع التَّزوير الذي يمكن ان يقوم بها الشخص المزور. بما في ذلك تزوير الوثائق والأوراق والمستندات الرسمية. وتزوير التوقيعات والأختام الرسمية والبيانات والمعلومات. بالإضافة إلى تزوير التقارير الطبية والطوابع والعديد من الأنواع. والشخص المتهم الذي قام بتزوير هذه الأوراق والمستندات وارتكب الجريمة. يحق له الطعن في الحكم، والشخص محل التحقيق له الحق في استئناف التَّزوير. أو المطالبة بإيقاف التحقيق حتى تثبت الجهات والسلطات السعودية المختصة أنه مذنب.

وإذا كنت تبحث عن محامي سعودي شاطر ليساعدك، ويتولى القضية ويقوم بكامل الإجراءات القانونية اللازمة. ويرشدك إلى كيفية الطعن بالتَّزوير في النظام السعودي. فننصحك بتواصل مباشرة مع محامي الدوسري المتخصص في قضايا التَّزوير والنصب والاحتيال وصاحب الكفاءة والمهارة العالية في حل القضايا ومساعدة العملاء. وفي فقرتنا التالية سوف نعرفك أكثر عن الخدمات القانونية التي يمكن أن يقدمها لك محامي متخصص في قضايا التَّزوير من أفضل مكتب محاماة في الرياض/ شركة الدوسري.


محامي متخصص في قضايا التَّزوير.

قضايا التَّزوير من القضايا الدقيقة التي تتطلب من أصحابها التواصل مع محامي متخصص في قضايا التَّزوير. خبير وعارف بكافة المسائل والإجراءات القانونية اللازمة. خبرته عميقة وواسعة بكافة الأحكام الصادرة في النظام الجزائي لجرائم التَّزوير في السعودية. قادر على التعامل مع مختلف القضايا وتقديم المساعدة والدعم القانوني الذي يبحث عنه كل متضرر من قضايا التَّزوير.

فسواء كنت متهم بارتكاب قضية تَزوير وأنت لا علاقة لك بها. وتحتاج إلى من يدافع عنك ويثبت براءتك أمام القضاة في المحاكم المختصة بكل قوة وجدارة وبالاعتماد على الأدلة والوقائع. أو كنت قد ارتكبت أحد جرائم التَّزوير دون قصد ودون وجود أي نية للإلحاق الضرر بأحد أو جهة ما. وتحتاج إلى محامي شاطر ليحاول تخفيف العقوبة عنك والحكم الصادر بحقك.

فإن أفضل محامي تتواصل معه وتلجأ إليه هو محامي الرياض من شركة الدوسري. وذلك لخبرته الواسعة في كافة المسائل القانونية المتعلقة بقضايا التَّزوير. ولمهارته القائمة على الشطارة والحكمة في حل القضية ومساعدة العميل والدفاع عنه بأفضل الطرق القانونية وبأقصى سرعة ممكنة. وبالإضافة إلى تقديمه استشارات قانونية مختلفة للعميل ومساعدته على تجاوز كافة العقبات والمشاكل التي يمكن أن تظهر أثناء القضية.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
تزوير في السعودية يشرحه أفضل محامي تزوير من الدوسري 2022

نتمنى أن نكون ساهمنا ولو بشكل بسيط في إغناء معلوماتك عن أهم ما يتعلق بقضايا التَّزوير في المملكة العربية السعودية. والأهم أننا قمنا بإرشادك عزيزي الزائر لموقعنا الإلكتروني إلى أهمية الاستعانة بمحامي خبير في الرياض من مكتبنا الدوسري متخصص بقضايا التَّزوير والنصب والاحتيال وما يتعلق بها. ونذكرك أنه يمكنك طلب استشارة محامي بشكل أون لاين عن طريق النقر على أيقونة الواتساب الموجودة أسفل المدونة الإلكترونية.

المصادر والمراجع.


مقالات أخرى هامة.

  1. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  2. مصادر القانون الإداري.
  3. أيضا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  4. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  5. كذلك ماهي المهن الحرة في السعودية.
  6. عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.
  7. المنع من السفر في النظام السعودي.
  8. أيضا عقوبة السعودة الوهمية.
  9. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.

4 أفكار بشأن “تزوير”

  1. أنا مقيم في السعودية أعمل في شركة وأخذت إجازة يومين بسبب المرض وتفاجئت عندما عدت للعمل باتهامي بتزوير توقيع وأوراق كيف احمي نفسي من هذه التهمة الباطلة ..

  2. يعطيكم العافية ..
    • إذا قام موظف في دائرة حكومية بالتوقيع عن موظف اخر فهل هذا نوع من أنواع التزوير!!

  3. السلام عليكم ، كيف يمكنني أن ارفع دعوى على طبيب يعمل على تزوير تقارير طبية للمرضى لمساعدتهم على الغياب عن العمل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 1624
Call Now Button