تخطى إلى المحتوى

تسجيل علامة تجارية في السعودية

تسجيل علامة تجارية في السعودية

يحقق لك عزيزي القارئ تسجيل علامة تجارية في السعودية فلها فوائد عديدة حيث تعد العلامة التجارية المسجلة أحد الأصول القيمة التي يمكن استخدامها لحماية مصالح عملك وعلامتك التجارية ومنتجاتك. كما يساعدك أيضاً في بناء سمعة قوية في السوق وردع الآخرين عن استخدام علامتك من دون إذن.

إن عملية تسجيل علامة تجارية في السعودية بسيطة نسبياً. وسيكون لديك بمجرد تسجيل علامتك التجارية حقوق حصرية لاستخدامها في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات. وبناء على ما سبق سنتطرق لبعض النقاط الهامة في موضوع تسجيل علامة تجارية في السعودية.

انشاء علامة تجارية

تسجيل علامة تجارية في السعودية.

يقتضي تسجيل علامة تجارية في السعودية القيام بمجموعة من الإجراءات والخطوات لكي تستطيع عزيزي القارئ أن تمتلك علامة تجارية مسجلة وقانونية.

  • ادخل من هنا إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • ومن ثم سجل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اضغط على رابط العلامات التجارية من الخدمات.
  • انتقل عزيزي القارئ إلى بوابة العلامات التجارية ثم تقدم بطلب تسجيل وكالة أو صاحب شأن بحسب حلتك وقم بإضافة كافة البيانات المطلوبة.
  • بعد ذلك اضغط على أيقونة تسجيل علامة تجارية ثم اضغط على ارسال.
  • سيتم تقديم دفع الرسوم المقررة للتسجيل عبر نظام سداد التي هي 1000 ريال ويتم فحص ومتابعة الطلب بعدها خلال 7 أيام عمل من التقديم.
  • بعد قبول الطلب يتم نشر العلامة التجارية لمدة ستون يوم (بعد أن يتم سداد رسوم النشر وهي 1575 ريال).
  • تصدر فاتورة نهائية برسوم تسجيل نهائي (خمسة آلاف ريال) بعد انتهاء مدة النشر دون أي اعتراض ويتوجب سدادها خلال ثلاثون يوماً من تاريخ إصدار الفاتورة.
  • وتصدر شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها بعد أن يتم سداد الفاتورة النهائية. وتكون الحماية لمدة 10 سنوات حيث يمكنك طباعة الشهادة من خلال النظام.
  • ويمكنك عزيزي القارئ تجديد العلامة بعد عشر سنوات بعد أن تقوم بسداد رسوم التجديد.

وإذا كنت ترغب عزيزي القارئ بالتعرف على جميع تفاصيل دليل تسجيل علامة تجارية في السعودية بطريقة مفيدة وعملية وبسيطة. تواصل مع شركة محاماة الدوسري التي تضم محامي علامات تجارية في السعودية الخبير في نظام العلامات التجاري السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/5) لسنة 1404هـ.

الفيديو التالي يوضح طريقة تسجيل العلامة التجارية.


عبر مقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية اطلب الدعم القانوني من.

نظام العلامات التجارية السعودي.

قامت المملكة العربية السعودية مؤخراً بتعديل نظام العلامات التجارية السعودي وفق رؤية 2030. حيث ضم نظام العلامات التجارية السعودية 58 مادة. وكل مادة توضح أحد الجوانب الأساسية الواجب مراعاتها عند تسجيل أي علامة تجارية في السعودية. وتلعب كافة المواد في هذا النظام دور هام في تنظيم القطاع التجاري في المملكة وحماية العلامات التجارية من أي انتهاك.

وعرفت العلامة التجارية في أحكام هذا النظام هي أسماء متخذة شكل مميز وإمضاءات وكلمات وحروف وأرقام ورسوم ورموز وأختام ونقوش بارزة وأية إشارة أخرى. أو أي مجموعة منها تكون صالحة في تمييز أي منتجات تجارية أو صناعية أو زراعية أو حرفية. أو مشروع استغلال غابات أو ثروة طبيعية أو من أجل الدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة التجارية عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنع أو انتقاء أو اختراع أو الاتجار به. أو من أجل الدلالة على تأدية خدمة من الخدمات”.

ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على كافة مواد نظام العلامات التجارية السعودي وتفاصيلها من خلال موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي أو عبر الضغط الرابط التالي نظام العلامات التجارية في السعودية.


عير مقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية احصل على معلومات تفصيلية عن.

انشاء علامة تجارية.

512 من أهم شروط العلامة التجارية أن تكون مميزة وجديدة ومشروعة كما لا بد من أن تتم كتابة العلامة التجارية باللغة العربية

اضف تعليق

في الواقع إن إنشاء علامة تجارية ليس بالأمر السهل إذ إنّ هنالك شركات وأشخاص مختصون في هذا الأمر. حيث يمكننا إنشاء علامة تجارية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • اختيار علامة تجارية مناسبة أي أن تكون واضحة من جميع النواحي من حيث سهولة فهمها وقراءتها وكتابتها بكافة اللغات المراد إدراج العلامة ضمنها ويجب بألا تتضمن معنى غير إيجابي في اللغة.
  • أن تتسم بالوضوح التام من أجل فهم المنتج وإمكانية تسويقه.
  • اختيار علامة تجارية لا تكون مملوكة لأي جهة أو شركة أخرى. حيث لا تكون هذه العلامة تشابه أو تكون مماثلة لأي علامة أخرى قد تم تسجيلها.
  • الذهاب إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية من أجل تقديم طلب لتسجيل العلامة التجارية الخاصة بك. ويترتب عليك عزيزي القارئ دفع الرسوم المطلوبة لهذه الغاية وإحضار كافة الأوراق المطلوبة. وفي حال الموافقة أو الرفض سيتم إبلاغك بذلك.

وقد يثور ببالك عزيزي القارئ السؤال التالي ما هي شروط العلامة التجارية في السعودية.

من أهم شروط العلامة التجارية أن تكون مميزة وجديدة ومشروعة كما لا بد من أن تتم كتابة العلامة التجارية باللغة العربية.

ويمكننا عزيزي القارئ في شركة محاماة الدوسري مساعدتك في انشاء علامتك التجارية. من خلال مساعدة محامي تجاري في الرياض الخبير وصاحب الدراية الشاملة في نظام العلامات التجارية وقانون الشركات وكافة أنظمة المملكة العربية السعودية. الذي سيرشدك إلى كافة الخطوات اللازمة من أجل انشاء العلامة التجارية الخاصة بك.


إضافة لمقالنا تسجيل علامة تجاري في السعودية اقرأ أيضاً.

تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية.

وفقاً للإجراءات المنصوص عليها في النظام السعودي يعطي تسجيل العلامة التجارية لمالك العلامة المسجلة حقوق تتعلق بالبضائع والمنتجات والخدمات التي سجلت العلامة لتمييزها وذلك لأنه يعتبر المالك الوحيد للعلامة المسجلة.

وقد نص نظام العلامات التجارية السعودي على أنه يتم اعتبار كل من قام بتسجيل العلامة مالكها بدون سواه. ولا تجوز أن يتم المنازعة في ملكية هذه العلامة. في حال قام باستعمالها من قام بتسجيلها بصفة مستمرة لمدة سنتين على الأقل من تاريخ تسجيلها إلا في حال صدر حكم بخلاف ذلك.

وتتأكد ملكية العلامة التجارية بتوافر شرطين أساسيين:

  • استعمال العلامة التجارية استعمال مستمر لمدة سنتين على الأقل من تسجيلها.
  • عدم رفع دعوى على من سجل العلامة بالمنازعة في ملكيتها وصدور حكم بصحتها.

وطرح أحد العملاء السؤال التالي هل ضروري تسجيل العلامة التجارية.

في الواقع إن تسجيل العلامة التجارية ليس ضروري وبإمكانك تسجيل العلامة التجارية حسب رغبتك. وأن العلامة التجارية هي كل ما يأخذ شكل مميز من كلمات أو عناوين أو رموز أو صور أو عناصر تصويرية يراد استخدامها للمنشأة التجارية بهدف تمييز منتجاتها.


عبر مقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية اعرف المزيد عن.

تكلفة تسجيل علامة تجارية.

حدد نظام العلامات التجارية في السعودية رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية بشكل واضح إذ جاءت رسوم تسجيل علامة تجارية السعودية كما يلي:

رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية يكون مبلغ ألف ريال سعودي عن كل من الإجراءات التالية:

  • تقديم الطلب من أجل تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة أو علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة.
  • طلب فحص العلامة التجارية الجماعية عن فئة واحدة.
  • اطلاع على السجل من أجل علامة تجارية عن فئة واحدة.
  • كل صورة يتم أخذها مما هو مدون في السجل بشأن علامة تجارية عن فئة واحدة.
  • تقديم طلب تأشير لانتقال ملكية أو تحويلها لعلامة تجارية عن فئة واحدة.
  • طلب الترخيص باستخدام العلامة التجارية عن فئة واحدة.
  • القيام بأي تعديل أو إضافة بعلامة تجارية عن فئة واحدة.
  • الطلب الخاص بإضافة أو بتغيير أي بيان لم يحدد له رسم في شأن علامة تجارية عن فئة واحدة.
  • الطلب الخاص بتجديد تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة خلال الأشهر الستة التالية لمدة حمايتها.

كما حدد النظام مبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي مقابل رسوم تسجيل علامة تجارية في السعودية عن كل من الإجراءات التالية:

  • التقدم بطلب حماية وقتية للعلامة التجارية عن فئة واحدة.
  • طلب التسجيل لعلامة تجارية عن فئة واحدة. أو طلب تسجيل لعلامة تجارية جماعية عن فئة واحدة.
  • تجديد تسجيل علامة تجارية عن فئة واحدة. أو الطلب الخاص بتجديد تسجيل علامة تجارية جماعية عن فئة واحدة.

إضافة لمقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية قد يهمك أيضاً معرفة.

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية.

يتضح لنا أن تسجيل علامة تجارية في السعودية بعد سرد النقاط السابقة يتطلب المزيد من الإجراءات التي يتم تنفيذها ضمن شروط وتوصيات خاصة بالنظام السعودي. ولا تنتهي المهمة عند التسجيل النهائي. بل يجب أن يتم تأمين الحماية للعلامة التجارية والشعار الحصري الخاص بها وذلك حفاظًا على طابع المؤسسة.

لذا خصصت شركة محاماة الدوسري فريق عمل من نخبة المحامين الخبراء في نظام العلامات التجارية في السعودية من أجل تسجيل العلامات التجارية وحماية الملكية الفكرية. حيث يقومون بالإشراف على كافة جوانب التسجيل التجاري ومراقبة العلامات التجارية طوال فترة الحماية القانونية كما يشرفون كافة المراحل التالية:

  • التصميم والإنشاء للعلامة التجارية بشكل مبتكر تتماشى مع متطلبات النظام السعودي ونشاط الشركة.
  • صياغة كافة الاتفاقيات وحقوق الامتياز والملكية الفكرية لتسجيل وحماية العلامات.
  • إجراء بحث سوقي دوري للكشف عن أية علامات مشابهة وانتهاكات للملكية الفكرية.
  • اتخاذ ما يلزم من الإجراءات القانونية الازمة بهدف مكافحة التزوير أو الانتهاك في حال وُجد.
  • تزويد العملاء بالاستشارات القانونية والتوصيات اللازمة لتطوير العلامات التجارية ورفع كفاءتها.

احصل الآن على أقوى استشارات قانونية تجارية من شركة محاماة الدوسري التي يمكنها مساعدتك عزيزي القارئ على تسجيل علامتك التجارية وكافة الأنشطة المتعلقة بها. من خلال فريق عمل متكامل في مجال حماية الملكية الفكرية فقط.


عبر مقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية نقدم لك مواضيع أخرى.

حماية العلامة التجارية في السعودية.

تكمن أهمية حماية العلامة التجارية في السعودية بحفظ المنتج من التعدي على أصول الملكية الفكرية الخاصة به. مما يضمن لك عزيزي القارئ عدم تقليد منتجك أو الخدمة التي تقدمها بأي شكل من الأشكال. وبالتالي يكفل القانون في المملكة لمالكها مطلق الحرية في مواصلة تطوير المنتج والحفاظ على الوعي المجتمعي تجاه منتجه أو خدمته وتتلخص الحقوق الخاصة بالمالك بعد تسجيل العلامة التجارية في حق الملكية:

  • يعتبر صاحب العلامة التجارية وفق نصوص النظام السعودي هو المالك الوحيد لها أمام القانون. ويحق له أن يقاضي أي شخص أو مؤسسة تحاول استخدام علامته الخاصة أو بالتحايل على المستهلك بعلامة مشابهة لها.
  • ويكفل القانون حق المالك بالتجديد والتعديل على العلامة التجارية طبق الشروط الواردة في نصوص القانون السعودي. مع العلم بأن المالك يحصل على شهادة بوصف العلامة بعد التعديل ويتم إشهار العلامة الجديدة لحمايتها.
  • ولأن حماية علامتك التجارية عزيزي القارئ معركة لا تنتهي أبداً فإنه يلزم مراقبة جميع إيداعات العلامة التجارية. والتأكد من عدم اقتباسها من علامتك الخاصة ومقاضاة كل من يحاول التعدي على العلامات المسجلة لحسابك. وذلك بالاستناد إلى حكم أسبقية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
تسجيل علامة تجارية في السعودية وخطواتها يوضحها الدوسري 2022.

اجعل من شركة محاماة الدوسري خبارك القانوني الأول في تسجيل علامة تجارية في السعودية حيث يمكنك الاعتماد علينا في ذلك. حيث تقدم شركتنا للعملاء كافة الخدمات القانونية التي تتعلق بالعلامات التجارية. بما في ذلك القيام بإجراءات تسجيل العلامات التجارية وتسجيل أسماء العائلة كعلامات تجارية. ونقل ملكية العلامة التجارية ورهن العلامة التجارية والحجز على العلامة التجارية.

المصادر والمراجع لمقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا تسجيل علامة تجارية في السعودية.

  1. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  2. الرد على شكوى كيدية.
  3. عقوبة السعودة الوهمية.
  4. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  5. القرارات الجديدة للمطلقات.
  6. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  7. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  8. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  9. شروط استخراج رخصة محل ذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 2081
Call Now Button