تخطى إلى المحتوى

تسجيل علامة تجارية في السعودية

تسجيل علامة تجارية في السعودية

تسجيل علامة تجارية في السعودية ازدادت أهميتها بعد الانتشار الواسع الذي حققته العلامات التجارية للسلع والخدمات عبر شبكات الانترنت بطريقة بسيطة وسريعة. وقد كان للعلامة التجارية الدور الكبير والهام في المجالات التجارية والاقتصادية باعتبارها الوسيلة الأفضل لإعلان أي شركة تجارية أو تاجر لمنتجاته والخدمات المقدمة من قبلهم وما يماثلها من خدمات.

وباعتبار أن العلامة التجارية أصبحت من أهم الوسائل لجذب المستهلك أصبح تسجيلها من أهم الأمور التي يجب القيام بها. يمكنكم الاستعلام والتعرف على خطواتها من خلال التواصل مع محامي تجاري في الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966545040509.

طريقة تسجيل علامة تجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية

تسجيل علامة تجارية في السعودية.

قد تم تحديد تكاليف تسجيل العلامة التجارية على الشكل التالي: دفع مبلغ قدره 1000 ريال سعودي وهي رسوم لدراسة العلامة التجارية. ومن ثم يتم تسديد رسم قدره 1500 ريال وهي تكاليف نشر العلامة التجارية إضافة لمبلغ قدره 3000 ريال للأشخاص الذين يحملون الجنسية الغير السعودية مع 5% من القيمة المضافة. وفي النهاية يتم دفع مبلغ وقدره 5000 ريال سعودي لمدة أقصاها 10 أيام.

من أهم الأعمال التي تقوم بها الحماية الفكرية للشركات التجارية في بداية عملها هو تسجيل العلامة التجارية للمحافظة على سمعتها في الأسواق. حيثي يكمن الهدف من العلامة التجارية هو تحديد هوية المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة مما يجعلها سبباً لجذب العملاء والمستهلكين.

وتسهم في تفرقتها عن الأعمال التجارية الأخرى والمنافسة. يتم استخدام العلامة التجارية في الأسواق الخارجية والتجارية لتحويلها الى علامة تجارية معروفة عالمياً مع تأمين الحماية للملكية الفكرية.

من الضروري جدا أن تقوم الشركة أو المؤسسة التجارية باختيار العلامة التجارية المميزة بالإضافة الى اسم تجاري سهل الحفظ والنطق. وهنا تستوجب الإشارة الى ضرورة تجنب التشابه مع العلامات التجارية المسجلة بالفعل في المملكة العربية السعودية. والابتعاد عن استخدام العلامات التي تحتوي على المفردات والرموز المخلة بالآداب العامة.

لذا يعتبر الاهتمام بتسجيل علامة تجارية في السعودية من الخطوات الهامة لحماية حقوق الملكية الفكرية باتباع الإجراءات القانونية اللازمة لتحقيق ذلك، والتي تساهم في المحافظة على سمعة الشركة وشهرتها ضمن السوق التجاري في السعودية.

تهدف العلامة التجارية إلى تحديد هوية المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة. والعمل على تحقيق النجاح في الأسواق التجارية. وتجدر الإشارة الى ضرورة استشارة محامي المحكمة التجارية خبير ومختص بحقوق الملكية الفكرية للقيام بالإجراءات القانونية اللازمة عند تسجيل العلامة التجارية والتأكد من تنفيذ الإجراءات بطريقة قانونية سليمة لضمان نجاحها.

طريقة تسجيل علامة تجارية لدى الهيئة السعودية للملكية الفكرية.

كيف تسجل علامة تجارية في السعودية؟ عند العمل على تسجيل العلامة التجارية انت بحاجة للالتزام بمجموعة من الخطوات يوضحها محامي استشارات قانونية تجارية من شركة محاماة واستشارات قانونية. وهي:

  • بداية يجب الدخول الى الموقع الالكتروني للهيئة والنقر على الخدمات ومن ثم خدمة العلامات التجارية.
  • النقر والدخول الى البوابة الخاصة بالعلامات التجارية.
  • الانتقال عبر منصة النفاذ الوطني الموحد/ البريد الالكتروني.
  • تقديم طلب تسجيل علامة تجارية في السعودية جديدة كصاحب شركة أو مالك أو صاحب شأن.

يمكنك التعرف على أهم المعلومات من خلال اطلاعكم على الفيديو التالي:

خطوات تسجيل علامه تجارية عالمية.

لتكون ناجحاً في عملك التجاري أنت بحاجة لتمييز عملك بعلامة تجارية خاصة به عن الأعمال الأخرى. لذا يتوجب عليك اختيار الاسم الجذاب والمناسب لمشروعك. ولابد من ارتباط الاسم بالشعار والتوضيح المرئي للغرض من الشركة، فمن الضروري أن تعكس العلامة خيال العمل التجاري للشركة.

حيث تمثل العلامة التجارية الهوية لتوضيح المشروع سواء كانت أعمال تجارية أو مطاعم أو شركة أجهزة كمبيوترات وغير ذلك من الأعمال. ولوضع علامة تجارية عالمية أنت بحاجة لدراسة العلامة لتكون بصورة تعكس طبيعة العمل الاستثماري على الموقع الالكتروني. ولابد من الالتزام بالخطوات التي سنذكرها فيما يلي:

  • بداية يجب زيارة الموقع الالكتروني لوزارة التجارة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز البصري.
  • ومن أيقونة الخدمات الالكترونية اختر الخدمة التي تريدها.
  • ادخال كافة المعلومات والبيانات المطلوبة ضمن النموذج في أماكنها الصحيحة.
  • ملئ الاستمارة الخاصة بالتسجيل ثم النقر على إرسال.
  • على الشخص المرسل سداد الرسوم المطلوبة مقابل الخدمات الالكترونية المطلوبة بشكل الكتروني.
  • التحقق من متابعة الطلب في فترة زمنية أقصاها أسبوع.
  • بعد الموافقة على الطلب يتم النشر على موقع وزارة التجارة في السعودية لمدة تصل حتى 3 أشهر.
  • بعد الانتهاء من كافة الخطوات يتوجب تسديد الرسوم المتعلقة بحماية العلامة التجارية.
  • ليتم في النهاية طباعة الشهادة المخصصة على الطابعة الالكترونية.

تكلفة تسجيل علامة تجارية.

فرضت العلامة التجارية على أصحاب العمل التجاري باعتبارها من أهم الوسائل للترويج عن السلع والمنتجات. تشمل العلامة التجارية ما هو مسجل وغير مسجل ومن حق أي شركة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد العلامة التجارية الغير مسجلة. يمكن تقديم الخدمات للعلامة التجارية من قبل كافة الأشخاص والشركات ممن يتخذ شكل الأسماء (الحروف والأرقام والرموز……….. وما الى ذلك).

ما هي رسوم تسجيل العلامة التجارية في السعودية؟

قد تم تحديد تكاليف تسجيل العلامة التجارية على الشكل التالي:

  • دفع مبلغ قدره 1000 ريال سعودي وهي رسوم لدراسة العلامة التجارية.
  • ومن ثم يتم تسديد رسم قدره 1500 ريال وهي تكاليف نشر العلامة التجارية إضافة لمبلغ قدره 3000 ريال للأشخاص الذين يحملون الجنسية الغير السعودية مع 5% من القيمة المضافة.
  • وفي النهاية يتم دفع مبلغ وقدره 5000 ريال سعودي لمدة أقصاها 10 أيام.

الاستعلام عن علامة تجارية السعودية.

للاستعلام عن علامة تجارية في السعودية أتاحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية إمكانية الاستعلام عبر موقعها الالكتروني والرسمي من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يجب الدخول إلى موقع وزارة التجارة الرسمي في السعودية.
  • النقر على قائمة الخدمات الالكترونية ومن الاستعلام عن علامة تجارية.
  • ملئ البيانات المطلوبة واختيار طريقة البحث (مطابق أو تقريبي).
  • أخيراً تظهر أمامك على الشاشة كافة العلامات التجارية المسجلة المشابهة للعلامة الخاصة بك.

في حال ظهور علامة تجارية مشابهة لعلامتك التجارية من الضروري القيام بتعديل العلامة للتحقق من عدم وجود أي تشابه مع علامة أخرى حتى تصبح العلامة التجارية فريدة للبدء بتسجيلها.

ومع نهاية مقالنا.

تسجيل علامة تجارية في السعودية طريقة تسجيل علامه عالمية 2023.

يسعدنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الاستفسار عن أي معلومات حول تسجيل العلامات التجارية من خلال التواصل مع محامي علامات تجارية في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2725
متجر الصفوة