تخطى إلى المحتوى

تسوية الخلافات العمالية

تسوية الخلافات العمالية

تسوية الخلافات العمالية التي تحصل بسبب انتهاك عقد العمل من قبل أحد طرفي العقد أو نتيجة فصل عامل عن العمل أو إيقاع جزاء تأديبي عليه أو أي خلاف يحدث بسبب تطبيق نظام العمل. تتم من خلال التسوية الودية.

فالتسوية الودية تُعتبر أول مرحلة لنظر الدعوى العمالية الناتجة عن الخلاف بين العمال وصاحب العمل والتي يتم من خلالها الوساطة في سبيل حل النزاع القائم بينهما. وسنستعرض في مقالنا هذا كافة المعلومات التي تتعلق بالتسوية الودية وإجراءاتها وشروطها.

طلب التسوية الودية عبر الدخول إلى موقع وزارة العمل والاستثمار الرسمي والقيام بما يلي

تسوية الخلافات العمالية.

يحصل في علاقة العمل الكثير من الخلافات العمالية التي تحتاج إلى إيجاد الحلول المناسبة لها. وقد وفرت وزارة العمل خدمة التسوية الودية للخلافات العمالية حتى يتثنى إيجاد الحل الودي المناسب لطرفي النزاع والوصول إلى الصلح بينهما.

حيث تعتبر تسوية الخلافات العمالية من خلال التسوية الودية هي أول مرحلة من مراحل الدعوى العمالية التي يتم رفعها بسبب الخلافات العمالية بين العمال وأصحاب العمل. ويتم القيام بإجراءات التسوية الودية الكترونياً عبر موقع وزارة العمل الرسمي. كما يتم توضيح الموقف النظامي للدعوى وكذلك تحديد الموعد للجلسات من أجل محاولة الصلح بين الطرفين وتسوية خلافهما بطريقة ودية.

أما عندما لا يتم الصلح والتسوية الودية بين الطرفين، فيتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بعد 21 يوم عمل من التاريخ الذي تم تحديده لأولى الجلسات.

وتختص إدارة التسوية الودية حسب ما حددته المادة 10 من القرار الوزاري ذو الرقم /57167/ والتاريخ 20/3/1440 هـ. بالنظر في كافة المنازعات التالية:

  • المنازعات المتعلقة بعقد العمل وكذلك الحقوق والأجور وإصابات العمل وكيفية التعويض عن هذه الإصابات.
  • المنازعات التي تترتب عن شكوى فصل تعسفي عن العمل.
  • المنازعات التي تتعلق بالجزاءات التأديبية التي يقوم صاحب العمل بفرضها على العامل.
  • المنازعات التي تنشئ عن تطبيق نظام العمل وأحكامه ولائحته التنفيذية وكافة القرارات التي تصدر عنه.

يتم رفع دعوى تسوية ودية الكترونياً عن طريق الخدمات الالكترونية في موقع وزارة العمل الالكتروني والانتقال إلى رفع دعوى تسوية ودية ثم تعبئة البيانات التي يتم طلبها بالنسبة لكل من المدعي والمدعى عليه. وتحديد موضوع الدعوى ورفق المستندات التي يجب إرفاقها والتعهد بعدم كيدية الدعوى ثم يتم إرسال الدعوى عبر الضغط على (إرسال).

التسوية الودية مكتب العمل.

يتم في التسوية الودية تقريب وجهات النظر لمحاولة حل النزاع العمالي بطريقة ودية وفض النزاع بين الأطراف للوصول إلى حل يرضيهم. وتعتبر التسوية الودية أولى مراحل النظر في الدعاوى العمالية.

ويتم طلب التسوية الودية عبر الدخول إلى موقع وزارة العمل والاستثمار الرسمي والقيام بما يلي:

  • من دليل الخدمات يجب على المستفيد اختيار (التسوية الودية – رفع دعوى).
  • يطلب منه تعبئة حقول إلزامية مثل البيانات الخاصة بالمدعي والمكتب الخاص بالتسوية الودية التابعة له الدعوى. وكذلك بيانات المدعى عليه وأيضاً بيانات العمل.
  • اختيار ما هو موضوع الدعوى ثم إرفاق المستندات المطلوبة واختيار الموافقة على (إقرار عدم الكيدية للدعوى).
  • بعد انتهائه من تعبئة جميع البيانات والتأكد منها يتم إرسال الطلب.
  • تقوم الجهة المختصة بمراجعة الطلب فإما أن ترفضه مسببة ذلك أو تقبله.
  • في حال القبول تُرسل التبليغات برسائل نصية إلى أطراف الدعوى.
  • عندما لا يحضر المدعي الجلسة فإن الدعوى يتم حفظها، لكن يحق للمدعى أن يباشر فيها مرة ثانية وذلك إذا لم تتجاوز 21 يوم عمل.
  • عندما لا يحضر المدعى عليه الجلسة فإن خدماته تتوقف لدى وزارة العمل ويتم تحديد موعد جلسة أخرى.
  • إذا تكرر عدم حضور المدعى عليه فعندها يتم إتاحة نقل خدمات المدعي في حال كان عاملاً بدون أن يوافق على ذلك صاحب العمل. وتُحال الدعوى للمحكمة العمالية.
  • أما إذا توصل طرفا الخلاف إلى الصلح، فعندها يتم تحرير محضر بذلك وطباعته من خلال خدمة الدعاوى.
  • أما عند عدم الاتفاق فإن الخلاف يتحول إلى المحكمة العمالية ويتم تحديد موعد الجلسة الأولى من قبل وزارة العدل.
  • وبهذا تكون الدعوى قد انتهت بالنسبة للتسوية الودية.

والفيديو التالي يبين كيف يتم رفع دعوى عمالية في السعودية:

ولرفع دعوى تسوية ودية لا بد من توفر عقد عمل مبرم بين العامل وصاحب العمل وإرفاقه مع المستندات اللازمة وفق حالة الدعوى. وفي حال كان هناك وكيل فلا بد من إرفاق عقد الوكالة التي يجب أن تخول صحابها الحق في الإبراء والصلح والتنازل. ومن الأفضل اللجوء إلى محامي عمالي خبير في القضايا العمالية وإجراءات المحكمة العمالية ليتابع لك قضيتك ويحقق لك مصالحك الكاملة.

مدة التسوية الودية.

مدة التسوية الودية هي 21 يوم عمل من التاريخ الذي حددت فيه أول جلسة من جلسات التسوية الودية. فعند التقدم إلى التسوية الودية والقيام بكافة الخطوات المطلوبة يتم تحديد الجلسات التي سيتم من خلالها تقريب وجهات النظر بين الطرفين المتنازعين للوصول إلى الصلح.

لكن في حال لم تُفلح كل تلك المحاولات وعدم التوصل إلى اتفاق ودي وتسوية ودية فعندها يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية وذلك بعد 21 يوم من تاريخ بدء جلسات التسوية الودية.

ويمكنك توكيل محامي لديه خبرة في القضايا العمالية ليقوم بتمثيلك في كافة جلسات التسوية الودية وللوصول إلى الاتفاق الذي يحافظ لك على حقوقك الكاملة. كما يقوم برفع دعوى في المحكمة العمالية ويترافع بها بكل مهارة لما لديه من خبرات عالية في القضايا العمالية ونظام العمل وكافة الأنظمة القانونية التي تتعلق بالقضايا العمالية.

ماذا بعد محضر التسوية الودية؟

في الحالة التي يتم فيها التوصل إلى صلح عن طريق التسوية الودية يتم طباعة محضر الصلح من خلال خدمة (الدعاوى). فمن خلال الانتقال إلى (استعلام عن تسوية ودية) وإدخال كل من رقم القضية وكذلك رقم الهوية ورمز التحقق. يتم بعدها الضغط على (استعلام) لتظهر كافة تفاصيل المحضر الذي يمكنك طباعته عبر الضغط على (طباعة).

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا.

تسوية الخلافات العمالية وطريقة تقديم شكوى تسوية ودية 2023.

والذي شرحنا لك فيه كافة التفاصيل القانونية التي تتعلق بالتسوية الودية وفق نظام العمل وكافة إجراءاتها. ويسعدنا في شركة محاماة الدوسري أن نجيبك عن جميع استفساراتك وأسئلتك عن كل ما يخص القضايا العمالية وقضايا مكتب العمل وكل ما يخص تسوية الخلافات العمالية.

المصادر.

3 أفكار بشأن “تسوية الخلافات العمالية”

  1. سعيد عبد القادر جمال الدين

    كنت اعمل في مستشفى غسان فرعون في خميس مشيط كطبيب عيون وانا ليس معي اقامة (زياة عائلية فقط) وانا انهيت عملي بناريخ 16/2 ولازال لي عندهم َمرتب ثلاثة شهور.. هل استطيع مطالبتهم بذلك؟

  2. انا مروه عبدالرحمن عمر سنان انا اشتغل في مؤسسة جبريل عبدالله مصطفى سراج بالمدينه المنوره لم استلم الراتب منذ ازود من٣ أشهر من قبل اليمني عبدالله الزبيدي ولم اخذ مستحقات الأوفر تيم الوقت الذي اشتغلته زياده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2934
متجر الصفوة