تخطى إلى المحتوى

تسوية الخلافات العمالية

تسوية الخلافات العمالية

تسوية الخلافات العمالية تتبع منهج معين على مراحل وفق التسلسل المتبع ابتداءً من الطريق الودي إلى الطريق القضائي. وذلك وفق ترتيب معين وإجراءات محددة خلال مدة زمنية معينة يفرضها نظام العمل السعودي في مسعى لتحقيق مصلحة أطراف العمل وخلق بيئة مناسبة تحفظ حقوق كلا الطرفين.

مدة التسوية الودية

مراحل تسوية الخلافات العمالية.

ترفع دعاوى التسوية الودية الكترونياً عبر موقع الوزارة الرسمي بالتوجه لبوابة خدماتها الإلكترونية وانتقاء المناسب بوابة أفراد أو منشآت بحسب هوية المتقدم. ويتبعه التوجه للخدمة الخاصة بالتسوية الودية وكتابة كامل بيانات الأطراف والمكتب المختص بالتسوية وكذلك بيانات العمل وتعيين موضوع الدعوى والإقرار بعدم كيدية الادعاء ثم إرسال الطلب ليتم مراجعته من قبل اختصاصيين. بعدها يتم الجواب عليه إما بالرفض فيمكنك معرفة السباب أو بالقبول وتبلغ الأطراف وتحديد موعد الجلسة الأولى.

وفقاً لما ورد في نظام العمل السعودي فإن عملية تسوية الخلافات العمالية تتخذ إجراءاتها على مرحلتين وهما:

  • المرحلة الأولى تسمى بالتسوية الودية: وفيها يتم رفع شكوى في مضمون النزاع الحاصل إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التي تبدأ محاولاتها في حل النزاع بشكل ودي بين الطرفين العامل وصاحب العمل. حيث يتم استحضار الطرفين لمقابلات الحوار والمصالحة، وبحال لم تستطع الوزارة فض النزاع ودياً بغضون 21 يوم عمل بدءاً من تاريخ أول جلسة يُفرض عليها تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية مع ملخص عنها.
  • المرحلة الثانية تكون ضمن المحاكم العمالية: إذ تبدأ هذه الفترة بمجرد رفع دعوى في المحكمة العمالية الاختصاصية من قبل الوزارة. حيث تبدأ إجراءات المحكمة العمالية بمباشرة النظر في الدعوى بأسرع ما يمكن وينبغي عليها استدعاء الأطراف إلى جلسة تكون أقرب ما يمكن ومن ثم تنفيذ المحاكمة وإطلاق الحكم الملائم في الدعوى.

إدارة تسوية خلافات العمالة المنزلية.

تعرف العمالة المنزلية بأنها الخدمة الشخصية التي يقوم بها عامل منزلي بهيئة مباشرة أو غير مباشرة إلى صاحب عمل أو لأحد من أفراد أسرته وذلك بمقابل حصوله على أجر. وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية لائحة العمالة المنزلية ومن يكون في حكمها والتي تنسق كل ما يخص هذه العمالة بالسعودية.

إذ يتخصص مكتب العمل تبعاً للائحة باستقبال الشكاوى الناجمة عن أي مخالفات يمكن حصولها من قبل العامل المنزلي أو صاحب العمل. كما أن اللجنة الخاصة بالفصل بخلافات العمالة المنزلية ومن في حكمهم يكون اختصاصها بمسعى الإصلاح الودي في الخلافات التي تنشأ بسبب العمالة المنزلية.

وبالتالي بحال عدم الوصول لفض النزاع ضمن عقود العمالة المنزلية فإن هيئة إدارة التسوية الودية تطلق قرارها مع قابلية القرار للاعتراض لصالح المحكمة العمالية تدقيقاً في غضون 10 أيام من حين صدور القرار.

ماذا يحدث بعد التسوية الودية؟

بعد تقديم النزاع إلى مكتب العمل وبدء محاولات إنفاذ التسوية الودية ستكون القضية أمام خيارين إما إتمام الصلح أو تحويلها لتنظر فيها المحكمة العمالية. ففي الحالة التي يتوصل فيها لوقوع الصلح عبر التسوية الودية تتم طباعة محضر الصلح عبر خدمة الدعاوى وثم الانتقال إلى خيار استعلام عن تسوية ودية وإدراج رقم القضية ورقم الهوية وكذلك رمز التحقق، ثم النقر على استعلام لتظهر كامل تفاصيل المحضر الممكن طباعته بالضغط على طباعة.

رفع التسوية الودية في مكتب العمل.

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن وضع خدمة التقدم بمطلب التسوية الودية على موقعها الإلكتروني وفق خطوات سهلة. ويتم التقدم للاستفادة من خدمة التسوية الودية بشكل إلكتروني عبر التالي:

  • بلوغ الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • الدخول إلى البوابة الخاصة بالخدمات الإلكترونية.
  • في حال كان المتقدم فرداً يدخل لبوابة الأفراد أو بحال كان منشأة أو مؤسسة إلى بوابة المنشآت.
  • التوجه لخدمة التسمية الودية.
  • ملء البيانات الخاصة بصحيفة الدعوى كبيانات المدعي والجانب المدعى عليه وبيانات مكتب التسوية كذلك بيانات العمل.
  • انتقاء موضوع القضية.
  • إرفاق ما يُطلب من المستندات.
  • النقر على المصادقة على الإقرار بعدم كون الدعوى كيدية.
  • النقر على إرسال.
  • يراجع الطلب من قبل المختصين.
  • بحال رفض الطلب يمكن الاطلاع على الأسباب عبر خدمة الدعاوي ضمن الخدمات الإلكترونية.
  • أما عندما يتم قبول الدعوى تُرسل رسائل نصية أو عبر البريد الإلكتروني إلى عموم أطراف الدعوى.
  • إبلاغ جميع أطراف الدعوى بتفاصيل موعد الجلسة.
  • بعدم حضور المدعي يتم حفظ الدعوى وله حق إعادة فتحها باشتراط عدم تعد مدة 21 يوم عمل.
  • وبحال تغيب المدعى عليه عن حضوره للجلسة الأولى يتم إيقاف خدماته لدى الوزارة وتحدد جلسة أخرى.
  • في حال الوصول إلى صلح وتسوية يتم صياغة محضر الصلح وطباعته.
  • عندما لا يتم الوصول إلى اتفاق يتم انتقال الدعوى للمحكمة العمالية.

كيف ارفع دعوى تسوية ودية؟

ترفع دعاوى التسوية الودية الكترونياً عبر موقع الوزارة الرسمي بالتوجه لبوابة خدماتها الإلكترونية وانتقاء المناسب بوابة أفراد أو منشآت بحسب هوية المتقدم. ويتبعه التوجه للخدمة الخاصة بالتسوية الودية وكتابة كامل بيانات الأطراف والمكتب المختص بالتسوية وكذلك بيانات العمل وتعيين موضوع الدعوى والإقرار بعدم كيدية الادعاء ثم إرسال الطلب ليتم مراجعته من قبل اختصاصيين. بعدها يتم الجواب عليه إما بالرفض فيمكنك معرفة السباب أو بالقبول وتبلغ الأطراف وتحديد موعد الجلسة الأولى.

تابع الفيديو.

مدة التسوية الودية.

اشترط المشرع السعودي فترة 21 يوم لكي تتم التسوية الودية وذلك ابتداءً من تاريخ مباشرة الجلسات المكرسة للتسوية الودية، إذ يتم تعيين تلك الجلسات بعد التقدم بالطلب وتنفيذ كافة الإجراءات والخطوات المفروضة. وعبر الاجتماع ضمن جلسات التسوية الودية تتم محاولة التحري عن النقاط المشتركة مع تقريب للآراء ووجهات النظر وبفشل تلك المحاولات وعدم الفلاح ببلوغ اتفاق تسوية ودية بغضون 21 يوم تحوّل الدعوى إلى المحكمة العمالية.

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمناه في مقالنا.

مراحل تسوية الخلافات العمالية ورفع تسوية ودية بالسعودية 2024.

قد قدم لكم الفائدة المرجوة، اجعل سنداً لك محامي قضايا عمالية في الرياض خبير بتسوية الخلافات العمالية وكافة قضايا التسوية وخلافات العمالية ضمن مكتب استشارات عمالية قانونية الدوسري في أي من قضايا الحقوق العمالية. حيث يقم لك المساعدة المناسبة في صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض وكذلك مذكرة رد على دعوى عمالية وغيرها.

المصادر.

3 أفكار بشأن “تسوية الخلافات العمالية”

  1. سعيد عبد القادر جمال الدين

    كنت اعمل في مستشفى غسان فرعون في خميس مشيط كطبيب عيون وانا ليس معي اقامة (زياة عائلية فقط) وانا انهيت عملي بناريخ 16/2 ولازال لي عندهم َمرتب ثلاثة شهور.. هل استطيع مطالبتهم بذلك؟

  2. انا مروه عبدالرحمن عمر سنان انا اشتغل في مؤسسة جبريل عبدالله مصطفى سراج بالمدينه المنوره لم استلم الراتب منذ ازود من٣ أشهر من قبل اليمني عبدالله الزبيدي ولم اخذ مستحقات الأوفر تيم الوقت الذي اشتغلته زياده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 3073
متجر الصفوة