تخطى إلى المحتوى

تقديم شكوى نصب واحتيال

تقديم شكوى نصب واحتيال

كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية تُعد من أكثر الأسئلة والاستفسارات التي يتم البحث عنها مؤخراً. سواء وقع هذا النصب على أرض الواقع في الأمور الواقعية المباشرة. أو تعرض له الشخص بشكل إلكتروني على الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. وفي كلا الحالتين وفرت السعودية طرق سهلة وعملية تمكن المواطنين من حماية أنفسهم وتقديم شكوى نصب واحتيال وبشكل مباشر.

وفي مقالنا سوف نجيبك عن هذا الاستفسار ونوضح لك بسهولة كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال في الرياض والسعودية كافة. وإن كنت ترغب في توكيل محامي شاطر ليساعدك ويقدم لك الدعم القانوني فلن تجد أفضل من محامي الدوسري.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال

تقديم شكوى نصب واحتيال.

عملية النصب والاحتيال تُعد عملية خداع تتم من خلال استخدام وسائل غير قانونية واتباع طرق غير شرعية من قبل بعض أفراد المحتالين أو الشركات مجهولة الهوية والغير قانونية. وذلك بهدف الحصول على الأموال أو معلومات شخصية أو بنكية أو معلومات تخص العمل. وقد يتعرض الشخص للخداع أما خلال حياته الواقعية اليومية. أو قد يتعرض للخداع على أحد المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.

ونظراً لخطورة جرائم النصب والاحتيال وما ينتج عنها من أضرار وآثار نفسية ومعنوية وحتى مادية. يعاني منها الأشخاص الذين وقعوا ضحية لأحد جرائم النصب والاحتيال. عملت السعودية على توفير العديد من الطرق التي تمكن أي شخص تعرض لجريمة نصب واحتيال أن يقدم مباشرة شكوى أو بلاغ. والسلطات المختصة بدورها تتولى عمليات التقصي والبحث وتفرض العقوبات الحازمة على المحتالين .

لذلك في حال كنت تتساءل ماذا تفعل إذا نصب عليك شخص ما ؟ فما عليك إلا القيام بالخطوات التالية:

  • الذهاب لمقر الشرطة لتحرير شكوى نصب احتيال.
  • ويتم تقديم الشكوى وفقاً للمكان الذي وقعت فيه الجريمة وليس وفقاً لمكان إقامتك.
  • وفي المحضر يجب تسجيل كافة المعلومات (بياناتك، تفاصيل الجريمة، من هو النصاب وأي معلومات عنه، كيف حصلت عملية الاحتيال، ما هي الممتلكات التي استولى عليها النصاب).
  • ثم تحول الشكوى لمكتب المدعي العام ليدققها. وإذا وجد أن الأدلة كافية لإثبات الجريمة يحول القضية للمحكمة. وبعد ذلك يصدر القاضي حكماً.

ومن مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال أقرأ عن.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال.

سعى النظام في السعودية إلى حماية الأفراد من التعرض لأحد جرائم النصب والاحتيال وحماية حقوقهم من الضياع. حيث أكد على أهمية رفع دعوى نصب واحتيال مباشرة أمام المحكمة في حال التعرض لجريمة نصب ليأخذ القانون مجراه ويتلقى المحتال عقوبته. كما أن القانون وضح بعض الشروط الضرورية التي يجب توافرها في الدعوى لضمان رفعها بالشكل الصحيح. والتي تتمثل بما يلي:

  • صياغة نموذج الدعوى بطريقة قانونية صحيحة وذكر كافة المعلومات اللازمة مثل. ذكر اسم مُقدم النموذج وكذلك اسم المتهم بعملية النصب وذكر أماكن الإقامة. و توضيح الطريقة التي حدثت من خلالها عملية النصب.
  • يجب أن يكون مضمون الدعوى واضح ومتناسق ومتضمن للشكل القانوني المطلوب.
  • يجب التأكد من أن يحتوي النموذج على توقيع المدعي.

إضافة إلى هذه الشروط فلكي ترفع قضية نصب واحتيال بالطريقة الصحيحة. وتضمن استعادة حقوقك ومعاقبة المحتال مرتكب الجريمة سواء أكان فرداً أو مجموعة أو شركة غير قانونية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

فمن الأجدر لك لرفع قضية نصب واحتيال بالشكل المطلوب أن تقوم بالاستعانة بمحامي مختص بالجرائم الإلكترونية شاطر من شركة الدوسري وتخبره بتفاصيل الجريمة وهو بدوره ونظراً لاختصاصه بجرائم النصب والاحتيال ومعرفته بأغلب الطرق المتبعة من قبل المحتالين يساعدك كثيراً ويسهل عليك الإجراءات. ويصيغ دعوى النصب وفقاً للطرق القانونية الصحيحة ويرفعها بالدفوع القانونية التي تدعمها. ويتابع لك القضية ويسعى لحصولك على تعويض مناسب وفق القانون.  كما أنه يجيبك عن كافة تساؤلاتك القانونية بخصوص دعوى النصب والاحتيال وغيرها.


وبواسطة مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال أعرف المزيد عن.

الحق العام في قضايا النصب والاحتيال.

الحق العام هو حق جماعي لجميع الأفراد في المجتمع لاستعمال الوسائط الإلكترونية المختلفة لأغراض غير قانونية. والحق العام في جرائم المعلوماتية كالنصب والاحتيال الإلكتروني. يتوضح من خلال ما نصت عليه المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلومات حيث نصت على: ” يعاقب بالسجن لمدة سنة كاملة، وبغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها خمسمائة ألف ريال سعودي. أو يتم الاكتفاء بإحدى العقوبتين. لكلُّ شخص يتعمد ارتكاب أحد جرائم المعلوماتية التالية:

  • التنصت على ما يتم إرساله بواسطة شبكة المعلوماتية أو بواسطة أحد أجهزة الحاسب الآلي. وذلك دون امتلاك هذا الشخص أي مسوغ نظامي صحيح أو اعتراضه أو التقاطه.
  • الدخول غير المشروع لغاية ابتزاز شخص ما وتهديده وإجباره على الإقدام على فعل ما أو الامتناع عنه. ولو كان الامتناع عن هذا الفعل أو القيام به مشروع ونظامي.
  • أيضا الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني معين. أو الدخول لهذا الموقع لغاية التلاعب به، أو إتلافه، أو تغير تصاميم الموقع أو تعديلها، أو شغل عنوانه. وجميعها ممارسات تسبب الأذى والضرر.
  • كذلك المساس بالحياة الخاصة من خلال إساءة استعمال الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا. أو ما قد يمكن أن يكون في حكمها.
  • إلحاق الضرر والأذى بالأخرين عبر وسائل وتقنيات المعلومات المتعددة مثل التشهير بهم.

وبهذا الشكل يتوضح لك الحق العام في جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني بحسب ما وضحه نظام مكافحة جرائم المعلومات في السعودية. أما إذا كنت ترغب في تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني فتابع معنا الفقرة التالية لنوضح لك كيفية التقديم.


وبواسطة مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال اطلب الدعم القانوني من.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

484 يجب عليك الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية منصة أبشر للخدمات الإلكترونية. ثم النقر على أيقونة الأمن العام. ثم اختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية. وبعد ذلك عليك اختيار نوع البلاغ وتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة. ومن ثم النقر على إرسال، ويتم تزويدك برقم خاص بالبلاغ المقدم.

اضف تعليق

جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني التي تتم على الانترنت سواء على أحد المواقع الإلكترونية أو منصات التواصل الاجتماعي باتت منتشرة بكثرة في الآونة الأخيرة. وخاصة في ظل الاستخدام الواسع للمواقع الإلكترونية والاعتماد عليها في نشاطات وأعمال عديدة. وقد وجد المحتالون في ذلك فرصة لاستغلالها وخداع الأشخاص والمستخدمون بطرق وأساليب مختلفة غير قانونية ومخالفة للأنظمة.

وتتعدد أساليب وطرق ارتكاب جرائم النصب والاحتيال إلكتروني. وقد ترتكب على الهاتف أو البريد الإلكتروني أو منصات التواصل كالفيسبوك و الانستغرام. وتكون لغايات مختلفة مثل سرقة معلومات أو بيانات أشخاص معينين أو سرقة أموال وحسابات بنكية وائتمانية للأشخاص وغيرها. وكلها تؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى للأشخاص والاعتداء على حقوقهم وأمانهم.

ولمحاولة تجنب ذلك أتاحت السعودية على الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة وبالتعاون مع وزارة الداخلية السعودية خدمة إلكترونية أو طريقة. تمكنك مباشرة من تقديم شكوى أو رفع قضية نصب واحتيال وبشكل إلكتروني عملي وسريع وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يجب عليك الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية منصة أبشر للخدمات الإلكترونية.
  • ثم النقر على أيقونة الأمن العام.
  • ثم اختيار بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • وبعد ذلك عليك اختيار نوع البلاغ وتعبئة البيانات والمعلومات المطلوبة.
  • ومن ثم النقر على إرسال، ويتم تزويدك برقم خاص بالبلاغ المقدم.

ويمكنك أيضا أن تقديم شكوى نصب واحتيال من خلال تطبيق ” كلنا أمن”. وفي فقرتنا التالية سوف نبين لك كيفية التقديم الصحيحة.


ومع مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال قد يهمك أيضا.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن.

اطلقت وزارة الداخلية السعودية تطبيق “كلنا أمن” وهو تطبيق إلكتروني يساعد في تسريع عمليات الإنقاذ من أي جريمة. حيث يمكنك من خلاله تقديم العديد من البلاغات الجنائية أو البلاغات الأمنية، بالإضافة إلى البلاغات المتعلقة بسلامة وأمن المواطنين والبلاغات المتعلقة بالنصب والاحتيال. وأيضا يمكنك تقديم بلاغ في حال كان هناك شخص يهددك أو يتواعد لك أي قبل وقوع أي جريمة وذلك لحمايتك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وتطبيق كلنا أمن يمكنك تحميله ببساطة على جوالك. ومن ثم يمكنك تقديم بلاغ نصب واحتيال أو أي بلاغ من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية عليك التعرف على نوعية الجرائم المعلوماتية مثل جرائم النصب والاحتيال، وعليك تحديد جهة البلاغ.
  • ومن ثم يجب عليك إدخال كافة البيانات الظاهرة لك على قائمة الملاحظات المتعلقة بالبلاغ والتأكد من إدخالها بدقة.
  • وبعدها عليك إرفاق صورة خاصة بالبلاغ المتعلق بالجرائم المعلوماتية.
  • والموقع بعد ذلك يحدد المكان الجغرافي لوقوع الجريمة بطريقة تلقائية سريعة من خلال تطبيق كلنا أمن.
  • ومن ثم تضغط على كلمة إرسال، والموقع يقدم لك خدمة تسمح لك متابعة البلاغ المقدم.

ولتضمن تقديم البلاغ بالشكل الصحيح يمكنك استشارة محامي الرياض من شركة الدوسري المختص بجرائم النصب والاحتيال. وبالتالي يساعدك ويوضح لك كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال ويسهل عليك الإجراءات القانونية. ويجيبك عن كافة تساؤلاتك القانونية.


وبواسطة مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال أقرأ الآن.

عقوبة النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية.

نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر في السعودية لعام 2017. عمل على الحد من وقوع جرائم المعلوماتية بمختلف أشكالها. وذلك من خلال تحديده عقوبات حازمة وشديدة لكل من يرتكب أحد جرائم المعلوماتية ويسبب الضرر والأذى للأخرين. ولعقوبة النصب والاحتيال جانبين هما الحق العام الذي تحدثنا عنه مسبقا في مقالنا. وأيضا الحق الخاص وسوف نوضحه في فقرتنا.

فالحق الخاص في جرائم النصب والاحتيال الإلكتروني في السعودية. يتوضح من خلال ما نصت عليه المادة الخامسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية حيث بينت: ” يعاقب بالحبس لمدة لا تتجاوز 3 سنوات، وبغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها مليوني ريال سعودي. أو يتم الاكتفاء بأحد العقوبتين. وذلك لكل شخص يقدم على ارتكاب أحد جرائم المعلوماتية التالية:

  • قيام الشخص بالاستيلاء لنفسه او حتى لغيره على مال منقول أو على سند و توقيعه. وذلك من خلال اتخاذ اسم كاذب غير صحيح، أو من خلال الاحتيال أو انتحال صفة غير صحيحة وما إلى ذلك.
  • الوصول دون وجود مسوغ قانوني نظامي صحيح، إلى بيانات معينة قد تكون بنكية أو ائتمانية، أو قد تكون بيانات متعلقة بملكية أوراق مالية. وذلك لغاية الحصول على معلومات أو بيانات أو سرقة أموال.

ومن مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال أعرف عقوبة كل من.

رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية.

عمليات النصب والاحتيال باتت منتشرة بكثرة وبأشكال وبأساليب مختلفة. فقد يقع العديد من الأشخاص في فخ المحتالين وينخدعون وذلك لخبرة المحتالين وأساليبهم المتعددة في القيام بعمليات النصب. فقد أصبحوا الآن يلجؤون إلى ارتكاب عمليات النصب والاحتيال عبر الهاتف. حيث يتم التجسس على هاتف معين عن طريق إرسال رسالة نصية قد تنتحل شخصية البنك مثلاً. وهذه الرسالة تتضمن رابط للتجسس على الهاتف.

نتيجة لذلك وضعت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية رقم موحد ومخصص إلا وهو ” رقم مكافحة النصب والاحتيال السعودية”. والذي أعطى الفرصة للمواطنين التبليغ مباشرة من خلاله على وقوع جريمة نصب معينة وهذا الرقم هو 330330. فيمكن مباشرة للأشخاص عند تعرضهم لمحاولة نصب معينة على الهاتف المحمول. من خلال رسائل تطلب الحصول على بيانات ومعلومات سرية خاصة بالحساب البنكي مثلاُ. أن يقوموا بالإبلاغ عن رقم المحتال من خلال القيام بما يلي:

  • يجب الدخول إلى تطبيق إرسال الرسائل النصية المتوفر على الهاتف.
  • ومن ثم القيام بإرسال رقم المحتال برسالة نصية إلى رقم بلاغات هيئة الاتصالات 330330. وذلك في حال كانت محاولة الاحتيال والنصب تتم من خلال الاتصال الهاتفي.
  • وبعدها يجب إعادة إرسال الرسالة النصية التي وصلت للشخص بالإضافة إلى كتابة رقم هاتف مرسل الرسالة إلى الرقم 330330.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
تقديم شكوى نصب واحتيال وإجراءاتها من خلال 5 خطوات من الدوسري.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري في الرياض أن تكون تعرفت على الطرق الصحيحة في تقديم شكوى نصب واحتيال في المملكة العربية السعودية. ولتواصل مع محامي شاطر مختص بقضايا النصب والاحتيال محامي الدوسري هو الخيار الأفضل لك لطلب دعمه ومشورته القانونية.

المصادر لمقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال.


ومع مقالنا تقديم شكوى نصب واحتيال أحصل على تفاصيل عن.

  1. تأسيس شركات في السعودية.
  2. الكمبيالة في النظام السعودي.
  3. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  4. أيضا أسباب تصفية الشركات السعودية.
  5. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  6. كذلك قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  7. أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.
  8. أيضا إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.
  9. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  10. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  11. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  12. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.

1 أفكار بشأن “تقديم شكوى نصب واحتيال”

  1. هندي محمد الدوسزي

    السلام عليكم.وحمه الله وبركاته
    اخي المستشار افدني علما جزاك الله خير، الاموظوع بمايلي، لقد تقدمت لأحد المحامين المعروف ين با ياض لمى يقيم لي دعوه وهي اتخبيب على شخص، وقضيه تهديد وكنت محكوم بهامسبق على أن يكتب لاحه معارظه فقط وكتب الأحه ولم تثمر في المطلوب، اما باقي القظايا لم بييقم بها ودام حوالي سته أشهر وكل ماراجع المكتب يصرفونني بكلام سوفى نقوم ولاكن لايصدقون معي ولأن اخذت تلك السالفه سنه ونصف وحين ما البته بلمبلق ليسترجعه ابا قطعيا قال لاترد الأموال ابد علما لم يقم بموجب العقد الذي كتب في مكتب المحامي والمبلغ المدع عنده ٢٧٦٠٠ ريال وأخر ماتواصلت
    معه هذا الشهر لكي يرجعتلمبلع واستقطاع مقام به لكتابه لاحه الاعتراض فقط حين َاسات ظروفي طالبته مره ثانيه عن المبلغ قال لي نفس الكلام لامال لك عندي وصرتي وكل َا أرسلته لا يستجب لي انا بشر قيه ولالد ي وسيله كي اذهب اليه تعطلت سيارتي ولا يوجد لدي مال لأصلاحها ولدي ضروف أقسى وخبرته بذالك. قال لايس المكتب مسؤل عن ظ وفك الماليه ولاي جد لدينا حل المشكلات الماليه هذا مارد علي.علما انا اطالب بحقي الذي نصب عليه فيه علما أعطاني نجاح القضيه والمر افعه فيها و لكنه غير. ذالك فبدوني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1765
Call Now Button