تخطى إلى المحتوى

تقديم صحيفة دعوى عقوق

تقديم صحيفة دعوى عقوق

تقديم صحيفة دعوى عقوق يمكن أن يلجأ لرفعها أحد الأبوين عند تعرضه لسوء المعاملة من قبل أبناءه. حيث أن الأديان السماوية قد قدست الوالدين وكذلك السنة النبوية الشريفة. ويوجد الكثير من الأدلة التي تتحدث وتدعو إلى معاملتهم أفضل معاملة والعمل على إرضائهم. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن طريقة تقديم صحيفة دعوى عقوق ورفع دعوى عقوق إلكترونياً. وغيرها من المواضيع الهامة.

يمكنك طلب استشارات قانونية محامي السعودية عبر تواصلك مع محامي شرعي بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

رفع دعوى العقوق إلكترونياً

تقديم صحيفة دعوى عقوق.

الحق العام هو حق المجتمع بالانتقام من المجرم على الجرائم التي قام بارتكابها وتمس المجتمع أو تضر به أو تخل باستقراره. يتم تحديد الحق العام في قضايا العقوق بناءً على تقرير القاضي في هذه القضايا. واغلب الأبناء يتنازلُون عن حقوقهم القانونية في هذا الصدد.

العقوق يقصد به صدور فعل أو قول من قبل الأبناء يؤذي به أحد الوالدين أو كلاهما وهي تعد من المحرمات. حيث أن عقوق الوالدين جريمة موجودة في قائمة الجرائم التي يعاقب عليها النظام السعودي.

وهذا يتم بتقديم أحد الوالدين نموذج صحيفة دعوى عقوق جاهزة من محامي محكمة الأحوال الشخصية في الرياض والتي تعد بمثابة شكوى رسمية ضد الابن العاق. بحيث النيابة العامة تتولى أمر التحقيق بالأمر والتأكد منه.

وبعد ذلك يتم إحالتها إلى المحكمة المختصة للنظر بها واصدار الحكم بالعقوبة المناسبة. ولا يفرق القانون بين تقديم الدعوى من الوالدين فهذا يجوز للأب والأم. وايضاً لا يفرق بين المشتكى عليه إذا كان ابن أو ابنه. ويتم ذلك بتقديم صحيفة دعوى عقوق ثم يتم النظر بالدعوى من القاضي وإثبات الجرم.

والقاضي يصدر حكم على المدعى عليه وهو الابن العاق في عقوبة تعزيزية شديدة تكون بالجلد والسجن وغيرها من العقوبات نظراً إلى ما يراه القاضي مناسباً.

ويوجد بعض الاستثناءات التي ترتبط بالتحقق من القضايا الكيدية. حيث يحصل في بعض الحالات أن يقدم أحد الآباء صحيفة دعوى عقوق كيدية تسبب للابن أذى أو حجزه. فدعاوى العقوق يتم فيها حجز المتهم وكل هذه يعود إلى ما ينظره القاضي بحق المتهم.

رفع دعوى العقوق إلكترونياً.

سوف نقدم لكم طريقة رفع دعوى عقوق بشكل الكتروني دون الحاجة للجوء إلى مركز الشرطة والتي تكون من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول الى الخدمات الإلكترونية ثم المحاكم ثم صحيفة الدعوى وبعد ذلك اختيار طلب جديد.
  2. الضغط على موافقة الدعوى الرئيسي والفرعي ونوع الدعوى.
  3. تعبئة البيانات الخاصة بالمدعى عليه والمدعي في المكان المحدد.
  4. يجب كتابة موضوع الدعوى وكافة التفاصيل الخاصة بها وايضاً وضع المستندات والأوراق التي تثبت صحة ذلك.
  5. وفي نهاية الأمر التأكد من كافة البيانات والمعلومات وبعد ذلك يتم تقديم الطلب.

في هذه الحالة تكون قد رفعت دعوى العقوق الالكتروني بشكل سهل وبسيط. وسوف نتحدث عن الشروط الواجب توافرها كي تقع عقوبة عقوق الوالدين وكيف تثبت قضية العقوق فتابع معنا.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

ما الحق العام في قضايا العقوق؟

الحق العام هو حق المجتمع بالانتقام من المجرم على الجرائم التي قام بارتكابها وتمس المجتمع أو تضر به أو تخل باستقراره. يتم تحديد الحق العام في قضايا العقوق بناءً على تقرير القاضي في هذه القضايا. واغلب الأبناء يتنازلُون عن حقوقهم القانونية في هذا الصدد.

الشروط كي تقع عقوبة عقوق الوالدين.

لابد أن تنطبق مجموعة من الشروط لكي تقع عقوبة عقوق الوالدين. ومن أبرز هذه الشروط:

  1. عدم استئذانهما في شؤون حياته. وعدم الأخذ في آرائهم.
  2. العمل على بث الحزن بقلب الوالدين من خلال الفعل أو القول.
  3. عدم مساعدة الوالدين خصيصاً عند حاجتهم لهذه المساعدة مهما كان نوع المساعدة وعند رفع الصوت عالياً على الوالدين.
  4. عند قيام الابن بالتخلي عن الوالدين عند عجزهما أو كبرهما وعند حاجتهما لمن يرعاهما ويهتم بهما.
  5. عدم مساعدتهم ومد يد العون لهم فيما يقومان به من أعمال في البيت أو في أمور أخرى.
  6. عندما يستحي من ذكرهما أمام الناس أو ذكر نسبهُ إليهما ويتبرأ من الوالدين وهذا يعد من أشد مظاهر عقوق الوالدين.
  7. عند ضرب الوالدين والاستهزاء بهما وكذلك هذا يعد من أشد انواع عقوق الوالدين.

وفي هذه الحالة نكون قد ذكرنا لك أبرز وأهم الشروط لكي يقع عقوق الوالدين.

كيف تثبت قضية العقوق.

حتى تثبت قضية العقوق يجب على الأم أو الأب تقديم شكوى على أحد الأبناء بارتكابهم جريمة عقوق بأحد الوالدين وذلك يكون في مركز الشرطة.

وبعد ذلك يتم توقيف الجاني فوراً ولا يتطلب منهما دليل إلا بحالات خاصة ومعينة يتم من خلالها طلب دليل عن طريق الادعاء العام لأجل أن يتحرى على موضوع الشكوى بدقة.

فقضايا العقوق لا تحتاج إلى إعطاء دليل أو إثبات. حيث يتم تقديم المدعي عليه إلى المحكمة بمجرد تقديم الدعوى ضده. وفي هذه الحالة المحامي له دور مهم وفعال بتقديم المشورة القانونية لطريقة رفع دعوى عقوق واثباتها أمام المحاكم وفقاً للأصول القانونية التي تتبعها المحاكم.

كم مدة سجن قضية العقوق؟

يعاقب أي فرد جرم بعقوق الوالدين وفقاً للقانون في المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزداد على ثلاثة سنوات. لا تتردد في طلب المعلومات القانونية عبر ارقام محامين من شركة محاماة واستشارات قانونية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.

إجراءات تقديم صحيفة دعوى عقوق بـ 5 خطوات في السعودية 2023.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من تفاصيل حول ذلك. وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل مع محامي قضايا أسرية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509. والذي سيساعدك في هذه القضية وغيرها.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2095
متجر الصفوة