تخطى إلى المحتوى

جريمة الشروع بالقتل في السعودية

جريمة الشروع بالقتل في السعودية

يرتكب الانسان جريمة الشروع بالقتل في السعودية لكي يقتل نفساً من غير حق. وكتعريف أوضح لذلك هي جريمة يرتكبها شخص ينوي قتل آخر، ولكنه يفشل في تحقيق ذلك لأي سبب. وتكون احكام هذا الفعل مستندة على احكام الشريعة الإسلامية التي تعتمد وتأخذ تعليماتها من السنة النبوية والقرآن الكريم. وكذلك احكام نظام الاجراءات الجزائية أساس في معاقبة الجاني على الجريمة المرتكبة في المملكة العربية السعودية.

وسوف نتحدث في مقالنا عن جريمة الشروع بالقتل في السعودية، وأركان جريمة الشروع في القتل وأنواع الشروع بالقتل، ومدة سجن الشروع بالقتل وعقوباتها ودية عنها فتابع معنا.

أنواع الشروع بالقتل في النظام السعودي

جريمة الشروع بالقتل في السعودية.

وفقاً للنظام السعودي فإن جريمة الشروع بالقتل في السعودية هي فعل يقوم به شخص عمداً بقصد قتل النفس من دون حق، بما يعني أن يرتكب المجرم فعلاً يتعدى كونه من الأعمال التحضيرية. والشروع بحد ذاته يعني الابتداء بارتكاب الفعل الجرمي، وكما أن الخطوات التي يقوم بها فاعل الجريمة هي بحد ذاتها أفعال مجرمة يعاقب عليها القانون السعودي.

وأيضاً يعرف الشروع بأنهُ فعل متعمد من قبل الفرد وفشل في تنفيذه، بسبب فقدان النية حتى يرتكب الجريمة أو بسبب فعل أو شخص تدخل بالجرم فمنعه من الحدوث. بما يعني أن هذا الفعل سيتم لولا تدخل من الخارج ومنع وقوع الجريمة، وهذا يعتبر جريمة يعاقب عليها عقوبة شديدة وفقاً للجرائم الجنائية في السعودية.

والحكومة السعودية تتبع خطوات جديدة في مراحل التحقق والحد من تنزيل عقوبة الإعدام في المجرمين، وقد وقعت السعودية على اتفاقيات دولية هدفها الأول حماية حقوق الإنسان سواء كان مرتكباً لجريمة أو ضحية لجريمة.

لكي تتعرف على أنواع الشروع بالقتل وغيرها من المواضيع المهمة التي تتعلق بموضوعنا جريمة الشروع بالقتل في السعودية فتابع معنا.

ما هو الشروع بالقتل؟

إن الشروع بالقتل هو فعل يُرتكب عمداً القصد منه قتل النفس، يعني قتل الشخص من غير حق. وهذا يعني أن المجرم يرتكب فعلاً ويتخطى كونه من الاعمال التحضيرية، ولكن الإجراءات التي يقوم بها الفاعل لا تعتبر جريمة بحد ذاتها، هي اعمال مجرمة يعاقب عليها حسب القانون السعودي.

أنواع الشروع بالقتل.

أنواع الشروع بالقتل في النظام السعودي ما يلي:

  1. جريمة الشروع غير المكتملة: والمعروفة باسم الجريمة المؤجلة، حيث لم يستطع المجرم القيام بالجريمة، ويعاقب بحكم أخف من جريمة الشروع.
  2. محاولة إجرامية كاملة في الجريمة: هنا يقوم الجاني باتخاذ جميع الخطوات التي تلزمهُ لارتكاب الجريمة ولكن لا تكتمل وتفشل. وتسمى هذه الجريمة بجريمة (باطلة) وتكون عقوبتها أشد من عقوبة الاغتيال الناقص. ونعرف من هذا الأمر أن الجاني يفعل الجريمة بنية إجرامية، ولكن هناك سبب يعطله عن فعلها. وبالتالي تكون عقوبته أقل من عقوبة ارتكاب جريمة كاملة.

وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهم سوف يجيبوك ويهتمون بقضيتك.

أركان جريمة الشروع بالقتل.

إن أركان جريمة الشروع بالقتل هي ثلاث أركان، وهم:

  1. النية الجرمية: تعد الركن المعنوي لفعل القتل، وهنا يقوم المجرم بأي عمل بقصد ارتكاب جريمة جنحة أو جناية، وكما ذكر المشرع السعودي لا يعاقب على الشروع في أي جريمة. ولكنه يعاقب على النية الجرمية التي تثبت صحة النية وقصد المجرم في ارتكاب فعل القتل مما يؤدي إلى عقوبة قانونية. والنية الجرمية تدور حول الإرادة الآثمة التي تؤدي إلى ارتكاب الجريمة، والتي لم تكتمل واصبحت ناقصة بسبب افعال خارجة عن قدرة الجاني التي بسببها منع من اكمال النية لديه. وتوقف جريمة شروع في القتل، على سبيل المثال شخص أطلق رصاصة على المجني عليه ولكن رصاصة لم تقتله بل خدشته.
  2. البدء بالتنفيذ: إن المجرم يبدأ في التحضير لفعل إجرامي، مثل تحديد الوقت المناسب لبدء العمل الإجرامي وهذا ليس سهلاً، ويبدأ أيضاً من النية والمرحلة النفسية والعزم على القيام بالفعل الإجرامي، وإن المرحلة النفسية المنفردة لا يعاقب عليها القانون في السعودية كاملة.
  3. عدم وقوع النتيجة المرجوة (الجريمة الناقصة): لا يكون هنا فقط عدم وقوع النتيجة الجرمية المقصودة، بل يشترط عدم وقوعها في حالة تدخل خارج عن إرادة الجاني. وهنا يوجد حالتين الأولى ألا تتم الجريمة بسبب ظرف خارجي الذي تحدثنا عنه، فإذا وقعت الحالة هذه يعاقب المجرم على جريمة تامة وكأنها حدثت.

أما الحالة الثانية تعد حالة الانسحاب أو العدول عن الجريمة مما يؤدي إلى عدم القيام بها من أصله، فأنه غير قراره عن ارتكابها فلا يعاقب عليها من باب الصفح التشريعي. وتعد مكافأة له لعدم قيامه بالفعل الجرمي البشع والذي يعاقب عليه عقوبة قاسية في حال ارتكب الجريمة.

عقوبة الشروع في القتل بالسعودية.

إن المشرع السعودي في نظام الإجراءات الجزائية قام بتحديد العقوبة وفقاً للشريعة الإسلامية بأشكال متنوعة بين السجن المؤبد والإعدام والجلد وغيرها. وهي السجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات. ويجوز أن تشتمل عقوبة الشروع بالقتل على تعويض مادي يعطى لأسرته أو للضحية، ويأتي حسب خطورة الجريمة ونتائجها.

يجب عليك أن تفرق بين الذي ارتكب الجريمة كاملة وبين من توقف قبل فعل الجريمة كاملة. سواء كان بإرادة ذاتية من تلقاء نفسه أو ضد رغبته تبعاً لظروف معينة فهنالك عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

ومدة سجن الشروع في القتل لا تزداد عن المدة التي يعاقب عليها الجاني عن الجريمة الكاملة. بما يعني إذا كانت عقوبة جريمة القتل الكاملة الإعدام، تكون عقوبة جريمة الشروع بالقتل هي السجن لمدة لا تتجاوز العشر سنوات، ولكن نظام الإجراءات الجزائية يأخذ بعين الاعتبار وجود عوامل تخفف الحكم مثل الكبر في السن أو الأمراض العقلية.

يمكن أن يتم تخفيف عقوبة جريمة الشروع بالقتل إذا كان الجاني قد:

  1. تراجع عن قراره وقام بإنقاذ حياة الضحية.
  2. قد ارتكب الجريمة تحت تأثير التهديد أو الإكراه.
  3. ارتكب الجريمة في حالة دفاع شرعي.

وايضاً يوجد عقوبة القصاص وهي تكون وفقاً لقواعد الشريعة الإسلامية، ويعني بالقصاص تطبيق عقوبة جسدية بحق المجرم يمكن أن تصل إلى حد الإعدام.

وسوف نتحدث في سطور القادمة على دية الشروع في القتل في الرياض والسعودية فتابع معنا.

دية الشروع في القتل.

إن الشروع بالقتل هو فعل يُرتكب عمداً القصد منه قتل النفس، يعني قتل الشخص من غير حق. وهذا يعني أن المجرم يرتكب فعلاً ويتخطى كونه من الاعمال التحضيرية، ولكن الإجراءات التي يقوم بها الفاعل لا تعتبر جريمة بحد ذاتها، هي اعمال مجرمة يعاقب عليها حسب القانون السعودي.

تعد الدية شكل من أشكال التعويض الذي يجوز أن يدفعه الجاني إلى عائلته أو للضحية وهذا إذا ثبتت إدانته في محاولة القتل العمد مع سبق الإصرار. وأن المبلغ يعتمد حسب خطورة الجريمة وكذلك حسب اشياء أخرى مثل الدين والعمر والجنس لكلا الطرفين المعنيين. ومقالنا الفرق بين القتل العمد والقتل القصد سوف يفيدك لتتعرف على الفرق بين نوعي القتل العمد والقصد.

ويمكن للقاضي أن يسمح للمجني عليه أن يطالب الجاني بتعويض مناسب بدلاً من طلب القصاص، وإذا نتج عن جريمة الشروع في القتل أثر في الجسم على سبيل المثال عاهة أو إصابة أو غيرها يحق للمجني عليه طلب دية أو القصاص أو غيرها. كما سمح فيها القانون السعودي للحفاظ على حق المجني عليه. ويمكنك الاطلاع على كم دية القتل الخطأ في السعودية لإغناء معلوماتك.

وايضاً الدية واجبة في أصلها في اجماع العلماء المسلمين حيث ذكر الله تعالى في كتابه العزيز: (ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا).

إن كنت تريد التعرف على مدة سجن الشروع في القتل فتابع معنا ولكن يمكنك معرفة حقوق المتهم عند المحاكمة قبل ذلك من خلال الفيديو التالي.

مدة سجن الشروع بالقتل في السعودية.

إن جريمة الشروع بالقتل هي الجريمة التي يقصد بها الجاني ارتكاب جريمة ولم تتم. وهذا يعود إلى عدة اسباب مثل قلة الوسائل المستخدمة أو غياب الضحية أو غياب الفاعل وغيرها من الاسباب، فهي تعد محاولة ارتكاب جريمة لكن انتهت بالفشل.

وتعد مدة سجن الشروع بالقتل في السعودية، لا تزيد عن المدة التي يعاقب عليها في الجريمة التامة. إذا كانت عقوبة جريمة القتل الإعدام فتكون عقوبة جريمة الشروع بالقتل الحبس إلى مدة لا تزيد عن عشرة سنوات وكما إنه تسري على الشروع الأحكام التي تخص العقوبات المقررة في الجريمة المتكاملة.

وإن مدة الحق العام في الشروع بالقتل لها جانبين:

  • الجانب الاجتماعي: حق المجتمع على الجاني حتى لا يرتكب هذا الفعل مرة خرى ويكرره وهذا ما نقصده في الحق العام.
  • الجانب الشخصي: هو حق المجني عليه على الجاني.

وإذا كنت بحاجة إلى المزيد من التفاصيل يمكن لك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهم سوف يساعدوك ويشرحون لك ويقدمون الاستشارات القانونية الصحيحة حول جريمة الشروع بالقتل في السعودية.

كم حكم شروع بالقتل في السعودية؟

إن حكم شروع بالقتل هي الإعدام على أن المحكمة قد تأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى. ولكن في بعض الاحيان تكون العقوبة أخف مثل السجن أو الغرامة، وللمحكمة سلطة تقديرية للاختيار بين هذه العقوبات، حسب القضية وظروفها.

والشريعة الإسلامية بينت أن ارتكاب الجريمة بقصد القتل يعاقب عليها الجاني بالقصاص. هذا يعني أن الجاني يعاقب بعقوبة جسدية، وكما أن المحكمة تأخذ بالاعتبار عوامل عديدة مثل القدرة العقلية والعمر وأي ظروف مخففة من شأنها التأثير على مجرى الحكم.

وبتوفيق من الله نختم مقالنا.

جريمة الشروع بالقتل في السعودية أنواعها أركانها عقوبتها 2023.

نتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات وتفاصيل تفيدك وتساعدك حول مدة سجن الشروع بالقتل وأنواع الشروع بالقتل وأركانها وغيرها. وإذا كنت بحاجة إلى أي استفسار حول ذلك أو غيرها من المواضيع القانونية فلا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حيث ستجد محامي جنائي في الرياض متخصص بتلك القضايا.

مراجع مقالنا جريمة الشروع بالقتل في السعودية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2930
متجر الصفوة