تخطى إلى المحتوى

حالات الرجوع في الهبة

حالات الرجوع في الهبة

حالات الرجوع في الهبة من أهم المواضيع التي يكثر السؤال عنها فكما كفل النظام حق الشخص أن يهب أي شيء من أمواله أو عقاراته أو أملاكه لمن يشاء فإنه أيضاً شرع إمكانية الرجوع في الهبة وفق قواعد وقوانين وشروط يجب توافرها حسب أحكام النظام السعودي.

في مقالتنا سوف نتعرف على حالات الرجوع في الهبة وشروط الهبة في العقار وما هو نظام الهبة في العقارات وعلى موانع الرجوع في الهبة وإمكانية الرجوع في الهبة بين الأخوة أو الهبة المقدمة للزوجة.

موانع الرجوع في الهبة

حالات الرجوع في الهبة.

تبطل الهبة في القانون السعودي عندما يكون الشخص الواهب يعاني من مرض جسدي مزمن كأن يكون أعمى أو أصم أو أبكم أو أنه غير مؤهل لتقديم الهبة لأنه كان محجوراً عليه في السابق بسبب أفعال مشينة وتبطل الهبة. إذا كان الشيء الموهوب غير مسموح التعامل به كالمسكرات والمخدرات ولحم الخنزير أو أن يكون الغرض من الهبة غرضاً مخلاً بالآداب العامة أو النظام في السعودية.

تعرف الهبة حسب النظام السعودي بأنها العقد الذي بموجبه يقوم المتبرع بالتصرف في ماله أو أملاكه دون أن يكون هناك مقابل أي بنية التبرع. ولعقد الهبة خصائص هي:

  • عقد الهبة هو عقد ملزم لطرف واحد من طرفيه وهو الطرف الواهب.
  • يشترط عقد الهبة توفر الإيجاب من الواهب وتوفر القبول من الشخص الموهوب له.
  • لا يكون هناك عوض في عقد الهبة أي أن الهبة مقدمة دون مقابل.
  • يشترط أن يتم توثيق عقد الهبة بشكل رسمي.
  • يتواجد في العقد اسم الشخص الواهب والشخص الموهوب له والشيء الموهوب.
  • يشترط أن يكون الشخص الواهب متمتعاً بالأهلية القانونية ولا يشترط ذلك في الشخص الموهوب له.

وقد حدد النظام السعودي حالات الرجوع في الهبة كالتالي:

  • حالة قبض الشيء الموهوب ففي هذه الحالة لا يجوز الرجوع في الهبة لأنه تم تسليمها للشخص الموهوب له.
  • حالة أن الهبة بهدف الصدقة وتكون بالتالي قد قدمت في سبيل الأجر والثواب عند الله عز وجل فلا يمكن استردادها وتكون في حكم الوقف.
  • تقديم الهبة على سبيل التودد والصداقة فيجوز عندها للواهب الرجوع في هبته.
  • الهبة مقدمة لذوي الرحم والقربى كالأخوة مثلاً فلا يجوز الرجوع فيها.
  • الهبة المقدمة للزوجة فإذا كانت مشروطة باستمرار الزواج يمكن الرجوع فيها عند حدوث الانفصال وإن لم تكن مشروطة ومقدمة كهدية لا يجوز الرجوع فيها.

ويحق للشخص الواهب الرجوع في الهبة المقدمة عند موافقة الشخص الموهوب له ويستطيع التوجه للقضاء ليسترجع هبته حتى في حالة عدم موافقة الشخص الموهوب له على رجوع الهبة ويجب تقديم الأعذار المقبولة وفق النظام السعودي وهي:

  • ارتكاب الموهوب له أفعال مخلة بالاتفاق بينه وبين الشخص الواهب.
  • أن يصبح الشخص الواهب عاجزاً عن توفير سبل عيش كريمة ويصبح حاله ضيقاً وغير قادر على القيام بواجباته تجاه عائلته.
  • إذا رزق الواهب بطفل يمكن أن يطلب من القاضي الرجوع في الهبة.

بإمكانك استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتتعرف أكثر على حالات الرجوع في الهبة في السعودية وكل ما يتعلق بعقد الهبة وخصائصه وشروطه والإجراءات اللازمة لاسترجاع الهبة بعد تقديم الأعذار الضرورية.

شروط الهبة في العقار.

إذا كنت قد حصلت على عقار على شكل هبة يجب أن تتحقق الشروط التالية:

  • شرط الانعقاد: حيث أن عقد الهبة يمثل عقد تراضي ويجب التزام كل الأطراف بالقبول والرضا سواء الشخص الذي تبرع بالعقار أو الشخص الذي منح العقار.
  • شرط صحة العقد: فيجب أن يكون الشخص المتبرع راشد وعاقل ولا يوجد أي عيب أو نقص أو خطأ في العقد.
  • شرط أن تكون الهبة هي ممتلكات فعلية مثل عقار أو أرض أو بناء أو أموال.
  • يجوز أن يوضع شرط على الهبة ولا يجوز أن تكون الهبة مقابل أي عوض.
  • يجوز أن يتم إبطال الهبة عند ثبات وجود نقص في العقد أو أسباب أخرى.
  • يجب أن يتم توثيق الهبة بشكل رسمي.
  • أن يكون هناك سبب لعقد الهبة للعقار.
  • الالتزام بوضوح بشروط الهبة الموجودة في النظام السعودي.

لا تتردد باستشارة محامي عقاري بالرياض من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية وهي من أهم شركات المحاماة في السعودية لمعرفة شروط الهبة في العقار وأي استشارة قانونية عقارية تحتاجها وهو محامي خبير بكافة الأنظمة والقوانين التي تخص العقارات في السعودية.

شاهد الفيديو التالي لتعرف آلية نقل ملكية عقار في السعودية بطريقة إلكترونية:

نظام الهبة في العقارات.

تختلف العقارات عن الأشياء الأخرى عندما يريد الشخص أن يتصرف فيها سواء بالبيع أو كهبة أو وصية أو إيجار، وتمتلك خصوصية تميزها عن الأشياء الأخرى كالمنقولات والأموال ويدخل في حكمها عند التسجيل والإشهار السيارات والمركبات.

والهبة في العقارات عقد يكون بدون عوض أو مقابل مالي ويجب توفر الأهلية للمتبرع لأنه بمجرد حدوث العقد وقبول الشخص الموهوب له بها سوف يخرج العقار من ملكية الشخص الواهب ويدخل في ملكية الشخص الموهوب له ولا يمكن استرجاعه دون وجود عذر مقبول.

وتختلف الهبة في العقارات عن الوصية حيث التصرف في العقار الموهوب يكون بعد موت الشخص الواهب ولا يمكن للورثة التصرف به في حياته أو أن يتدخلوا بالوصية بينما يستطيع الشخص الموهوب له العقار التصرف به وفق عقد الهبة.

ومن الضروري أن يتم توثيق عقد الهبة بشكل رسمي عن طريق موثق عقاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة لدى الكاتب بالعدل أو في المحكمة والتسجيل في النظام العقاري ثم نقل الملكية أصولاً وعندها يستطيع الموهوب له أن يتصرف في العقار الموهوب لأنه صار من ممتلكاته الشخصية.

متى يجوز الرجوع في الهبة؟

يجوز الرجوع في الهبة عندما تكون مقدمة على سبيل التودد أو الصداقة أو عند تقديمها للزوجة شرط استمرار المعاشرة والزواج أو عند تقديم الأب للهبة فيستطيع الرجوع فيها وممكن للواهب استرجاع هبته إذا توفرت أسباب مثل أن يرتكب الشخص الموهوب له أفعالاً تخل بالاتفاق بينه وبين الشخص الواهب أو أن تسوء حالة الواهب كثيراً ويصبح غير قادر على توفير سبل المعيشة لعائلته.

موانع الرجوع في الهبة.

هناك عدة موانع للرجوع في الهبة في النظام السعودي حسب المادة 502 من القانون المدني وهي:

  • وفاة أحد الأطراف في عقد الهبة.
  • عند التصرف في الشيء الموهوب وإنفاقه أو خروجه عن ملكية الشخص الموهوب له.
  • في حالة هلاك أو خراب الشيء الموهوب أو تعطله على يد الشخص الموهوب له سواء كان هو المتسبب أو حادث أجنبي خارج عن إرادته.
  • إذا كانت الهبة المقدمة لرحم من الأرحام وبشكل خاص الوالدين والأخوة باستثناء هبة الأب فمن حقه الرجوع عنها.
  • في حال كانت الهبة مقدمة للزوجة دون وجود شرط استمرار الزواج مثلاً.
  • حصول زيادة في قيمة الشيء الموهوب.
  • عندما تكون الهبة المقدمة صدقة أو إنفاق في سبيل الله.
  • إذا كان الشخص الموهوب له قد قدم عوضاً عن الهبة للشخص الواهب.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك حالات تصير فيها الهبة باطلة وغير جائزة شرعاً وهي:

  • أن يعاني الشخص المتبرع من أمراض جسدية مزمنة كأن يكون أبكم أو أصم أو أعمى وفي هذه الحالة تعين المحكمة له مساعداً قضائياً ليساعده في اتخاذ قراراته ومهامه وعند عدم حصوله على هذه المساعدة في وقت أقل من شهر يصير الإجراء باطلاً.
  • في حالة كان المتبرع غير مؤهلاً للهبة ولا يملك أهلية التبرع مثل أن يكون قد تم الحجر عليه بسبب تصرفاته المشينة أو سفاهته أو أن يكون قد منع من التصرف بأمواله لأي سبب كان.
  • عند وفاة الشخص الموهوب له قبل صدور الهبة من الشخص الواهب فهنا تبطل الهبة لأن من شروطها قبول الشخص الموهوب له.
  • في حالة أن يكون الشيء الموهوب من الأشياء الممنوع التعامل معها مثل لحم الخنزير أو الخمر أو المخدرات أو المسكرات.
  • عندما يكون سبب إبرام العقد من الأسباب المخالفة للنظام أو الآداب العامة .

تعرف على المزيد حول حالات الرجوع في الهبة وموانع الرجوع فيها بطلب المساعدة من أفضل محامي في الرياض من مكتب محاماة الرياض التابع لشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من اقوى مكاتب محاماة في الرياض ليخبرك أيضاً بحالات بطلان عقد الهبة ومتى تصبح غير جائزة شرعاً.

الرجوع في الهبة بين الإخوة.

في الشرع الإسلامي الذي تستند عليه أحكام النظام السعودي تعتبر الهبة لذي محرم لا يمكن الرجوع فيها وقد أفتى جمهور العلماء إلى أن الرجوع في الهبة لذي المحارم يعتبر أمر محرم وخصوصاً إذا كانت الهبة بين الأخوة والأخوات.

فالأخوة الذين قد وهبوا لأخيهم مبلغاً من المال أو عقاراً ما أو أي شيء يملكونه دون أن يشترطوا عوضاً أو إثابة على الهبة التي قدموها أصبح من حق الأخ أو الأخت الموهوب لها هذا الشيء ويملكون الحق الكامل في التصرف فيه ويسقط حق الأخوة الواهبين في الرجوع في الهبة.

وفي الشرع الإسلامي لا يجوز لواهب أن يرجع في الهبة التي قدمها إلا الأب الذي وهب أحد أولاده فيستطيع الرجوع عن ذلك أي ما يهبه الشخص لذي رحم غير ولده لا يجوز الرجوع فيه شرعاً وحتى أن بعض العلماء قد أفتى بأنه لا يجوز للشخص شراء الهبة التي قدمها لأخيه.

لتعرف أكثر على إمكانية الرجوع في الهبة وخاصة بين الأخوة والأهل اطلب الاستشارة القانونية من محامي قضايا أسرية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك المعلومات اللازمة حول الهبة والفرق بينها وبين الوصية حسب أحكام الشرع الإسلامي وأي استشارة قانونية احوال شخصية تحتاجها.

الرجوع في الهبة للزوجة.

بعد أن يتم الزواج وخلال الحياة الزوجية التي ربما تستمر طويلاً يقوم الزوج في كثير من الأحيان بتقديم هدايا وأموال لزوجته وربما يسجل لها عقاراً أو أسهماً في الشركة كنوع من أنواع الهبة والسؤال هل يستطيع الزوج الرجوع في الهبة المقدمة لزوجته؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب تمييز حالتين:

  • الحالة الأولى أن يقدم الزوج الهبة لزوجته بشكل من الأشكال بشرط استمرار الزواج والعشرة بينهما وبالتالي يحق للزوج استرجاع الهبة عند عدم استمرار الزواج وذلك حسب النظام السعودي بأن كل ما يتم وهبه بشرط ثابت متعلق بثبوت الشرط ويزول بزواله.
  • الحالة الثانية عندما يقوم الزوج بتقديم الهبة لزوجته بأي شكل كان سواء مال أو عقار أو مجوهرات كهدية لها في مناسبة ما من دون وجود شرط لها عند ذلك لا يحق له استرداد الهبة المقدمة لأنها غير مشروطة وحتى إن حدث الانفصال أو الطلاق بينهما.

متى تبطل الهبة في القانون السعودي؟؟

تبطل الهبة في القانون السعودي عندما يكون الشخص الواهب يعاني من مرض جسدي مزمن كأن يكون أعمى أو أصم أو أبكم أو أنه غير مؤهل لتقديم الهبة لأنه كان محجوراً عليه في السابق بسبب أفعال مشينة وتبطل الهبة. إذا كان الشيء الموهوب غير مسموح التعامل به كالمسكرات والمخدرات ولحم الخنزير أو أن يكون الغرض من الهبة غرضاً مخلاً بالآداب العامة أو النظام في السعودية.

وبهذا تكون نهاية مقالتنا.

حالات الرجوع في الهبة شروطها وموانعها للزوجة والأخوة 2023.

تعرفنا خلالها على حالات الرجوع في الهبة في السعودية وموانعه وإمكانية الرجوع في الهبة بين الأخوة وللزوجة وعلى نظام الهبة في العقارات وشروط الهبة في العقار وماهي الأمور المبطلة لعقد الهبة حسب أحكام النظام السعودي.

إذا أردت معرفة المزيد حول حالات الرجوع في الهبة يمكنك الاتصال المباشر بمحامي ومستشار قانوني الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم التالي: call:00966545040509 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 3035
متجر الصفوة