الرئيسية » المدونة » حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية

حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية هو أول ما ترغب المرأة المطلقة بمعرفته. لذا محامي مكتب محمد الدوسري خصص لكِ هذا المقال لتتمكني من التعرف على كافة حقوقك القانونية. فلا عناء بالبحث ولا مشقة بالوصول للهدف مع محامين مكتبنا. فإن كنت تبحث عن محامي من أجل إنهاء عقد زواجكم وإتمام كافة الإجراءات اللازمة لذلك. إننا نقدم لك أشطر محامي أحوال شخصية بالرياض في مكتب محمد الدوسري حيث يقوم بكل ما يتعلق بالأحوال الشخصية. من توثيق لعقود الزواج, والطلاق, والخلع , والنفقة, والوصايا, والميراث, إضافة للقضايا المتعلقة بالملكية فيما بين الزوجين وغيرها .

ففي حالة الانفصال لا يوجد أفضل من محامي طلاق في الرياض من مكتب الدوسري من أجل أن يكمل الإجراءات القانونية اللازمة. فهو يضمن حقوق الطرفين ويقوم أيضاً بالنيابة عن العميل بإتمام كافة الإجراءات . إن كان لديكم أي من الاستشارات او المرافعات القانونية التي تتعلق بالطلاق أو أي قضية في محكمة الأحوال الشخصية في السعودية. يمكنكم أن تتواصلوا مع مكتب الدوسري.

محاور مقالنا لهذا اليوم ستكون كالآتي :

أولا : مقدار النفقة بعد الطلاق.

ثانيا : مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق.

ثالثا : حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد.

رابعا : هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق.

خامسا : حقوق المطلقة من الدولة في السعودية.

سادسا : حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية.

مقدار النفقة بعد الطلاق

إن نفقة المطلقة في السعودية هو أحد حقوقها عندما يصبح الطلاق هو الحل الوحيد. ليحصل كل فرد من أفراد الأسرة على الاستقرار الذي لم يجدونه بالزواج. لكن عند حصول الطلاق يدور في ذهن الزوجة العديد من الأسئلة منها ما هو مقدار النفقة بعد الطلاق ولمن حضانة الأطفال. و العديد من الأسئلة الاخرى.

محامي مكتب الدوسري من خلال مقال حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية. سيسلط الضوء على مقدار النفقة بعد الطلاق وكيف أنها تختلف من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة سنبينها ضمن المطلب التالي.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق

إن مقدار نفقة الاولاد بعد الطلاق في السّعوديّة تتراوح بين 1000 و 1500 ريال سعوديّ كل شهر لكلّ طفل. كما أن مقدار النفقة يختلف من أب لآخر و ذلك حسب ظروفه التي يعيشها. لذا لابد من مراعاة وضع الأب من حيث الوضع المادي ومن ثم يتم تقدير النفقة حسب حالته المادية.

ومن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية إن كان لها أبناء يمكن ان تحصل على حق طفلها ” حقه بالنفقة بالشكل الرجعي “. وذلك في حال تأخر الأب عن تسديد النفقة الواجب دفعها لأطفاله بعد انفصاله عن الأم.

إذ أن المملكة العربية السعودية تتمتع بتطبيقها لكامل الأحكام الشرعية الإسلامية. والإسلام قد أعطى ومنح المرأة الحقوق الكثيرة في حال كانت المرأة مطلقة أو غير مطلقة. من أجل أن تضمن وتتمتع بحقها الكامل وتحصل على حياة كريمة. تبعاً لما جاء به القرآن الكريم والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

سنتعرف الآن كيفية حساب مقدار نفقة الأولاد ما بعد الطلاق:

ليتضح لنا بأن  مقدار نفقة الأولاد يتم حسابها  من خلال التراضي والاتفاق في المعروف ما بين الزوجة والزوج المطلقين. فالأمر يكون متعلق بهما وإليهما حيث يتفقان على مبلغ معين من المال مهما كان مقدار هذا المبلغ كثيرًا أو قليلاً.

وبحال نشوب نزاع فيما بينهما يجب نقل الأمر للقاضي من أجل أن يحكم لهما في نفقة الأولاد. فنفقة الأولاد هي من واجبات الأب في حال أمسك زوجته أو حتى طلقها. حتى إن كانت الزوجة غنية أو حتى فقيرة فلا يمكن إجبارها بالإنفاق على الأولاد مع وجود الأب. ويجب التنويه إلى أن النفقة تضمن  كلّ من  ” المأكل و المسكن والمشرب و التعليم والملبس وغير ذلك من الأمور التي يحتاجها الطفل”. ولكن يجب أن يتم مراعاة  حالة الأب عند تحديد النفقة وذلك تبعا لما جاء في القرآن الكريم.

مختصر ما سبق إذا كان الزوج غنيًا تكون النفقة على حسب غناه وإن  كان فقير الحال أو متوسط الحال  تحدد النفقة حسب حالته أيضاً.

حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد

إن الشريعة الإسلامية  أعطت الزوجة الكثير من الحقوق التي تمنحها حياة كريمة فيما بعد الطلاق وقد أكدت الآيات الكريمة على أهمية ذلك.

من أهم   حقوق الزوجة المطلقة بدون أولاد ما يلي :

  1. يجب بأن تحصل المرأة المطلقة على مؤخر المهر بالكامل .
  2. ويجب أيضاً أن تحصل المرأة المطلقة على المسكن والنفقة والكسوة أثناء فترة العدة في حال كان طلاق رجعي. اما في حال كان الطلاق بائنًا لا يوجد نفقة لها ولا حتى مسكن إلا في حالة واحدة وهي إذا كانت حاملًا.
  1. ومن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية بحال كانت تربي أطفالها أن تحصل على نفقة الأولاد . وتشمل هذه النفقة على  المسكن وأيضاً تأمين كافة احتياجاتهم ومستلزماتهم.
  1. يجب أن تحصل المطلقة على النفقة ” نفقة المتعة ” : وهو المال الذي يدفع إلى المطلقة في حال كان طلاقها بائنًا أو رجعياً .

إن جميع ما ذكرناه أعلاه يعد من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية وقد نص القانون عليه.

وبالتالي لابد من حصول المرأة عليه بشكل كامل. في حال لم تتمكني من أخذ كافة حقوقك بشكل ودي.

أو لم تعرفي ما هي حقوقك التي نص عليها القرآن والشريعة. فمحامي أحوال شخصية في مكتب الدوسري على استعداد لإيصالك لكل حق ضاع أو أوشك أن يضيع منك.

هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق

تحدثنا أعلاه عن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ولكن إحدى الأسئلة التي لم تردنا كثيراً هي. “هل البيت من حق الزوجة بعد الطلاق ” في الواقع إن للمطلقة الحق في مسكن  الزوجية. من أجل أن تتمكن من حضانة أطفالها في حال كان لديها أولاد في سن الحضانة. كما تحصل المطلقة على خيار إما أن تأخذ نفس الشقة التي تقيم بها أو بأن  ترفع دعوى تطالب من خلالها أجر مسكن من أجل تكون حاضنة.

في بعض الأحيان يسقط حق المطلقة في السكن وذلك حسب حالات معينة.

بالتالي نجد بأن البيت يعتبر حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية ويجب على الزوج أن يؤمنه لها وفقا للحالات التالية:

  1. إذا كانت الزوجة تحضن الأطفال وكانت أعمارهم أقل من (15). ويعتبر هذا العمر هو الأقصى للحضانة مهما كان الطفل سواء ذكر أو أنثى.
  1. بحال عدم وجود مسكن بديل للمطلقة مناسب لها سواء كان مملوك أو مؤجر فلابد من تأمين مسكن يلائمها وأطفالها.
  2. بحال لم يكن للمحضون أي أموال خاصة بحيث تمكنه من أن يمتلك مسكن .

إن جميع هذه الحالات تعطي الحق الكامل للمطلقة من أجل أن تحصل على مسكن لها, أما في حال عدم وجود إحدى هذه الحالات.

أو حتى بحال وجود مسكن يتبع للزوجة المطلقة ويكون هذا المسكن مناسب من أجل حضانة الأطفال الصغار.

وكما يمكن أن تخير المطلقة بأن تحصل على مبلغ من النقود بدلاً من السكن وبهذا يسقط حقها بالحصول على المسكن.

حقوق المطلقة من الدولة في السعودية

وصلنا للحديث ضمن مقالنا حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية عن حقوق المطلقة من الدولة في السعودية. حيث أن محاكم الأحوال الشخصية في المملكة تشهد العديد من قضايا الحضانة والنفقة. مما دفع وزير العدل لإصدار تعميمًا إلى محاكم الأحوال الشخصيّة.

بإحالة العديد من أعمال تقدير العوض حال الفراق فيما بين الزوجين لأقسام الخبراء ضمن المحاكم. وذلك عندما تم الانتهاء من الدراسة التي تبحث في القضايا التي تعالج موضوع تقدير العوض عند الفراق ما بين الزوجين . وكما تمَّ التأكيد على أهمية موضوع بأن الأم لا داعي لأن ترفع دعوى من أجل أن تثبت حقها في حضانة أطفالها.

ولكن بشرط أن يثبت أنه لا يوجد أي خلاف أو نزاع ما بين الأم والأطفال المحضونين.

إن الإجراءات التي تدعم حق الأم الحاضنة تضمنت على ما يلي. يجب التنفيذ الفوري من أجل الأحكام الخاصة بالنفقة. أو حتى رؤية الصغير قبل أن يتم تنفيذ الإجراءات وكما يتم النظر في قضايا الزيارة .

قد يهمك : متى تسقط حضانة الام في السعودية

حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية

هل القانون نص على حقوق للمرأة الأجنبية وإن كان الأمر كذلك فما هي حقوق المطلقة الأجنبية في السعودية ؟

إن حقوق الأجانب في المملكة العربية السعودية، وأيضاً نفقة المطلقة في السعودية تخضع لها المرأة الأجنبية. فقانون الطلاق يعطي الرجل حق السيطرة الشبه كاملة . إذ إنه لكل امرأة يجب أن يكون لها وصي ذكر أخ أو أب أو حتى الزوج وهذا ما يعطيه الحق في السيطرة على مطلق حركتها. وفي حال طلق الزوج زوجته فإن الأب أو الأخ يتولى الأمر. كما أنه من حق المرأة المطلقة أن تحصل على نفقتها بعد الطلاق.

 

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية). والذي تحدثنا من خلاله عن العديد من الأمور التي تهم كل امرأة وهي حقوقها بعد الطلاق. والتي أعطاها إياها القانون ونصت عليها الشريعة الإسلامية.

آملين أن نكون قد وفقنا بما قدمناه لكم من معلومات وأن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم.

مقالاتنا الأكثر قراءة :

محامي قضايا اسرية في الرياض

عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية

 

 

2 فكرتين بشأن “حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية”

  1. زوج سعودي لا ينفق على زوجته السعودية وطلبت منه الخلع ولديها طفل عمره ٦ سنوات… كيف تثبت انه لم يكن ينفق عليها؟ وهل للزوج حق في اخذ نصف المهر؟ وما مقدار النفقة على ابنه ؟ وشكراً

  2. سلام عليكم انا مواطنه سعوديه ولدي طفلان بعمر ٩سنوات٧سنوات اناشد ملك سلمان وجهات مختصه انا بدوله برا سعوديه وزوجي بالسعوديه وحارمني من عيالي ولا ينفق علي ولا يتواصل معي بحكم كارونا مقدر اطلع سعوديه وارفع قضايا انا اهلي مقيمين برا مملكه وانا قاعده معهم وزوجي رفض طلاقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *