تخطى إلى المحتوى

حقوق الملكية الفكرية في السعودية

حقوق الملكية الفكرية في السعودية

حقوق الملكية الفكرية في السعودية هي عبارة عن مجموعة من الحقوق التي تحمي الإبداع الفكري من خلال تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية. وتشمل أنواع الملكية الفكرية براءات الاختراع. وحق المؤلف والعلامات والأسماء التجارية والأصناف النباتية والنماذج الصناعية والتصميمات التخطيطية للدارات المُتكاملة.

وقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق الملكية الفكرية ووضع الأنظمة القانونية التي تفرض العقوبات القانونية على انتهاك الملكية الفكرية. شريطة ان يتم تسجيل الملكية الفكرية وأيضا توثيق حقوق الملكية الفكرية.

وغالباً ما تحصل نزاعات قانونية تتعلق في حقوق الملكية الفكرية والتي تحتاج إلى استشارة محامي الملكية الفكرية لديه خبرة في هذه القضايا. والذي له دور كبير في إيجاد الحلول القانونية المناسبة لها وكذلك التحكيم في منازعات الملكية الفكرية أو رفع دعوى قضائية عند اللزوم.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

556 الملكية الفكرية هي عبارة عن الأفكار الإبداعية التي توظف ضمن أعمال أدبية أو فنية أو أعمال صناعية أو غيرها، وتسجل ضمن براءات الاختراع (اختراع عمل مادي ملموس). أو تكون علامة تجارية مميزة عن الغير.

اضف تعليق

كثيراً ما نسمع عن حقوق الملكية الفكرية في السعودية والخلافات التي يمكن أن تنشأ عنها، لكن ما هي حقوق الملكية الفكرية في السعودية؟

الملكية الفكرية هي عبارة عن الأفكار الإبداعية التي توظف ضمن أعمال أدبية أو فنية أو أعمال صناعية أو غيرها، وتسجل ضمن براءات الاختراع (اختراع عمل مادي ملموس). أو تكون علامة تجارية مميزة عن الغير. والأمثلة عليها كثيرة مثل:

حقوق النشر وحق المؤلف والعلامات التجارية والاختراعات والأسرار التجارية وقواعد البيانات وبرامج الحاسوب والمفاهيم والمواصفات والأصناف النباتية والدارات المتكاملة والتصاميم وغيرها.

وبالتالي فهي الأعمال الفكرية التي يحق للشخص تملكها تملكاً فكرياً وحماية حقوقه فيها، ويجب القيام بإجراءات معينة لحماية الملكية الفكرية، أي تسجيل هذه الأشياء لدى الجهات المختصة لكي لا يضيع الحق فيها.

ونظراً للتطور التكنولوجي الذي وصل المجتمع إليه زادت المسارعة على تسجيل الحقوق الفكرية لحمايتها من السرقة والضياع. لذلك لا بد من وجود أنظمة قانونية تنص على حماية هذه الحقوق.

لذلك قامت معظم البلدان ومنها المملكة العربية السعودية بحماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية ووضع الأنظمة القانونية التي تحميها. وقد وضعت المملكة أنظمة تحمي مسألة الملكية الفكرية وأبرز هذه الأنظمة ما يلي:

  • نظام حق المؤلف.
  • نظام براءات الاختراع.
  • نظام العلامات التجارية.
  • نظام الأسماء التجارية.

وتأتي أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية في السعودية لتشجيع هذه الإبداعات الفكرية وحماية حقوق المخترعين والمستثمرين صاحبين العلامات التجارية وغيرهم ممن ينطبق عليهم النظام. وفي الفيديو التالي توضيح لجهود المملكة العربية السعودية في مكافحة انتهاك الملكية الفكرية.


تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

للحفاظ على حقوق الملكية الفكرية في السعودية فلا بد من تسجيل الملكية الفكرية في السعودية حتى يحميها النظام والقانون، لكن كيف تسجل حقوق الملكية الفكرية؟

يمكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية عبر الهيئة السعودية للملكية الفكرية، حيث يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة من هنا، ثم من “الخدمات” التي تظهر لك تستطيع أن تختار مجال الملكية الفكرية الذي ترغب بتسجيلها سواء كان:

  • براءة اختراع في حال كان لديك أي اختراع ترغب بتسجيله.
  • حقوق المؤلف.
  • علامة تجارية إذا كان لديك شركة معينة ترغب بتسجيلها.
  • نموذج صناعياً.
  • تصميمات تخطيطية لدارات متكاملة.
  • أصناف نباتية.

وبعد أن تختار إحدى تلك الخيارات تضغط عليه ثم تنتقل إلى صفحة الدخول عبر النفاذ الوطني أبشر وتتابع إجراءات تسجيل الملكية الفكرية في السعودية.

أما أماكن تسجيل حقوق الملكية الفكرية وتوثيقها بعد التأكد من أن الفكر الإبداعي يدخل ضمن نطاق حماية حق الملكية الفكرية وفق النظام فهي:

  • وزارة الثقافة والإعلام فيما يتعلق بإيداع الكتب وتوثيق المؤلفات.
  • وزارة التجارة والاستثمار فيما يتعلق بتوثيق العلامات التجارية.
  • مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية فيما يتعلق بالملكية الصناعية أو براءة الاختراع.

ما هي رسوم تسجيل حقوق الملكية الفكرية أو كم رسوم حقوق الملكية الفكرية؟

هناك رسوم يجب تسديدها عند تسجيل حقوق الملكية الفكرية وفيما يلي الرسوم تسجيل حقوق الملكية الفكرية في السعودية:

  • الرسوم المطلوبة لتسجيل العلامة التجارية هي 1000 ريال بالنسبة للدراسة التي تقوم بها الهيئة من أجل التأكد من العلامة التجارية، بالإضافة إلى رسوم نشرها وهي 500 ريال ورسوم تسجيل العلامة التجارية وإصدار الشهادة هي 5000 ريال سعودي.
  • الرسوم المطلوبة لتسجيل براءة الاختراعي هي 400 ريال بالنسبة للأفراد و800 ريال بالنسبة للشركات.

توثيق حقوق الملكية الفكرية.

عملت المملكة العربية السعودية على حماية الحقوق والملكية الفكرية ونسبها لأصحابها من أجل تجنب الخداع والاحتيال الذي يمكن أن تتعرض لها تلك الحقوق.

لذلك عملت الهيئة السعودية للملكية الفكرية من خلال بوابتها الالكترونية على تقديم العديد من الخدمات المُتعلقة بالملكية الفكرية مثل توثيق حقوق الملكية الفكرية على اختلافها مثل توثيق المؤلفات والابتكارات والعلامات التجارية وغير ذلك.

وهناك مجموعة من الخطوات التي يجب القيام بها من أجل توثيق حقوق الملكية الفكرية حسب نوع الملكية المراد تسجيلها.

  • بالنسبة إلى حق المؤلف فيتم في البداية تحويل الفكرة لمنتج يكتسب الحماية الفكرية ومن ثم إيداع المصنف الأدبي للهيئة السعودية للملكية الفكرية بطريقة الكترونية، ثم يتم فحص الطلب من أجل التأكد من تفرد الفكرة ويصدر بعدها رقم حق المؤلف.
  • وبالنسبة إلى براءة الاختراع فيتم تسجيلها بعد التأكد من تفردها يتم تسجيلها في موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية ودفع الرسوم المطلوبة للحصول على شهادة الملكية التي تثبت ملكية الاختراع.
  • أما بخصوص العلامات التجارية فيتم توثيقها عن طريق الموقع الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار خدمة العلامات التجارية وإدخال البيانات المطلوبة. ثم بعد ذلك اختيار “تسجيل علامة جديدة” وتقديم طلب التسجيل العلامة التجارية وبعد إدخال ما يلزم من بيانات يتم “تأكيد الطلب”.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

تختلف عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية وفقاً للانتهاك الحاصل على هذه الحقوق.

ففي حال كان الانتهاك متعلق بمؤلف أو مصنف أدبي وأُخذ اسم هذا المُصنف ونسب إلى غير صاحب المؤلف الأصلي، فهنا يعتبر داخل في العقوبات التي ذكرتها المادة 22 من نظام حماية حقوق المؤلف وهي:

  • الإنذار أو الغرامة المالية التي حدها الأقصى 250 ألف ريال أو إغلاق المنشأة التي تعدت أو ساهمت بالاعتداء على حقوق المؤلف وذلك لمدة أكثرها شهرين. أو مصادرة كافة نسخ المصنف والمواد المستخدمة أو المخصصة لارتكاب التعدي، أو السجن لمدة أكثرها 6 أشهر.
  • عند تكرار هذا التعدي على نفس المصنف أو غيره فيمكن أن يضاعف الحد الأعلى للعقوبة وكذلك الغرامة المالية والإغلاق.
  • في حال تبين للجنة بأن المخالفة تستوجب لعقوبة الحبس أو فرض الغرامة المالية التي تزيد على 100 ألف ريال سعودي أو حتى تستوجب شطب الترخيص، فعندها ترفع اللجنة المسألة إلى الوزير للإحالة إلى ديوان المظالم.

أما في حال كان الانتهاك يتعلق ببراءة الاختراع فإنه وفقاً للمادة 34 من نظام براءات الاختراع والنماذج الصناعية والأصناف النباتية والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة فتكون العقوبة بدفع التعويض اللازم أو فرض غرامة أكثرها 100 ألف ريال سعودي ومضاعفة الحد الأعلى عند العود، أو إحالة المُعتدي لديوان المظالم في حال كانت عقوبته تستوجب السجن بالإضافة إلى النشر.

أما بالنسبة لنظام العلامات التجارية فقد عاقبت المادة 43 بالسجن مدة أكثرها سنة وغرامة أقلها 50 ألف ريال وأكثرها مليون ريال أو فرض إحدى العقوبتين على كل من يزور العلامة التجارية أو يقلدها.

كما عاقبت المادة 43 بالسجن مدة أكثرها 3 شهور وغرامة أقلها 20 ألف ريال وأكثرها 250 ألف ريال على استعمال العلامة التجارية غير المسجلة.

أما استعمال الاسم التجاري بما يخالف النظام فيعاقب وفقاً للمادة 12 من نظام الأسماء التجارية بغرامة أكثرها 50 ألف ريال ويمكن مضاعفتها عن العود.


التحكيم في منازعات الملكية الفكرية.

التحكيم هو عبارة عن عرض النزاع الحاصل بين طرفين على محكمين يتم تفويضهم من قبل الأطراف المتنازعة، وغالباً ما تحتوي العقود على تسوية الخلافات بطريقة التحكيم وخاصة بالنسبة لمنازعات الملكية الفكرية.

ووفقاً للمادة 6 من لائحة نظام التحكيم التنفيذية فإنه يتم تعيين المحكمين من خلال اتفاق الخصوم بوثيقة التحكيم التي تُحدد موضوع النزاع بشكل دقيق.

ويحسم التحكيم في منازعات الملكية الفكرية ويسوى المنازعات ويقوم بإصدار حكم قابل للتنفيذ وله قوة إلزامية.

وفي حال التعرض لأي منازع من منازعات الملكية الفكرية فمن الأفضل توكيل محامي الملكية الفكرية الذي يقدم الخدمات القانونية في كل ما يتعلق بالملكية الفكرية من صياغة عقود الأعمال الفكرية وتسجيل تلك العقود لدى الهيئات المختصة وحماية تلك الملكية.

وأفضل محامي الملكية الفكرية الذي يمتلك خبرة عالية في هذه المسائل هو محامي ملكية فكرية لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يعمل على متابعة قضايا الملكية الفكرية وفقاً لنظام حماية حقوق المؤلف ونظام العلامات التجارية وغيرها من الأحكام القانونية.

كما يتولى دعوى منازعات الملكية الفكرية ويقدم استشارات قانونية في كل ما يتعلق بإجراءات التسجيل لمختلف مصنفات الملكية الفكرية التجارية والأدبية والفنية والصناعية، بالإضافة إلى تمثيل الشركات بهذا الخصوص.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال بعنوان.
حقوق الملكية الفكرية في السعودية وعقوبة انتهاك الملكية 2022.

بعد أن تحدثنا عن حقوق الملكية الفكرية في السعودية وكيفية توثيق الملكية الفكرية وفق النظام. وفي حال كان لديك أي استفسار عن تسجيل الملكية الفكرية في السعودية وأيضا رسوم تسجيل الملكية الفكرية أو كيفية عمل عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية وكذلك التحكيم في منازعات الملكية الفكرية.  فيمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة التي تحتاجها وعلى كافة الخدمات القانونية التي يمكن التعرض لها في كل ما يخص حقوق الملكية الفكرية.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.
  2. طريقة تقديم لائحة اعتراض.
  3. محامي لجنة المنازعات المصرفية.
  4. حجز اسم تجاري.
  5. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  6. مذكرة رد على دعوى تجارية.
  7. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.
  8. فتح سجل تجاري.
  9. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  10. تسجيل علامة تجارية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.1/5 - 1924
Call Now Button