تخطى إلى المحتوى

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة هو ما ستحتاج معرفته كعامل وموظف عند تقديمك للاستقالة من العمل التي يجب على صاحب العمل تقديمها لك.

تابع مقالنا هذا للتعرف على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة في المملكة العربية السعودية. إضافة للعديد من النقاط الهامة المتعلقة بالاستقالة وكذلك المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة بعد الاستقالة.

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

عملت الحكومة السعودية على ضمان حقوق الموظفين في القطاعات الخاصة بعد الاستقالة أو بعد انتهاء العمل بأي طريقة أخرى. من خلال فرض القوانين والتشريعات التي تحافظ على حقوقهم وتحميهم ضمن القطاعات الخاصة بعد الحصول على الاستقالة.

كما عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على صياغة الأنظمة الشاملة لتسيير العمل وتنظيمه بين صاحب العمل والعامل. بما يحفظ الحقوق والواجبات لكلا الطرفين (صاحب العمل والعامل) وخاصة بعد الاستقالة في القطاع الخاص. سواء كان العامل المستقيل من الوافدين أو المقيمين أو المواطنين السعوديين.

ومن أهم الحقوق التي وردت في نظام العمل السعودي 2021 هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. فقد بينت المادة 85 من نظام العمل ونظمت كل ما يتعلق بحقوق الموظفين في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

فمثلاً عند تقدم العامل بطلب الاستقالة لصاحب العمل بسبب الزواج أو الانجاب. فإن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة تكون على الشكل الآتي:

  • من حق العامل الحصول على كامل مكافأة نهاية الخدمة دون النظر إلى المدة التي أمضاها في عمله بالقطاع الخاص. ولكن من شروط حصوله أن يتم الغاء عقد العمل بين طرفي العمل خلال مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ عقد الزواج.
  • كما يجب تقديم انهاء العقد خلال مدة ثلاثة أشهر من تاريخ الولادة أو الانجاب وليس من تاريخ الحمل أما في حال لم يتم انهاء العقد خلال المدة التي تم تحديدها فمن حق صاحب العمل تطبيق القواعد العامة لاحتساب نهاية الخدمة، كما ورد في قانون العمل السعودي.

حيث بينت المادة 87 من نظام العمل على حق العامل بالحصول على مكافأة نهاية الخدمة دون النظر إلى المدة في حال كان تركه للعمل نتيجة قوة قاهرة خارجة عن إرادته.

لأي استفسار يمكنكم التواصل مع محامي بالرياض مكتب العمل من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي سيقوم بدوره بتقديم كافة الخدمات القانونية المتعلقة بالقضايا العمالية من خلال أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض يمتلك المعلومات القانونية والخبرة العملية والمهارة بإيصال أدق التفاصيل لعملائنا الخاصة بنظام العمل السعودي.


من خلال مقالنا حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة اطلب الدعم القانوني من.

قانون الاستقالة في القطاع الخاص.

قام نظام العمل السعودي على رسم العلاقة التعاقدية بين كل من العامل وصاحب العمل، ضمن المواد التي نصت على أهم الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، وقد شمل هذا النظام القطاع الخاص أيضا.

فبالنسبة لنظام الاستقالة ضمن القطاعات الخاصة تم تحديد الشروط الواجب اتباعها عند رغبة أي عامل في تقديم استقالته. ومن هذه الشروط ما يلي:

  • عند رغبة العامل بتقديم استقالته عليه ابلاغ مديره بقراره مع توضيح الأسباب التي دفعته لذلك.
  • أما في الحالات التي يكون فيها سبب الاستقالة هو الضغط من قبل جهة العمل على العامل أو نتيجة إهدار حقوقه في عمل أو موقف معين. فيتوجب على المدير المسؤول العمل على حل المشكلة وإصلاح الموقف الذي كان سبباً في طلب العامل للاستقالة من العمل.
  • يجب على العامل تقديم طلب الاستقالة قبل مدة محددة من ترك العمل على ألا تقل هذه المدة عن ثلاثين يوماً. وهذا يعني بأن الاستقالة ستصبح مقبولة بعد مضي 30 يوم.
  • وعندما يتم استقالة الموظف فيجب تسليم عهدته إضافة الى تسديد ماله من مستحقات أو ما عليه من التزامات.
  • أما في حال كان الموظف ممثلا عن شركة خاصة فلابد من الإعلان عن قرار الاستقالة في الصحف المحلية.

ولضمان الحصول على الاستقالة بالصورة القانونية السليمة بما يضمن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. أو فسخ عقد العمل من قبل العامل وتجنباً لهدر حق العامل في عمله.

يمكنك الحصول على أرقام محامين في الرياض مختصين ولديهم الخبرة القانونية بما يتعلق بأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الأفضل في السعودية.


بعد الاطلاع على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة اقرأ أيضا:

تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد.

تم توضيح أحكام الاستقالة ضمن نظام العمل السعودي الجديد وذلك في حال رغبة أي عامل بتقديم الاستقالة من عمله قبل مضي المدة المحددة للعقد في حال كان العقد (محدد المدة). ففي هذه الحالة يجب على العامل تعويض صاحب العمل عن أي أضرار كان سبباً لها. أو سوف تحدث نتيجة استقالته من عمله وذلك قبل انتهاء مدة العقد المتفق عليها مسبقاً.

ولابد من تسديد الضرر لصاحب العمل في الوقت المناسب، وهذه القيمة حددت بقدر مساوٍ لأجر العامل الشهري الذي تقدم بطلب الاستقالة. ولكن في حال رغبة العامل تقديم الاستقالة قبل انتهاء العقد الذي لم يتم تحديد مدته (عقد غير محدد المدة). فهذه الحالة تشترط توجيه اشعار إلى مدير العمل لتبليغه برغبة العامل بالاستقالة وذلك قبل 30 يوم إذا كان يتقاضى أجر شهري. أما إذا كان غير ذلك فيجب ألا تقل المدة عن 15 يوم.

إضافة لما سبق فإن على الطرف الذي يرغب بالاستقالة وإنهاء عقد العمل، عند عدم تبليغه للطرف الآخر أو توجيه إشعار خلال الفترة المحددة. فهذه الحالة توجب على مقدم الاستقالة دفع تعويض عن مهلة الاشعار بمبلغ مساوٍ لأجر العامل عن ذات المهلة ما لم يتم اتفاق بين طرفي العقد.

كما توجد العديد من الحالات الأخرى التي يمكننا الاطلاع عليها إضافة إلى شروط إنهاء عقد العمل في السعودية، يمكنك الحصول على أهم القوانين التي تبين حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وأحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي. من خلال التواصل مع محامي شاطر من المحامين المعتمدين في الرياض في وزارة العدل السعودية من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارة القانونية.


اقرأ أيضا عبر مقالنا حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة:

رفض الاستقالة في القطاع الخاص.

503 حسب ما ورد في اللوائح القانونية الخاصة بالعمل فلا يمكن قبول استقالة موظف في الحالات التي يكون مكفوف اليد أو متعرض للمساءلة القانونية والتحقيق في المحاكم السعودية. إضافة لذلك يحق لمدير العمل خلال فترة الثلاثين يوم من إبلاغ الموظف بطلب الاستقالة بتأجيل قبولها في حال اقتضاء مصلحة العمل لمدة تزيد عن 90 يوم من تاريخ تقديم الاستقالة

اضف تعليق

متى يحق للمدير رفض الاستقالة؟ حسب ما ورد في اللوائح القانونية الخاصة بالعمل فلا يمكن قبول استقالة موظف في الحالات التي يكون مكفوف اليد أو متعرض للمساءلة القانونية والتحقيق في المحاكم السعودية. إضافة لذلك يحق لمدير العمل خلال فترة الثلاثين يوم من إبلاغ الموظف بطلب الاستقالة بتأجيل قبولها في حال اقتضاء مصلحة العمل لمدة تزيد عن 90 يوم من تاريخ تقديم الاستقالة.

وفي الحقيقة نظام العمل السعودي لا يوجد ما يسمى رفض الاستقالة في القطاع الخاص. ولكن من حق الجهة الإدارية تأجيل الاستقالة في حال رأت في ذلك خدمة لتحقيق مصلحة العمل. وتكون مدة التأجيل غير مفتوحة وليست لمدة طويلة، بل يمكن أن تصل إلى الستة أشهر ليتمكن الموظف خلالها من تصفية كافة أعماله وارتباطاته.

إضافة لمنح الجهة الأخرى إمكانية إيجاد الموظف البديل والمناسب مكان الموظف المستقيل. وخاصة إذا كان يشغل وظيفة ذات أهمية في القطاع الخاص.

وقد حرصت اللوائح القانونية على عدم إدراج الرفض النهائي للاستقالة واستبدالها بالتأجيل ولمدة محددة ذلك وفقا للجوانب التطويرية التي وردت في نظام العمل. وذلك باعتبار أن الرفض النهائي للاستقالة يعني التقييد لحرية الموظف في ترك عمله وهذا الأمر يتعارض مع المبادئ الإدارية والإنسانية في مجال الوظائف والعمل.


قد ترغب بالحصول على خدمات.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

بعد اطلاعنا على حالات رفض الاستقالة من قبل مدير العمل ضمن مقالنا حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. لابد لنا من معرفة مستحقات العامل في نهاية الخدمة كما وردت في نظام العمل السعودي في حال قيام العامل بتقديم الاستقالة. فهل له الحق بالحصول عليها؟

حتى لو كانت نهاية العمل نتيجة استقالة العامل فمن حقه الحصول على مكافأة لنهاية الخدمة، وفقاً للمادة 85 من نظام العمل السعودي فيتم حساب نهاية الخدمة للعامل المستقيل كما يلي:

  • يستحق العمل المستقيل الحصول على ثلث مكافأة نهاية الخدمة عندما يكون قد أمضى مدة لا تقل عن عامين متتاليين ولا تتجاوز الخمس سنوات بالأكثر.
  • من حق العامل المستقيل الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة في حال قضى في الخدمة مدة تجاوزت الخمس سنوات متتالية ولم تقطع العشر سنوات.
  • أما في حال بلغت خدمة العامل المستقيل عشرة أعوام متتالية على الأقل فهذه الحالة يمنح مكافأة نهاية الخدمة كاملةً.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية من قبل محامي تعويضات بالرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية عند مواجهتك لأي إشكال قانوني يتعلق بكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي لتصل إلى الحل القانوني الأفضل.


ومن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة قد يهمك:

مدة استلام المستحقات بعد الاستقالة.

كم مدة استلام الحقوق بعد الاستقالة؟

نصت المادة 88 من نظام العمل السعودي أنه في حال تقديم العامل للاستقالة وانتهاء عقد العمل بين الطرفين يجب على صاحب العمل الدفع للعامل أجره. وتصفية كامل مستحقاته في قطاعه الخاص بعد الاستقالة وذلك خلال مدة زمنية أقصاها أسبوعين من تاريخ انتهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة حق كفله النظام والقانون السعودي فعند أي مماطلة أو تهاون من قبل صاحب العمل في دفع المستحقات للعامل المستقيل الذي أنهى عمله. على العامل التوجه إلى الجهات المختصة بشؤون العمال لضمان المساعدة في الحصول على حقوقه المالية الكاملةُ الاستحقاق وفقا لما ورد في نظام العمل السعودي.

ولابد من الإشارة والتنويه إلى أنه من حق صاحب العمل القيام بحسم أي دين مترتب على العامل نتيجة العمل ويكون من المبلغ المالي الذي سيدفعه للعامل.

ففي حال قيام أي عامل ضمن القطاعات الخاصة بتقديم استقالته من العمل ولم يحصل على حقوقه كاملة من مكافأة نهاية الخدمة أو غيرها من الحقوق الأخرى. فما عليه سوى التواصل مع محامي قضايا عمالية لديه الخبرة لحل مثل هذه القضايا. فهو قادر على تقديم المساعدة والمشورة القانونية والتي تمكن العمال من الحصول على الحقوق الكاملة كما تم تحديدها من قبل نظام العمل السعودي. إما من خلال التسوية الودية أو عن طريق التوجه إلى المحكمة العمالية.

ستجد ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية محامي المحاكم العمالية يتميز الخبرة القانونية والحنكة الواسعة لتحصيل حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة دون أي نقصان.


ومن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة تابع أيضا:

شكوى عدم استلام مستحقات نهاية الخدمة.

إن التهاون والمماطلة في تسليم العامل لمستحقاته من أكثر المواضيع التي تشغل العمال والموظفين وبالأخص عند إنهاءهم لعملهم أو تقديم الاستقالة كما نص نظام العمل السعودي. الأمر الذي دفع بهم إلى تقديم شكوى إلى مكتب العمل بهدف الحصول على حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.

فعند انتهاء علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل يجب على صاحب العمل تصفية كامل حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. وعند عدم الحصول على هذه المستحقات من حق العامل أن يتقدم بشكوى لعدم استلامه مكافأة نهاية الخدمة للنظر في الشكوى والحصول على كامل حقوقه كما يمكنه أن يتقدم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

فمع التطور التكنولوجي أصبح بإمكان العامل تقديم الشكوى بصورة الكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية لابد من الدخول إلى الموقع الرسمي الالكتروني للتأمينات الاجتماعية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ومن ثم الدخول إلى الصفحة الخاصة بتقديم شكاوى المواطنين عن طريق الضغط على أيقونة “تواصل معنا”.
  • يجب إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة في الخانات المخصصة لها.
  • يجب إدخال رقم الهوية الوطنية وذلك لإظهار كافة المعاملات الخاصة بالعامل.
  • يجب إرفاق مختلف المستندات إضافة للملفات المطلوبة كصورة عقد العمل وصورة عن الهوية الشخصية.
  • الضغط على أيقونة “إكمال الطلب” والمتابعة حتى وصول رسالة تفيد بأن طلب الشكوى قيد التنفيذ.

وفي نهاية مقالنا الذي كان بعنوان.
حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة يوضحها دوسري 2022.

يسعدنا أن نكون قدمنا ما هو مفيد من معلومات حول حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة. إضافة لقوانينه الخاصة كما وردت في نظام العمل السعودي في حال تقديم الاستقالة من قبل العامل قبل انتهاء العقد سواء كان العقد محدد المدة أو غير محدد وغيرها من المواضيع.


ومن المقالات الهامة إضافة إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة:

  1. الرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد.
  2. الاتهام الباطل في القانون.
  3. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  4. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.
  5. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  6. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  7. الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.
  8. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  9. المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  10. شروط عقد البيع في النظام السعودي.
  11. إخراج شريك من شركة في السعودية.
  12. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  13. الكمبيالة في النظام السعودي.

3 أفكار بشأن “حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة”

  1. هل يحق لي طلب الاستقاله في حاله تكليفي بمهام عمل خارج نطاق عملي وفوق قدره تحملي وحرماني من الراحه الاسبوعيه علما بأني موظف سعودي اعمل بوظيفه سائق لكن يتم تكليفي بمهام أخرى مثل أعمال الصيانه والتحميل والتنزيل واعمال تفوق قدرتي الصحيه والجسديه علما بانني اعمل منذ ثلاث سنوات واعمل لفتره لا تقل عن عشر ساعات يوميه بدون تعويض عن الساعات الاضافيه وفي حال الاستقاله هل استحق الحصول على ساند علما بأن عمري ٥٠ عام ورب اسره

  2. شغال في شركه مده سنتين و٤ اشهر اغلقت الشركه نشاطها ثم فتحت الشركه نشاطها مره اخرى بعد ٥ اشهر نزلنا شغل واتفقت معهم براتب جديد لكن لم يعطوني نفس الراتب بل اخذت نفس راتب القديم الذي كنت اخذه مده السنتين.. هل اذا قدمت استقاله اقدر اخذ حقوقي كامله وهي حقوق لمده سنتين و١١ شهر
    شكرآ جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 2204
Call Now Button