تخطى إلى المحتوى

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة

عندما يتم استنفاد جميع الجهود لتحصيل الديون المستحقة، يصبح إرسال خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة هو الخيار القانوني الوحيد لاسترداد المستحقات.

في ظل المعاملات المالية بين الأفراد أو الشركات قد يقوم أحد الأطراف بالمماطلة في تسديد الديون المترتبة عليه أو حتى إنكارها، ومن هنا تأتي أهمية إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية لضمان حقوقك حيث سيساعدك القانون في تأكيد حقك واستعادته.

في هذه المقالة سوف يقدم لك محامي قضايا مالية من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري معلومات حول كيفية صياغة المطالبات المالية، بالإضافة إلى توفير نماذج لخطاب المطالبة المالية الموجهة للأفراد والشركات على حد سواء، فتابع معنا.

ماذا يعني المطالبة المالية؟

خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة.

 في البداية وقبل أن نقدم لكم نموذجاً لخطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة دعونا نتعرف ماذا يعني المطالبة المالية؟

خطاب المطالبة المالية ،أو كما يعرف أيضاً بخطاب سداد المديونية، هو عبارة عن خطاب كتابي يوجهه الطرف الأول (الدائن) إلى الطرف الثاني (المدين) يطالبه فيه بسداد المستحقات المالية المترتبة. كما يتضمن الخطاب إنذاراً من قبل الدائن بضرورة سداد المبالغ المتراكمة على المدين ضمن مهلة محددة وإلا سيقوم باتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية لاسترداد المبالغ وذلك من خلال رفع دعوى أمام المحكمة.

بتاريخ: ____ الموافق ليوم: ____

وبناءً على طلب صاحب الدين السيد:______

أنا محضر محكمة: ______  قد قمت في التاريخ المشار إليه سابقاً بزيارة مكان إقامة السيد:____  صاحب المحل التجاري الموجود في:______

ولقد قمت بإنذاره بما يلي:

بناءً على العقد الذي تم توقيعه بين _____ و ____ في تاريخ:_____، والذي يتعلق بتوريد البضاعة الخاصة بكم والتي قيمتها _____ ريال سعودي.

ووفقاً لشروط العقد تم الاتفاق على سداد المبلغ المستحق على شكل دفعات يتم سدادها بشكل شهري. وقد تم تحديد قيمة كل دفعة بمبلغ وقدره: _____.

وينص بند رقم ____ المحدد في في العقد على أنه في حالة حدوث أي تأخير في عملية السداد سيتم إبلاغ الطرف الثاني بشكل رسمي وإصدار إنذار من قبل محضر المحكمة.

ولذلك في حالة عدم استجابتكم لهذا الإنذار سيتم تقديم نسخة من العقد إلى المحكمة المختصة للحصول على حقوقنا بشكل كامل مع تحمل الطرف الثاني لجميع نفقات التقاضي.

مطالبة مالية من شخص.

تعتبر طلبات سداد الديون المتأخرة من الأمور المنتشرة في المملكة حيث يتساءل العديد كيف اعمل مطالبة مالية؟

يمكنك عمل مطالبة مالية عبر صياغة خطاب مطالبة ثم إرساله للطرف المدين تطلب منه فيه سداد المستحقات بأسرع وقت قبل اللجوء إلى القضاء. يمكنك أيضاً الاستعانة بخدمات محامي شركة الدوسري ليقوم بصياغة الخطاب بشكل قانوني محترف وإنذار الطرف الآخر. كما يمكنك رفع دعوى المطالبة بمستحقات مالية عبر خدمات بوابة ناجز الإلكترونية من خلال الدخول لخدمة التبليغ العدلي ثم اختيار خدمة المطالبة المالية.

عندما تكون بحاجة لإرسال خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة من الطرف المدين، فإنه من المستحسن توكيل محامي متخصص من مكتب محاماة الدوسري، وذلك لأن صيغة الخطاب يجب أن تتضمن عدة بيانات هامة تتمثل بما يلي:

  • البيانات الشخصية للطرفين مثل الأسماء وأرقام الهوية الوطنية وعناوين الاتصال.
  • في حال وجود عقد ينبغي توضيح البند الذي يخص عدم التزام المدين بالسداد وفترة السماح المتفق عليها.
  • يجب أن يكون نص الخطاب واضحاً ومختصراً يوضح أسباب تأخر المدين في سداد المستحقات المالية المترتبة عليه.
  • توضيح جميع المبالغ المالية المستحقة للدائن، بحيث يتمكن من الحصول عليها في وقت لاحق دون نقصان.
  • تحديد عواقب عدم الامتثال للمدين وعدم تسديد المبلغ المستحق للطرف الآخر.

خطاب مطالبة سداد مديونية.

يمكنك عمل مطالبة مالية عبر صياغة خطاب مطالبة ثم إرساله للطرف المدين تطلب منه فيه سداد المستحقات بأسرع وقت قبل اللجوء إلى القضاء. يمكنك أيضاً الاستعانة بخدمات محامي شركة الدوسري ليقوم بصياغة الخطاب بشكل قانوني محترف وإنذار الطرف الآخر. كما يمكنك رفع دعوى المطالبة بمستحقات مالية عبر خدمات بوابة ناجز الإلكترونية من خلال الدخول لخدمة التبليغ العدلي ثم اختيار خدمة المطالبة المالية.

بسم الله الرحمن الرحيم

بتاريخ:  ___/___/___.

من السيد: ____ المقيم في: ______.

إلى السيد: _____ المقيم في: _____ صاحب شركة:___ للألبسة الرجالية.

نظراً إلى العقد المبرم بيننا والذي يتضمن توريد قطع قماشية لتفصيل الملابس الرجالية إلى مؤسستكم والذي بموجبه ينبغي أن يتم الدفع فور استلام كل شحنة.

وحيث أنكم استلمتم شحنتين على التوالي. الأولى كانت في تاريخ: ____ والثانية كانت في تاريخ: _____ وحتى الآن لم تقوموا بتسديد المبالغ المالية المستحقة. وبما أن العقد يحتوي على شرط جزائي في حالة تأخر أي طرف في تنفيذ التزاماته، والذي ينص على دفع مبلغ قدره: _____.

بناءً على ما سبق فإنني أطلب منكم سداد الديون المتأخرة بما في ذلك الشرط الجزائي خلال مدة أسبوع واحد من تاريخ هذا الخطاب وإلا سنضطر للجوء إلى الإجراءات القانونية المناسبة للفصل في هذه المسألة مع اعتبار هذا الخطاب إنذاراً رسمياً.

خطاب مطالبة مالية من شركة.

بسم الله الرحمن الرحيم

من السيد: _______.

إلى السيد: ______ صاحب شركة: ______.

بناءً على العقد المبرم مع شركتكم والذي ينص على إجراء صيانة للمولد الكهربائي والمكيفات التابعة لكم يسرني أن أعلمكم بأني قد قمت بتنفيذ جميع الالتزامات العقدية المطلوبة دون تأخير، وذلك وفقاً للشروط الفنية المحددة وفي الجدول الزمني المحدد لذلك. وتؤكد هذه النقطة استلام اللجنة المشكلة من قبلكم لأعمال الصيانة بشكل كامل وبدون وجود أي ملاحظات.

وبناءً عليه، فإنني أطالبكم بسداد جميع المستحقات المالية المترتبة على شركتكم ضمن مهلة عشرة أيام من تاريخ هذا الخطاب مع الأخذ بالعلم أن هذا الخطاب هو بمثابة إنذار رسمي، وفي حال عدم الالتزام بالسداد خلال المهلة المحددة، فإننا سنضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، بما في ذلك اللجوء إلى القضاء.

بتاريخ:  _____.

التوقيع: ______.

جزاك الله كل الخير عزيزي القارئ على زيارة مقالنا واتمامك قراءة مقالنا.

إليك نموذج خطاب مطالبه ماليه لديون متأخرة في السعودية 2024.

نصيحتنا لك بألا تدع الديون المتأخرة تعرقل مسار حياتك المالية، بل اتخذ الخطوة الأولى نحو استعادة حقوقك المالية وقم بالتواصل مع محامي تحصيل ديون في الرياض لكتابة خطاب مطالبة مالية ونموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2254
متجر الصفوة