تخطى إلى المحتوى

خيانة الأمانة بالقانون السعودي

خيانة الأمانة بالقانون السعودي

خيانة الأمانة بالقانون السعودي من الجرائم المستقلة التي زاد معدل ارتكابها نتيجة تشابك المصالح وكثرة المعاملات بين الناس بظل تدني الوازع الأخلاقي والديني. وكذلك عدم إلمام الكثيرين من الناس بمعنى هذه الجريمة وتوصيفها وأركانها.

لذلك لكون العديد من الأشخاص ليس لديهم المعرفة الكافية بخصوص هذه الجريمة فسوف نستعرض لك تفاصيل جريمة خيانة الأمانة حسب القانون السعودي.

الدفوع في جنحة خيانة الأمانة

خيانة الأمانة بالقانون السعودي.

تثبت جريمة خيانة امانة في حال تحقق أركانها كاملةً مثل إثبات تسليم المدعي المال محل الدعوى إلى المدعى عليه سواء بموجب عقد ما أو غيره. وإثبات عدم إعادة المال المُسلم للمدعى عليه في الوقت المطلوب والمتفق عليه بين الطرفين. وإثبات سوء نية المدعى عليه وتعمده عدم تسليمه للمال بقصد الاستيلاء عليه.

خيانة الأمانة بالاصطلاح الشرعي هي عبارة عن حبس للمال بلا بينة وعدم رده لصاحبه ومخاصمته من أجل الاستيلاء عليه. أما خيانة الأمانة بالقانون السعودي انتهاك شخص ما لحق ملكية يعود لشخص آخر من خلال خيانة الثقة المودعة فيه.

ولا تقتصر خيانة الأمانة في النظام السعودي فقط على الأموال فقط وإنما تمتد لتشمل كافة المنقولات من مواد وبضائع وغيرها. كما تشمل من ناحية الصفة الوكيل في حال مخالفته لما وكله به صاحب الأمانة من أجل استخدامها.

وتعتبر أفعال الاختلاس والتزوير والاحتيال والإتلاف وغيرها من أعمال خيانة الأمانة في حال كانت مسلمة للجاني. والفيديو التالي يوضح لك خيانة الأمانة في العمل من الناحية الشرعية وبعض النصائح لتجنب هذه الجريمة:

كيف تثبت جريمة خيانة امانة؟؟

تثبت جريمة خيانة امانة في حال تحقق أركانها كاملةً مثل إثبات تسليم المدعي المال محل الدعوى إلى المدعى عليه سواء بموجب عقد ما أو غيره. وإثبات عدم إعادة المال المُسلم للمدعى عليه في الوقت المطلوب والمتفق عليه بين الطرفين. وإثبات سوء نية المدعى عليه وتعمده عدم تسليمه للمال بقصد الاستيلاء عليه.

وسنتحدث عن اركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي بالتفصيل في الفقرة التالية.

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

لتكتمل جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي فلا بد من توافر ركنين أساسيين هما:

  • الركن المادي: وهو النشاط الجرمي المتمثل بالفعل الذي يستولي بموجبه الجاني على الشيء محل الأمانة والتصرف به كأنه مالكه الحقيقي. أي تصرف المؤتمن بالشيء الذي سُلم إليه على سبيل الأمانة كما لو أنه ملك له. ويتضمن الركن المادي كافة النشاطات التي يقوم بها خائن الأمانة والنشاط الذي يثبت خيانته للأمانة. وأهم عناصر هذا الركن:
    • تسليم الأمانة: أي تسليم الأمانة إلى المجني عليه وهذا ما يميزها عن السرقة التي تكون بالاستيلاء على المال دون تسليمه.
    • النشاط المادي من قبل خائن الأمانة: وهو بقيامه بكافة التدابير التي المتضمنة أعمال التبديد أو الاختلاس أو الاستعمال للشيء الذي أؤتمن عليه.
    • المحل: وهو الأشياء التي يقوم خائن الأمانة بتبديدها أو اختلاسها أو استعمالها.
    • الضرر: وهو كل ضرر مادي أو معنوي يقع على صاحب الأمانة بسبب قيام المؤتمن عليها بخيانة الأمانة. ولا يشترط النظام أن يتحقق الضرر وإنما يكفي احتمالية وقوعها، كما لا يشترك وقوع الضرر المادي، وإنما الجريمة تقع في حال كان الضرر أدبي مثل تبديد أشياء لها قيمة تذكارية
  • الركن المعنوي: وهو توفر القصد الجنائي أي أن يقوم الجاني بخيانة الأمانة مع توفر علمه بمخالفته للنظام وتعرضه للعقوبات التي يفرضها. بالإضافة إلى إرادته لتحقيق النتيجة. وبالتالي يتمثل الركن المعنوي بثلاثة أمور هي:
    • علم الجانب بأن حيازته للشيء محل الأمانة حيازة مؤقتة.
    • أن يتعمد الجانب بتغيير الحيازة من ناقصة إلى كاملة.
    • علمه بأن تصرفه يسبب ضرر محتمل أو محق.

عقوبة خيانة الأمانة في القانون السعودي.

نصت المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالية وخيانة الأمانة على أ، كل من يستولي دون وجه حق على مال تم تسليمه إليه على سبيل الوديعة أو الإعارة أو الرهن أو الإجارة أو الوكالة أو بحكم عمله. أو تصرف بهذا المال بسوء نية أو أحدث أضراراً عليه متعمداً ذلك.

تكون عقوبته السجل لمدة أقصاها 5 سنوات وغرامة مالية أكثرها 3 ملايين ريال. أو بإحداهن.

كما عاقب نفس النظام في المادة 3 منه كل من يحرض على ارتكاب هذه الجريمة أو يتفق مع الجاني أو يساعد على ارتكابها إذا كان الجريمة قد وقعت بناءً على ذلك التحريض أو المساعدة أو الاتفاق بنفس عقوبة الجريمة المرتكبة. أما في حال لم تقع الجريمة فتكون العقوبة لا تتجاوز نصف الحد الأعلى للعقوبة الأصلية.

كما يعاقب على الشروع في هذه الجريمة وفق المادة 4 من نفس النظام بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى من العقوبة المفروضة على الجريمة المرتكبة.

كما أن هناك العديد من العقوبات الأخرى المتعلقة بخيانة الأمانة عندما يكون محل الأمانة شيئاً غير المال. ومن الأفضل استشارة محامي جنائي متخصص في قضايا خيانة الأمانة من شركتنا ليقدم لك كل ما تحتاج إليه استشارات قانونية جنائية في الرياض في قضايا خيانة الأمانة.

عقوبة جرائم الاحتيال المالي

الدفوع في جنحة خيانة الأمانة.

الدفوع في الدعوى هي كل ما يأتي به المدعى عليه ليواجه به ادعاءات المدعي في دعواه، وبالتالي فهي الوسيلة التي تمكن المدعى عليه من إثبات براءته، ويحتاج تقديم الدفوع في جنحة خيانة الأمانة إلى توكيل محامي ضليع ومتمكن من هذه القضايا ولديه خبرة طويلة فيها هذه القضايا واختيار الدفوع المناسب للقضية. ومن أهم الدفوع في جنحة خيانة الأمانة ما يلي:

  • الدفع بملكية الشيء محل الجريمة وأنه ليس على سبيل الأمانة.
  • الدفع بعدم وجود دليل قوي يثبت قيام جريمة الأمانة وتسليم المال محل الأمانة إلى المتهم.
  • الدفع بعدم وجود عقد من عقود الائتمان.
  • الدفع بانتفاء الركن المعنوي لجريمة خيانة الأمانة المتمثل بالقصد الجنائي بنية الاستيلاء على المال محل التهمة والعلم والإرادة.

وغيرها من الدفوع الكثير التي لا يمكننا ذكرها كلها والتي يتم

متى تسقط جريمة خيانة الأمانة؟

تسقط جريمة خيانة الأمانة وفق النظام السعودي في عدة حالات مثل:

  • عندما يتنازل المدعي عن حقه.
  • في حال تقادم الدعوى.
  • في حال تخلف أي ركن من أركان الجريمة سواء المادي أو المعنوي.

وبذلك نكون قد أنهينا حديثنا عن.
خيانة الأمانة بالقانون السعودي العقوبة وكيفية اثباتها 2023.

والتي شرحنا فيها هذه الجريمة من نظر القانون وما هي العقوبات القانوني التي فرضها على كل من يرتكبها وأهم الدفوع فيها. وفي حال كان لديك استفسارات حول جريمة خيانة الأمانة بالقانون السعودي فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة محاماة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.3/5 - 2445
Call Now Button