تخطى إلى المحتوى

رد اعتبار تشويه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعة هو الإجراء الذي تم القيام به من قبل المتضرر من التشهير وتشويه السمعة الذي حصل بحقه، حيث يمكنه المطالبة بالتعويض الذي يتلاءم مع مقدار الضرر.

وهناك عدة شروط من أجل رد اعتبار تشويه سمعة يجب الالتزام بها للقيام بطلب رد اعتبار تشويه سمعة والمطالبة أيضا بالتعويض. وسوف نسلط الضوء في مقالنا على رد اعتبار تشويه سمعة وكل ما يتعلق به من موضوعات أخرى. ونقدم لكم في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية كافة الخدمات القانونية، من خلال نخبة من أفضل المحامين المختصين بمختلف القضايا القانونية وفروع القانون.

شروط رفع قضية تشوه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعة.

يعتبر رد الاعتبار في النظام السعودي إزالة كافة الآثار السلبية المُلحقة بمن تم تشويه سمعته لسبب من أسباب تشويه السمعة. سواء كان بسبب الحكم عليه بعقوبة أو رفع دعوى كيدية أو غيرها.

وهناك نوعين لرد الاعتبار هما:

  • رد الاعتبار القانوني التي يُنفذ بقوة القانون.
  • ورد الاعتبار القضائي الذي يأتي بناءً على حكم قضائي.

فالتشهير هو عبارة عن معلومات غير صحيحة أو بيان منشور يقدم معلومات غير دقيقة يتسبب بإلحاق الأضرار بالشخص الذي نُسبت إليه تلك المعلومات والبيانات. وهذه الأضرار يمكن أن تكون نفسية أو مالية أو معنوية وغيرها.

فالتشهير يمكن أن يحصل باستخدام فيديوهات يتم فبركتها أو صور أو غيرها مما لا يمت للحقيقة بأي صلة. وذلك من خلال الإذاعات أو الصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها.

ويتم طلب رد اعتبار تشويه سمعة بتقديم طلب للحاكم الإداري الذي تقع فيه محل إقامة مقدم الطلب. على أن يتضمن الطلب ما يلي:

  • بيان وافي بالموقف الذي تتم اتهامه فيه.
  • الحكم الذي صدر بحقه بالإضافة إلى الجهة التي أصدرت الحكم.
  • أيضا ما تم تنفيذه بالإضافة إلى التاريخ المحدد بانتهاء التنفيذ.
  • في حال كان الحكم قد رتب حقوق خاصة فيجب عندها على الطالب تبيين ما تم نحو الوفاء بتلك الحقوق أو التنازل.

ومن الأفضل توكيل محامي شاطر في الرياض متخصص بقضايا رد اعتبار تشويه سمعة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الخبرة الواسعة في هذه القضايا، يمكنه أن يطالب لك بالتعويض الذي تستحقه بطرق قانونية مناسبة وتحصيلك كامل حقوقك.


يمكنك الاطلاع على:

الفرق بين التشهير وتشويه السمعة.

يعتبر التشهير في النظام السعودي بحد ذاته عقوبة سواء كانت تلك العقوبة تبعية أم أصلية. مثل التشهير في جرائم الأخلاق والمخالفات التي يتم تجريمها في النظام التجاري كالغش التجاري وغيره من المخالفات التي تجعل التاجر يظهر بصورة لا يرغب بها.

وهذا التشهير يؤدي إلى تشويه سمعة من تم تشهيره. وبالتالي فإن المعيار الذي يمكن أن نستند عليه بالتفريق بين التشهير الغير شرعي (بدون سند قانوني) وبين إساءة السمعة. هو معيار بالغ الدقة حيث أن الفرق بينهما لا يكاد يميز.

ففي حال مخالفة الشرع المستوجب التعزيز، ومخالفة القوانين والأنظمة التي نصت على فرض عقوبة التشهير من بين العقوبات التي قررتها. فإنها تستوجب التشهير في حال النص على ذلك. أما في الحالة التي يتم فيها نشر المخالفة بدون أي سند قانوني. فنحن هنا أمام تشويه سمعة.

وسنذكر لك مثال توضيحي عن ذلك:

عندما تقوم وزارة الصناعة والتجارة بالنشر عن شخص مع ذكر اسمه بأنه لم يقم بتجديد سجله التجاري. فهنا نحن أمام تشويه سمعة وذلك لأن نظام السجل التجاري لم ينص على معاقبة من يخالف تجديد السجل التجاري بنشر تلك المخالفة.

وللمزيد أكثر عن تشويه السمعة والتشهير يمكنك أن تتواصل مع محامي ومستشار قانوني الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على كل ما تحتاجه من استشارات قانونية مناسبة تفيدك وتساعدك في حال كان لديك أي قضية تشويه سمعة أو تشهير.


تفاصيل ومعلومات تهمك عن:

حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي.

إن تشويه السمعة هي عبارة عن نقل معلومات كاذبة تخص شخص إلى الغير للإضرار به. والتشهير الذي هو نقل تلك المعلومات الضارة للغير. ويسبب تشويه السمعة للشخص العديد من الأضرار المعنوية والمادية التي تستوجب التعويض.

وقد عاقب القوانين الدولية على جرائم تشويه السمعة، كما نهت الشريعة الإسلامية عن تشويه السمعة وتتبه عورات الناس بحيث اعتبرتها من كبائر الذنوب. وبالتالي فإنه على المرء أن يستغفر ويتوب لله تعالى. وقد سن المشرع في المملكة العربية السعودية التشريعات التي تعاقب على تشويه السمعة التي تسبب الضرر للغير والتي سوف نوضحها في الفقرة التالية.

عقوبة إساءة السمعة.

عملت الكثير من الدول ومنهم المملكة العربية السعودية على البحث عن الطرق التي تخلصهم من هذه المشكلة. ومن تلك الطرق التي عملت بها المملكة إنشاء “مؤسسة متخصصة” بالتعرف على الجرائم الالكترونية. وذلك لتتبع ومعاقبة كل شخص يقوم بتشويه سمعة شخص آخر في المملكة العربية السعودية.

وعقوبة إساءة السمعة هي كالآتي:

  • السجن لمدة عام كحد أعلى.
  • غرامة مالية قدرها 500 ألف ريال سعودية.
  • وفي حال تم التشهير بطريقة مبالغ بها فإن الجاني يعاقب بالعقوبتين معاً وهما السجن والغرامة.
  • في حال تم تكرار الفعل يتم مضاعفة العقوبة.
  • في حال كان الشخص يعمل لدى برنامج إعلامي فإنه يوقف عن العمل لمدة.
  • يجب على الجاني أن يقدم اعتذار من المكان نفسه الذي قام بفعل التشهير فيه.

لذلك في حال قام أحد الأشخاص بالإساءة إلى سمعتك فيمكنك طلب استشارات قانونية من محامي متخصص في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لرفع دعوى إساءة سمعة ضده ومتابعتها بكل كفاءة حتى تحصيل التعويضات الكاملة والمناسبة لك.


قد ترغب بالاطلاع على:

تعويض تشويه السمعة.

عندما يلحق ضرر بأحد الأفراد من دعوى تم رفعها ضده أدت إلى التشهير به وتشويه سمعته. وبالتالي يكون قد لحقه ضرراً سواء مادي أم معنوي. كما يمكن أن يتم تشويه السمعة لشخص ما عن طريق التشهير به من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مثل نشر صور أو مقاطع فيديو أو غيرها.

حيث يمكن للضحية المتضرر من تشويه السمعة أن يقوم بتقديم شكوى بخصوص تشويه السمعة. وذلك بعد توثيق المعلومات وتقديم الأدلة التي تثبت ذلك. وبعد التحقيق في الشكوى ومعرفة ما إذا كانت شروط التشهير موجودة فيها ومثبتة.

وفي حال تأكد التشهير فإن القاضي يصدر حكماً بمعاقبة من قام بفعل تشويه السمعة بالسجن أو الغرامة أو كلاهما حسب الحالة، وكذلك يحكم للضحية بالتعويض المناسب.

حيث يتم تقدير تعويض تشويه السمعة حسب ما لحق الضحية من أضرار. حيث يقدر التعويض ويتم منحه للمتضرر. لذلك في حال تعرضت لتشويه سمعة سواء بسبب قضائك في السجن فترة ظلماً. أو في حال قام أحد بالتشهير بك وتشويه سمعتك بأي وسيلة كانت.

ولم يتم تعويضك بالتعويض المناسب لك فمن الضروري البحث عن رقم محامي شاطر خبير ومتخصص في تحصيل هذه التعويضات. لديه الخبرة الواسعة والدراية بكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه القضايا يمكنه متابعة قضيتك تحصيل حقوقك كاملةً.


تابع قراءة مواضيع مختلفة معنا:

رد الاعتبار بعد البراءة.

عندما تصدر براءة المتهم بعد سجنه أو بعد أن يتم اتهامه بقضية ليس له علاقة بها. فيمكن لهذه المتهم الذي صدرت براءته أن يطالب بتعويض مادي ومعنوي وفقاً للنظام، وذلك من خلال الجهات المختصة والتي أبرزها هو ديوان المظالم.

حيث أن نظام السجون قد وضح بخصوص التعويض عن السجن ظلم. بحيث حدد مبلغ محدد لكل قضية وذلك عن كل يوم سجن بحيث تتراوح بين 300 ريال وحتى 500 ريال سعودي. حيث أن الكثير ممن تعرضوا لاتهامات باطلة وتم سجنهم ومن ثم ثبت بعد ذلك براءتهم تم تعويضهم بالطرق المشروعة والصحيحة والتي تكفل لهم جميع حقوقهم.

إن الكثير من الناس تجهل موضوع رد اعتبار تشويه سمعة بعد البراءة للمتضررين وكيفية الوصول إلى تحصيل حقوقهم المعنوية والمادية وبالأخص عندما تثبت براءتهم. لذلك من الضروري طلب استشارة محامي متخصص في هذه القضايا ليحصل لك رد اعتبار تشويه سمعة مناسب بعد البراءة وتحصيل التعويض القانوني المناسب لك عن الفترة التي قضيتها وأنت مظلوم.

وأفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة هو محامي متخصص في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه من الخبرة القانونية ما يكفي حتى يساعدك على رد اعتبار تشويه سمعة وتحصيل التعويضات المناسبة لك.


يمكنك الاطلاع على:

شروط رفع قضية تشويه سمعة.

إن سمعة الشخص هي أكثر الأشياء التي تهمه ويحافظ عليها. حيث تتأثر مكانة الشخص بعد أيتم تشويه سمعته، لذلك من الضروري التحري بشكل دقيق قبل تصديق أو إطلاق أي شائعة على شخص ما تؤدي لتشويه سمعته في المجتمع.

وبالتالي فيجب وضع حد لمن يطلق الإشاعات ويقوم بتشويه سمعة الآخرين والتشهير بهم. لذلك فإن رفع قضية تشويه سمعة ضروري، لأن عدم رفع الدعوى يمكن أن يجعل الناس يصدقون تلك الأقاويل التي تشوه سمعة الشخص.

شروط رفع قضية تشويه سمعة هي كالآتي:

  • البيان أو الأخبار المعلن من قبل الشخص هو غير صحيح.
  • نشر تلك الأخبار في إحدى الصحف أو حتى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يجب أن يكون الخبر أو البيان يشير إلى أن ذلك الشخص يعترض للإساءة.
  • كل شخص يُسبب الضرر للغير أو يقوم بإدلاء بتصريح يضر به يتم محاسبته.

وفي حال كنت بحاجة إلى رفع قضية رد اعتبار تشويه سمعة وكان أحد الأشخاص قد قام بتشويه سمعتك. فمن الأفضل أن تلجأ إلى محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا ليعمل على رفع دعوى تشويه سمعة ومتابعتها.

وأفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة هو محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الكفاءة العالية في رفع الدعوى والقيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة ومتابعتها حتى تحصيل حقك الكامل بالقانون.


يمكنك الاطلاع على:

افضل محامي بالرياض.

نظراً للتطور التكنولوجي في عصرنا الراهن والانتشار الكبير لمختلف وسائل التواصل الاجتماعي. فأصبح تشويه السمعة والتشهير من أكثر الجرائم المعلوماتية انتشاراً في المجتمعات. ومن الممكن أيضا أن يتم تشويه السمعة من خلال دعوى كيدية يتم رفعها بمواجهة شخص لإحدى الدوافع. ويتم تشويه الشمعة عن طريق التشهير بمحل تجاري أو غيرها من الأفعال التي تؤدي إلى التشهير بالشخص الطبيعي أو المعنوي.

والتعرض لأي فعل من أفعال تشويه السمعة والتشهير سواء تم تشويه سمعتك أو التشهير بك، أو حتى في حال تم اتهامك بتشويه سمعة شخص أو التشهير به. فمن الأفضل البحث عن افضل محامي للجرائم الالكترونية بالرياض يمتلك الخبرة بهذه القضايا لرفع قضية رد اعتبار تشويه سمعة ومتابعتها وتقديم المشورة القانونية المناسبة.

وأفضل محامي متخصص في قضايا تشويه السمعة والتشهير وكذلك رد اعتبار تشويه سمعة يمكن إيجاده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يمتلك خبرة قانونية عالية في قضايا التشهير وتشويه السمعة ورد الاعتبار يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى رد اعتبار أو تشويه سمعة بكل كفاءة.

يقوم بمتابعة القضية أمام المحكمة ويترافع بها بكل مهارة حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لصالح العميل.

محامي من شركة الدوسري يقدم لك المشورة القانونية المناسبة والفورية التي تساعدك في قضيتك. فالخبرة القانونية التي يمتلكها تمكننه من إيجاد أفضل الحلول القانونية المناسبة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
رد اعتبار تشويه سمعة | 0545040509| مجموعة الدوسري.

والذي وضحنا فيه كيف يتم رد اعتبار تشويه سمعة، وبينا فيه ما الفرق بين التشهير وتشويه السمعة. وما هو حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي وعقوبة إساءة السمعة. ووضحنا في هذه المقال كيف يتم تعويض تشويه السمعة ورد الاعتبار بعد البراءة. بالإضافة إلى شروط رفع قضية تشويه سمعة وتحدثنا في الختام عن افضل محامي بالرياض.

وللمزيد أكثر عن رد اعتبار تشويه سمعة وكل ما سبق يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنجيب عن جميع استفساراتك وأسئلتك ونقدم لك ما يلزمك من استشارات قانونية بكل ما يتعلق بقضايا التشهير وتشويه السمعة.

المصادر.


مقالات هامة إضافة لمقالنا رد اعتبار تشويه سمعة.

  1. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  2. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  3. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  4. طريقة تخفيض الزكاة.
  5. هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.
  6. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  7. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  8. عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.
  9. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  10. عقوبة التستر على مجرم في السعودية.
  11. عقوبة التجمهر في مواقع التفحيط بالسعودية.
  12. عقوبة الشهادة الزور في السعودية.

8 أفكار بشأن “رد اعتبار تشويه سمعة”

  1. في أحد نشر صور لي على الفيس بوك ولا أعلم من صاحب الحساب الذي ينشرها كيف يمكنني الشكوى وهل يمكن معرفته؟

  2. قدمت اقتراح معين لمديري بالعمل لكنه استهزأ بي وباقتراحي بطريقة مهينة هل يمكنني رد اعتباري منه وكيف؟

  3. لقد تم التشهير بي من قبل بسبب تهمة مخالفة وظيفية لكن قبل التثبت من هذه التهمة وبعدها ثبتت براءتي كيف يمكنني رد اعتباري؟

  4. تم اتهامي تهمة باطلة وتم إذاعة الخبر وتشويه سمعتي بسببها لكن بعد انتهاء المحاكمة ظهرت براءتي كيف يمكنني المطالبة برد الاعتبار والتعويض؟

  5. في إحدى فيديوهاتي كمحتوى في التك توك علق شخص كان صديق لي ولكن حصل بيننا خلاف ومقاطعة تماماً وأخذ يعلق في الفيديوهات بقوله ياهوه وينك انت كنت مسجون وتم مسحها المره الأولى والثانية كذلك ياهو غاطس انت كنت في السجن وتم الرد عليه بأنها مخالفه واستطيع مقاضاته وتم حذفها وجميع ماتم موجود لي في مثبت هل أستطيع رفع عليه قضية وما هو جزاءة وما هو رد اعتباري

  6. سلطان محمد الشهري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عندي سوال رحم الله والديك يارب
    يوجد لديه قظيه استمرت ٩ سنوات وبكون حرمه اتهمتني باني تكلمت فيها بسب وشتم ويوجد لديها شهود ولم يحظرون الشهود طيله ٩ سنوات وصدر بحقي حكم ببراة مميز وبعدها طلبت رد اعتبار بتشويه سمعتي
    هل يطلبون الشهود مرة ثانيه ام لا او تعتبر قظيه ثانيه
    وجه الله عليك أن تفيدني وجعل والديك ومن تحب في الجنه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2516
متجر الصفوة