تخطى إلى المحتوى

رفع الدعوى قبل أوانها

رفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية

رفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية يعني تقديم الدعوى إلى المحكمة قبل أن يحل ميعاد تقديمها المحدد ويعتبر ذلك خرقاً للإجراءات. ويجب أن تتوفر عدة شروط لقبول الدعوى في السعودية وهناك عدة طرق وأساليب لرفع الدعوى القانونية بشكل صحيح.

ويعتبر رفع الدعوى قبل أوانها في السعودية من أسباب رد الدعوى سنتعرف عليها في مقالتنا وعلى شروط قبول الدعوى. فتابع القراءة حتى تتعرف على شروط الدعوى المستعجلة وعلى حالات عدم قبول الدعوى في السعودية.

شروط قبول الدعوى

رفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية.

يكون الحكم بعدم قبول الدعوى حسب نظام المرافعات الشرعية السعودية في حال تم رفعها من شخص ليس ذي صفة. أي يجب أن يقوم الشخص صاحب الحق أو من ينوب عنه برفع الدعوى وإلا سيتم رفضها من قبل المحكمة. ومن الضروري توفر شرط الأهلية لرفع الدعوى أي أن يكون مقدم الدعوى مؤهلاً قانونياً لرفع الدعوى. كما يجب توفر مصلحة للمدعي من رفع تلك الدعوى.

يلجأ المدعي لرفع الدعوى إلى المحكمة المختصة ليحصل على حقوقه بالشكل القانوني ومن خلال تباع عدة إجراءات قانونية. ومن الضروري الاستعانة بمحامي متخصص ليقوم بتلك الإجراءات تفادياً لرد الدعوى بسبب نقص أو خطأ في تلك الإجراءات.

ومن أهم أسباب رد الدعوى أي إلغاءها وإبطالها رفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية بسبب عدم اكتمال الشروط اللازمة لها. وتكون غير مكتملة الأركان من أدلة ومستندات وأسانيد وبالتالي عدم القدرة على إثبات حق المدعي برفع الدعوى.

ولذلك يجب رفع الدعوى في الوقت المحدد لها بعد استكمال كافة الإجراءات القانونية واستيفاء صحيفة الدعوى للبيانات الضرورية. وإلا سيتم ردها لعدم توفر شروط قبول الدعوى حسب نظام الإجراءات الجزائية المعمول به في المملكة العربية السعودية.

شروط قبول الدعوى.

لقد حدد المشرع السعودي عدة شروط لقبول الدعوى وإلا سيتم ردها وهي:

  • التحقق من أن الدعوى ليست كيدية أو أن رفعها كان بدافع شخصي.
  • أن تكون المحكمة الناظرة في الدعوى صاحبة الاختصاص.
  • أن يكون المقدم للدعوى هو صاحب الصفة في رفع الدعوى.
  • أن تكون الدعوى مبنية على خصومة حقيقية بين أطراف الدعوى.
  • تأكد القاضي من أن المهل الزمنية الممنوحة لرفع الدعوى قد انتهت.

تواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتعرف أكثر حول رفع الدعوى قبل أوانها. ويمكنه إعداد نموذج صحيفة دعوى جاهزة بطريقة احترافية ويقوم برفع دعوى قضائية وتحوي كامل اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.

ما الفرق بين عدم قبول الدعوى ورفض الدعوى؟

يكمن الفرق بين عدم قبول الدعوى ورفض الدعوى في أن عدم قبولها يعني عدم نظر المحكمة بموضوع الدعوى من الأساس. أي أن الدعوى من الناحية الشكلية غير مكتملة الأركان قبل النظر في موضوع الدعوى لذا يتم عدم قبولها. أما رفض الدعوى فيكون بعد نظر المحكمة بموضوعها وثبوت عدم أحقية المدعي بادعائه وعدم قدرة المدعي على إثبات حقه.

شروط الدعوى المستعجلة.

حدد نظام المرافعات الشرعية في السعودية في مادته 234 أنواع الدعاوى المستعجلة وأهمها:

  • دعوى المعاينة لإثبات الحال أي أن يقدم صاحب المصلحة الحقيقية أو المحتملة الدعوى المستعجلة لإثبات حالة الواقعة.
  • دعوى منع التعرض للحيازة مثل قيام المدعي بتقديم الدعوى لمنع التعرض على العقار الذي يستعمله أو ينتفع به.
  • دعوى طلب الحراسة والتي ترفع للنظر في قضية العقار أو المنقول الذي يكون الحق فيه غير ثابت.
  • الدعوى المتعلقة بأجرة العامل اليومية.
  • الدعاوى الأخرى في الحالات التي حددها نظام المرافعات الشرعية في مادته 206 مثل قضية رؤية الصغير وقضية الحجر على الأموال.

ومن أهم شروط قبول الدعوى المستعجلة في النظام السعودي:

  • ألا تمس الدعوى المستعجلة بأصل الحق سواء كان بشكل الدعوى أو بالحكم الصادر بها أي لا يتم النظر بأصل الحق. ويجب أن ينظر القاضي بالحق المطالب به فقط.
  • إثبات أن هناك ضرر حتمي سيحدث في حال لم يصدر حكم مستعجل ولا يمكن إدراكه لاحقاً.
  • أن يوجد احتمال كبير لأن يصدر حكم بالدعوى.
  • أن يكون موضوع القضية يتطلب إصدار حكم سريع لا يمكن تأخيره.

يمكنك الاستعانة بأهم محامي ومستشار قانوني الرياض خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين في الرياض. لديه المعرفة الكاملة بحالات رد الدعوى في النظام السعودي وطريقة تقديم دعوى مستعجلة في السعودية وفق الأصول القانونية.

حالات عدم قبول الدعوى.

تتوفر عدد كبير من حالات عدم قبول الدعوى ومنها حالات متعلقة بالشكل وحالات متعلقة بالمضمون حددها المشرع السعودي. ومن أهم حالات عدم قبول الدعوى المتعلقة بالشكل:

  • في حال رفع الدعوى من قبل شخص ليس لديه صفة الادعاء.
  • إذا قدمت الدعوى إلى محكمة غير مختصة.
  • أن تستوفي صحيفة الدعوى كافة البيانات الضرورية.
  • أن تكون صياغة صحيفة الدعوى وفق الأصول القانونية.

وهناك عدة حالات عدم قبول الدعوى المتعلقة بالمضمون:

  • عدم توفر البينة أي الدليل القطعي والأسانيد المتعلقة بالدعوى.
  • في حال وجود التناقض بين طلبات المدعي المذكورة في صحيفة الدعوى وموضوعها.

شاهد هذا الفيديو:

متى يكون الحكم بعدم قبول الدعوى؟

يكون الحكم بعدم قبول الدعوى حسب نظام المرافعات الشرعية السعودية في حال تم رفعها من شخص ليس ذي صفة. أي يجب أن يقوم الشخص صاحب الحق أو من ينوب عنه برفع الدعوى وإلا سيتم رفضها من قبل المحكمة. ومن الضروري توفر شرط الأهلية لرفع الدعوى أي أن يكون مقدم الدعوى مؤهلاً قانونياً لرفع الدعوى. كما يجب توفر مصلحة للمدعي من رفع تلك الدعوى.

ختم الله لك كل الخير لمتابعتك مقالنا.

رفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية و5 شروط لقبول الدعوى 2024.

تعرفنا على المقصود برفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية وعلى شروط رفع الدعوى المستعجلة وحالات عدم قبول الدعوى. وبإمكانك معرفة المزيد حول موضوعنا بالاتصال بنا على الرقم: call:00966545040509 كما يمكنك التواصل معنا عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2348
متجر الصفوة