تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى شيك مرتد

رفع دعوى شيك مرتد

عندما تواجه مشكلة في استلام مستحقاتك المالية التجارية أو الشخصية عن طريق شيك، فإن الخيار الأمثل لتحصيل هذه المستحقات هو رفع دعوى شيك مرتد. تعتبر دعوى شيك مرتد إجراءً قانونياً يتم فيه اللجوء إلى المحكمة للحصول على حكم يلزم صاحب الشيك بالدفع.

سنتحدث في هذه المقالة عن كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه العملية القانونية، بدءًا من الخطوات اللازمة لتقديم دعوى شيك مرتد بشكل صحيح وصولاً إلى معرفة متى يسقط الشيك بدون رصيد.

ولأنه لا يمكن للشخص أن يتجاهل حقوقه المالية، فلا تتردد في قراءة هذه المقالة التي ستوجهك نحو الحصول على حكم قضائي لصالجك.

اجراءات رفع دعوى شيك مرتد

رفع دعوى شيك مرتد.

بدايةً، لنتعرف ما هي الشيكات المرتدة؟

الشيك المرتد هو الشيك الذي يتم رفضه من قبل البنك و رده إلى حامله بسبب عدم توفر رصيد كافي في حساب الشخص الذي قام بتحرير الشيك. ويُعرف أيضاً بأنه (شيك بدون رصيد) أو (شيك مرتجع)، لأن البنك يقوم بارجاعه إلى الشخص المستفيد منه بسبب عدم توفر الرصيد الكافي في حساب المصدر الذي قدم الشيك.

وللعلم، يوجد عدة أسباب وراء حالات الشيك المرتد، ومن أهم هذه الأسباب:

  • عدم توفر الرصيد الكافي في حساب المحرر الذي أصدر الشيك،
  • وجود خلل في بيانات الشيك.
  • اكتشاف مشكلة أو خطأ في توقيع المحرر أو صاحب الشيك.

عند اشتباهك بالتعرض لالنصب والاحتيال في السعودية، ينصح بشدة التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد في الرياض من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث سيقوم بمساعدتك في إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية بشكل سريع وفعّال. حيث أن قضايا الشيكات تتضمن إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية، والتي نوضحها كما يلي:

اجراءات رفع دعوى شيك مرتد.

  • استخراج خطاب اعتراض: يجب استخراج خطاب اعتراض من البنك المُصدر للشيك، وذلك لإثبات عدم تواجد رصيد كافٍ لصاحب الحساب المرتبط بالشيك.
  • تقديم بلاغ رسمي: يجب التقدم إلى أقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ رسمي يصف فيه الواقعة ويتضمن الأدلة والوثائق اللازمة.
  • إجراء التحقيقات اللازمة: تقوم النيابة العامة بدورها في إجراء التحقيقات اللازمة حول القضية التي تم التقدم بها بعد تقديم البلاغ.
  • تقديم الدعوى: يمكن تقديم الدعوى القضائية أمام إحدى مكاتب فصل المنازعات التجارية.
  • أخيراً، سيقوم المكتب بأداء دوره المتعلق بفحص القضية واتخاذ القرارات المناسبة في ذلك خلال فترة لا تزيد عن 30 يوماً من تاريخ تقديم الدعوى إليه.

جريمة ارتداد الشيك في السعودية.

قام المشرع السعودي بفرض عقوبات مشددة على الاحتيال المالي في السعودية. حيث تتضمن المادة رقم 118 في النظام التجاري السعودي العقوبات المنصوص عليها لمخالفات صدور الشيكات.

وتمثل هذه العقوبات وفقاً للمادة المذكورة، حبس المتهم الذي يقوم بإصدار الشيك، لمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات، أو دفع غرامة مالية بحد أقصى 50 ألف ريال سعودي، وقد يتم فرض كل من العقوبتين معاً في حالات معينة.

في حالة تكرار المخالفة وإصدار الشيك بدون رصيد خلال فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات من تاريخ صدور الشيك الأول الذي تم محاكمته عليه، يتعرض المجرم لعقوبة أشد من العقوبة المنصوص عليها في المادة 118. حيث يتم تغريمه بمبلغ يصل إلى 100 ألف ريال سعودي، أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، أو فرض كل من العقوبتين معاً.

لم يكتف المشرع السعودي بفرض عقوبات على محرر الشيك المرتد بل قام بفرض عقوبات على بعض الجهات المستلمة للشيكات. تم إدراج بعض التعديلات على نظام الشيكات في السعودية، والتي تشمل مستلم الشيك بالإضافة إلى مدون الشيك.

ويرجع ذلك إلى وجود شركات تستخدم الشيك كضمان للحصول على المبالغ المستحقة من الأشخاص. ومع ذلك، فإن القانون يعتبر هذا الفعل مخالفاً للأنظمة، نظراً لأن الشيك هو وسيلة للدفع وليس للائتمان. وبناءً على ذلك، فإن مستلم الشيك يتعرض لنفس العقوبة التي يتعرض لها مدون الشيك بدون رصيد.

تتضمن التعديلات الأخيرة عقوبة دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات كحد أقصى. ويمكن فرض العقوبتين معاً كجزاء يتعرض له مستلم الشيك على حسب تقدير القاضي وظروف القضية.

إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد.

الشيك المرتد هو الشيك الذي يتم رفضه من قبل البنك و رده إلى حامله بسبب عدم توفر رصيد كافي في حساب الشخص الذي قام بتحرير الشيك. ويُعرف أيضاً بأنه (شيك بدون رصيد) أو (شيك مرتجع)، لأن البنك يقوم بارجاعه إلى الشخص المستفيد منه بسبب عدم توفر الرصيد الكافي في حساب المصدر الذي قدم الشيك.

عند قيامك بصرف شيك واكتشاف عدم وجود رصيد فيه، يمكنك اما رفع دعوى شيك مرتد أو اللجوء إلى رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد، وذلك عن طريق اتخاذ الإجراءات اللازمة التالية:

  1. الحصول على وثيقة تثبت عدم توفر رصيد كافٍ في حساب المتهم. من خلال التواصل مع البنك المعني وطلب الحصول على هذه الوثيقة.
  2. استخدام المستند أو الوثيقة الصادرة عن البنك وتقديمهم إلى النيابة العامة لاستخدامهم في رفع جنحة مباشرة. وذلك بدون حاجة لسؤال المتهم.
  3. بعد الحصول على المستند، تبدأ النيابة العامة في التحقيقات وجمع المعلومات والتفاصيل اللازمة للقضية.
  4. يتم إحالة الدعوى إلى المحكمة المختصة للنظر فيها.
  5. تقوم المحكمة بدورها باستدعاء جميع الأطراف المعنية بالقضية للاستجواب والنظر في القضية.
  6. بعد استماع القاضي لأقوال الشهود واطلاعه على جميع تفاصيل القضية، يتخذ قراراً بفرض العقوبة المناسبة على محرر الشيك وفقاً لقوانين الدولة وبما يتماشى مع حدود العدالة.

في هذا السياق يعتبر الحصول على خدمات أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري أمراً حيوياً في توجيه الضحية وإرشادها بالإجراءات اللازمة لرفع دعوى شيك مرتد.

يمكن لمحامي شيكات بدون رصيد  استئناف حكم مطالبة بمبلغ وتمثيلك أمام الجهات القضائية المختصة. مما يضمن تأمين كافة الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء النزاع بشكل ناجح وتحقيق العدالة والحماية للضحية.

قبل الختام يتساءل العديد متى يسقط حق المطالبة بالشيك؟

تنص الأنظمة السعودية على سقوط حق المطالبة بالشيك بدون رصيد في حالات محددة. مثل تحرير الشيك بدون وجود رصيد مسبق ومرور ثلاثة أعوام، أو مرور عام في حالة الشيكات التجارية. أو خمسة عشر عامًا في حالة الشيكات الجنائية غير التجارية. كما يسقط حق المستفيد في رفع دعوى شيك بدون رصيد بعد مرور ثلاثة أعوام على هذا الحق دون تقديم مطالبة بالحق.

في ختام مقالتنا حول.

رفع دعوى شيك مرتد بالسعودية أهم 5 إجراءات وعقوبته 2023.

يمكن القول بأن هذه الإجراءات القانونية تعد أداة فعالة في حماية حقوق الأشخاص الذين يتعاملون مع الشيكات والتأكد من تنفيذ الالتزامات المالية بشكل صحيح وفي موعدها. ومع ذلك، يجب على المستفيدين أن يتعاملوا مع المحامين والمكاتب القانونية المتخصصة في هذا المجال لضمان تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

نأمل أن يكون هذا أثرى معلوماتكم القانونية حول الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها عند رفع دعوى شيك مرتد. لطلب استشارات قانونية محامي السعودية قم بالتواصل مع محامي واتس اب أو اتصل برقم محامي ممتاز.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2764
متجر الصفوة