تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات

يعيش الكثير من الأفراد تجارب غير مرضية مع بعض المقاولين، وقد يجدون أنفسهم في مواجهة تجاوزات قانونية تتطلب رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات. حيث يعد رفع دعوى قضائية إجراء قانوني هام يمكن أن يوفر الحماية والتعويض المناسب للأفراد المتضررين.

ولأن عملية تقديم صحيفة الدعوى ضد مؤسسة مقاولات تتطلب معرفة دقيقة بالقوانين والإجراءات القانونية المتبعة، إليك هذا المقال التعريفي من مكتب محاماة الدوسري حول الخطوات والإجراءات المطلوبة. يقدم المقال أيضاً نموذجاً لصحيفة دعوى ضد مقاول، فاستفد وتابع معنا.

إجراءات رفع دعوى ضد مقاول لم يلتزم بالعقد

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات.

يمكن فسخ العقد مع المقاول بثلاث طرق رئيسية: أولاً عن طريق الاتفاق بين الطرفين على إنهاء العقد بالتراضي. ثانياً، الفسخ من أحد الطرفين بسبب المخالفة وتسوية الأمور المترتبة عن ذلك. أخيراً، يمكن رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة لفسخ العقد. يتم تقديم الأدلة والحجج المناسبة لإثبات وجود أسباب قانونية لفسخ العقد.

قد يحدث أحياناً بعد تعاقدك مع مؤسسة مقاولات لتنفيذ مشروع معين اختلاف كبير بين النتائج المتوقعة والخدمات التي تقدمها الشركة. وفي مثل هذه الحالات، يحق للعملاء أن يقوموا بتقديم دعوى في المحكمة التجارية.

ولكن لرفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات، يجب أن تتوفر الشروط التالية:

  1. تسجيل المقاول في سجل المقاولين السعودي.
  2. التواصل مع المقاول لحل المشكلة وتقديم بيان مكتوب به التفاصيل.
  3. أن يكون الشاكي صاحب العقار.
  4. إخطار المدعى عليه بالدعوى.
  5. توفر المستندات اللازمة لدعم الدعوى واستشارة خبير في حالة عدم وجود عقد مكتوب أو مواصفات محددة.

بعد تحقيق الشروط ينبغي على الشخص المتضرر إعداد نموذج دعوى قضائية بشكل محكم ومنظم، يحتوي على جميع المعلومات اللازمة والأدلة المتاحة. في شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري يمكنك الاعتماد على أفضل محامي في الرياض لتمثيلك في هذه الدعوى والقيام بجميع الإجراءات القانونية المطلوبة.

كيف ارفع دعوى على مؤسسة مقاولات؟

تستطيع رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات مباشرةً إلى المحكمة المختصة بطلب خدمات محامي تجاري في الرياض ليقوم بالإجراءات. أو يمكنك فعل ذلك إلكترونياً من خلال الخطوات التالية: الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية، اختيار نظام القضاء التجاري، الضغط على أيقونة تقديم دعوى، تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة، وإرسالها. ستتم مراجعة الطلب من قبل الجهة المختصة وستتلقى رداً يحتوي على موعد الجلسة الأولى ورقم الطلب. قم بالاحتفاظ بهذا الرد لمتابعة القضية.

إجراءات رفع دعوى ضد مقاول لم يلتزم بالعقد.

  1. إنذار المقاول: يجب إرسال خطاب مكتوب إلى المقاول والطلب منه الالتزام ببنود العقد أو اللجوء إلى الخيارات القضائية.
  2. الاستعانة بمحامي: لتقديم المشورة القانونية ومساعدتك في إعداد الدعوى و سرد اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  3. جمع الأدلة: قد تشمل الأدلة عقود المشروع، والمراسلات، والتقارير الفنية، والفواتير.
  4. إعداد صحيفة الدعوى: يجب تحضير صحيفة الدعوى بعناية واحترافية. يتضمن ذلك وصفاً دقيقاً للحقائق والمطالب والأدلة التي تدعم دعواك.
  5. تقديم الدعوى: قم بتقديمها إلى المحكمة المختصة.
  6. حضور الجلسات: ينبغي حضور جلسات المحكمة المتعلقة بالدعوى للاستماع إلى الطرفين.
  7. تنفيذ الحكم: إذا صدر حكم لصالحك، قم بمتابعة تنفيذ الحكم لضمان حصولك على التعويض أو الحقوق المحددة في الحكم.

صحيفة دعوى ضد مقاول.

 بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى رئيس المحكمة التجارية السيد: _______ أتقدم بأطيب التحية والتقدير وبعد.

الموضوع: تقديم دعوى قضائية ضد مقاول.

أنا المدعي: _____ ، المقيم في: _____ ، حامل بطاقة الهوية رقم: _____، وأقدم هذه الشكوى ضد المدعى عليه: _____، الذي يعمل كمقاول ويمتلك شركة مقاولات في _______ ، وحامل بطاقة الهوية رقم: ______ ورقم الهاتف: _________

حيث تم توقيع عقد بناء بين الطرفين في تاريخ: __/__/__ ، وتم الاتفاق على جميع المواصفات والمقاييس اللازمة لعملية البناء. وتم تسليم المدعى عليه المخططات المطلوبة، بالإضافة إلى دفع المبلغ الأولي المتعلق بتكاليف البناء.

ومع ذلك، قام المدعى عليه بارتكاب العديد من المخالفات في عملية البناء، وخرق القوانين والشروط المنصوص عليها في العقد الموقع بين الطرفين. بعض المخالفات التي ارتكبها المدعى عليه تشمل ما يلي:

  1. ………………………………
  2. ………………………………
  3. ………………………………

نأمل من فضيلتكم النظر في هذا الأمر، وتعيين لجنة ميدانية مختصة بمعاينة الموقع وتحديد المخالفات والأضرار الملحقة بعملية البناء.

وفقكم الله في جهودكم المبذولة لتحقيق العدالة.

مع خالص التحية.

اسم مقدم الطلب : ________

رقم الهاتف: ________

تاريخ تقديم الشكوى: _______

التوقيع: __________

دعوى فسخ عقد مقاولات مع التعويض.

في حال رغبتك في فسخ العقد مع المقاول بسبب اهماله أو مخالفته لبنود العقد او مماطلته في التسليم، يمكنك اتخاذ الإجراءات القضائية لرفع دعوى فسخ العقد و مطالبته بالتعويض. فيما يلي نستعرض بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتخاذها في هذا السياق:

  1. توثيق الأضرار: تضمين شرح وافي للمخالفات والأضرار التي نتجت عنها.
  2. إرفاق الوثائق الداعمة: يجب تقديم الدعوى مع إرفاق نسخة من عقد المقاولة وأي وثائق أخرى تثبت المخالفات.
  3. المطالبة بالتعويض: إذا كانت المخالفات التي ارتكبها المقاول قد تسببت في أضرار مالية لك كطرف في العقد، يمكنك رفع دعوى للمطالبة بالتعويض.
  4. تقديم الدعوى للمحكمة: حيث يتم تحديد موعد الجلسات القضائية.
  5. تنفيذ الحكم: إذا تم إصدار حكم بفسخ العقد وتحديد التعويضات المستحقة، ورفض المقاول دفعها، يمكنك تنفيذ الحكم بواسطة صحيفة دعوى تنفيذ.

كيف تفسخ العقد مع المقاول؟

يمكن فسخ العقد مع المقاول بثلاث طرق رئيسية: أولاً عن طريق الاتفاق بين الطرفين على إنهاء العقد بالتراضي. ثانياً، الفسخ من أحد الطرفين بسبب المخالفة وتسوية الأمور المترتبة عن ذلك. أخيراً، يمكن رفع دعوى قضائية في المحكمة المختصة لفسخ العقد. يتم تقديم الأدلة والحجج المناسبة لإثبات وجود أسباب قانونية لفسخ العقد.

في ختام هذه المقالة.

رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات شروط ونموذج صحيفة دعوى 2024.

يمكننا أن نستنتج أن رفع دعوى ضد مؤسسة مقاولات هو إجراء قانوني مهم لتحقيق العدالة وإعطاء فرصة للطرف المتضرر للدفاع عن حقوقه واسترداد التعويض المناسب.

ولأن ذلك يتطلب حجة قوية لإثبات التقصير أو الضرر الذي تسببت فيه المؤسسة، قم بالتعاون مع أفضل المحامين المعتمدين في الرياض من شركة الدوسري لضمان إعداد صحيفة قوية وتقديمها بشكل صحيح أمام المحكمة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2773
متجر الصفوة