تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية تتعرض الكثير من بيئات العمل للخلافات و النزاعات ما بين العامل وصاحب العمل. والتي تحتاج في بعض الأحيان للجوء الى تقديم شكوى إلى مكتب عمل أو اللجوء الى القضاء لرفع دعوى عمالية.

سواء كنت عامل أو صاحب عمل تعرض الى نزاع ألحق بك الضرر أنت بحاجة للتواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966545040509.

شروط رفع الدعوى العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية.

لتقديم شكوى الى المحكمة العمالية بإمكانك الاستعانة بمنصة ناجز وتقديمها بصورة الكترونية عبر اختيار الخدمات الالكترونية من أيقونة القضاء والنقر على صحيفة دعوى ومن ثم تحديد نوعها وتصنيفها الرئيسي والفرعي ومن ثم ادخال البيانات المطلوبة والمتعلقة بمقدم الطلب والمشتكى عليه وأسباب تقديم الشكوى مع اختيار المحكمة وتسجيل الطلبات بصورة واضحة ومختصرة ومن ثم ارسال الطلب.

يتم اتباع الخطوات التالية عند رفع دعوى بالمحكمة العمالية:

  • عليك تسجيل الدخول من حساب النفاذ الوطني الى بوابة ناجز الالكترونية.
  • ومن أيقونة الخدمات الالكترونية النقر على باقة القضاء.
  • اختيار صحيفة دعوى.
  • اضغط على الأيقونة الخالصة بطلب جديد.
  • اختيار نوع الدعوى وبيان متطلباتها.
  • ملئ الحقول بالبيانات المطلوبة الخاصة بالمدعي وأطراف الدعوى.
  • ارفاق الطلب بالوثائق والمستندات اللازمة.
  • النقر على أيقونة إرسال الطلب.

كيف اقدم شكوى في المحكمة العمالية؟

لتقديم شكوى الى المحكمة العمالية بإمكانك الاستعانة بمنصة ناجز وتقديمها بصورة الكترونية عبر اختيار الخدمات الالكترونية من أيقونة القضاء والنقر على صحيفة دعوى ومن ثم تحديد نوعها وتصنيفها الرئيسي والفرعي ومن ثم ادخال البيانات المطلوبة والمتعلقة بمقدم الطلب والمشتكى عليه وأسباب تقديم الشكوى مع اختيار المحكمة وتسجيل الطلبات بصورة واضحة ومختصرة ومن ثم ارسال الطلب.

وتجدر الإشارة الى ضرورة توضيح المراحل التي تمر بها دعوى محكمة عمالية.

  • بداية يلجأ مكتب العمل في السعودية الى تسوية الخلافات العمالية وحل النزاعات خلال مدة أقصاها 21 يوم من التاريخ الذي تقدم به الشكوى.
  • يتم ارسال لجنة من قبل وزارة العمل لمكان العمل للتحدث مع صاحب العمل أو مقدم الشكوى أو أي فرد من العمال.
  • عند صعوبة عدم الوصول الى حل ودي يرضي الطرفين يتم رفع الدعوى الى المحكمة المختصة بقضايا الحقوق العمالية وهي المحكمة العمالية.
  • ليقوم مكتب العمل بعدئذ برفع بلاغ الكتروني عن الخلاف إلى المحكمة.
  • وأخيرا تتخذ المحكمة الاجراء القضائي اللازم بما يتناسب مع نظام العمل في السعودية.

شروط رفع الدعوى العمالية.

عند رفع دعوى في المحكمة العمالية لابد من تحقيق الشروط التالية وهي الآتي:

  • أهم الشروط المطلوبة عدم التقادم بالقضية التي تم رفعها.
  • أن تكون الدعوى مثبتة بالأسانيد ومطالب حقيقية وألا تكون الدعوى المرفوعة كيدية ومستحقة لمقدمها.
  • أن ترفع الدعوى من قبل العامل نفسه أو عن طريق توكيل محامي المحاكم العمالية.
  • اعتراض على أي قرار صادر وفقاً للتسلسل الإداري للجهة المختصة.

كيف ترفع دعوى في مكتب العمل؟

يمكنك من خلال تسجيل الدخول الى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. تقديم بلاغ عبر موقع أبشر واختيار نوع البلاغ واستكمال نموذج البلاغ ليتم رفعه بشكل تلقائي ومن ثم عليك ادخال البلاغ بنظام CMR. وأخيرا تتم الإجراءات من خلال برنامج التفتيش المؤسسي “تمام”.

صحيفة دعوى المحكمة العمالية.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته…

الى المحكمة العمالية في مدينة …………

وبناء على طلب من السيد المدعي ……………. والذي يقيم في …………. وموكله المحامي الأستاذ …………………..

أنا السيد …………….. محضر المحكمة ………………. الذي يقيم في …………….. أوضح ما يلي: بأن المدعي يعمل لدى المدعي عليه بموجب عقد عمل تم إبرامه بتاريخ ……… / …. / ………. وتم الاتفاق على الأجر الشهري …… ريال سعودي إلا أن المدعي عليه في الشهرين الماضيين أمتنع عن دفع مستحقات المدعي من أجور العمل. كما أخل بمبدأ المساواة بين العمال فهو حق مكفل به.

الأمر الذي دفع موكلي لتقديم هذه الدعوى بهدف إلزام المدعى عليه سداد ما عليه من مستحقات للمدعي والمقدرة بـ …….. ريال سعودي إضافة للأرباح السنوية البالغة ……… ريال سعودي.

وبناء على ما سبق ذكره توجهت أنا بصفتي وكيل المدعي المحضر …………. الى المدعى عليه ………….. وقدمت صورة عن صحيفة طبق الأصل عن الدعوى وتكليفه للمثول أمام المحكمة العمالية في …………. وحضور جلسات الحكم.

نلب من حضرتكم تكليف المدعي بكافة الرسوم والتكاليف المستحقة بالإضافة للأتعاب والرواتب والأرباح المستحقة.

ولكم منا جزيل الشكر والاحترام … حفظكم الله ورعاكم.

وكيل المدعي:

التوقيع:

أتاح الله لكم خيراً مما قدمناه لكم ضمن مقالنا.

طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية 4 شروط رفع دعوى عمالية.

يمكنكم التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بقضايا العمال وطلب مكتب استشارات عمالية قانونية عبر تواصلكم مع محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم التالي: call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

2 فكرتين بشأن “رفع دعوى في المحكمة العمالية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف في شركه الحديد والصلب وفقدتى جزء كبير من السمع في الاذنين وقبل 14 سنه ذهبت للتامينات وعوضوني مبلغ بسيط لا يذكر بسسبب جهلي واالمبلغ هو 9999 ريال عن الاذن اليمين ولان شبه فاقد تالسمع في الاذنين هل يحق لي رفع دعوه قضايه بالتويض لاني الان معوق اعاقه سمعيه وحسيه واستخدم سماعات الاذنين ومازلت على راس العمل واعاني معاناه بسبب السمعه لا يعلمهات الا الله ودوخه ودوران وعدم اتزان وباقي في الوظيفه ضعف اللراتب وضروفي الماديه القاهره وغلا المعيشه واعيل 3 اسر و9 اطفال وبيت اجار
    وكم تكاليف رفع الدعوه

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف في شركه الحديد والصلب وفقدتى جزء كبير من السمع في الاذنين وقبل 14 سنه ذهبت للتامينات وعوضوني مبلغ بسيط لا يذكر بسسبب جهلي والمبلغ هو 9999 ريال عن الاذن اليمين ولان شبه فاقد تالسمع في الاذنين هل يحق لي رفع دعوه قضايه بالتويض لاني الان معوق اعاقه سمعيه وحسيه واستخدم سماعات الاذنين ومازلت على راس العمل واعاني معاناه بسبب السمع ,,, لا يعلمها الا الله دوخه ودوران وعدم اتزان وباقي في الوظيفه بسبب ضعف الراتب وضروفي الماديه القاهره وغلا المعيشه واعيل 3 اسر و9 اطفال وبيت اجار ,, سبب كلها هذي الاعاقه الوظيفه ولا يوجد علاج بسبب ضعف العصب والطبله ونسبه نجاح العمليه ضيله جدا احتمال كبير افقد السمع نهاي
    وكم تكاليف رفع الدعوه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2482
متجر الصفوة