تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية تحتاج إلى القيام بإجراءات محددة يتم من خلالها عرض المنازعة التي يمكن أن يحدث بين العامل وصاحب العمل. ونظراً لكثرة المنازعات التي يمكن أن تحصل أثناء العمل بين كل من العامل وصاحب العمل سوف نشرح لك في هذا المقال كيفية رفع دعوى في المحكمة العمالية وكذلك قضايا الحقوق العمالية وأيضا قضايا المحاكم العمالية أو قضايا العمال في السعودية.

وكذلك إجراءات التسوية الودية وتحصيل الحقوق المستحقة للعامل. والكثير من المعلومات المهمة التي يمكن أن تحتاج إليها عند رفع دعوى في المحكمة العمالية.

حالات قبول طلب إعادة النظر في قضية عمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية.

571 لمعرفة طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية فإن لهذه الدعوى ثلاث مسارات هي الدعاوى التي تخضع إلى نظام العمل والدعاوى المتعلقة بالعمالة المنزلية وكذلك الشكاوى ضد قرارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية المتعلقة بالتعويض والاشتراك والتسجيل. وكل مسار له طريقة معينة من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية.

اضف تعليق

عندما يحدث نزاع بين العامل وصاحب العمل ويريد العامل أو صاحب العمل تقديم دعوى عمالية، فيجب عليه معرفة طريقة رفع الدعوى في المحكمة العمالية تقديم شكوى.

كيف اقدم شكوى في المحكمة العمالية؟

لمعرفة طريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية فإن لهذه الدعوى ثلاث مسارات هي الدعاوى التي تخضع إلى نظام العمل والدعاوى المتعلقة بالعمالة المنزلية وكذلك الشكاوى ضد قرارات مؤسسة التأمينات الاجتماعية المتعلقة بالتعويض والاشتراك والتسجيل. وكل مسار له طريقة معينة من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية.

وسنوضح فيما يلي هذه المسارات الثلاثة:

  • دعاوى تخضع لنظام العمل: يتقدم فيها صاحب العمل أو العامل إلى مكتب العمل من أجل إجراء التسوية الودية وذلك خلال فترة 21 يوم، وإذا تعذرت التسوية الودية فإن المنازعة تُرفع الكترونياً للمحكمة العمالية من خلال مكتب العمل.
  • دعاوى عمالة منزلية: يقوم صاحب العمل أو العامل المنزلي برفع المنازعة للجنة الفصل في الخلافات “العمالية المنزلية” ومن في حكمها، ويوجد مهلة 5 أيام لإتمام الصلح، لكن عندما لا يتم الصلح فتصدر اللجنة قرارها خلال 10 أيام. ويحق لمن صدر القرار ضده أن يتظلم أمام المحكمة العمالية بطريقة الكترونية من خلال موظف لجان العمالة المنزلية.
  • شكاوى ضد مؤسسة التأمينات الاجتماعية تتعلق بالتعويض والتسجيل والاشتراك: يمكن للعامل أو لصاحب العمل بتقديم طلب لدى الجهاز المختص في التأمينات الاجتماعية، ويمكن الاعتراض على القرار الصادر لدى الجهة المختصة في التأمينات. ويمكن التظلم على عدم قبول الاعتراض لدى التأمينات عن طريق رفع الدعوى الكترونياً أمام المحكمة العمالية.

ويمكنك الاطلاع على الفيديو التالي الذي يشرح طريقة رفع الدعوى في المحكمة العمالية تقديم شكوى:

وبالتالي يجب عليك قبل تقديم دعوى عمالية أن تعرف مسارها. ويفضل توكيل محامي من المحامين المعتمدين في الرياض خبير ومتخصص في القضايا العمالية. والذي تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يقوم محامي المحاكم العمالية بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة من أجل رفع دعوى في المحكمة العمالية وتحرير صحيفة دعوى وجمع كافة المستندات المطلوبة وفق الأصول القانونية وكل ما يتعلق في قضايا التسوية وخلافات العمالية.


تسوية الخلافات العمالية.

التسوية الودية هي عبارة عن أول مرحلة من مراحل النظر بدعاوى المنازعات العمالية التي تحصل بين العامل وصاحب العمل. حيث يتم من خلالها المحاولة لتقريب وجهات النظر والقيام بعملية الوساطة من أجل فضل النزاع للوصول لحل ودي يرضي طرفي النزاع. أو في حال عدم الوصول إلى هذا الحل يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بطريقة الكترونية.

في حال حصول خلاف بين العامل وصاحل العمل فيجب على العامل أو صاحب العمل التقدم بدعوى إلى إدارة التسوية الودية في مكاتب العمل في المنطقة التي يعمل بها. وذلك لتسوية النزاع بطريقة ودية. وذلك كون المحكمة العمالية لا تقبل الدعوى مباشرةً إلى بعد أن يتقدم العامل وصاحب العمل إلى التسوية الودية.

كم تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل؟

ووفقاً للمادة 13 من القرار الوزاري الذي ينظم القواعد التسوية الودية في الخلافات العمالية ذو الرقم/57167/ تاريخ 20/3/1440. أنه خلال مدة أقصاها 10 أيام يجب على إدارة التسوية الودية أن تعقد أولى جلساتها. كما ذكرت المادة 114 بأنه يجب على الإدارة أن تعمل على حل المنازعة المعروضة أمامها في مدة أقصاها 21. وفي حال عدم الصلح تقوم إدارة التسوية بإحالتها للمحاكم العمالية إلا إذا اتفق طرفي النزاع على تمديد المدة.

وفي حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين وعدم وجود تسوية ودية يتم رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية من خلال مكتب العمل بطريقة الكترونية.

وتستطيع استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على استشارات قانونية عمالية في كل ما يخص قضايا المحاكم العمالية. وكذلك قضايا التسوية وخلافات العمالية، بالإضافة إلى إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية.


رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي.

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة. والتي تحرص من خلالها على الحفاظ على الحقوق الكاملة للعاملين فيها سواء موظفين أو عمال في مختلف القطاعات.

حيث يمكن أن يتعرض بعض العمال إلى الظلم بسبب تصرف قام به صاحب العمل. وهناك العديد من التصرفات التي يمكن أن يقوم بها صاحب العمل تؤدي إلى وقوع الظلم بحق العامل ومن أهمها الفصل التعسفي.

وبالتالي يمكن لأي عامل تعرض للظلم والفصل التعسفي بأن يقدم تظلم إلى مكتب العمل كالتالي:

  • يعمل على صياغة تقرير يوضح فيه نوع الشكوى التي يرغب بتقديمها لمكتب العمل.
  • كما يوضح فيه أيضا نواع الاعتراض المُقدم.
  • ثم يقوم بإرفاق جميع المستندات والمعلومات التي تدل على حدوث الظلم على العامل مُقدم الطلب.
  • كذلك إرفاق صورة عن الهوية الوطنية.
  • ومن ثم إرسال الطلب أو تقديمه لمكتب العمل.

وبالتالي يُقدم تظلم للحصول على التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية والمطالبة بسداد مستحقاته المالية كاملةُ وفق نظام العمل من مكافأة نهاية خدمة أو أجور غير مسددة أو بدل الإجازات السنوية أو غير ذلك.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على المشورة القانونية الدقيقة. التي ترشدك على الإجراءات القانونية الصحيحة التي يجب عليك القيام بها عند رفع دعوى في المحكمة العمالية. سواء بسبب الفصل التعسفي أو شكوى عدم استلام راتب في السعودية أو غيرها.


المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

عندما تنتهي الخدمة للعامل فيجب على صاحب العمل بأن يدفع أجر العامل ويصفي كافة حقوقه في فترة أسبوع على الأكثر من التاريخ الذي تنتهي العلاقة العقدية. لكن في حال فسخ عقد العمل من قبل العامل فيجب عندها على صاحب العمل أن يصفي حقوقه بالكامل في فترة أقصاها أسبوعين.

ويمكن لصاحب العمل حسم الدين المُستحق له بسبب العمل من أي مبلغ مُستحق للعامل.

  • في حال انتهاء العقد حسب المادة 84 من نظام العمل فإن مكافأة نهاية الخدمة تكون كالآتي: الموظف يأخذ في هذه الحالة مكافأة نصف شهر عن كل سنة من خمس سنوات الأولى. ويأخذ راتب شهر عن كل سنة زادت عن الخمس الأولى.
  • أما إذا كان انتهاء العقد بسبب استقالة العامل فإنه يستحق وفق أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي ثلث المكافأة بعد أن يكون قد أتم الخدمة أقلها سنتين متتاليتين وأكثرها 5 سنوات. ويستحق الثلثين في حال زادت مدة الخدمة على 5 سنوات متتالية لكنها لم تبلغ 10 سنوات. ويستحق كامل المكافأة في حال كانت مدة الخدمة 10 سنوات وأكثر.
  • وفقاً إلى المادة 80 من نظام العمل السعودي فلا يحق لصاحب العمل بأن يفسخ عقد العمل دون إعطاء العامل مكافأة إلى في حالات حددتها هذه المادة.

المادة تمانون

  • يجوز أن يتم الاتفاق على عدم حساب مبالغ العمولات وكذلك النسب المئوية عن ثمن المبيع في الأجر المراد حساب مكافأة نهاية الخدمة على أساسه.
  • ووفق المادة 87 من نظام العمل فإن المكافأة تُستحق كاملة عندما يترك العامل عمله بسبب القوة القاهرة وخارجة عن إرادته. كذلك تستحق المكافأة العاملة التي أنهت عقدها خلال مدة الستة أشهر من تاريخ عقد الزواج أو الثلاثة أشهر من تاريخ وضعها.

ويمكنك التواصل مع محامي عمالي خبير من شركة الدوسري ليقدم لك المشورة القانونية حول رفع دعوى في المحكمة العمالية. وكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي وغيرها من قضايا المحاكم العمالية أو قضايا العمال في السعودية والتي تحتاج لمعرفتها.


التماس اعادة النظر في قضايا عمالية.

التماس اعادة النظر هو عبارة عن طعن في حكم نهائي صادر عن المحكمة، ويتم رفعه إلى المحكمة التي أصدرت الحكم. حيث يتم رفع الالتماس اعادة النظر في قضايا عمالية لدى المحكمة مُصدرة الحكم. ويجب أن تحتوي صحيفة الدعوى الحكم المطلوبة التماس النظر فيه وكذلك تاريخه ورقمه وأسباب الالتماس.

كذلك يجب لتقديم طلب اعادة النظر في القضية العمالية أن يتم وفق المدة التي حددها النظام وهي 30 يوم. كما يجب أن يكون طلب اعادة النظر منطبقاً على إحدى الحالات التي نص النظام عليها لقبول إعادة النظر وهي:

  • وجود حالة تزوير بالأدلة المُقدمة للجنة المحكمة.
  • عند إثبات تزوير بالمستندات الخاصة بالقضية.
  • في حال صدر حكم يقضي بتزوير أوراق القضية.
  • عندما يتم اكتشاف شهادة زور بالقضية.
  • أو إذا كان هناك تناقض بنص الحكم.
  • عند عدم تحقيق مطالب المدعي بالحكم.
  • شمول الحكم لشخص لم يكن طرفاً بالدعوى.
  • صدور الحكم بحق شخص لم يكن ممثلاً بالشكل الصحيح.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
رفع دعوى في المحكمة العمالية ورفع تظلم لمكتب العمل 2022.

حيث تحدثنا فيه عن كيفية رفع دعوى في المحكمة العمالية وطريقة تسوية الخلافات الودية والتظلم.

وللمزيد أكثر عن رفع دعوى في المحكمة العمالية وقضايا التسوية وخلافات العمالية تستطيع التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على كافة الخدمات القانونية التي تحتاجها عند رفع دعوى في المحكمة العمالية.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  2. نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.
  3. حقوق الموظف في القطاع الخاص.
  4. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  5. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  6. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  7. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  8. كم تجلس القضية في محكمة الاستئناف.
  9. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  10. هل تجديد الإقامة على الكفيل.
  11. فقدان الإقامة للمرة الأولى.
  12. مهلة تجديد الإقامة بعد الانتهاء في السعودية 2021.
  13. المحكمة العمالية في الرياض.
  14. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  15. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  16. مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1950
Call Now Button