الرئيسية » المدونة » شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

شروط إنهاء عقد العمل في السعودية

أتاح النظام السعودي إنهاء عقد العمل وفقاً لشروط محددة. وفي هذا المقال سنتعرف على شروط إنهاء عقد العمل في السعودية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

وبعض هذه الشروط بناءاً على رغبة طرفي عقد العمل (العامل وصاحب العمل) وبعضها الآخر تكون بناءاً على رغبة طرف واحد في العقد بالتراضي بين الطرفين. وبعضها الآخر تكون بإرادة طرف واحد من العقد بالتعويض.

وفيما يلي شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.

شروط إنهاء عقد العمل في الرياض.

كما قد ذكرنا في بداية المقال فهناك حالات تسمح بإنهاء عقد العمل بدون دفع أي تعويض وفيما يلي هذه الحالات.

إنهاء عقد العمل بدون تعويض.

  • اتفاق العامل وصاحب العمل يسمح بإنهاء عقد العمل في السعودية. ولكن يشترط أن يوافق العامل بشكلٍ كتابي.
  • انتهاء مدة العقد.
  • رغبة أحد طرفي العقد بإنهاء عقد العمل إذا كان العقد غير محدد المدة. حيث ورد في المادة رقم 75 من نظام العمل بأن عقد العمل غير محدد المدة يتم إنهاؤه برغبة أحد الطرفين بشرط وجود سبب مشروع كما يجب إبلاغ الطرف الآخر بإنهاء العقد بمدة لا تقل عن شهر بالنسبة للعمال الذين يتقاضون رواتب شهرية ولا تقل عن خمسة عشر يوماً بالنسبة لغيرهم من العمال.
  • إذا بلغ العامل سن التقاعد, إلّا إذا اتفق الطرفان على إكمال العمل بعد بلوغ السن القانوني.
  • إغلاق المنشأة نهائياً أو القوة القاهرة.
  • إذا كان العقد لقيام العامل بعملٍ معيّن فينتهي العقد بإنجاز العمل المتفق عليه.

قد يهمك : تحويل القضية من مكتب العمل الى المحكمة العمالية بالرياض

إنهاء عقد العمل بتعويض.

  • كنا قد ذكرنا في الققرة الثالثة من من الفقرة السابقة بأن أحد الطرفين إن رغب بإنهاء العمل يجب تبيلغ الطرف الآخر بمدة لا تقل عن شهر إذا كان تقاضي الراتب شهرياً. ولكن ماذا إن لم يبلغ الطرف الآخر خلال هذه المدة؟ الجواب هو أن الطرف الذي لم يبادر بتبليغ الطرف الآخر يلتزم بالدفع عن مهلة الإشعار مبلغاً مساوياً لأجر العامل عن المهلة نفسها مالم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك.
  • إذا لم ينص العقد على تعويض مقابل إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع فيكون التعويض بالشكل التالي:
    – أجر خمسة عشر يوم عن كل سنة قضاها العامل في الخدمة إذا لم يكن العقد محدد المدة.
    – أجر المدة المتبقية من العقد إن كان العقد محدد المدة.
    – وبكل الحالتين السابقتين يجب ألّا تكون قيمة التعويض أقل من أجر شهرين.
  • كما أن العامل إن تبلّع بإنهاء عقد العمل فيحق له الغياب يوماً كاملاً في الأسبوع بغرض البحث عن عملٍ آخر مع استحقاق العامل لأجر الأيام التي غابها خلال مهلة الإشعار.
  • لأي استفسار اتصل بنا

حقوق العامل بعد إنهاء عقد العمل.

وضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حقوق العامل بعد إنهاء عقد العمل كما يلي:

  • بالنسبة للمرأة العاملة إذا أنهت عقد العمل خلال فترة ستة أشهر من تاريخ عقد زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ وضعها فتستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملةً.
  • فيما يتعلق بمكافأة نهاية الخدمة فقد أكدت الوزارة بأن مكافأة نهاية الخدمة تعتبر من أهم حقوق العامل على صاحب العمل بغض النظر إن كان العامل سعودي أو غير سعودي. ويجب دفعها عند انتهاء عقد العمل سواء أكان محدد المدة أم غير محدد المدة. ولا يجوز لصاحب العمل أن يحرم العامل من مكافأة نهاية الخدمة مهما كان الاتفاق بين صاحب العمل والعامل.
  • ووضحت الوزارة بأن هناك بعض الشركات التي تعطي العامل مكافأة نهاية الخدمة سنوياً حتى لا تكون عبئاً على صاحب العمل بعد انتهاء خدمة العامل بأن هذا أمر لا يجوز لأنه مخالف لمفهوم سن مبدأ مكافأة نهاية الخدمة.
  • وهناك أمور يُعتمد عليها عند حساب مكافأة نهاية الخدمة للعامل وهي كما يلي:
    – يُحتسب للعامل أجر 15 يوماً عن كل سنة خدمة قضاها في العمل من الخمس سنوات الأولى.
    – وإذا كان انتهاء عقد العمل بناءاً على استقالة العامل فيحق له ثلث المكافأة إذا كانت سنوات خدمته لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
    – إذا كانت سنوات خدمة العامل اكثر من خمس سنوات متتالية وأقل من عشر سنوات فله ثلثي المكافأة.
  • أما إذا كانت سنوات خدمته أكثر من 10 سنين فله المكافأة كاملة.
  • أما إذا كانت استقالته بناءاً على ظروف قاهرة خارجة عن إرادته وأجبرته على تقديم استقالته فيحق له مكافأة نهاية الخدمة كاملة.

الاستغناء عن خدمات موظف بسبب عدم الحاجة إليه.

أن يتم فصل العامل بسبب عدم الحاجة إليه أو الاستغناء عنه يعتبر أمراً غير مقبول في نظام العمل – ما لم ينص عقد العمل صراحة على ذلك.

ولكن هناك أسباب قد تجيز لصاحب العمل الاستغناء عن خدمات الموظفين جميعاً وهي إغلاق المنشأة نهائياً فبهذه الحالة لا يترتب على صاحب العمل أي تعويض للعمال حتى ولو رفعوا دعوى أمام المحكمة العمالية في الرياض. أما إذا كان الاستغناء عن خدمات الموظف بسبب عدم الحاجة إليه فيستحق تعويضاً ولم ينص العقد على تعويض واضح مقابل إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع فيكون التعويض بأن يُعطى للموظف أجر 15 يوم عن كل سنة خدمة له في المنشأة شرط أن يكون العقد محدد المدة. أما إذا كان العقد غير محدد المدة فيكون التعويض هي أجر المدة المتبقية من العقد.

الاستغناء عن خدمات موظف سعودي.

لا يوجد أي عذر لصاحب العمل أن يلجأ لفصل الموظفين السعوديين من العمل إذ إن الدولة السعودية قد أتاحت لصاحب العمل حزمة من الحلول لمواجهة الظروف الحالية وهي:

وفيما يلي شرح لكل منهم:

حماية العلاقة التعاقدية.

هذه المبادرة تنص على أن يتم الاتفاق بين صاحب العمل وبين العمال بأن يُراعي الموظفين في المنشأة ظروف المنشأة التي يعملون بها كالتالي:

  • أن يتم الاتفاق بين صاحب العمل والموظفين على تخفيض ساعات العامل مقابل تخفيض الاجور ولفترة مؤقتة فقط.
  • أن يُعطي صاحب العمل للموظفين إجازات دون رواتب وأيضاً لفترة مؤقتة.

نظام ساند.

بموجب المادة 41 من لائحة وزارة الموارد البشرية في نظام العمل فإنه لا يحق للمنشأة أن تستغني عن خدمات موظف سعودي إذا ما كانت مشتركة في نظام ساند والذي يحمي المنشأة من التعطل عن العمل.

ونظام ساند ينص على تحمل الدولة نسبة 60% من رواتب السعوديين العاملين في المنشأة بنسبة لا تتجاوز 70% من العاملين في المنشأة شرط أن يكون صاحب العمل متضرراً ويواجه خسارة بسبب الظروف الحالية الاستثنائية.

بالتالي فإن أي منشأة تستغني عن خدمات موظف سعودي تعتبر مخالفة.

وإذا كنت مواطن سعودي وتم الاستغناء عن خدماتك فتوجه لمحامي القضايا العمالية في مكتب محمد الدوسري في الرياض. لتبدأ التسوية الودية مع صاحب العمل لعله لا يدري بهذه التطويرات أو برفع شكوى لوزارة الموارد البشرية إذا رفض صاحب العمل التسوية.

قد يهمك ايضا : رفع دعوى قضائية في الرياض ،  نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص.

إن حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص تعتمد بشكلٍ رئيسي على بنود عقد العمل الذي وقعه.

ولكن يمكن الحديث بشكلٍ عام عن حقوق الموظف في القطاع الخص بعد الفصل كما يلي:

  • يجب أن يتم إبلاغ الموظف قبل إنهاء عقد العمل بفترة لا تقل عن شهر. كما يحق للموظف خلال فترة إعلامه بالفصل أن يتغيبّ يوماً كاملاً أو ثمان ساعات في الاسبوع للبحث عن عملٍ آخر. ولكن يجب عليه إبلاغ صاحب العمل بهذا الغياب قبل أن يغيب حتى لا يتضرر صاحب العمل نتيجة هذا الغياب.
  • كما يحق للموظف التعويض عن فصله ببدل أجر نصف شهر عن كل سنةٍ قضاها في الخدمة شرط ألّا يقل هذا التعويض عن أجر شهرين.

وهذه الحقوق شرعها القانون لك عزيزي القارء ولكن مع الأسف بعض أصحاب العمل قد يماطل أو يؤخر تسليم حقوقك لك. فإذا تعرضت لإحدى هذه المواقف اتصل بمحامي متخصص بمكتب العمل من مكتب محمد الدوسري لنعمل على إعادة الحقوق لأهلها وفق ما حدده نظام العمل السعودي.

المادة التي تتسبب بفصل وإنهاء عقد العمل في السعودية.

إن المادة رقم 75 والمادة 80 من نظام العمل السعودي قد تم استخدامهما من قِبل العديد من أصحاب العمل لفصل موظفينهم دون وجه حق. وتم فصل العديد من الموظفين بسبب هذه المواد ولكن وزارة العمل نبهت أصحاب العمل ممن يستخدمون هذه المادة دون وجه حق بأن الوزارة ستقوم بإيقاف خدمات المنشآت التي تستخدم هذه المواد من النظام العمل دون وجه حق لتفصل الموظفين السعوديين.

ونصت هذه المواد من نظام العمل السعودي على مايلي:

المادة 75 من نظام العمل السعودي.

” إذا كان العقد غير محدد المدة جاز لأي من طرفيه إنهاؤه بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابة قبل الإنهاء بمدة لا تقل عن ثلاثين يومًا إذا كان أجر العامل يدفع شهريًّا، ولا يقل عن خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى غيره.”

المادة 80 من نظام العمل السعودي.

يجوز لصاحب العمل أن ينهي عقد العمل دون مكافأة في هذه الحالات ولكن نص المادة ااشترط أن يُسمح للعامل بإبداء اعتراضه على سبب الإنهاء:

  • إذا اعتدى العامل على أحد مدرائه أو على صاحب العمل أثناء تأدية العمل.
  • إذا تم إنذار العامل كتابياً أن يلتزم بالتعليمات الخاصة بسلامة العمل والعمال المعلنة في مكانٍ ظاهر ولم يلتزم بها.
  • في حال أن العامل لم يقوم العامل بتأدية التزاماته الجوهرية.
  • إذا ما ارتكب العامل فعلاً يخل بالشرف والأمانة.
  • ارتكاب العامل أي فعل من شأنه إلحاف الخسارة المادية بصاحب العمل ويشترط لقبول هذه الحالة أن يوم صاحب العمل بالتبليغ عن هذا الفعل خلال فترة 24 ساعة من علمه بوقوع هذا الفعل.
  • إن زور العامل أي شيء ليحصل على العمل.
  • يمكن إنهاء عقد العمل دون مكافأة إذا كان الإنهاء خلال فترة التجربة.
  • تغيب العامل بدون إبداء أي سببٍ مشروع لمدة عشرين يوماً خلال سنة واحدة. أو إذا تغيب عشر أيام على التوالي دون سبب مشروع.
  • إذا تم إثبات على العامل بأنه استغل منصبه ليحصل على مكاسب شخصية.
  • إذا أفشى العامل أسرار مكان العمل الذي يعمل به.

المواضيع الأكثر قراءة :

محامي جنائي في الرياض

محامي بالرياض مكتب العمل

رقم محامي في الرياض

42 أفكار بشأن “شروط إنهاء عقد العمل في السعودية”

  1. عبدالمحس الجعفري

    هل يحق للشركه فصل العامل السعودي دون وجه حق مع ان الشركه تعمل ب
    شكل
    قوي هو يعمل لديها لمده خمس سنوات وشهرين

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يحق للشركة الاستغناء عني خلال فتره التجربه مع العلم جميع الاعمال التى اعطيت لي تم انجازه وتم ارسال ملاحظة صوتيه عبر الواتس اب بعبارة يعطيك العافيه والصراحه ماقصرت ولا يوجود اي تقصير من عندك لكن نحن نعمل على تصحيح اوضاع بالشركة وانت من ضمن الناس ولم يكن هناك ايميل رسمي او خطاب الرساله الصوتيه كانت من اجنبي لبناني ماذا افعل في هذي الحاله

  2. اذا كان فيه سبب مشروع لانهاء العقد وعقدي مع الشركه ما انتهى هل لي حقوق؟ مع العلم اني معطيهم خبر قبل الاستقاله

    1. صاحب العمل يريد انهاء التعاقد علي الرغم من العقد مرفوع علي موقع التامينات الموحد وان العقد مجدد من شهر فقط وان العقد محدد المده ولا يريد اعطاء حقوقي ماهي الخطوات اتخذها لضمان وماهي المستندات المطلوبه في حاله الشكوي

  3. عقد محدد المدة وانتهى في شهر ٦ ميلادي وفي شهر ٧ميلادي اشعرت المنشاة بعدم رغبتي في التجديد واطلب صرف مستحقاتي واخلاء الطرف
    تم الرد بان العقد تجدد تلقائي بناءا على ابداءك بالرغبه في التجديد قبل انتهاء العقد وذلك من خلال رابط تم انشاءه لتحديد الرغبات في التجديد او الانهاء مع ملاحظه انه لم يتم توقيع اي عقد جديد
    وانه يجب رفع طلب انهاء عقد بالتراضي
    هل هذا الاجراء صحيح ؟!
    وهل يترتب عليه اي اضرار للموظف ؟

  4. السلام عليكم
    تم ارسال الي طلب انهاء عقد بالتراضي مع انا عقدي محدد المدة وينتهي بعد ٥ اشهر مع العلم ان لي ٤سنوات ونصف في العمل مالعمل هل اوافق ومالي وماعلي؟

    1. إقامتي سوف تنتهي شهر ٢ والعقد بنتهي تاريخ ٦ .في نفس العام
      اذا توقفت عن العمل بتاريخ انتهاء الأقامه هل اقدر اخذ مستحاقتي ام لا .
      السؤال الثاني
      اذا تم تجديد الاقامة وخرجت مع انتهاء العقد هل اخذ مستحقاتي من غير ان ادفع متبقي شهور الأقامه
      ارجو الرد واكون شاكر لك

    2. نواف عبدالعزيز

      هل يتم التعويض بناءا من المادة 77 للسعودي فقط او لغير السعودي وهل يتم التعويض لغير السعودي وفق نهاية رخصة العمل او يتم اشعاره مسبقاً قبل 60 يوما

    3. د. اسامه عبد الرحمن

      هل يمكننى كاستشارى طبيب ، أتردد على عملى كل فتره لتجديد الاقامه وتاشيره الذهاب عوده، إنهاء عملى لدى مؤسسة طبيه نظرا لكبر سنى لسبعون عام وخوفى من حرمانى من العوده لقضاء العمره أو الحج.

    4. د. اسامه عبد الرحمن

      As I did reached seventy years as medical consultants in medical company, I’d like to terminate my work and leave definitely without any risk of depriving me, to return back in Omrah or Hadj in the future g

    5. يريد صاحب المؤسسة الزامنا بعقد سنتين هل هنالك ضرر علمآ باننا اكملنا معه اكثر من ثلاثة عشره عام عمل نرجو الافاده

    6. ‏‎عقدي محدد المدة لسنة ويجدد لمدة اومدد مماثلة
      تم اشعاري بعدم تجديد العقد العقد قبل 29 يوم من انتهاءه بدون سبب مشروع.
      هل تجدد العقد تلقائي لعدم اشعاري قبل 30 يوم او 60 يوم؟
      وهل يحق لي بطلب إرجاعي للعمل؟
      واذا تم اشعاري قبل انتهاء ب 29 يوم هل تعويض راتب شهرين حسب المادة 75

    7. السلام عليكم، في ٢٠٢٠ أغسطس تم ابرام العقد محدد المدة بتاربخ انتهاء أغسطس ٢٠٢١ ولا يوجد شرط بتجديد العقد، كما تم توثيقه في المنصة، بعد اسبوع من إنتهاء العقد حصلت على وظيفة و اود ان اترك العمل الا ان صاحب العمل قال لي ان العقد تم تجديده تلقائياً ويتوجب علي دفع راتب الفترة المقبلة (١١ شهرا). هل هذا صحيح؟

    8. السلام عليكم
      انا توظفت في مدرسه خاصه وباشرت لي 7 ايام بالضبط وتم فصلي اليوم بدن سبب بحجة الاكتفاء هل اقدر ارفع قضيه

    9. السلام عليكم هل يحق لصاحب العمل توقيع الموظف غير المواطن عقد سنتين الكتروني وإجازة كل سنتين بدل سنة مع تذكرة سفر واحدة بعد سنتين.

    10. السلام عليكم
      لدي استفسار يخص الماده ٧٧
      في حال كانت خدمته العامل ١٠ سنوات و٦ اشهر
      هل يتم تعويضه وفق الماده ٧٧ نصف راتب عن كل سنه اي ٥ رواتب فقط دون احتساب مده ٦ اشهر ؟؟؟

      1. السلام علبكم
        تم تكليفي لمده شهر بدون موافقه مني بالعمل في مكان مختلف جوهريا عن طبيعة عملي
        وبعد ذلك تم اصدار قرار تمديد لمدة ٣ اشهر بنفس القسم وقرار اعارة لمده سنة في مكان خارج المنشأة الرئيسية ليوك وغير تابعه وجميعه بدون اي موافقه مني
        هل يجوز لي ترك العمد بدون لشعار مع الاحتفاظ بحقوقي كامله مع العلم انا موظف صحي فني ولست اداري على عقد تشغيل ذاتي بمستشفى حكومب

    11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أنا اعمل في شركة، والشركة تاخر الرواتب 40 الى 45 يوم، بعد كذا تراكمت الايام و الان نحن في شهر عشرة ميلادي ولم نستلم رواتب الشهور التالية 7و 8 و 9 علماً باننا استلمنا راتب شهر 6 في يوم 30/8 هل يحق لنا فسخ العقد والحصول على حقوقنا كاملة ام لا، واذا كانت الاجابة لا هل الشكوى تؤثر عليه عند الشركة ام لا وهل فعلاً يمكن الحصول على نتيجة حقيقة

      وشكراً

    12. السلام عليكم

      انا سعودي اعمل في شركة منذ 15 عاما منذ تاسيسها بعقد غير محدد المدة . والان الشركة افادة بانها لاترغب في تجديد عقدي علما بان الشركه وضعها المالي جدا قوي .

      هل يحق للشركة بذلك .

      وشكرا

    13. تم بيع الشركة لشخص اخر بكل مافي الشركه ووقت قدوم المالك الجديد تمت هيكلة جميع الموظفين هل يحق له انهاء عقدي بدون اي تعويض

    14. انا اعمل بشركه كبرى ومعروفه فهل يحق لصاحب العمل انهاء عقد موظف سعودي بسبب اصابه عمل حصلت اي داخل الشركه ونتج عنها شفاء بعجز جزئ

    15. هل من الممكن ان افسخ العقد قبل انتهائه بسنتين واشعار المؤسسه قبل انتهاء الاقامه بشهر وماهي حقوقي في هذه الحاله وهل ينتج عن فسخ العقد قبل انتهائه بسنتين اضرار

    16. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في مدرسة خاصة لمدة ٢٥ سنة متواصلة وصاحب العمل أعطاني عقد للعام الجديد ١٤٤٣ وسافرت وانا في اجازتي يوم ١ أغسطس تم ارسال خطاب إنهاء خدمة لي على الواتس وانا في مصر وللعلم صاحب العمل يوزع مكافأة نهاية الخدمة على الراتب كل شهر سؤالي هل يحق له ان ينهييه العلاقة التعاقدية بع ما وقعنا العقد قبل سريان العمل به ولو تم الانهاء هل يترتب عليه دفع تعويض وبالنسبة لمكافاة نهاية الخدمة هل يحق لي أن اطالب بها مرة أخرى او بالفروق لان راتبي اخر سنة كان أعلى من راتبي اول سنة وجزاكم الله خيرا

    17. احمد ابو عبدالله

      السلام عليكم
      حصلت على عرض عمل في احدى الشركات، ووقعت عقد عمل ولكن لم اباشر العمل بعد حيث تاريخ المباشرة ٢٤ اكتوبر

      ولكن وصلني عرض عمل من جهة اخرى ارغب العمل معها ووقعت معهم عرض العمل،، على ان تكون المباشرة بنفس التاريخ ٢٤ اكتوبر

      هل اكتفي بإشعار الشركة الاولى بعدم رغبتي بإكمال العمل وانهاء العقد؟

      مع الاخذ بالاعتبار ما ورد بالعقد حسب ما يلي:

      *يعتبر هذا العقد نافذا ومنتجا لجميع اثاره المترتبة عليه من تاريخ مباشرة الموظف
      *يجوز للشركة وحدها اثناء فترة التجربة انهاء هذا العقد ودون انذار ودون ذكر اسباب

      امل منكم اخواني الكرام افادتي هل فقط اشعرهم بعدم رغبتي بالعمل علما ان لم اباشر بعد وهكذا عقدهم لا يعد نافذا

      وهل عادي اوقع عقد مع الجهة الجديدة الان ؟

    18. أنهيت عقد عملي بيني وبين المواسسه الي كنت أعمل فيها وبعد توقيع المخالصه رفض صاحب العمل اعطائي مستحقاتي بعد انها العلاقه التاعاقديه. فماذ الحال

    19. السلام عليكم ورحمة الله.
      ماذا يترتب ف حالة الاستقاله عن العمل لظروف اسريه ف بلدي الام اذا كنت اجنبي.
      واكملت ثلاث سنوات مع المؤسسه وعقدي محدد المده .
      م ذا يترتب علي ذلك.

    20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
      انا لي مع المؤسسة ثلاث سنوات والعقد ينتهي ١٢/١١/١٤٤٤ هل لقدمت استقالة تروح حقوقي ولا مااوقع على شي

    21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة مساء الخير
      لي مع المؤسسة ثلاث سنوات والعقد ينتهي ١٢/١١/١٤٤٤ هل اذا وقعت استقالة تروح حقوقي ولا مااوقع على شي عشان ماتروح حقوقي وراعي المؤسسة يبيني استقيل عشان يسجلني في ساند يعطوني٢٠٠٠ وانا اخاف كل حقوقي تروح منه اذا وقعت على استقالة خصوصا لان عقد العمل لي ينتهي اخر شهر من ١٤٤٤ه

    22. تم إنهاء العقد لي وانا بمصر خلال فترة عدم السماح بالسفر من خلال المملكة العربية السعودية ولم يقوموا بتجديد تأشيرة الدخول والخروج التي كانت انتهت منذ عام ولم يتم اشعاري بإنهاء العقد ولكنهم طالبوني بعمل توكيل لأحد الزملاء من أجل الحصول على مكأفاة نهاية الخدمة فهل يحق لي المطالبة بتعويض إنهاء العقد من جانب واحد

    23. السلام عليكم تم الاتفاق مع الموظف علي انه في حالة انهاء عقدة في اي وقت كان يتم تعويضة براتب شهر واحد والقانون ينص علي تعويضة بشهرين فهل يستحق شهرين او شهر او باقي مدة العقد كاملة

    24. بعض القطاعات الخاصة عندهم معرفة بها القوانين وممثلين القانون عندهم يساعدونهم بانهاء مهام الموظف بحيث يكون الموضوع مدروس بالنهاية الموظف يخسر حقوقه

    25. السلام عليكم فيه شخص يعمل عند كفيله
      له الآن تقريبا عشر سنوات هل له مكافأه نهايه خدمه
      ومايعطيه اجازه وساعات العمل تقريبا ١٤ ساعه لكن بدون عقد عمل

    26. السلام عليكم انا موظف في قطاع خاص
      اقامتي باقي غليه عشره ايام ع الانتهاء
      هل يحق لصاحب العمل فصلي عن العمل
      بدون سابق انذار ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *