تخطى إلى المحتوى

شروط الوكالة التجارية في السعودية

شروط الوكالة التجارية في السعودية

سنتناول في مقالنا اليوم شروط الوكالة التجارية في السعودية وذلك لأن الحصول على وكالة تجارية عزيزي القارئ يعتبر كالحلم لمن يعمل في مجال التجارة. وخاصة إذا كانت العلامة التجارية علامة عالمية كبيرة ومنتشرة ولها جمهور كبير من المشترين حول العالم.

كما أن الحصول على وكالة علامة تجارية مشهورة يضمن بصورة كبيرة التعامل مع شركة كبيرة ولها نظام قوي ومبيعات وأرباح عالية. تفاصيل كثيرة بانتظارك في مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية.

أهم شروط الوكالة التجارية في السعودية

شروط الوكالة التجارية في السعودية.

من شروط الوكالة التجارية في السعودية توضيح كافة البيانات التالية في العقد حتى يتم الاعتراف بصحته وهي:

  • اسم الوكيل وجنسيته والسلع أو الخدمات التي يتضمنها العقد.
  • حقوق والتزامات الموكل والوكيل ومنطقة عمل الوكيل.
  • الاتفاق على المدة للوكالة وكيفية تجديدها وكيفية إنهاء الوكالة وانقضائها.
  • لا يجوز لغير السعوديين سواء الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين أن يكونوا وكلاء تجاريين في المملكة العربية السعودية.
  • يجب على الشركات السعودية التي تقوم بأعمال الوكالات التجارية أن يكون رأس مالها سعودي بالكامل.
  • أن يكون أعضاء مجالس إدارتها وكل من لهم الحق بالتوقيع باسمها سعوديين.

ومن شروط الوكالة التجارية في السعودية أن كل من يتعاقد مع المنتج أو من يقوم مقامه في بلده للقيام بالأعمال التجارية سواء كان وكيل أو موزع بأية صورة من صور الوكالة أو التوزيع أن يؤمن الصيانة وكافة قطع الغيار ويلتزم الوكيل والموزع بما يلي:

أ‌) تأمين قطع الغيار التي يطلبها المستهلكون بصفة دائمة عادة بشكل مستمرة بالنسبة للمنتجات موضوع الوكالة. وتأمين قطع الغيار الأخرى خلال مدة معقولة وفق اللائحة التنفيذية.

ب‌) القيام بتأمين الصيانة اللازمة للمنتجات وضمان جودة الصنع والشروط التي يضعها المنتجون عادة. بصفة مستمرة طوال المدة الخاصة بالوكالة ولمدة سنة تالية لتاريخ انتهائها. أو لتاريخ تعيين وكيل جديد أيهما أسبق وذلك وفق اللائحة التنفيذية.

ويمكنك عزيزي القارئ طلب مساعدة محامي تجاري في الرياض من شركة محاماة الدوسري من أجل الحصول على معلومات تفصيلية حول شروط الوكالة التجارية في السعودية. وكافة النشاطات التجارية مثل تسجيل علامة تجارية في السعودية و صياغة العقود التجارية حيث يضمن لك محامينا وصلوك إلى جميع أهدافك التجارية دون ارتكاب مخالفات التي تؤدي إلى مشاكل قانونية.

ويمكنك طلب المساعدة القانونية عبر الاتصال بالأرقام الظاهرة في موقع مدونتنا القانونية أو بالضغط على أيقونة واتس اب في زاوية الصفحة.


عبر مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية اعرف المزيد عن.

نظام الوكالات التجارية السعودي.

تطرق المشرع السعودي إلى آليات عمل الوكالات التجارية في المملكة دعماً لفتح الأسواق للمستثمرين وحرصاً على تزويد المستفيدين بالمملكة بأجود وأفضل الخدمات والسلع.

حيث يقصـد بالوكالـة التجاريـة التي تتعلق بتطبيـق نظـام الوكالات التجاريـة وتعديلاته هو كل مـن يتعاقـد مع الشـركة المنتجــة الأم أو مــن يقــوم مقامهــا فــي بلدهــا الأصلي من أجل القيام بالأعمال التجارية. سواء كان الوكيل أو الموزع بأي صـورة مـن صـور الوكالـة أو التوزيع مقابـل إما ربـح أو عمولـة أو تسهيلات أياً كانـت طبيعتها.

وبحسب نظام الوكالات التجارية السعودية يجـب أن يكـون الوكيـل التجـاري الـذي يعمـل في المملكـة سـعودي الجنسـية. كما يجب على الشـركة السـعودية التـي تنـوي القيـام بأعمـال الوكالات التجاريـة أن يكـون رأس مالهـا سـعودي بالكامـل وأعضـاء مجالـس إدارتهـا ومديريهـا ومـن لهـم حـق بالتوقيـع باسـمها سـعوديين.

كما تم التنويه في النظام على الأهمية للتأسيس والتكييف القانوني الصحيح لبنود العقود التي تحكم الوكالات التجارية. سواء كانت هذه العقود امتياز تجاري أم توزيع أم خدمات مع مراعاة الشروط الجزائية. آليات التخارج وكذلك تنازع القوانين والتأكد من قدرة كافة الأطراف على الوفاء بجميع البنود والأنظمة التي تحكم هذا النوع من العقود.

حيث يمكنك عزيزي القارئ الحصول على المشورة القانونية فيما يخص شروط الوكالة التجارية في السعودية ومختلف المسائل القانونية التجارية مثل صيغة دعوى تجارية وقضية تقليد علامة تجارية في السعودية وفق القوانين والتشريعات الناظمة في المملكة العربية السعودية.


عبر مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية احصل على معلومات تفصيلية عن.

أنواع الوكالات التجارية.

تقسم أنواع الوكالات التجارية في المملكة العربية السعودية إلى:

الوكالة بالعمولة: وهي عبارة عن تعهد يقوم به الوكيل باسمه الخاص لحساب موكله وفي حالة قيام الوكيل بالعمولة البيع بثمن أعلى أو أقل مما طلب الموكل فإن الخيار يكون للموكل فإما أن الموافقة وأما الرفض. ولكن يجب أن يخبر الوكيل في حالة الرفض برفضه وإلا يعتبر سكوته موافقه على البيع.

ورغم كثرة الصلاحيات التي يملكها الوكيل بالعمولة إلا أنه هناك بعض التصرفات التي لا يحق له القيام بها ومن أهمها التغيير والتزوير للعلامات التجارية الخاصة بالبضاعة التي يقوم بتسليمها لصالح موكله. كما أنه لا يجوز للوكيل بالعمولة أن يذكر اسم الشخص الذي وكله إلا في حال طلب الموكل نفسه ذلك.

الوكالة بالعقد: وهي عبارة عن عقد يلتزم الشخص بموجبه بنشاط معين لكن بشرط أن يكون هذا التصرف باسم ولحساب الموكل مقابل مبلغ معين يتفق عليه فيما بينهم. لكن هناك بعض التصرفات التي لا يجوز له القيام بها في هذا النوع من الوكالة ومن أهمها: لا يجوز لوكيل العقد أن يقوم بإشهار ونشر الأسرار الخاصة بعمل الموكل. كما أنه ليس من حق الوكيل قبض وتحصيل حقوق الموكل الخاصة بعمله.


عبر مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية يمكنك طلب الدعم القانوني من.

الفرق بين الوكالة التجارية والامتياز التجاري.

يعرف الوكيل التجاري بأنه الشخص الموكّل بأن يقوم ببيع سلعة ما أو خدمة بشكل حصري لشركة معينة لقاء مبلغ ما أو نسبة أرباح معينة.

فيما يلي أدناه سنحدد الاختلافات الرئيسية بين الوكالة والامتياز التي ستساعد على الاختيار بينهما. حيث أن الامتياز هو العقد الذي يتم بين مالك العلامة التجارية (مانح الامتياز) وطرف آخر (صاحب الامتياز) من أجل استخدام علامة تجارية. وللحصول على المنتجات والخدمات والدعم من مانح الامتياز أيضاً وغالباً ما يُطلب من صاحب الامتياز أثناء استخدام العلامة التجارية استخدام أثاث المتجر واللافتات وأسلوب الشركة ودفع جزء من مبيعاتها أو ربحها إلى مانح الامتياز.

على النقيض الوكالة هي إشراك طرف واحد (الوكيل) من أجل العمل أو تمثيل طرف آخر (المدير الرئيسي) ووفق ذلك يتصرف الوكيل نيابة عن الموكل عند القيام بمهام أو واجبات محددة. وفي الوكالة يتم تعيين الوكيل لبيع المنتجات أو الخدمات نيابة عن المدير ويحصل الوكيل بشكل عام على عمولة على المبيعات التي يقوم بها ويمكنه أيضا تقديم جزء من الخدمات التي يبيعها المديرون. حيث يعتمد الاختيار بين الوكالة والامتياز على الأهداف وخطة العمل وأي نموذج توزيع يعمل بشكل أفضل.

ما هو الوكيل التجاري.

يعرف الوكيل التجاري بأنه الشخص الموكّل بأن يقوم ببيع سلعة ما أو خدمة بشكل حصري لشركة معينة لقاء مبلغ ما أو نسبة أرباح معينة.


إضافة لمقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية اقرأ أيضاً.

تسجيل وكالة تجارية.

لعل السؤال الأول الذي يخطر ببالك قبل تسجيل وكالة تجارية هو كيف اسوي وكالة تجارية.

أطلقت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية خدمة اصدار وتسجيل وكالة تجارية عبر موقعها الرسمي. وتُمكنك هذه الخدمة عزيزي القارئ سواء كنت وكيل أو موزع من مزاولة نشاط الوكالات التجارية عن الشركات السعودية أو الأجنبية المتعاقد معها في المملكة بموجب عقد وكالة تجارية بين الطرفين. وتكون مدة تنفيذ هذه الخدمة 3 أيام.

ويمكنك تسجيل وكالة تجارية من خلال اتباع ما يلي:

  • الدخول إلى موقع الخدمة عبر الضغط هنا.
  • ادخل إلى حسابك عبر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • اضغط على أيقونة “خدمات طلب وكالة”.
  • اختر بعد ذلك “طلب تسجيل جديد”.
  • قم بتعبئة كافة الحقول المطلوبة وقم بإرفاق المستندات اللازمة عقد وكالة تجارية بين الطرفين كالتالي في حال كان طرفي العقد سعوديين يتم تصديق العقد من الغرفة التجارية الصناعية بالسعودية لكل الطرفين. ويتم تصديق العقد الأصلي في حال كان الموكل أجنبي من جهات الاختصاص التالية: وزارة الخارجية في بلد الموكل الغرفة التجارية في بلد الموكل في حال وجدت. السفارة السعودية في بلد الموكل – وزارة خارجية المملكة العربية السعودية – الغرفة التجارية الصناعية في المملكة العربية السعودية.
  • بعد ذلك اضغط على أيقونة “إرسال الطلب” من أجل تدقيق الطلب والموافقة عليه من قبل الموظف إلكترونياً.
  • بعد أن يتم قبول الطلب من قبل الموظف إلكترونياً يتم سداد رسوم الخدمة وهي 500 ريال عبر قنوات السداد المختلفة.
  • في آخر خطوة يمكنك طباعة شهادة الوكالة التجارية إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة.

عبر مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية اطلع الآن على.

نموذج عقد وكالة تجارية في السعودية.

سنقدم لكم من شركة محاماة الدوسري أفضل عقد وكالة تجارية في السعودية من خلال مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية:

تم الاتفاق في يوم ………….. الموافق ل …/…/ 14هـ  في  مدينة ………………. بين:

1- شركة …………. المنظمة وفق قوانين المملكة العربية السعودية وعنوان مقرها الرئيسي في.………………… سـجل تجـاري …………… ويقوم بتمثيلهـا في هذا العقد السـيد …………… وجنسيته …………………. (طرف أول).

2- شركة ……………….. المنظمة وفق قوانين المملكة العربية السعودية وعنوان مقرها الرئيسي في ……………….. سجل تجاري …………. ويقوم بتمثيلها في نموذج عقد وكالة تجارية في السعودية السيد ……………. وجنسيته…………….…… … (طرف ثانٍ وكيل تجاري)

تمهيد:

إن الطرف الأول الذي يعمل بمجال إنتاج ……………. والذي يرغب بالتسويق والبيع لكافة منتجاته عبر وكيل تجاري موزع حصري في السعودية وكافة الدول الخليجية الأخرى.

ويرغب الطرف الثاني ضمان وجود مصدر لتلك المنتجات في المملكة العربية السعودية وجميع الدول الخليجية حيث قد تم الاتفاق بين الطرفين وهما بكامل أهليتهما على كل ما يلي:

بند (1): يعتبر التمهيد جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكمل له.

بند (2): وفق الاتفاق يتم منح الطرف الأول حقوق حصرية للطرف الثاني في تسويق وبيع منتجاته في السعودية ودول الخليج.

بند (3): يمنع أن يقوم الطرف الأول بالبيع المباشر لسلعه لأي طرف ثالث في الدول محل الاتفاق. وفي حال حدوث ذلك يلتزم الطرف الأول بدفع نسبة …….. % للطرف الثاني من قيمة المنتجات.

بند (4) يتم كتابة شروط المنتجات محل الاتفاق.

وتسري أحكام الأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية على هذا العقد‎.‏

تم تحرير هذا العقد من ثلاث نسخ يحتفظ كل طرف بنسخة منها للعمل بموجبها ويتولى الطرف الثاني تقديم النسخة الثالثة لوزارة التجارة من أجل إتمام إجراءات القيد في سجل الوكالات التجارية.

                الطرف الأول (الموكل)                      الطرف الثاني (الوكيل)

الاسم:

التوقيع:

كما يمكنك عزيزي القارئ تحميل النموذج Pdf من موقع وزارة التجارة من هنا.


عبر مقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية نقدم لك مواضيع أخرى.

الاستفسار عن الوكالات التجارية.

يمكنك عزيزي القارئ الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بـ وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. أو التواصل مع مركز خدمات الأعمال على الهاتف الموحد (920000667) التي خصصته الوزارة من أجل الاستفسار عن الوكالة التجارية في السعودية.

وفي حال أردت الحصول عزيزي القارئ على معلومات تفصيلية حول طرق الاستفسار عن شروط الوكالة التجارية في السعودية. تواصل مع شركة محاماة الدوسري من خلال الضغط على أيقونة واتس اب في زاوية مدونتنا القانونية لتحصل على استشارات قانونية تجارية من محامي خبير في الرياض.

حيث تضم شركتنا نخبة من المحامين المعتمدين والمستشارين القانونيين الخبرة والمهارة بكل ما يتعلق بنظام الوكالات التجارية والقانون التجاري في المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
شروط الوكالة التجارية في السعودية يوضحها محامي تجاري 2022.

نتمنى بأن نكون قد قمنا بإغناء معلوماتك القانونية بأفضل المعلومات وأهمها حول شروط الوكالة التجارية في السعودية. وفي حال واجهك أي نوع من التساؤل في هذا المجال يمكنك أن تلجأ الى محامي تجاري في شركة محاماة الدوسري المستعد للإجابة على أية استفسارات تواجهك في أي وقت.

المصادر والمراجع لمقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا شروط الوكالة التجارية في السعودية.

  1. حكم مروج المخدرات لأول مرة.
  2. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  3. المحكمة الجزائية بالرياض.
  4. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  5. المحكمة العمالية في الرياض.
  6. الاحتيال المالي في السعودية.
  7. الاحتيال الإلكتروني في السعودية.
  8. نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.
  9. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

1 أفكار بشأن “شروط الوكالة التجارية في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2712
متجر الصفوة