تخطى إلى المحتوى

شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري

يمكنك عزيزي القارئ تقديم شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية عن طريق موقع وزارة التجارة. التي تقدم للمستهلك خدمة الإبلاغ عن أي غش أو تلاعب يمكن أن يقوم به أصحاب المحالات التجارية. وتعتبر وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية من الوزرات المهمة التي تعتبر أن التجار هم أساس كل شيء.

حيث ساهمت في التطور التجاري الحالي التي وصلت إليه المملكة. وتبذل الحكومة في المملكة قصارى جهودها من أجل مكافحة الغش التجاري الذي يمكن أن يحدث في الأسواق التجارية. حيث تقوم وزارة التجارة السعودية بمراقبة المحلات التجارية والأسواق.

وسنتحدث في هذا المقال عن طريقة تقديم شكوى ضد محل تجاري من خلال موقع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لكم كافة الخدمات القانونية في شتى مجالات وفروع القانون في المملكة.

شروط شكوى ضد محل تجاري

شكوى ضد محل تجاري.

يمكنكم تقديم شكوى ضد محل تجاري من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية مع مراعاة ما يلي:

  • في حال كنت ترغب بتقديم أي شكوى ضد محل تجاري في المملكة. يجب أن تقوم بتقديمها خلال فترة معينة. كما يجب أن يتم تقديم الشكوى إلى السلطة المختصة. والتي تكون مسؤولة عن موضوع الشكوى.
  • التحقق بأن المعلومات المقدمة المتعلقة بموضوع الشكوى صحيحة. وتجنب الكذب والافتراء باتهام الآخرين.
  • لا يجب أن تستخدم الاختصارات العامية والغير رسمية عند كتابة الشكوى. والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية.
  • التأكد من كتابة الشكوى وفق قواعد اللغة العربية وبالشكل الصحيح الذي يمكن من فهمها وقراءتها.
  • طباعة الشكوى واختيار لون وخط واضحين.

وقد سن المشرع في المملكة العربية السعودية عقوبات شديدة في سبيل ردع أصحاب المحلات التجارية من القيام بالغش. ويمكن أن تصل العقوبات إلى دفع غرامات مالية وسجن. تقديم شكوى ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية هي الشكوى التي يتم تقديمها ضد محل تجاري. بسبب عدم التزامه بالمواصفات التجارية أو ارتكابه فعل مخالف للأنظمة.

حيث يسعى كافة التجار في الواقع إلى تحقيق أفضل الأرباح التي سمح بها النظام. لكن من الممكن أن يتواجد أشخاص نفوسهم ضعيفة لا يقتنعون بالربح العادي ويقومون بالتلاعب بالبضاعة والسلع لتحقيق أرباح عالية غير مشروعة.

ومن أمثلة الغش التجاري أن يتم تخزين سلع غير مطابقة للمواصفات. أو تصنيعها بطريقة غير نظامية بأماكن غير مرخصة. أو رفع ثمن سلعة بشكل مخالف للقانون والغش بالسلع. وذلك من خلال خلطها مع أشياء لا تتناسب مع المواصفات لتلك السلع. وأيضا مخالفات تقوم بها محطات الوقود وغيرها..

وعند تعرضك للغش التجاري أو أي نوع من الاحتيال من قبل محل تجاري. فإن كل ما عليك هو إبلاغ وزارة التجارة. أو يمكنك الاستعانة بـ رقم محامي ممتاز من شركة محاماة الدوسري للمحاماة المتخصص في القضايا التجارية. لطلب المشورة القانونية في هذا الخصوص.


ومن خلال مقالنا شكوى ضد محل تجاري تعرف الآن على:

شكوى ضد محل تجاري بدون ترخيص.

قامت وزارة التجارة والصناعة بتسهيل عملية التبليغ في حال كان هناك أي من المحلات تسبب ازعاج للمواطنين. والتي تعمل بدون ترخيص كالمحلات المقلقة للراحة كالكفتيريات بالسعودية من خلال توفير خدمة بلاغ تجاري الالكترونية عبر شبكة الانترنت.

حيث تمكنك هذه الخدمة المميزة من التبليغ عن محل غير مرخص بالسعودية أو أي مخالفات تجارية ضمن اختصاصات وزارة التجارة بالمملكة. وفي حال وجود صعوبة يمكنك التواصل مع المركز المخصص بالبلاغات في المملكة طوال اليوم على الرقم1900.

كما يمكنك عزيزي القارئ من تقديم شكوى ضد محل تجاري بدون ترخيص من خلال طلب مساعدة نخبة من أفضل المحامين المتخصصين على مستوى المملكة من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذين يمتلكون خبرة واسعة في القضايا القانونية التجارية. وذوي الدراية الواسعة في مختلف تفاصيل القوانين والأنظمة في المملكة العربية السعودية. المتابعون لجميع التعديلات المستمرة التي تحصل على القوانين.


عبر مقالنا شكوى ضد محل تجاري احصل على معلومات عن:

شكوى على محل مطابخ.

يمكنك عزيزي القارئ إذا ضاع حقك في فاتورة من محل مطابخ. أو إذا هناك عقد بينكم تقديم شكوى إلى وزارة التجارة. لأنه عادةً ما يقوم أصحاب محلات المطابخ بإعطائك فاتورة وليس عقد. من أجل التهرب من العقوبة في حال حدوث خلاف. ويخفون العقود التي بحوزتهم في أدراج مكاتبهم. ولا يكتبون عقد مع العملاء. ويظهرونها أثناء حمله التفتيش بأن لديهم عقود.

ولذلك عليك أن تنتبه عزيزي القارئ عند تفصيل مطبخ أو غرفة نوم أو حتى عند الاتفاق على عمل شيء مع محل أطلب توقيع عقد يوضح فيه ما تم الاتفاق بينكم فالفاتورة ليست عقد بل لحفظ حقك بالاستلام وإن حصل خلاف ما تم الاتفاق بينكم ولم يوجد عقد فإن الفاتورة لا تعتبر عقد ولن يعاقب المحل.

وللمزيد من المعلومات حول تقديم شكوى على محل مطابخ. يمكنكم التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة على أسئلتكم. وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بتقديم شكوى على محل مطابخ في المملكة العربية السعودية.


عبر مقالنا شكوى ضد محل تجاري قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

شكوى على مطعم.

من الخدمات المجانية التي خصصتها عبر موقع وزارة التجارة والاستثمار السعودية لحماية المستهلكين في المملكة العربية السعودية تقديم شكوى على مطعم. حيث يستطيع المواطنين من خلال هذه الخدمة تقديم شكوى ضد مطعم أو أي مؤسسة غذائية. في حال واجهوا أي مشكلة أو تعرضوا لإساءة مع أحد المطاعم أو المؤسسات الغذائية. أو في حال عدم رضاهم لطريقة معالجة مشكلتهم مع المطعم مما توجه لرفع الشكوى للقضاء.

وهذه الخدمة متاحة لكل من:

  • المواطنين السعوديين والمقيمين.
  • القطاعات الخاصة مؤسسة أو شركة.
  • الزوار والسائحين.

وتشمل خدمة تقديم شكوى على مطعم أي شركة أو مؤسسة غذائية تقدم المواد الغذائية للمستهلكين وهي:

  • مطاعم.
  • مخابز.
  • كافتيريات.
  • مقاهي وكافيهات.
  • عربات الأطفال.
  • محلات تقديم الوجبات الجاهزة.

ويمكننا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. من خلال فريق عمل من محامينا المتخصصين في شتى فروع القانون التجاري السعودي. المتواجدين من أجلكم ولأجلكم. مساعدتكم في تقديم شكوى على مطعم من خلال الاتصال على الرقم الموجود على موقع مدونتنا القانونية. وطلب استشارة قانونية وفقاً لمشكلتك التي تواجهك. وذلك وفق اللوائح التنفيذية والتشريعية المتبعة في السعودية.


عبر مقالنا شكوى ضد محل تجاري اقرأ أيضاً:

تقديم بلاغ تجاري.

يستغرق البلاغ التجاري (5) أيام عمل

أعطت الحكومة في المملكة العربية السعودية الحق لأي مواطن بتقديم بلاغ تجاري عند التعرض لأي نوع من أنواع الاحتيال من قبل أي من المحلات التجارية في المملكة.

وقامت بفرض رقابة ميدانية صارمة على الأسواق والمحلات التجارية والمستودعات بهدف التأكد من تطابق المواد والسلع الاستهلاكية للمعايير الدولية. وفق اللوائح المحددة من قبل وزارة التجارة.

حيث طرحت وزارة التجارة في المملكة تطبيق الكتروني مخصص لرفع تقارير تجارية مع إرفاقها بصور. وذلك للمخالفات الحاصلة في المحلات التجارية.  ولتحديد موقع المحل التجارية أيضاً.

ويمكنك تقديم بلاغ تجاري عبر التطبيق من خلال الخطوات التالية :

  •  انقر على إشارة (+) الموجودة بجانب كلمة(اليوغا).
  • اختر (نوع المخالفة).
  • املئ النموذج الخاص بالبلاغ عن المخالفة. وتعبئة كافة البيانات المطلوبة.
  •  اضغط على كلمة “إرسال”.
  • وسيتم إرسال رسالة إلى المستخدم متضمنة رقم التقرير الذي تم إرساله. كما يتم استلام إخطار وتقوم وزارة التجارة والاستثمار بما يلزم.

يستغرق البلاغ التجاري (5) أيام عمل.

ويمكن لجميع المواطنين التواصل على الرقم 1900 من أجل تسجيل التقارير التجارية. وفي الواقع تساعد هذه البلاغات على ردع المحلات التجارية من ارتكاب الاحتيال ومخالفة قوانين وأنظمة المملكة. والحفاظ على حقوق جميع المستهلكين وحمايتهم.

حيث شجعت وزارة التجارة المواطنين على تقديم بلاغات بالمحلات التجارية المخالفة للقوانين والأنظمة. عبر تقديم مكافأة مالية للمواطن عند قيامه بتقديم شكوى.

كما قامت بفرض غرامة مالية على مقدم البلاغ أو الشكوى.  في حال كانت الشكوى مزورة. حيث تتأكد الوزارة من صحة وشرعية البلاغ. واتخاذ كل ما يلزم بحق المخالفين بحسب النظام.


عبر مقالنا شكوى ضد محل تجاري قد ترغب بالاطلاع على عقوبات.

نموذج شكوى لوزارة التجارة.

لدى وزارة التجارة و الاستثمار  قائمة من الشكاوى. حيث يمكنك عزيزي القارئ تقديم شكوى ضد شركة. وتقديم شكوى مجهولة المصدر أو مرفقة باسمك. كما يمكنك أيضاً كتابة رأيك في الموضوع وإرفاقه بالشكوى.

ولا بد أن تحتوي الشكوى على ما يلي:

  • اسم المكان الذي ستوجه له الشكوى. ويجب الحرص على كتابته بشكل دقيق. بالإضافة إلى ذكر الإدارة التي توجه إليها الشكوى. أو ذكر لقب الشخص ومسماه الوظيفي في حال كانت موجهة ضد موظف.
  • توضيح اسم المشتكي واسمه الرباعي. وإرفاق رقم بطاقته الشخصية وتاريخ ميلاده. وعنوان سكنه ورقم هاتفه الشخصي وعنوان عمله. بالإضافة إلى تحديد دوره في الشكوى.
  • القيام بكتابة عنوان موضوع الشكوى. من أجل توضيح موضوع الشكوى.

وسوف نقدم لكم فيما يلي نموذج شكوى لوزارة التجارة ضد محل تجاري في المملكة العربية السعودية والتي هي كالتالي:

السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد لقد تعرضت لـ……………….

(ويتم ذكر موضوع الشكوى).

بعد ذلك يتم إرفاق صورة المخالفة في حال كانت موجودة. وذلك من خلال الماسح الضوئي.

كافة بيانات الشاكي:

اسم الشاكي: ………………………..

محل الإقامة: ………….……………

الوظيفة: ………….……………….

عنوان العمل: ….………………….

الهاتف: …………جوال…………………. عمل……………………منزل…………………….

التوقيع…………………………………………

فعندما تتعرض عزيزي القارئ للغش أو الاحتيال من قبل محال من المحلات التجارية. أو قمت بشراء سلعة أو منتجاً مخالفاً للمواصفات. أو أي من السلع المنتهية الصلاحية. يمكنك تقديم شكوى ضد محل تجاري من خلال الطرق التي سبق وذكرناها.

وفي حال احتجت عزيزي القارئ إلى أي استشارة قانونية فيما يتعلق بتقديم شكوى ضد محل تجاري. يمكنك التواصل مع أفضل المحامين المعتمدين في الرياض المتخصصين بالقضايا التجارية تجدهم لدى شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية. والذين سيقدمون لك كل ما ستحتاج إليه من استشارات قانونية بكل ما يتعلق بتقديم بلاغ ضد محل تجاري. لما لديهم من الخبرة الواسعة في القضايا التجارية. وإجراءات تقديم الشكاوى إلى الجهات المختصة.


ومن خلال مقالنا شكوى ضد محل تجاري تعرف على طريقة صياغة:

رقم شكوى ضد محل تجاري.

تعمل وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية على مراقبة كافة المحلات التجارية والأسواق. وذلك بهدف الحد من أي محاولة لاستغلال المواطنين. والقضاء على ظاهرة الغش التجاري والتلاعب بالسلع والأسعار.

كما تقوم الوزارة أيضاً بالتأكد من صلاحية السلع الاستهلاكية الغذائية وسلامتها. وفي حال واجهت مشكلة في محل تجاري. يمكنك الاتصال على الرقم المجاني للشكاوى الذي خصصته وزارة التجارة من أجل تلقي شكاوى المواطنين والذي هو 1900.

حيت يمكن لأي مواطن او مقيم في المملكة بأن يقدم شكوى ضد محل تجاري عن تعرضه للغش. وذلك عن طريق الرقم التي خصصته وزارة التجارة والاستثمار للشكاوى. من خلال التواصل مع الموظف المختص بتلقي الشكاوى والرد على المواطنين.

كما ان هذا الرقم موحد لوزارة التجارة من أجل تقديم الشكاوى عن طريقه أو طلب الاستفسارات. وذلك كله في بهدف ضبط الأسواق وتشديد الرقابة عليهم. وعلى كافة التعاملات التجارية. ووضع حد للغش والاستغلال التجاري التي يقوم به بعض التجار من أصحاب المحلات التجارية.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا.
شكوى ضد محل تجاري من خلال 5 خطوات من مجموعة الدوسري للمحاماة.

كل الأمنيات بأن نكون قد قدمنا لكم كل المعلومات اللازمة والضرورية فيما يخص تقديم شكوى ضدي أي محل تجاري في حال تعرضكم للغش أو المغالاة أو التقليد.

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا شكوى ضد محل تجاري:

  1. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  2. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  3. القرارات الجديدة للمطلقات.
  4. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  5. متى تسقط حضانة الأم في السعودية.
  6. الحق الخاص في النظام السعودي.
  7. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  8. مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية.
  9. رد الدعوى في النظام السعودي.
  10. عقوبة فقدان الجواز السعودي 2021
  11. المنع من السفر في النظام السعودي.
  12. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  13. عقوبة التجمهر في مواقع التفحيط بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.2/5 - 1892
Call Now Button