تخطى إلى المحتوى

شكوى فصل تعسفي

شكوى فصل تعسفي

شكوى فصل تعسفي وهو إجراء قانوني يستخدمه العامل أو الموظف الذي لحق به ضرر جراء فصله من عمله تعسفياً سواء أكان هناك صيغة تعاقدية للعمل أو بغياب العقد وفي حال عدم اكتماله. حيث أن نظام العمل السعودي حفظ الحقوق كاملة لأي موظف أو عامل وفي جميع أحوال وكيفية العمل.

ففي حال كنت ممن تعرضوا لفصل تعسفي وترغب في الادعاء فإنك ستحتاج إلى محامي عمالي قادر على استرجاع حقوقك وتعويضك عما أصابك وفق نظام العمل السعودي. ولهذا سنكون معكم في هذا المقال لتوضيح بعض النقاط الهامة.

الوثائق المطلوبة للشكوى العمالية

شكوى فصل تعسفي.

الفصل التعسفي من العمل يتم تعريفه وفق النظام السعودي بأنه قيام مالك العمل بمخالفة النص المذكور في المادتين 74 و75 ضمن نظام العمل السعودي.

فإن كان عقد العمل من نمط محدد المدة يعتبر فصل العامل تعسفي لدى فصل العامل من قبل مالك العمل بدون وجه حق وبغير استكمال مدة عقده. أما في النمط غير محدد المدة يعد الفصل التعسفي بإبعاد العامل عن عمله من مديره بغير وجود إشعار مقدم سلفاً بالفصل مفصحاً عبره عن دوافع فصله العامل.

حيث يمكن لأي شخص عامل أو موظف تقدمة دعوى عمالية ضمن مكتب العمل في ظرف عدم حصوله على مستحقاته المالية كذلك الأمر بظرف تم فصله بشكل تعسفي. وعند تعذر الوصول إلى تصالح ودي ضمن فترة واحد وعشرون يوم يتم إحالة القضية من مكتب العمل إلى هيئة المحكمة العمالية.

وهنا ستبدأ العمل بالإجراءات القانونية الضرورية بحسب مواد نظام العمل الجديد الجاري تطبيقه بالمملكة. كما يمكن للعامل تقدمة شكواه فوراً إلى المحاكم العمالية. وفي ظل تنفيذ قانون العمل الجديد يتوجب على العامل المتعرض لفصل بشكل تعسفي إثبات الطرد التعسفي الحاصل عليه. من أجل نيل مستحقاته بشكل كامل واستحصال حقه قانونياً من التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.

ويتم إلحاق الشكوى العمالية بالوثائق التالية:

الوثائق المطلوبة للشكوى العمالية.

  • نسخة عن هوية العامل الشخصية.
  • صورة مصدقة عن عقد العمل بين الطرفين.
  • مستندات مبرهنة لمضمون الدعوى.
  • نسخة عن السجل التجاري للمؤسسة المقدم بحقها الدعوى.
  • النسخة الأصلية عن الوكالة القانونية للوكيل.

استعن بكادر شركة محاماة الدوسري وتواصل مع محامي قضايا عمالية في الرياض ذو باع طويل بتفاصيل إجراءات المحكمة العمالية في الرياض.

صيغة شكوى فصل تعسفي.

إليكم نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض:

بسم الله الرحمن الرحيم.

هيئة المحكمة العمالية في الرياض الموقرة.

المدعي…………. قاطن في……………… ينوبه المحامي………………..

المدعى عليه………….. وهو مالك عمل وموقع العمل في…………….

موضوع الدعوى: شكوى بفصل تعسفي.

الوقائع.

عمل موكلي لدى صاحب العمل فترة……….. دون تواجد عقد عمل بينه وبين ممتلك العمل.

حث طرح عليه المالك في مقابلته الأولى بالعمل التجريبي بغير عقد وبعد المباشرة بدأ مالك العمل يسوف في إبرام عقد العمل حتى قضت تلك المدة ثم قام بعزل موكلي بغياب سبب مشروع.

كما أبرز لمقامكم الدلائل التالية وهي:

كتاب تكليف منه لموكلي لأجل مواصلة أعماله في المصارف وإيصالات إحالة مبالغ مالية كأجر لموكلي حيث تمد إليه شهرياً بآلية ثابتة عبر مكاتب التحويل وفق مبلغ ثابت.

كما نملك شهوداً يدلون بإفادة تثبت عمل موكلي لديه وهم يعملون في ذات المكان ومنهم من تعامل معهم المدعي خلال متابعته الأعمال أثناء متابعته للعمل خارج نطاق المنشأة.

لذلك أتيت ألتمس من منزلتكم ما يلي:

  • توثيق الدعوى وقيدها لدى محكمتكم المكرمة واستدعاء الأطراف لأقرب موعد جلسة ممكنة.
  • وهب موكلي حقوقه مكتملة مع عوض الفصل التعسفي.
  • إلزام تكفل المدعى عليه بجميع المصاريف القضائية وك>لك أتعاب المحاماة.

كامل الاحترام والإجلال.

المحامي ………

التوقيع ………….

متى يكون الفصل غير تعسفي؟؟

يعتبر فصل العامل مشروع وغير تعسفي في حالات حددها نظام العمل بالمادة80.ومنها اعتداء العامل على مرؤوسه أو عدم تأديته واجباته الرئيسية والأوامر المعلن عنها. كذلك قيامه بعمل مخالف لأسس الشرف والأمانة أو ثبوت اتباعه التزوير لنيل العمل. وأيضاً تقصيره المتعمد لإضرار المالك مادياً أو من كان عامل بفترة تجريبية.  وفي حالة تغيبه مدة30يوماً بالسنة أو فترة15 يوم متوالية دون مبرر شرعي. يفصل ببوحه عن أسرار عمله سواء صناعي أو تجاري.

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد.

وفي حال تم فصلك بغير اكتمال العقد لا تقلق فالقانون السعودي يحفظ حقك مع عبء ثبوت وقع الفصل التعسفي عليك. حيث يتوجب عليك بدايةً رفع دعوى إلى مكتب العمل أو رفع دعوى في المحكمة العمالية بشكل مباشر. ومن الأفضل أن تتم الشكوى بتسطير ضبط لدى الشرطة يحتوي شكواك على صاحب العمل.

يجب أن تباشر بهذه الشكوى خلال الفترة القانونية المحددة لذلك وهي عدم مضي 12 شهراً على توقف علاقة العمل بينك وبين من تعمل لصالحه. وذلك تطبيقاً للمادة 234 من مواد نظام العمل السعودي التي نصت على زمن سقوط الحق بالمطالبة بأي من الحقوق العمالية قبالة المحاكم العمالية بزمن 12 شهراً تبتدئ من تاريخ وقف علاقة العمل.

أما في حالة يتم النظر في الدعوى داخل المحكمة العمالية يفترض على العامل حضور أول جلسة والطلب من المحكمة تأخير تقدمة طلباته إلى المقابلة القادمة ليتم توكيل محامي مختص بالمجال العمالي بذلك.

كما يجب أن يبرز العامل بأي من وسائل الإثبات المشروعة سواء وثائق محررة تثبت عمله لصالح صاحب العمل أو الاستعانة بشهادة الشهود أو أي طريقة إثبات أخرى.

ففي هذا الفيديو ستتعرف على آلية تقديم أياً من أصناف الدعاوي العمالية في السعودية.

كيف اقدم على شكوى فصل تعسفي؟

يتم تقديم شكوى الفصل التعسفي عبر تطبيق معاً للرصد أو عبر الاتصال على الرقم الموحد 19911 أو بأحد أفرع الوزارة وكذلك من خلال خدمة صوتك مسموع. ففي البداية ترفع الشكوى إلى مكتب العمل وعندما جود عجز في التسوية خلال بمضي واحد وعشرون يوم يتم نقل الدعوى الكترونياً للمحكمة العمالية. كما يمكن تقديمها للمحكمة العمالية رأساً بموجب نموذج صحيفة دعوى يكتبها المحامي العمالي ومن ثم إظهار نسخة لائحة الدعوى للمراد تبليغه.

وفي اختتام سطورنا عن.

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد وطريقة تقديم الصيغة 2023.

لا بد لك من استشارة محامي المحاكم العمالية وتفويضه بإتمام إجراءات المحكمة العمالية بأي دعوى تصادفك مثل شكوى عدم استلام راتب في السعودية أو شكوى عن الفصل بتعسف وما إلى ذلك وأيضاً متابعة تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. حيث أن أفضل محامي في الرياض من أقوى شركات محاماة في السعودية الدوسري سيعمل على مساعدتك بأقصى جهد وسرعة.

مصادر مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2901
متجر الصفوة