تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى تنفيذ

صحيفة دعوى تنفيذ

صحيفة دعوى تنفيذ من أهم الإجراءات القانونية اللازمة والتي يقوم بها محامي من شركة محاماة واستشارات قانونية في المنازعات التنفيذية باعتبارها أهم المراحل في الدعوى القضائية.

وضمن مقالنا التالي سنقدم لكم نموذج عن صحيفة دعوى جاهزة إضافة لمجموعة من المواضيع التي ستحقق الفائدة لمتابعينا. يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال تواصلكم مع محامي محكمة التنفيذ من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال التواصل على رقم محامي قانوني call:00966545040509.

خطوات تقديم طلبات التنفيذ بشكل الكتروني من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد

صحيفة دعوى تنفيذ.

لقبول صحيفة دعوى مقدمة الى محكمة التنفيذ تحتاج إلى ثمانية أيام من تاريخ التبليغ بصحيفة الدعوى. حيث يتم إيداع المذكرة أمام المحكمة العامة قبل الجلسة التي حددت للنظر في الدعوى ب3 أيام على الأقل.

تنوعت الحالات التي تنشأ فيها المنازعات التنفيذية التي تحتاج مذكرة دعوى تنفيذ أو صحيفة دعوى تنفيذ إلى محكمة التنفيذ. ويجب صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية سليمة ليتم قبولها والوصول إلى النتائج المطلوبة منها. لذلك يقدم لك المحامي الدوسري من شركة الدوسري إحدى أهم شركات المحاماة والاستشارات القانونية نموذج لصحيفة دعوى تنفيذ:

فضيلة الشيخ ………………. رئيس الدائرة التنفيذية في …………….. حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

موضوع الصحيفة:

مع الإشارة إلى الأمر الصادر للتنفيذ من قبلكم والذي يحمل الرقم ………….. والتاريخ …………. على سند التنفيذ ……………..

لصالح …………… ضد ………… بمبلغ مقداره ………… ريال سعودي.

(تكتب التفاصيل بصورة واضحة ومختصرة).

وبناء على ما سبق ذكره نطلب إليكم ما يلي:

……………………………..

……………………………..

وفقكم الله وسدد حطاكم قولاً وفعلاً

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

مقدمة من …………….. لفضيلتكم.

صحيفة دعوى محكمة التنفيذ.

اعتبرت المحكمة التنفيذية الجهة والسلطة القضائية المستقلة التي تختص بالنظر في أي سند تنفيذي والأوراق التجارية والأحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم، كذلك الأمر بالنسبة للمحررات الموثقة ومحاضر الصلح والعقود وغيرها من الأسانيد القانونية.

اعتبر تنفيذ الأحكام القضائية هو المحطة الأخيرة للدعوى لذا لابد من أن تكون صياغة مذكرات الدعاوى في محاكم التنفيذ صياغة قانونية خالية من أي ثغرات ليتم قبولها من قبل المحكمة. حيث تجدر الإشارة إلى أن أي طلب يحتوي على خطأ تتم اعادته ولا يقبل في المحكمة.

إلا أن وزارة العدل السعودية أتاحت خدمة التقديم لطلبات التنفيذ بشكل الكتروني من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد باتخاذ الخطوات التالية:

  • بداية لابد من تسجيل الدخول الى الموقع الالكتروني لبوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • تحديد نوع طلب التنفيذ.
  • ملئ الحقول بالبيانات والمعلومات المطلوبة مع ارفاقها بالتعهد المطلوب.
  • ادخال التفاصيل الخاصة بالطلب لكلا الطرفين المنفذ والمنفذ ضده إضافة للسند التنفيذي حيث يطلب رفع المرفقات اللازمة مع طلب التنفيذ.
  • في ختام الإجراءات يصل رقم عبر رسالة نصية للتمكن من متابعة الطلب.

طريقة رفع دعوى في محكمة التنفيذ.

بين النظام السعودي أهم الاختصاصات المتوفرة مع شرح قانون التنفيذ الإداري الجديد في محكمة التنفيذ والإجراءات الخاصة بها. إضافة لطريقة رفع دعوى في محكمة التنفيذ بالرياض.

فعندما يتقدم أحدهم إلى محكمة التنفيذ بحكم شرعي سواء كان بقضية أو بقرار أو أوراق تجارية كالسندات لأمر أو شيك أو رسالة قد يتفاجأ البعض برسالة من المحكمة برفض الطلب المقدم. وهذا يعود لبعض الحالات الضيقة في المنازعات التنفيذية والتي يمكن من خلالها رفع دعوى قضائية في محكمة التنفيذ ومن هذه الحالات:

  • ادعاء المنفذ ضده بأنه قدام بسداد السند التنفيذي.
  • ادعاء المنفذ ضده تزوير سند التنفيذ.

عند التعرض لأي نزاع تنفيذي يمكنك رفع دعوى وتقديمها الى المحكمة التنفيذية الأقرب ولا تتردد في طلب المساعدة من محامي قانوني.

يمكنكم الاطلاع على أهم التفاصيل عبر الفيديو التالي:

كيف ارفع دعوى في محكمة التنفيذ؟

يتم رفع دعوى عبر منصة ناجز الالكترونية من خلال الخدمات الالكترونية والتوجه إلى المحاكم والنقر على اختيار صحيفة دعوى. ثم طلب جديد والموافقة على التعهد وتعبئة الحقول بالمعلومات المطلوبة والضغط على التالي مع تصنيف الدعوى الرئيسية. والنقر على تنفيذ ومن ثم تحديد نوع الدعوى سواء كانت شكلية أو غير شكلية مع ارفاقها بالموضوع والأسانيد والمرفقات المتوفرة ليتم بعدها ارسال الطلب.

ماهي إجراءات محكمة التنفيذ.

ضمنت المادة 34 من نظام التنفيذ السعودي أهم الإجراءات القانونية اللازمة في محكمة التنفيذ. وتتمثل الإجراءات بالنقاط التالية:

  • يقوم القاضي بالتحقق من صحة السند التنفيذي وصيغته إضافة للبيانات الخاصة بالمدين (المكان والمقر). وهل الشروط المتعلقة بالسند مكتملة أو لا. وعند التأكد من قبل القاضي من صحة البيانات يضع الختم على طلب التنفيذ. ويجب أن يحتوي الطلب على جملة سند تنفيذي، ولابد من تدوين اسم القاضي والمحكمة والتوقيع.
  • يصدر القاضي أمر للتنفيذ على الفور من قبل المدين مع إرفاقه بنسخة عن السند التنفيذي مختوم بخاتم المحكمة. ويجب أن يكون مطابق للأصل. ليتم بعدها تبليغ المدين تبعاً للأحكام الخاصة المذكورة في لائحة التنفيذ للنظام.
  • عند تعذر تبليغ المدين خلال مدة لا تتجاوز 20 يوماً من تاريخ اصدار الأمر التنفيذي. يصدر القاضي أمر لنشر البلاغ في إحدى الصحف اليومية المنتشرة في المنطقة التي تتواجد فيها المحكمة.
    • يكون الإعلان على حساب المدين إضافة لاستيفاء حق الدائن. ويتم التنسيق ما بين وزارة العدل وجميع الجهات المتعلقة بالدعوى.
    • وحسب المادة 35 من النظام على مأمور التنفيذ إصدار أمر للجهة المختصة بالتسجيل أو التوجه الى مكان وجود المال. ومن ثم عليه تحرير محضر الحجز بالاستناد الى الأمر الذي أصدره قاضي محكمة التنفيذ والتأشير على الأموال ضمن المحضر.
    • عند عدم اكتمال إجراءات الحجز يمكن أن تستكمل في عدة أيام متتالية حتى لوكان بينها عطلة رسمية. وتجدر الإشارة أنه لا يسمح بنقل المال المحجوز الا بأمر من القاضي. وفقاً لما حددته ضمن شرح قرار 46 من محكمة التنفيذ.

كم ياخذ وقت قبول صحيفة الدعوي؟

لقبول صحيفة دعوى مقدمة الى محكمة التنفيذ تحتاج إلى ثمانية أيام من تاريخ التبليغ بصحيفة الدعوى. حيث يتم إيداع المذكرة أمام المحكمة العامة قبل الجلسة التي حددت للنظر في الدعوى ب3 أيام على الأقل.

والى هنا يكون الختام لمقالنا.

نموذج صحيفة دعوى تنفيذ وتقديم طلب تنفيذ بـ 5 خطوات من ناجز.

لطلب أي استشارة قانونية لا تتردد في التواصل مع محامي واتس اب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عن طريق أيقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة أو عبر الاتصال على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2462
متجر الصفوة