تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى صحة توقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية جاءت كوسيلة لإثبات حقك بعد توقيعك على عقد ما ولم تثبته بشكل رسمي وبادرك الطرف الآخر بنكران توقيعه حين الرغبة في تثبيته. إذ أنها دعوى تقام من أجل إقرار المدعى عليه بتوقيعه على أحد المحررات بعد نفيه للأمر، فعبر تقديم صحيفة الدعوى هذه للمحكمة المختصة سيصدر الحكم بإثبات صحة توقيع المدعى عليه الموجود على المحرر أم لا.

شروط بطلان دعوى صحة التوقيع

صحيفة دعوى صحة توقيع في السعودية.

دعوى صحة التوقيع أحد الدعاوي القضائية التي يقوم المدعي فيها بالادعاء بصحة توقيع المكتوب المقصود من قبل المدعى عليه. أما عن صحيفة دعوى صحة توقيع تعرّف بأنها مذكرة الادعاء الرئيسية التي تستند عليها الدعوى. وتتضمن التعريف بالقضية وواقعاتها والسندات القانونية الخاصة بها وجلّ المشفوعات المؤيدة لصحتها مع ختامها بطلبات المدعي.

ومن الواجب ذكره بحال كان يقين المحرَّر وصوابه محل شك من منظور المحكمة فإنه بإمكانها استجواب من صدر عنه أو تستدعي الشخص الذي أطلقه لاستيضاح حقيقة الأمر. ومن ناحية أخرى يرد الادعاء بالتزوير على المحرَّر العادي والرسمي أما النكران لكل من الخط أو التوقيع أيضاً الختم أو الدمغة فإنه يرد فقط على فئة المحرَّر العادي.

وننوه أن حجية الحكم في هذه الدعوى لا تتجاوز صحة التوقيع ولا تؤيد أو تنفي التزامات أحد الأطراف حيال المستند الموجود وإنما يتم معالجة ذلك بتقديم دعوى أخرى للمحكمة المختصة بنوعية القضية.

كم تستغرق دعوى صحة التوقيع؟

عندما تقوم برفع صحيفة دعوى صحة توقيع سيكون بإمكانك تسلّم العقد الذي تم رفع القضية من أجله، بالإضافة إلى إمضائه بترسيخ صحة التوقيع من جهة محرر العقد في فترة زمنية مقدرة بشهرين ونصف كحد أقصى من اليوم الذي تم فيه إصدار الحكم. وباعتبار التساؤل عن مدة انتهاء القضية يهم الجميع عليك البحث عما يسرع إجراءات القضية وهي استعانتك بأفضل محامين الرياض ضمن فريق محاماة الدوسري بحنكته وتفوقه في هذه القضايا.

شروط بطلان دعوى صحة التوقيع.

يوجد شروط لصحة رفع دعوى قضائية للمطالبة بإثبات صحة توقيع، وبالمقابل ينبغي التحقق من عدة أمور بوجودها ستكون أحد شروط بطلان صحة صحيفة الدعوى هذه وأبرزها:

  • اشتراط أن يكون العقد المحرر بين الطرفين من الصنف الموثق بشكل خطي وليس شفوي إذ أنه من غير الممكن الأخذ بتقديم صحيفة الدعوى لصحة توقيع عقد بيع ما بصيغة شفوية.
  • وجوب كون العقد صحيح قانونياً بما يتماثل مع اللوائح والأسس القانونية المشرعة في السعودية.
  • أيضاً لزوم إتمام العقد من قبل أفراد غير مخلين وعاصين للقانون.
  • التحقق من أن العقد خالي من عدة أخطاء جوهرية تؤثر على العقد كما في عقد البيع كالخطأ في وصف الشيء المباع مما يسقط فعالية عقد البيع.
  • وفي ظرف الكشف عن أخطاء في مواد العقد وغيرها ستباشر المحكمة واجب الفصل بأن الخطأ مألوف أم لا.

إجراءات الطعن بالتزوير في دعوى صحة التوقيع.

عندما تقوم برفع صحيفة دعوى صحة توقيع سيكون بإمكانك تسلّم العقد الذي تم رفع القضية من أجله، بالإضافة إلى إمضائه بترسيخ صحة التوقيع من جهة محرر العقد في فترة زمنية مقدرة بشهرين ونصف كحد أقصى من اليوم الذي تم فيه إصدار الحكم. وباعتبار التساؤل عن مدة انتهاء القضية يهم الجميع عليك البحث عما يسرع إجراءات القضية وهي استعانتك بأفضل محامين الرياض ضمن فريق محاماة الدوسري بحنكته وتفوقه في هذه القضايا.

تستند تدابير الطعن على حق الطعن بالتزييف والتزوير الذي منحته السعودية وشرع له نظام التزوير السعودي الجديد. وحين إيجاد المحكمة سبيلاً للسير في التأكد من التزوير يتم اتباع الإجراءات اللازمة وتحويل الأوراق للنواح المختصة في قضايا تزوير الأدلة والسندات وإيقاع عقوبة التزوير.

وتفتتح إجراءات الطعن بالتزوير بحصر موطن التزوير المدعى حوله من قبل الشخص الطاعن واصطفاء طريقة التحقيق التي من خلالها سيتم إثبات أقواله. بينما يُباح للمطعون ضده بأمر التزوير توقيف تدابير الطعن بالتزوير بحال تنازل عن التمسك بالمحرر المطعون به كذلك البحث عن أسباب البراءة في قضايا التزوير.

كما يجب على الطاعن تسليمه السند المطعون به للجهات المختصة داخل المحكمة بحال كان لديه أو يملك صورة عنه. ويفترض بالقاضي الإمضاء عليه قبل أن تُودع في أوراق القضية. أما عن شروط الطعن بالتزوير الواجب تحققها:

  • وجود دور لإثبات التزوير في تحويل الحكم وتغييره.
  • كما يشترط وجود مصلحة للطاعن من ذلك.
  • بالإضافة إلى عدم استخدام المستند محل التزوير سابقاً.

نموذج دعوى صحة توقيع word.

فيما يلي مذكرة دعوى صحة توقيع:

إلى المحكمة العامة الموقرة في الرياض.

وكيله المحامي…………. …….. الطرف المدعي السيد

الطرف المدعى عليه السيد……موقع سكنه……..

الموضوع: دعوى صحة توقيع.

الوقائع:

في تاريخ …/… / 1444 هـ تم إمضاء عقد بين موكلي…. والسيد….. المدعى عليه مشتملاً بيع المدعى عليه لمنزل واقع بالمنطقة العقارية ….. يتكون من …. غرفة ومطبخ وصالون. وبنتيجة الثقة في المعاملة بينهما وظروفهم آنذاك لم يُوثّق العقد في حينها، بل تفاهما على الذهاب سوياً لإنفاذ التنازل عن الملكية في السجل العيني العقاري.
إلا أن المدعى عليه سوّف موكلي بضعة أيام ثم امتنع عن الرد عليه ولم يستطع موكلي من مقابلته للذهاب وجعل هذا العقد محرر رسمي سواء بالسجل العيني العقاري أو عبر أحد الموثقين.

ولذلك حضرنا إلى مقام محكمتكم الموقرة نرجو التالي:

  • استدعاء المدعى عليه لجلسة قريبة ومواجهته بالعقد المكتوب من قبله.
  • نطالب إجراء المضاهاة على إمضاء المدعى عليه عبر الخبرة الفنية بحال نكرانه.
  • الحكم بسداد التوقيع وتسجيله وإلزام المدعى عليه بالكلف وأتعاب المحاماة.

الرياض حرر في …/ …/ 1444 هـ

المحامي الوكيل………

التوقيع………….

تابع الفيديو.

ما هو الفرق بين دعوى صحة التوقيع ودعوى صحة ونفاذ؟

دعوى صحة التوقيع تحفظية وغايتها برهنة صحة توقيع البائع على عقد البيع فقط بعيداً عن الحكم بصحة مضمون العقد. أي إقرار البائع بصحة توقيعه بعيداً عن المنازعة بالمحتوى فهي دعوى تختص بظاهر العقد بغير الجوانب الموضوعية ولا تختص بنقل الملكية. بينما دعوى الصحة والنفاذ غرضها نقل الملكية لصالح المشتري في قيود الشهر العقاري أي يتم الحكم بالموضوع ذاته وانتهاء علاقة البائع بالعقار المُباع تماماً فهي تحل محل التسجيل بالشهر العقاري.

وفي ختام مقالنا.

تقديم صحيفة دعوى صحة توقيع بالسعودية وشروط بطلان الدعوى 2023.

يمكنك الاستعانة بخيرة واقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري ولا تتردد بطلب استشارات قانونية محامي السعودية للحصول على نموذج صحيفة دعوى جاهزة وعهد الأمر لأفضل محامي في الرياض في طلب تعويض عن الدعوى الكيدية إن لزم الأمر.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2192
متجر الصفوة