تخطى إلى المحتوى

صحيفة دعوى ضد مقاول

صحيفة دعوى ضد مقاول

صحيفة دعوى ضد مقاول أو  تقديم دعوى ضد مقاول هي من المشكلات المنتشرة التي تتعلق بالعلاقات المتبادلة بين المقاولين وأصحاب الأعمال. فقد يواجه البعض من أصحاب الأعمال تأخير من قبل المقاول. ولهذا الأمر قد أعطى القانون السعودي الحق بالتقاضي بشأن كافة نزاعات المقاولة.

وفي مقالنا سوف نتعرف على نموذج لصحيفة الدعوى ضد مقاول، وناجز شكوى مقاول، و نموذج خطاب تأخير مقاول وغيرها من المواضيع الهامة. يمكنك التعرف على المزيد أو أي استشارة قانونية عقارية عبر تواصلك مع محامي عقاري بالرياض من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966545040509.

ناجز شكوى مقاول
ناجز شكوى مقاول

نموذج صحيفة دعوى ضد مقاول.

هناك العديد من الشكاوى من أصحاب المشاريع بسبب تأخير المقاول أو عدم الالتزام بالعقد، فيجب في البداية ارسال توجيه انذار أو خطاب مكتوب عليه لأجل المطالبة بتصحيح الأخطاء. وفي حال عدم الاستجابة له تستطيع اللجوء إلى القضاء.

سوف نقدم لك النقاط الأساسية التي يجب عليك الالتزام بها في حالة إعداد صحيفة دعوى ضد مقاول بالسعودية. وهي كالتالي:

  • بداية يجب أن تكون بداية صحيفة الدعوى ضد مقاول في بسم الله الرحمن الرحيم.
  • تتم الإشارة بصورة واضحة إلى الجهة المختصة في استقبال نماذج شكاوى ضد مقاول.
  • توجيه تحية تناسب الجهة التي قدمت الدعوى لها.
  • تقديم كافة البيانات الخاصة في الدعوى مع تقديم توضيح مفصل في صحيفة الدعوى والمتضمن رقم الهوية والاسم الرباعي ومكان السكن.
  • كتابة جميع المعلومات السابقة التي تتعلق بالمدعى عليه.
  • توضيح المشكلة التي دفعت لكتابة صحيفة دعوى ضد مقاول والهدف من كتابتها. والمطالبة بالتعويضات التي تريد الحصول عليها مع الحرص على منطقية الخطاب. مع الابتعاد عن الباطل وتزييف بموضوع دعوى. وهذه تعد من الأمور التي تسهم بنشوء مشاكل للمدعي وقد يؤدي لضياع حقه.
  • وفي النهاية يتم تقديم الشكر إلى الجهة المختصة بصحيفة الدعوى على جهودها المبذولة لخدمة المواطنين مع التمنيات لهم بالسداد والتوفيق.
  • وينهي المدعي صحيفته بالتنويه إلى معلوماته شخصية، ولكن هنا يختلف الأمر حيث يتم الإشارة الى اسمه ورقم الهاتف وإضافة تاريخ الذي قمت به في تقديم صحيفة دعوى.

للتعرف على المزيد يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

كيف تاخذ حقك من المقاول؟

يحق لك مقاضاة المقاول أو شركة المقاولة بالقانون السعودي، وهذا عن طريق تقديم شكوى. ولكن قبل ذلك يجب توجيه إنذار مكتوب للمقاول وعلى أن يشير النص إلى إنذاره عن أخطائه الذي ارتكبها والمطالبة في معالجتها وفي حال فشل ذلك الأمر تذهب إلى القضاء.

ناجز شكوى مقاول.

تستطيع تقديم شكوى ضد مقاول عن طريق منصة ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. يجب تسجيل الدخول على منصة ناجز من خلال حساب منصة ناجز.
  2. انقر على الخدمات الإلكترونية.
  3. بعد ذلك النقر على القضاء.
  4. ثم يجب عليك اختيار صحيفة الدعوى.
  5. وبعد ذلك عليك تعبئة صحيفة الدعوى بالبيانات المطلوبة.
  6. ثم الاطلاع على المطلوب للدعوى.
  7. وبعد ذلك تقوم بتسجيل البيانات المطلوبة الخاصة بأطراف الدعوى وهي المدعى عليه واسم المدعي، ورقم الهاتف، والرقم الوطني، وغيرها العديد من البيانات.

وبهذه الصورة تكون قد قدمت شكوى ضد مقاول عن طريق ناجز. وفي سطورنا القادمة سوف نتحدث عن نموذج شكوى ضد مقاول بناء فتابع معنا.

ماذا افعل اذا المقاول لم يلتزم بالعقد؟

هناك العديد من الشكاوى من أصحاب المشاريع بسبب تأخير المقاول أو عدم الالتزام بالعقد، فيجب في البداية ارسال توجيه انذار أو خطاب مكتوب عليه لأجل المطالبة بتصحيح الأخطاء. وفي حال عدم الاستجابة له تستطيع اللجوء إلى القضاء.

نموذج شكوى ضد مقاول بناء.

إن أبرز مشكلات القطاع العقاري بالمملكة هي المشكلات الناشئة بسبب خلافات المقاولين وأصحاب المشاريع. فقد يشتكي البعض من أصحاب المشاريع من عدم الالتزام من قبل المقاول في العمل. ومن الممكن توقف مشاريع البناء بسبب تلك الخلافات.

ونتيجة لذلك أعطى النظام السعودي الحق لأصحاب المشاريع والمتضررين من اللجوء إلى تقديم شكوى رسمية ضد مقاول بناء. والنموذج هو كالتالي:

في البداية

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضلية السيد ___ رئيس محكمة___ تحية طيبة وبعد.

موضوع الشكوى:

أتقدم أنا___ في تلك الشكوى ضد __ بصفته مقاولاً لدى مكتب____ المسجل بالهيئة العامة للمقاولات.

فقد تم الاتفاق بيننا على أن يتم بناء مشروع____ على أن يبدأ العمل بتاريخ ____ وينتهي بتاريخ____.

ولكن قد خالف ما تم الاتفاق عليه، وحيث___ وهنا يتم إيضاح أسباب الخلاف.

وعليه، نلتمس من سيادتكم البت في هذا الأمر. ولكم منا فائق التقدير والاحترام.

مقدم الشكوى___.

رقم الهوية____.

رقم الجوال___.

العنوان___.

توقيعه___.

تحريراً في ___.

وهذا هو نموذج صحيفة دعوى جاهزة ضد مقاول بناء كامل، بسطورنا التالية سوف نتحدث عن نموذج خطاب تأخير مقاول.

نموذج خطاب تأخير مقاول.

هناك العديد من الشكاوي من قبل أصحاب المشاريع بسبب تأخير المقاول. أو عدم التزامه في الاتفاقيات الخاصة بالعقد. وبهذه الصورة يحق لصاحب العمل محاسبة المقاول عن ذلك.

ويعد الإجراء الأول لمحاسبة المقاول هو ارسال انذار له وخطاب مكتوب، وهذا من أجل مطالبته بتصحيح الأخطاء المتسبب بها. وإلا سوف يكون التقاضي هو الخيار الوحيد المتبقي بيننا.

وإن نموذج خطاب تأخير مقاول في السعودية كالتالي:

بسم الله الرحمان الرحيم.

إلى السيد___ .

الموضوع: إنذار تأخير تسليم المشروع.

بعد التحية، لقد قمت بتوجيه إنذارات شفهية اليك. ولأنك قد قمت في مخالفة ما تم الاتفاق عليه ببنود عقد المقاولة والمبرم بيننا. وعدم الالتزام بالتسليم في الموعد المحدد لإنهاء مشروع.

ولهذا الأمر فقت قررت منحك الإنذار هذا، لأنه بحال عدم القيام باصلاح الوضع والمبادرة في تسليم المشروع. سوف يتم اللجوء إلى القضاء. لأجل البت في الأمر بشكل رسمي.

توقيع صاحب العمل___.

تحريراً بتاريخ___.

وبهذه الصورة نكون قد قدمنا لكم نموذج خطاب تأخير مقاول في سعودية.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.

إليك نموذج صحيفة دعوى ضد مقاول وأهم 8 نقاط لإعدادها 2024.

نتمنى أن يكون ما قدم من معلومات قد أغنى فكركم القانوني حول هذا الموضوع. وإذا كان لديكم أي استفسار فلا تترددوا في التواصل مع افضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2459
متجر الصفوة