تخطى إلى المحتوى

صكوك الأراضي في السعودية

صكوك الأراضي في السعودية

صكوك الأراضي في السعودية هو ما سنتحدث عنه في مقالنا ولصكوك الأراضي في المملكة أهمية كبيرة كونها تثبت تملك الأفراد للأراضي. وسنستعرض ماهية صكوك الأراضي في المملكة العربية السعودية وأنواعها وكيفية الإستعلام عن صك عقاري وما إلى ذلك.

طريقة الاستعلام عن الصكوك العقارية

صكوك الأراضي في السعودية.

يمكن الإستعلام عن صكوك الأراضي والصكوك العقارية عن طريق وزارة العدل السعودية وخدماتها الإلكترونية من خلال الدخول إلى خدمة الرهون والعقارات ثم الإنتقال إلى خدمة الإستعلام عن صك عقاري. ليتم اختيار تقديم طلب جديد ومن ثم الدخول إلى استعلام عن الصكوك العقارية ثم الدخول إلى صفحة الإستعلام وإدخال كل من رقم الصك وتاريخه ورقم هوية أحد المالكين.

صكوك الأراضي بالسعودية هي عبارة عن صكوك تثبت ملكية الأراضي لصاحبها. ويجب أن يكون صك الملكية مطابقاً للأوصاف المُحددة للأرض التي يمتلكها المالك. سواء بشكلها أو حدودها أو أوصاف الوحدة العقارية. وإلا يجب القيام بتصحيح الصك وفق القوانين والنافذة فيما يخص ذلك.

وحسب المادة 7 من نظام الوحدات العقارية فإن إجراءات نقل الملكية تتم أمام الجهة المختصة بتوثيق الإقرارات والعقود وإصدار الصكوك التي تتعلق بها. وذلك ضمن إجراءات نافذة وفق أحكام النظام.

وهناك العديد من أنواع تملك العقارات في السعودية مثل الإقطاع من ولي الأمر أو الإحياء أو إرث العقار أو تملك العقار عن طريق وصية أو المعاوضة أو تلقي عقار هبة وما إلى ذلك.

وتعتبر منصة إحكام منصة إلكترونية تتبع للهيئة العامة للعقارات في السعودية الجهة المختصة باستقبال طلبات تملك العقارات وتعديلها. وهي الأمانة العامة التي تنظر في طلبات تملك العقارات المتعلقة بالأعمال الإدارية والتنظيمية والفنية.

وتهدف هذه اللجنة إلى المساهمة بإثبات تملك العقار وكذلك خلق بيئة عقارية مناسبة وموثوقة. بالإضافة غلى تعزيز مبادئ العدالة والموثوقية والشفافية.

ما هي صكوك الملكية؟

صكوك الملكية هي عبارة عن صك يتم استخدامه لإثبات ملكية أرض محددة ومعينة. ومن المفروض أن يكون صك الملكية يطابق أوصاف الأرض التي تملكها المالك. وذلك سواء بحدود الأرض أو شكلها أو بأوصاف الوحدة العقارية. وفي حال كانت مخالفة فيجب القيام بتصحيح الصك وفق الإجراءات والضوابط المطلوبة لذلك.

انواع صكوك الاراضي في السعودية.

إن الصكوك في السعودية تنقسم إلى نوعين هما صك أرض سكنية وصك أرض زراعية.

أنواع صكوك الأراضي في السعودية والتي يمكن الحصول من خلالها على الملكية العقارية هي:

  • صكوك تصدر عن المحاكم وهي صكوك استحكام كاشفة عن ملكية تكون سابقة.
  • صكوك تصدر عن كتابات العدل وهي صكوك منشئة للملكية ويتم الحصول عليها من خلال الإقطاع أو البيع.

ويمكنك استشارة محامي عقاري ليقدم لك المساعدة القانونية في القيام بأي إجراء متعلق بصكوك الأراضي والصكوك العقارية مثل اجراءات الافراغ العقاري وغيرها.

كيف اشوف صكوك الاراضي؟

يمكن الإستعلام عن صكوك الأراضي والصكوك العقارية عن طريق وزارة العدل السعودية وخدماتها الإلكترونية من خلال الدخول إلى خدمة الرهون والعقارات ثم الإنتقال إلى خدمة الإستعلام عن صك عقاري. ليتم اختيار تقديم طلب جديد ومن ثم الدخول إلى استعلام عن الصكوك العقارية ثم الدخول إلى صفحة الإستعلام وإدخال كل من رقم الصك وتاريخه ورقم هوية أحد المالكين.

طريقة الاستعلام عن الصكوك العقارية.

إن الاستعلام عن الصكوك العقارية له أهمية كبيرة لمعرفة تفاصيل العقار المملوك للشخص أو العقار المراد شرائه لمعرفة تفاصيله الكاملة. ويمكن أن يتم ذلك بطريقة إلكترونية.

فمن بين الخدمات الإلكترونية العديدة التي قدمتها وزارة العدل السعودية والتي سهلت على المقيمين والمواطنين العديد من الخدمات العدلية. خدمة الإستعلام عن الصكوك العقارية التي تمكن المستفيد من أن يستعلم عن صك عقاري ويقوم بطباعته.

حيث يتم ذلك من خلال إدخال تاريخ الصك ورقمه لتظهر بعد ذلك التفاصيل الكاملة للصك العقاري. ويستطيع المستفيد أن يطبع الصك بسهولة. وتحتاج هذه الخدمة لشرط واحد هو أن يكون الصك العقاري إلكتروني.

وفي سبيل الإستعلام عن الصكوك العقاري فيجب أن يقوم المستفيد بالخطوات التالية:

  • يسجل المستفيد دخوله إلى ناجز عن طريق حسابه الموجود بالنفاذ الوطني.
  • من بعدها ينتقل إلى الخدمات الإلكترونية للبوابة للإنتقال بعدها إلى (الرهون والعقارات).
  • ثم الإنتقال بعد ذلك إلى باقة (استعلام عن الصكوك العقارية).
  • ثم يجب أن تقوم بالإنتقال إلى (تقديم طلب جديد).
  • يظهر للمستفيد أعلى الصفحة خدمة (الإستعلام عن الصكوك العقارية).
  • يدخل إلى صفحة الإستعلام ويقوم بإدخال تاريخ الصك ورقمه بالإضافة إلى رقم هوية أحد ملاك العقار.
  • بعد ذلك يظهر لك التفاصيل الكامل للصك والعقار.

انظر للفيديو التوضيحي الآتي:

أتَاحَ اللَّهُ لكم خَيْراً عَمِيماً فنرجو أن نكون ما قدمنا من معلومات في مقالنا مفيداً.

صكوك الأراضي في السعودية طريقة الاسعلام عنها بـ 7 خطوات.

وإن كنت بحاجة إلى أي خدمة قانونية تتعلق بالقضايا العقارية مثل شروط استخراج صك أرض سكنية أو إثبات أرض بدون صك في السعودية. فعليك الاستعانة بالمحامي العقاري الأشطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

4 أفكار بشأن “صكوك الأراضي في السعودية”

  1. السلام عليكم
    لدي ارض من مورثي في المدينه المنوره بصك صادر من محكمه المدينه المنوره في عام ١٤٠٦
    والان تم اصدار صك اكتروني
    والكن المساحه على الصك الكتروني صغيره جدا
    عما كان واقع الارض
    كم من الوقت الذي احتاجه للاعتراض على المساحه
    الارض الرافع وجزاكم الله خير.

  2. لدينا أرض ورثناها من جدنا صادر من الحكمة الكبري ( العامة) بمكة المكرمة مكتوب فيها المساحة بالأزرع. تم عمل كروكي للأرض عن طرق مكتب هندسي معتمد وحولت المساحة إلي أمتار وهمش الصك الأساسي بذلك حاولنا تسجيل الصك اليكترونيا لكن الحكمة طلبت رقم الحفيظة للجد لكن لم نستطع الوصول اليه من سجلات المحكمة عن طريق صك اثبات الوراثة لجدنا. ما العمل؟ هل نستطيع بيع الأرض بدون تسجيل الصك اليكتونيا؟ وكيف نستطيع تسجيل الصك اليكرونيا في عدم معرفة رقم الحفيظة للجد المتوفي منذ أكثر من ثمانين عاما؟

  3. فهد عبدالله السبيعي

    الوالد رحمة الله علية قد اشترى قطعة ارض زراعية بوثيقة وعليها شهود ومسجلة بمكتب عقار وتم تسجيلها بالمحكمة وتثبيتها والوالد قد تم توكيل شخص بمراجعة تلك واستخراجة ولاكنً بعد وفاته لانعرف الوكيل الذي وكله الوالد رحمة الله عليه ولا اعرف كيف واين أراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2285
متجر الصفوة