تخطى إلى المحتوى

صياغة العقد الإداري

صياغة العقد الإداري

صياغة العقد الإداري هي عملية تتم فيها كتابة شروط وتفاصيل قد يحتاج تنفيذها للعديد من السنوات والهدف منه تحديد الالتزامات التي تجب على الطرفين. مع ضرورة إيضاح شروط الاتفاقية وواجبات طرفي العقد تجاه بعضهم البعض لتجنب الوقوع في أي نزاع مستقبلي لا تحمد نتائجه. وهو ما سنتناوله في مقالنا إضافة للمزيد من المعلومات التي يمكنكم الاطلاع عليها عند قراءتك لمقالنا هذا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع رقم محامي ممتاز من شركة محاماة الدوسري في السعودية الظاهر في أعلى الشاشة.

أركان العقد الإداري

صياغة العقد الإداري.

يمكن تعريف العقد الإداري بأنه اتفاق يكون أحد الأطراف فيه من الأشخاص المعنوية العامة. والغرض من صياغة العقد الإداري هو إدارة أحد المرافق العامة أو القيام بتسييرها بنية العمل بأسلوب القانون العام. عن طريق احتواء العقد على شروط استثنائية وغير مألوفة لتعاملات الأفراد.

تعتبر صياغة العقود الأداة الأفضل لضمان حقوق الأطراف المتعاقدين باعتبار العقد هو وثيقة قانونية تحتاج الى جهات معينة ومختصة تمتلك الخبرة التي تؤهل المختص لتوضيح الالتزامات ومختلف الحقوق لجميع الأطراف. مع العمل للحد من نشوء النزاعات والخلافات بين الأفراد.

ما هو تعريف العقد الإداري؟

يمكن تعريف العقد الإداري بأنه اتفاق يكون أحد الأطراف فيه من الأشخاص المعنوية العامة. والغرض من صياغة العقد الإداري هو إدارة أحد المرافق العامة أو القيام بتسييرها بنية العمل بأسلوب القانون العام. عن طريق احتواء العقد على شروط استثنائية وغير مألوفة لتعاملات الأفراد.

  • تم الاتفاق بين فقهاء القانون على أن العقد هو التقاء ارادتين أو أكثر بهدف احداث اثر قانوني محدد. سواء كان بالنقل أو الانشاء أو التعديل أو الإنهاء.
  • أما فيما يتعلق بصياغة ومراجعة العقود فهو عبارة عن اعداد للاتفاقيات الناشئة بين الأفراد والشركات بالشكل القانوني الملزم والصياغة والمراجعة على الأسس العلمية السليمة. الأمر الذي يجعل العقد وثيقة آمنة لكافة الأطراف المتعاقدة يمكن الاعتماد عليها لدى الجهات المعنية.
  • صياغة العقود ومراجعتها تحتاج الى الخبرة القانونية الواسعة في المجال الإداري لتخرج بصورة قانونية سليمة وصحيحة وموافقة للقانون والشريعة الإسلامية. لذا تتطلب الألفاظ المباشرة الواضحة والجازمة إضافة لصحة التعبير.

فعند حاجة أي فرد للخدمات القانونية المتعلقة بصياغة العقود ومراجعتها فمكتب محاماة واستشارات قانونية هو الأنسب لك حيث امتاز بالخبرة الطويلة في المهنة والاحترافية في صياغة العقود القانونية السعودية ومراجعتها.

أركان العقد الإداري.

ليكون العقد الإداري صحيحا لابد من توافر الأركان التالية فيه وهي الرضا والمحل والسبب ويمكن أن نوضحها على الشكل الآتي:

  • الرضا وهي تقبل أطراف العقد ممن يتمتع بالأهلية والقدرة على التصرف القانوني السليم والقبول بمضمون العقد من بنود. شريطة أن تكون هذه البنود خالية من أي اكراه أو غبن أو تدليس وما شابه ذلك.
  • المحل وهو موضوع العقد الأساسي الذي يجب الالتزام به من قبل أطرافه من المتعاقدين بشرط أن يكون هذا الموضوع موجود قابل للتعيين ومشروع أن يكون مقدر الثمن.
  • السبب وهو الغرض الأساسي من وجود الأطراف في العلاقة التعاقدية.

أما بالنسبة لعناصر العقد الإداري يمكننا تقديم الإجابة على السؤال التالي ما هي عناصر العقد الإداري؟

من الممكن لأي عقد اكتساب صفته الإدارية عند توفر عناصره الثلاثة وهي:

  1. عندما يكون أحد أطراف العقد شخص معنوي عام.
  2. أن يختص العقد بإدارة أو تسيير المرافق العامة.
  3. أن يتضمن العقد الشروط الاستثنائية الغير مألوفة في عقد القانون الخاص.

أنواع العقود الإدارية في السعودية.

تتوفر ثلاثة أنواع للعقود الإدارية نص عليها التشريع العربي وهذه العقود هي عقد الامتياز وعقد الأشغال العامة بالإضافة الى عقد التوريد. وفيما يلي سنوضح لكم مفهوم كل عقد من العقود الإدارية.

عقود الامتياز.

ويعتبر هذا النوع من العقود الإدارية هام لما يعطيه للأفراد والشركات من حق في إدارة استخدام المرافق العامة.

عقد الالتزام.

هو عقد التزام بالمرافق العامة حيث يتولاه فرد أو شركة وتتعهد به الدولة أو إحدى وحداتها الإدارية حسب الشروط التي نص عليها النظام السعودي لتحمل المصاريف والمسؤولية الاقتصادية.

كما يقدم الخدمات العامة للجمهور كمقابل لتفويض استخدام المشاريع خلال فترات زمنية محددة. حيث يجب أن يتم التحكم بها والاشراف عليها بصورة فعالة من قبل الدائرة الإدارية التي تعطي الوعد ومن الممكن أن يكون الموضوع الإداري هو إدارة اختصت بالدولة أو دائرة حكومية أو سلطة محلية لا مركزية.

عقد أشغال عامة.

هو عبارة عن عقد مشروع عام يكون بين إدارة عامة وشخص اعتباري خاص الهدف من العقد هو بناء أو اصلاح وحتى صيانة للعقارات لقسم الإدارة بالمقابل تقدم مواد يتم الاتفاق عليها بهدف تحقيق المصلحة العامة.

فقد بينت المحكمة الإدارية تعريف عقد الأشغال العامة بأنه عقد بين شخص اعتباري عام أو شركة بحيث يتعهد المقاول بقيامه ببناء الممتلكات والعمل على إصلاحها كذلك صيانتها. والشخص المعنوي العام يكون لتحقيق المصلحة العامة مقابل الحصول على ثمن تم تسجيله في العقد.

عقد النفع العام يعتبر من العقود الإدارية ويمكن أن يكون مدنيا إلا أنه يشبه عقد التزام لتحقيق المنفعة العامة ضمن عقد اداري.

عقود التوريد.

تم تعريف عقد التوريد بأنه الاتفاق بين شخص اعتباري عام سواء كان فرد أو شركة يتم التعهد بموجب هذا العقد الشركة والفرد لتزويد الشخص الاعتباري ببعض الممتلكات المنقولة التي تحتاجها المرافق العامة مقابل تحديد سعر معين.

عقد التوريد الإداري ليس إداري بصورة دائمة كعقدي الأشغال العامة والالتزام بالمرافق العامة إلا أنه يبين طبيعته عند توقيع العقد سواء كان إداريا أو ممكنا.

يمكنك التعرف على مزيد من المعلومات خلال الفيديو التالي:

محامي عقود ادارية.

محامي لكتابة العقود الإدارية يندرج عمله على صياغة العقود الإدارية ومراجعتها إضافة لإمكانية التفاوض على العقود بكافة المجالات الإدارية.

يجب تحديد شكل العقد وصياغته بصورة قانونية لضمان العمل السليم من الأفضل تولي محامي إداري بالرياض مختص للتحقق من المستندات القانونية التي تقبلها المحكمة والتأكد من خلوها من الثغرات.

اذا كنت بحاجة لكتابة أي مستند قانوني لابد من توكيل محامي لمراجعة الوثائق ان لم تكن مسودة حيث يمكن فمن أهم مهارات محامي عقود هي تقديم الارشادات عند الشعور بانتهاك عقد تم ابرامه.

مهام محامي عقود إدارية.

  • على محامي عقود إدارية التحقق من العقد الخاص بالعميل وتوضيح كافة الشروط للموافقة على البنود المناسبة والتأكد من ارتياح العميل للعقد.
  • صياغة العقود وتدقيقها لحماية الحقوق القانونية لأطراف العقد وتجنب وقوع أي أخطاء تعاقدية. من الممكن أن تدي الى خسائر مادية ومعنوية.
  • تمثيل العملاء في المحاكم الإدارية ومتابعة كافة الأعمال المتعلقة بها من النواحي التنظيمية والقانونية.
  • الترافع في المحاكم الإدارية وتقديم كافة المستندات والأدلة اللازمة لدعم موقف العميل في القضية.

وبعد تعرفنا على مهام محامي عقود إدارية ننهي مقالنا.
صياغة العقد الإداري وأنواع العقود الإدارية بالسعودية 2023.

يمكنكم الحصول على أهم المعلومات القانونية حول العقود الإدارية من خلال الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2163
متجر الصفوة