تخطى إلى المحتوى

صياغة العقد الإداري

صياغة العقد الإداري في السعودية

صياغة العقد الإداري في السعودية تحتاج إلى اتباع عدد من الخطوات ضمن شروط وضوابط معينة من أجل ضمان فعالية العقد الإداري وملاءمته للنصوص القانونية التي نظمته. لتحقيق الأهداف المُحددة له في تحقيق الصالح العام.

أركان العقد الإداري في السعودية

صياغة العقد الإداري في السعودية.

العقد الإداري لا يعتبر عقد إذعان بشكل مطلق على الرغم من وجود بعض السمات المشتركة بينه وبين عقد الإذعان. فالعقود الإدارية هدفها الرئيسي هو تحقيق الصالح العام ويحكمها إجراءات قانونية معينة. أما عقد الإذعان فهو يتعلق بعلاقات تجارية خاصة.

العقد الإداري كما نعلم هو عقد مُبرم بين شركة أو مؤسسة أو فرد وبين جهة حكومية (جهة الإدارة). ولصياغته هناك ضوابط يجب الإلتزام بها ليكون عقداً إدارياً متوافقاً مع أحكام النظام. ومن أجل صياغة العقد الإداري في السعودية يجب توفر عناصر العقد الإداري الأساسية وهي:

  • شرط كتابة العقد: يجب أن يتم كتابة العقد الإدارية خطياً وذلك وفقاً للمادة 59 من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية التي نصت على ضرورة تحرير العقد بين الإدارة وصاحب العرض الذي فاز بعد أن يتم إبلاغه بقرار الترسية.
  • شكل العقد ونموذجه: بشكل عام لا يُشترط أن يكون هناك نموذج معين وموحد للعقد الإداري إلا في حال نص النظام على ذلك، وقد نص نظام المنافسات المذكورة بمادته 91 على إلزام الجهات الحكومية بأن تستخدم نماذج معتمدة للعقود ووثائق التأهيل المسبق ووثائق المنافسة ونماذج تقييم أداء المتعاقد وأي وثيقة تحتاجها طبيعة المشتريات والأعمال.
  • بنود العقد: وضع نظام المنافسات والمشتريات البنود والقواعد الواجب تضمينها في العقد الإداري والبنود التي يجوز تضمينها، مثل جواز تضمين العقد بند يخص التدريب والمعرفة والمهارات إلى الموظفين الحكوميين، ووجوب تضمين عقد الخدمات التي تنفيذها مستمر على شروط تخص مستوى الأداء والتقييم المستمر.
  • مدة العقد الإداري: تختلف هذه المدة باختلاف العقد وطبيعته.

كيف اكتب عقد اداري؟

 يمكنك كتابة عقد إداري من خلال صياغة نموذج يحتوي على مجموعة من المواد توضح كافة تفاصيل العقد الإداري. حيث يتم تحديد أطراف العقد والعناوين ثم ذكر موضوع العقد والتزامات الطرفين والمدفوعات حسب العقد. ثم الشروط والمواصفات الفنية والضمانات والشروط الجزائية والقوة القاهرة وإنهاء العقد والتوقيع في نهاية العقد.

خطوات صياغة العقد الإداري.

يتم صياغة العقد الاداري في السعودية عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • يجب في البداية فهم الحاجة إلى العقد وتحديد الهدف من صياغته وتحديد أطراف العقد بدقة سواء الشركات الخاصة أو الجهات الحكومية.
  • يجب جمع كافة المستندات والبيانات اللازمة من شروط فنية ومواصفات وميزانية جدول زمني.
  • يجب الإلتزام بنظام المنافسات والمشتريات الحكومية لكي لا يخالف أي نص من نصوصه.
  • ثم يجب تحديد عناصر العقد الرئيسية وهي عنوان العقد والغرض من العقد وموضوع العقد والتزامات أطرافه.
  • ثم تحديد الدفعات وقيمة العقد وجدول زمني يوضح مواعيد بدء العقد وانتهائه.
  • كتابة المواصفات والشروط الفنية والإلتزام بها. وتحديد الضمانات والشروط الجزائية والقوة القاهرة.

انظر الفيديو الآتي:

هل يعتبر العقد الإداري عقد اذعان؟

العقد الإداري لا يعتبر عقد إذعان بشكل مطلق على الرغم من وجود بعض السمات المشتركة بينه وبين عقد الإذعان. فالعقود الإدارية هدفها الرئيسي هو تحقيق الصالح العام ويحكمها إجراءات قانونية معينة. أما عقد الإذعان فهو يتعلق بعلاقات تجارية خاصة.

أركان العقد الإداري.

يوجد العديد من الأركان التي يجب أن يتضمنها العقد الإداري ليُنتج آثاره القانونية. وفيما يلي أركان العقد الإداري في السعودية:

  1. أهلية الشخص المُتقاعد مع الإدارة لاكتساب الحقوق وأداء الإلتزامات المطلوبة منه.
  2. الرضا وتوافق الإرادتين على إبرام العقد الإداري وهي إرادة المتعاقد والإدارة على ألا يشوب تلك الإرادة أي عيب من العيوب التي تؤثر عليها مثل الإكراه أو التدليس أو الإستغلال.
  3. المحل الذي يكون مشروع وموجود وأن يكون قابل للتعامل به.
  4. السبب يجب أن يكون مشروع وموجود.
  5. الشكل وهو ما يميز العقود الإدارية عن غيرها من العقود بحيث يتطلب النظام شكل معين لانعقاد العقد الإداري في السعودية مثل القواعد التي تنظم إبرام العقد مثل المزايدات والمناقصات والتقدم بعطاء.

نموذج عقد إداري.

فيما يلي نموذج عقد إداري:

عقد إداري بين:

الطرف الأول ــــــــــــــــــــــــــــــ(الجهة الحكومية). العنوان ــــــــــــــــــــ. ممثلها ــــــــــــــــــــــــ. صفته الرسمية ــــــــــــــــــــــــ.

الطرف الثاني ــــــــــــــــــــــــــ.(المقاول/ الشركة). العنوان ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

نظراُ لاحتياج الطرف الأول إلى ــــــــــــــــــــــ. ( يتم تحديد العمل أو الخدمة). ورغبة الطرف الثاني بتقديم العمل أو الخدمة المذكورة فقد تم الإتفاق بين الطرفين على الآتي:

المادة الأولى: التعريفات.

يتم تعريف العقد والخدمات والمشروع.

المادة الثانية: موضوع العقد.

يلتزم الطرف الثاني بأن يُقدم الخدمات ـــــــــــــــــــــــــ. حسب المواصفات والشروط الموضحة في مُلحق العقد.

المادة3: التزامات الطرفين.

التزامات الطرف الأول هي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التزامات الطرف الثاني هي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المادة 4: القيمة والدفعات.

تبلغ قيمة العقد ـــــــــــــــــ. ريال سعودي. بحيث يتم دفع نسبة ـــــــــــــــــ. مُقدماً وأمام الباقي فيتم دفتها على دفعات شهرية متساوية كما هو واضح في الملحق.

المادة5: الجدول الزمني.

يتم البدء بتنفيذ العقد من تاريخ ـــــــــــــــــــــ. وينتهي بتاريخ ــــــــــــــــــــــ. ويجب على الطرف الثاني أن يلتزم بالمواعيد الموضحة بالملحق.

المادة 6: الشروط الفنية والموصفات.

المادة 7: الضمانات.

المادة8 الشروط الجزائية.

المادة 9 القوة القاهرة.

المادة 10: الإنهاء والتسوية.

المادة 11: الأحكام العامة.

المادة 12: التوقيع.

من الأفضل استشارة محامي عقود إدارية في الرياض خبير في مجال صياغتها وفق الأسس والضوابط القانونية المطلوبة.

ونهي بذلك مقال صياغة العقد الاداري في السعودية.

خطوات صياغة العقد الإداري في السعودية بالتفصيل صيغة عقد 2024.

ولمعرفة المعلومات القانونية الدقيقة حول صياغة العقود الإدارية في السعودية، فتحتاج إلى كفاءة أفضل محامي في القضاء الإداري خبير في مجال العقود الإدارية وصياغتها من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية..

المصادر.

المادة 59 من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2277
متجر الصفوة