تخطى إلى المحتوى

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة وهي ما سنتحدث عنه في هذا المقال ردا على استفساراتكم المتتالية حول هذا الموضوع. حيث أن الإفلاس أمر شائع وغير معيب في مجال العمل الاقتصادي.

وسنتطرق في السطور القادمة من مقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة  الى طريقة إعلان إفلاس مؤسسة وشروط إعلان الإفلاس، وكذلك الإجراءات المطلوبة لإعلان الإفلاس. بالإضافة الى إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة، حقوق العامل في حالة إفلاس الشركة.

وفي هذه القضايا لابد لك كشخص عادي او اعتباري من استشارة محامي ضليع في هذا المجال. ليطلعك على كل ما يضمن لك حقوقك سواء كنت مدين او دائن. فخياركم الأفضل دوماً هو محامي قضايا افلاس من شركة الدوسري فرع الرياض لقضايا الإفلاس.

طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.

سنتعرف على طريقة إعلان إفلاس مؤسسة. حيث يتم الإعلان عن إفلاس الشركة أو المؤسسة عندما تصبح الشركة غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها اتجاه الدائنين. مما يدفع بالشركة الى تصفية كافة أفرعها وأملاكها وسحب كل أرصدتها البنكية. من اجل سداد ما يمكن من الالتزامات وعلى إثر ذلك تخرج الشركة من سوق العمل.

ويتم الإعلان عن إفلاس المؤسسة بموجب حكم قضائي من قبل المحكمة المختصة. ويتم هذا الأمر بمبادرة طلب إعلان الإفلاس أمام المحكمة التجارية مع إرفاق كافة المعلومات والوثائق المبينة لإجراءات الإفلاس. إما من الجهة المفلسة أو من قبل الدائنين. وثم تدرس المحكمة طلب إعلان الإفلاس تبعاً لمعايير قضائية محددة. وذلك من أجل التأكد من استيفاء كافة شروطه قبل النطق بالحكم. إذ أن إعلان الإفلاس يكون له تبعيات قانونية على المفلس قد تصل لحد عقوبة السجن بحق المُفلس.

فإذا تعذر على الشركة المُفلسة أن تتدبر ضائقتها المادية عن طريق الوصول لحلول ودية مع مجموعة الدائنين. أو العثور على مستثمرين جدد بهدف ضخ أموال إضافية لسداد الديون. أو تصفية أصل من الأصول الممكنة للشركة أو أية وسيلة أخرى ممكنة. فعندها القضاء لا يجد سوى إعلان الإفلاس للشركة.

وتقضي المحكمة تبعاً لحالة المُفلس ومدى تعسر حالته المالية بإحدى الأمرين التاليين:

  • أن تعين وصي على الشركة المُفلسة (أي محامي أو خبير حسابات معتمد من المحكمة). ليعمل على تدبير أمورها على أمل إصلاح وضعها المالي. والوصول لحلول مع الدائنين بحيث تضمن استمرارية الشركة وتحول دون خسارة العمال وظائفهم.
  • أن تأمر بتصفية أصول وممتلكات المفلس، وأن يتم بيعها بالمزاد العلني. ويتعين لهذه الغاية قاضيا يتكفل بإدارة العملية وسداد مستحقات الدائنين. وكما يرتب تعويضهم حسب الأهمية إن كان ذو امتياز أو دائن عادي، بحال ما كانت الأصول المتحصلة تكفي لسداد جميع الديون.

طريقة التقدم بطلب إعلان إفلاس مؤسسة.

يمكن تقديم طلب إفلاس الكتروني حسب أحكام النظام وذلك على موقع لجنة الإفلاس الالكتروني. والمستفيدون من الخدمة هم الأمين والمديون والدائن. والمطلوب كوثائق كما يلي:

  • المدين: تختلف البيانات والوثائق المطلوبة بحسب لو كان فرداً أو شركة فإذا كان شخص طبيعي (فرد) فيلزم صورة عن الهوية الوطنية أو الإقامة. أما إذا كان شخص اعتباري (مؤسسة أو شركة) يلزم السجل التجاري.
  • المعلن الأمين الذي يلزم حكم المحكمة بالتعيين بالإجراءات ذي الصلة وصورة عن الهوية الوطنية أو لوكيل صورة عن الوكالة.
  • وثائق الإعلان: نسخة من الوثيقة المراد إعلان عنها بصيغة PDF)).

وننوه الى أنه يتوجب على المدين التقدم للمحكمة بتقرير الحصيلة المالية. لتوزيع المال على الدائنين في حال لم يبرأ من الدين المتبقي عليه خلال سنتين من تاريخ إجراء التصفية. وذلك مع الاحتفاظ بقسم من هذا المال من أجل معيشته ولاستمرار نشاطه التجاري.

كما لابد من تبليغ الدائنين بإجراء تسوية وقائية، خلال مدة أسبوع من تقديم طلب إعلان إفلاس المحكمة. بالإضافة الى أنه يمكن للمدينين الاعتراض على طلب الإفلاس أمام المحكمة خلال مدة أقصاها أسبوعين من تاريخ الطلب. وسنسرد ألية التقدم بطلب إعلان إفلاس الشركة.

  1. الدخول إلى خدمة طلب إعلان.
  2. القيام بتسجيل الدخول على موقع لجنة الإفلاس.
  3. كذلك تعبئة البيانات التي تخصك ثم إرفاق المستندات المطلوبة.
  4. الضغط على أيقونة إرسال الطلب، حيث سيتم دراسة الطلب والموافقة عليه إلكترونياً.
  5. سيصلك بريد إلكتروني بقبول الطلب ونشره على موقع الإلكتروني للجنة الإفلاس.​

إضافة لمقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة انظر أيضا.

شروط إعلان الإفلاس.

في الفقرة الثانية من مقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة سنوضح شروط إعلان الإفلاس. فمن المهم أن يتوافر شرط او مجموعة من شروط الإفلاس، حتى يوصف التاجر أو المنشأة بصفة الإفلاس ومنها:

  • التوقف عن دفع المال، وهو شرط أساسي ومباشر في إعلان الإفلاس التجاري، أي عندما يتوقف التاجر عن دفع المال الى الدائنين لفترة زمنية تتجاوز المدة المتفق عليها، من أجل سداد الدفعات المالية يصنف عندها التاجر بأنه مفلس قانونيا، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه خلال فترة إشعاره بالدفعات المترتبة عليه.
  • وفاة التاجر، فبحال وفاته أثناء عمله أو أثناء إعلان إفلاسه، وعدم توفر أي مصادر مالية تساهم في سداد المبالغ المترتبة عليه بعد وفاته، يتم حصر ممتلكاته وأصوله وبيعها، لتأمين قيمة المبالغ المترتبة عليه.
  • تصفية حصة التاجر: عندما يقوم التاجر بتصفية حصته في الشركة أو السوق التجاري، بسبب عجزه عن سداد التزاماته المالية المترتبة عليه، وتحول قيمة حصته الى الأطراف الدائنين بناء على اتفاق بشكل مباشر وذلك مع التاجر، أو عن طريق الاستعانة بتطبيق “الاحكام القانونية”.

وحسب ما جاء باللائحة التنفيذية لنظام الإفلاس السعودي المادة السادسة تنص على:

  • أن يكون التبليغ من المدين أو الأمين أو لجنة الإفلاس بموجب أحكام النظام واللائحة وفق النموذج المحدد لذلك9
  • أن يكون الإعلان من المدين او الأمين او لجنة الإفلاس على الموقع الالكتروني للجنة الإفلاس.
  • في حال تعذر التبليغ الذي نص عليه النظام فيعلن لمن تعذر تبليغه، بحيث تسري “آثار التبليغ” من التاريخ الذي تم الإعلان فيه.
  • يمكن للمحكمة أمر الأمين أو المدين أو لجنة الإفلاس بالإعلان أو التبليغ وذلك عن أي قرار أو حكم أو إجراء.

في الواقع هناك فوائد لإعلان إفلاس الشركات الهدف منه الحفاظ على مصالح المساهمين والدائنين معاً، وكذلك سيساهم في حفظ أموال الشركة من الضياع. ومن ناحية أخرى، لا يمكن تجاهل أن حالة إعلان إفلاس شركة التي لا تضيف أي ربح أو إنتاج للاقتصاد، يساهم في حفظ الاقتصاد العام.


عبر مقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة قد ترغب بطلب المساعدة من.

شروط إعلان الإفلاس

اجراءات الإفلاس.

استمرت لجنة الإفلاس منذ تأسيسها على توفير المواد التوعوية على شكل أدلة ونماذج وأدوات. وهدفها تسهيل أحكام إجراءات الإفلاس وإيضاحها. وتهدف إجراءات الإفلاس لتمكين المفلس أو المتعثر من الاستفادة من هذه الإجراءات وتنظيم أموره المالية من أجل معاودة النشاط التجاري ودعم الاقتصاد الوطني مع مراعاة حقوق الدائنين.

وجاء نظام الإفلاس بسبع إجراءات:

  • إجراء التسوية الوقائية: ويهدف هذا الإجراء إلى التسهيل على المدين بأن يتفق مع الدائنين وذلك من أجل تسوية الديون الخاصة به ويحتفظ المدين بإدارة النشاط الخاص به
  • وإجراء إعادة التنظيم المالي: إجراء الهدف منه أن ييسر الاتفاق بين المدين والدائنين على التنظيم المالي لنشاطه التجاري وذلك تحت “أمين إعادة التنظيم المالي”.
  • كذلك إجراء التصفية: وهو إجراء مهمته حصر مطالبات الدائنين وبيع أصول التفليسة، وتوزيع حصيلته على الدائنين تحت إدارة أمين التصفية.
  • أيضا إجراء التصفية الإدارية: إجراء ينص على بيع أصول التفليسة التي لا يتوقع أن ينتج عن بيعها حصيلة تكفي للوفاء بمصروفات إجراء التصفية.
  • وإجراء التسوية الوقائية لصغار المدينين: يهدف الإجراء لتمكين المدين الصغير من أن يتوصل إلى اتفاق مع الدائنين وذلك في سبيل تسوية ديونه بفترة معقولة وباستخدام إجراءات يسيرة وبتكلفة منخفضة مع احتفاظه بنشاطه.
  • أيضا إجراء إعادة التنظيم المالي لصفار المدينين: وهو إجراء يهدف الى تيسير توصل المدين الصغير الى اتفاق مع دائنيه. من أجل إعادة التنظيم المالي لنشاطه وذلك من خلال فترة مقبولة بعدد من الإجراءات اليسيرة وبتكلفة منخفضة وكفاءة قوية، وذلك كله تحت إشراف الأمين.
  • كذلك إجراء التصفية لصغار المدينين: ويهدف هذا الإجراء الى بيع “أصول التفليسة”. وأيضا توزيع حصيلة على الدائنين  وذلك خلال فترة مقبولة من خلال  إجراءات يسيرة بتكلفة منخفضة وجودة عالية، وذلك تحت إدارة الأمين.

إضافة لمقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة قد ترغب بالاطلاع على.

اجراءات الإفلاس

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة.

بداية نتعرف على مفهوم مصطلح الشركة ذات المسؤولية المحدودة حيث أنها تعرف حسب نظام الشركات السعودي. بأنها شركة تتألف من شريكين أو أكثر، وأن يكونوا مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصتهم في رأس المال. ولا يزيد عدد الشركاء في هذا النوع من الشركات عن خمسين شريك. ويجب على الشركاء تحديد رأس مالهم بشكل واضح في عقد تأسيس الشركة. ولم يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال كل شريك من قبل نظام الشركات.

وعلينا أن ننوه ان هناك فرق بين مسؤولية الشركة عن ديونها ومسؤولية الشركاء عن ديون الشركة. حيث أن مسؤولية الشركة ذات المسؤولية المحددة اتجاه التزامات الشركة غير محدودة بجميع أموال وممتلكات الشركة. بينما بالنسبة للشركاء فتكون مسؤوليتهم اتجاه ديون الشركة والتزاماتها. بمقدار حصة الشريك من رأس المال.

فإذا بلغت خسائر شركة ذات مسؤولية محددة نصف رأس المال. يجب على مدراء الشركة أن يسجلوا هذه الواقعة في السجل التجاري. ثم يقوم المدراء بدعوة الشركاء للاجتماع، خلال مدة لا تتجاوز (90) يوماً من تاريخ علمهم بأن الخسارة تجاوزت نصف رأس المال. وفي هذا الاجتماع يقرر الشركاء إذا أرادوا استمرار الشركة أو تصفيتها، أما إذا أهمل المدراء دعوة الشركاء فتصفى بقوة القانون.

وحسب ما نصت عليه المادة (155) من نظام الشركات في المملكة العربية السعودية. فيما يخص إجراءات إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محددة. بأن مالك الشركة ذات المسؤولية المحددة يكون مسؤولاً في أمواله الخاصة عن التزامات الشركة في مواجهة الغير. الذي تعامل معه باسم الشركة في حالات معينة ألا وهي:

  • في حال قام  بتصفية شركته (بسوء نية) أوقف نشاطها قبل انتهاء مدتها. وقبل تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله.
  • كذلك إذا لم يفصل بين أعمال الشركة والأعمال الخاصة الأخرى.
  • أيضا إذا زاول أعمالا لحساب الشركة قبل اكتسابها شخصيته الاعتبارية.

إضافة لمقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة انظر أيضا:

إعلان إفلاس شركة ذات مسؤولية محدودة

حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة.

وصلنا للفقرة ألخيرة من مقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة. ولما كان الإفلاس عبارة عن تعبير يصف الوضعية القانونية التي عليها شخص أو شركة. إذ يكون مدين بالمال لأطراف أخرى سواء كانوا موردون أو مصارف أو إدارة ضرائب وغيرها. ولكن توقف عن سداد التزاماته المالية وعجز عن سداد ديون اتجاه هؤلاء الدائنين. ونظراً الى أن موضوع الإفلاس أصبح منتشر على نطاق واسع في ظل التطور الاقتصادي. وهو موضوع في غاية الأهمية للحفاظ على النمو الاقتصادي والاستثمار في المملكة العربية السعودية.

وهذا ما جعل الحكومة في المملكة العربية السعودية تبذل قصار جهدها. من أجل تحسين بيئة العمل وتنظيم اللوائح والقوانين التي تتعلق بالعمل. فهي تعمل باستمرار على تعديل الأنظمة للوصول الى قانون عمل جديد يحسن العلاقة بين العامل وصاحب العمل. وتنظيمها بصيانة حقوق كلا الطرفين وتوضيح التزامات وواجبات الطرفين.

وهنا سنسلط الضوء على حقوق الموظف في حال إفلاس الشركة. حيث تحدث نظام  العمل السعودي عن جميع الأمور والظروف التي تخص العمل. ومن ضمن ما بينّه النظام حقوق العامل في مثل هذه الحالة. في حين تعرض الشركة لظروف اقتصادية صعبة  تؤدي الى إعلان إفلاسها .

وهنا نجد الإجابة في المادة التاسعة عشر حيث نصت على أن تعد كافة المبالغ المستحقة أو ورثته ديون ممتازة أي درجة أولى. وللعامل ورثته بموجب استيفائها امتياز على كامل أموال صاحب العمل. وفي حالة  تصفية وحل المنشأة الخاصة لصاحب العمل. من الواجب تسجيل جميع المبالغ التي تم ذكرها “ديون ممتازة”. أيضا يتم دفع مبلغ مالي مستعجل للعامل بحيث  تعادل قيمته آجر شهر واحد من مرتبه المحدد والمتفق عليه من بداية العمل.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
طريقة إعلان إفلاس مؤسسة | شرح مفصل من محامي قضايا افلاس الدوسري.

وللاستفسار أكثر حول طريقة إعلان إفلاس مؤسسة حقوق العامل وكيفية ضمان حقه في حال الإفلاس للشركة العامل بها. يرجى طلب محامي قضايا افلاس من مكتب محاماة الدوسري فرع الرياض وستجد إجابة قانونية دقيقة وبحرفية ومهنية عالية.

المصادر لمقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة:


مقالات هامة إضافة لمقالنا طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.

  1. ارقام محامين.
  2. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  3. القرارات الجديدة للمطلقات.
  4. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  5. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  6. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  7. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  8. الرد على شكوى كيدية.
  9. طريقة تخفيض الزكاة.
  10. عقوبة السعودة الوهمية.
  11. عقوبة التزوير في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2377
متجر الصفوة