تخطى إلى المحتوى

طريقة توثيق العقود

طريقة توثيق العقود

طريقة توثيق العقود يحتاج الكثير لمعرفتها باعتبار أن العقود هي إحدى الوسائل التنظيمية التي تسهم في ترتيب حياة الناس. ولكن مع مواكبة المملكة العربية السعودية للتقدم التكنولوجي والرقمي سعت باستمرار لجعل كافة تعاملاتها بصورة الكترونية. ليتمكن أي فرد من تحميل وتحديث أي معلومات تتعلق بشؤون العقود سواء للسعوديين أو غير السعوديين في قطاعاتهم الخاصة كتوثيق عقد بيع شقة وتوثيق عقد بيع ارض إضافة للعقود العامة. مما يسهم في حفظ حقوقهم سواء كانوا من العمال أو الموظفين أو غيرهم.

يمكنكم التعرف على أي معلومات قانونية تتعلق بالعقود من خلال تواصلكم مع محامي لكتابة العقود من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر الرقم call:00966545040509.

توثيق عقود الايجار

طريقة توثيق العقود.

العقد هو اتفاق بين شخصين إما أن يكونوا طبيعيين أو اعتباريين يمكن من خلاله تحديد الشروط والمسائل للاتفاق بين أطراف العقد لتنتج أثار العقد القانونية بمجرد ابرامه. ولابد من الإشارة الى ضرورة التحقق من الصياغة القانونية لبنود العقد.

ويعتبر العقد بعد صياغته القانون الذي يلزم أطراف العقد للعودة اليه عند نشوء أي نزاع. ولابد من توضيح جمل البنود وألفاظه بشكل موجز ولا ننسى تسلسل التفاصيل وارتباطها.

ومن خلال منصة ناجز الالكترونية التابعة لوزارة العدل يمكننا توثيق العقود عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الى الموقع الرسمي وتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم ورقم البطاقة الشخصية مع كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • كتابة رمز التحقق الظاهر على الشاشة.
  • النقر على خدمة توثيق العقود من الخدمات الالكترونية المتاحة.
  • ادخال المعلومات المطلوبة في الحقول الملائمة. مع تحديد نوع العقد.
  • النقر على تبويب العقد مع إدخال رقم العقد في المكان المناسب للبحث عنه عند الحاجة.
  • الضغط على أيقونة توثيق.

كيف طريقة توثيق العقود؟

يتم توثيق العقود من خلال الدخول إلى منصة ناجز والضغط على أيقونة الخدمة وادخال المعلومات المطلوبة كرقم البطاقة الشخصية ورمز التحقق وعند ظهور قائمة العقود يتم اختيار عرض وتوثيق حيث تظهر بيانات العقد والبيانات الخاصة بالمشترك والمنشأة. ثم القيام بالإجراءات القانونية المناسبة ومن ثم التأكيد على الاقرار مع تسجيل رقم الهاتف.

يمنكم التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بطرق توثيق العقود من خلال تواصلك مع موثق قانوني في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

توثيق عقود الايجار.

أصبح عقد الايجار من أكثر العقود التي تم تداولها في الآونة الأخيرة ضمن المملكة العربية السعودية. فقد اعتبر عقد الايجار من أهم العقود في المجالات المختلفة سواء كانت تجارية أو مدنية. حيث يخضع عقد الايجار لمجموعة من الشروط والأحكام المرتبطة بالتشريع الإسلامي الذي يتيح للمتعاقدين فرصة لتحديد شروط العقد.

ولإعداد عقد الايجار لابد من توفر مجموعة من النقاط التي يجب التركيز عليها. فمن الضروري التحقق من صك الملكية العقارية وهوية الطرف الثاني. إضافة لبيانات مفصلة كالموقع والمساحة وغيرها من المعلومات الضرورية. ويجب التأكيد على الشروط اللازمة لعقد الايجار المبرم كتاريخ الابرام والمكان، ولا ننسى ضرورة تسجيل أي عقد ايجار لدى منصة إيجار الالكترونية للحصول على النتائج القانونية المطلوبة.

إضافة للعديد من الشروط الأخرى التي يمكن لمحامي مختص بعقود الايجار توضيحها للعملاء عبر طلب استشارة قانونية محامي السعودية. أما عن توثيق عقد ايجار بشكل الكتروني فيتم عبر منصة ايجار وفقاً للخطوات التالية:

  • الدخول الى منصة ايجار الالكترونية.
  • إدخال البيانات المطلوبة ليتم تسجيل الدخول.
  • الضغط على الأيقونة (العقود) ومن ثم يتوجب تحديد نوع العقد تجاري أو سكني.
  • تسجيل المعلومات الخاصة بأطراف العقد (المالك والمستأجر) إضافة للبيانات الخاصة بالعقار مع البيانات المالية.
  • تسديد الرسوم الخاصة بالعقد الالكتروني بأي وسيلة متاحة.
  • لتقوم في النهاية المنصة بإرسال عقد الايجار إلى كلا الطرفين للاطلاع على محتواه واضافة التوقيع.

يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال الاطلاع على الفيديو التالي:

توثيق عقد عمل سعودي.

يتم توثيق العقود من خلال الدخول إلى منصة ناجز والضغط على أيقونة الخدمة وادخال المعلومات المطلوبة كرقم البطاقة الشخصية ورمز التحقق وعند ظهور قائمة العقود يتم اختيار عرض وتوثيق حيث تظهر بيانات العقد والبيانات الخاصة بالمشترك والمنشأة. ثم القيام بالإجراءات القانونية المناسبة ومن ثم التأكيد على الاقرار مع تسجيل رقم الهاتف.

يمكن لأي عامل في السعودية توثيق عقد العمل عبر اتباعه لمجموعة من الخطوات ضمن الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية:

  • زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الانترنت.
  • تسجيل الدخول عبر ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على خدمة توثيق العقود.
  • ادخال البيانات المطلوبة المتعلقة بالعامل الاسم والعنوان مع مدة العقد.
  • أين سيتم توثيق عقد الموظف أو العامل.
  • النقر على أيقونة توثيق.

يمكن لأي موظف الحصول على طريقة مناسبة للتأكد من صحة البيانات الموجودة في العقد ومراجعتها والتحقق من مطابقتها وصحتها ليتم بعدها تسجيل البيانات اللازمة عبر الخدمات الالكترونية الخاصة بالمؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي.

كيف يتم توثيق العقد الالكتروني؟

يمكن توثيق العقد الالكتروني من خلال خدمة العقود، ثم النقر على خدمة التوثيق المتوفر في قسم الطلبات الجديدة. القيام بالإجراءات اللازمة لتوثيق العقد وارسال الطلب. وعن وصول رسالة نصية تحتوي رابط التوثيق يجب ادخال المعلومات المطلوبة مع التحقق من رمز التحقق الواصل. عند الموافقة على العقد بعد خمسة أيام يتم اصدار العقد بعد توثيقه وتغير حالته الى ساري المفعول.

ومع ما قدمناه لكم من معلومات تكون نهاية مقالنا بعنوان.

طريقة توثيق العقود في السعودية بـ 6 خطوات من منصة ناجز 2023.

يسعدنا جداً أن نكون حققنا الفائدة لمتابعينا ولابد من التنويه الى امكانية التواصل مع محامي عقود في الرياض عبر الرقم call:00966545040509 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية. أو من خلال النقر على أيقونة الواتس الظاهرة على الشاشة للتحدث مع محامي واتس اب.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2289
متجر الصفوة