تخطى إلى المحتوى

طريقة رهن الأرض للبنك

طريقة رهن الأرض للبنك

طريقة رهن الأرض للبنك سوف نوضحها لكم في مقالنا حيث أنه يجب الالتزام بمجموعة من الخطوات والشروط اللازمة ليتم الحصول على قرض مالي. إلا أنه لابد من الإشارة الى وجوب تحضير مجموعة من الأوراق والوثائق اللازمة لإتمام عملية استلام القرض.

أهم المعلومات يمكنك التعرف عليها ضمن مقالنا، للاستفسار لا تتردد في الحصول على استشارات قانونية من محامي متخصص في قضايا البنوك من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الاتصال على الرقم call:00966545040509.

المستندات المطلوبة للقرض مقابل رهن الأرض

طريقة رهن الأرض للبنك.

وفقاً لقانون الرهن الجديد يتم رهن ارض عبر الخطوات بداية يجب تجهيز المتطلبات الخاصة بالرهن والمسؤولة عن منح القرض (البنك). إضافة للأوراق والمستندات من نظام البنك ومن الممكن أن تتم بصورة الكترونية عبر موقع خدمة عملاء البنك. ليتم تدقيق المعاملة من قبل المدقق وارسال المعلومات إلى دائرة الأملاك واقتطاع رسوم الدائرة عبر الحساب البنكي. وإصدار الشهادة وملصق الرهان. ليتم التواصل من قبل موظف البنك مع صاحب القرض لإتمام عملية التسليم.

عملية الرهن العقاري هي من العمليات القانونية التي تتم بالاتفاق بين صاحب الأرض والمقرض للمبلغ المالي. يتم الاتفاق على نقل ملكية العقار كأحد أنواع الضمان لسداد القرض. وعند سداد كامل المبلغ المستحق للقرض يتم الغاء الرهن وتعود الأرض إلى ملكية صاحبها الأصلي.

أما عند التخلف عن سداد القرض يفقد صاحب الأرض حقه في الملكية لتذهب الأرض الى مقرض المال. وهذه الطريقة تعتبر من الوسائل التي أصبحت معروفة للحصول على الأموال المستعجلة التي يرغب صاحبها باستخدامها لسداد الدين أو أي جزء منه.

هل يمكن رهن الارض؟

نعم من الممكن رهن أرض إذا توفرت مجموعة من الشروط التي تجعلك شخص مؤهل ومن أهم هذه الشروط هو امتلاك الأرض أي أن الأرض ملك شخصي للمقترض أو من يكفله. وأن تكون قيمة الأرض تغطي القرض الذي سيتم اقتراضه من البنك أو المؤسسة أو أي فرد. يمكنكم الحصول على استشارات قانونية محامي السعودية خبير بقضايا الرهن والبيع والشراء تجدوه في أفضل شركات المحاماة في السعودية.

ولابد من الإشارة الى اختلاف الطرق لرهن الأرض ولكن في حال كان القرض من البنك يمكنك التعرف على طريقة رهن الأرض للبنك عبر الاجراءات التالية:

  • تحضير كافة المتطلبات مع الجهة المختصة بمنح القرض (البنك).
  • ابراز المستندات والأوراق المطلوبة لنظام البنك ومن الممكن أن يتم ذلك بالشكل الالكتروني من خلال الموقع الرسمي عبر خدمة العملاء للبنك.
  • ليتم تدقيق المعاملة من قبل المدقق في البنك.
  • ترسل المعاملة الى دائرة الأملاك ليتم التدقيق عليها.
  • يجب أن تقتطع رسوم الدائرة من خلال حساب المقترض البنكي.
  • اصدار الشهادة من قبل موظف الدائرة إضافة للملصق الخاص بالرهان.
  • ليتم التواصل بالنهاية مع الموظف في البنك لإعلامك بضرورة الحضور لإتمام عملية الاستلام.

المستندات المطلوبة للقرض مقابل رهن الأرض.

عندما يرغب شخص برهن أرض مقابل قرض سيطلب البنك مجموعة من المستندات لضمان حقه وجعله أكثر اطمئنانا للتعامل مع المقترض لتقديمها اليه. إضافة لتنفيذ العديد من الخطوات لطريقة رهن الأرض للبنك وهي كالتالي:

  • البطاقة الشخصية ومن الممكن استبدالها بسجل للعائلة بتاريخ ساري الصلاحية.
  • الإفصاح عن الالتزامات الشخصية من قبل العميل.
  • تقديم النموذج الذي يبين تحويل راتب العميل إلى البنك.
  • صورة عن بطاقة العمل في الحالات التي يكون بها المستفيد من القرض من موظفي القطاع العسكري.
  • تعبئة نموذج خاص بطلب التمويل مقابل رهن ارض وهذه أحد الخيارات الموجودة على الموقع الرسمي للبنك.
  • التعريف من قبل جهة العمل ولابد من توفر المعلومات الهامة عن العميل ومن هذه المعلومات الراتب الشهري للعميل وتاريخ الالتحاق بالوظيفة والتاريخ الذي سينتهي به عقد العمل.

شروط رهن الارض للبنك.

ليكون الفرد مؤهلاً للحصول على قرض من البنك أو مبلغ نقدي مقابل رهن أرض لابد من توفر بعض الشروط الهامة وهي كالآتي:

  • أن تكون الأرض ملك للمقترض بشكل شخصي أو ملك للكفيل.
  • تغطية قيمة الأرض المادية لقيمة المبلغ الذي يريد اقتراضه من البنك.
  • أن تكون أرضاً قابلة للبيع وليس عليها أي اشكال قانوني.
  • الالتزام بعدم اجراء أي تعديلات ممكن أن تؤدي إلى إلحاق الأذى خلال فترة رهن الأرض.
  • ضرورة سداد مبلغ القرض وفقاً للتواريخ التي تم تحديدها والا من الممكن نزع ملكية الأرض من صاحبها لصالح البنك عند انتهاء تاريخ السداد.
  • في حال حدوث أي زيادة على ثمن الأرض أو رفع لقيمتها المادية أثناء فترة الرهن. تكون هذه الزيادة من حق المالك الجديد عند عدم الالتزام بسداد قيمة القرض في الموعد المحدد.
  • يتحمل الشخص المقترض أي نقص من قيمة الأرض ويتم تعويض المقرض عن هذا النقص في حال تخلف عن تسديد القرض في الموعد المحدد سابقاً.
  • لا يطرأ أي تغيير عند وفاة المقترض وانما يتم نقل كافة الشروط والالتزامات الى الورثة في حال وجودهم.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

نسبة البنوك في الرهن العقاري.

يقصد بالرهن العقاري بأن شراء المنزل أو أي عقار أو حتى قطعة أرض يتم عن طريق أموال يتم اقتراضها من بنك أو جهة أخرى ممولة. ويكون تملك هذا العقار رهن للبنك الذي تم اقتراض المال منه حتى سداد المبلغ المقترض بالكامل وهو أحد شروط رهن العقار.

ولكن حتى الآن لا يوجد نسبة محددة للبنك من القرض فهذه النسبة من الممكن أن تختلف ما بين ارتفاع أو انخفاض تبعاً لقيمة المبلغ الذي سيتم اقتراضه وسعر العقار الذي سيتم شرائه ومدة سداد القرض. حيث يعتبر الرهن أحد الضمانات للبنك الذي منح القرض لشراء العقار.

يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ليتملك البنك هذا العقار عند عجز المقترض عن سداد القرض. وفي الحقيقة لابد من الإشارة الى أن أهم الفوائد التي نحصل عليها من قرض رهن العقار هو توفير السيولة المالية اللازمة ليتمكن المقترض من شراء العقار بصورة سريعة. وخاصة في الحالات التي يتم اللجوء فيها الى البنوك التي تقدم المزايا والعروض الحقيقية للمقترضين.

كيف يتم رهن قطعة ارض؟؟

وفقاً لقانون الرهن الجديد يتم رهن ارض عبر الخطوات بداية يجب تجهيز المتطلبات الخاصة بالرهن والمسؤولة عن منح القرض (البنك). إضافة للأوراق والمستندات من نظام البنك ومن الممكن أن تتم بصورة الكترونية عبر موقع خدمة عملاء البنك. ليتم تدقيق المعاملة من قبل المدقق وارسال المعلومات إلى دائرة الأملاك واقتطاع رسوم الدائرة عبر الحساب البنكي. وإصدار الشهادة وملصق الرهان. ليتم التواصل من قبل موظف البنك مع صاحب القرض لإتمام عملية التسليم.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات المتعلقة بنسبة البنوك في الرهن العقاري  وطريقة رهن الأرض للبنك من خلال تواصلك مع محامي خبير بأمور البنك من شركة محاماة واستشارات قانونية فهو الشخص الذي يمتلك أفضل المعلومات التي تحتاجها.

وبذلك تكون نهاية مقالنا.

طريقة رهن الأرض للبنك الشروط والاجراءات المطلوبة 2023.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا يمكنكم الحصول على المزيد من خلال الاتصال على رقم محامي ممتاز call:00966545040509 من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية.

مراجع مقالنا:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2174
متجر الصفوة