تخطى إلى المحتوى

طلاق الزوجة الناشز

طلاق الزوجة الناشز

طلاق الزوجة الناشز التي تخرج عن طاعة زوجها وتمتنع الامتثال لأوامره. يبحث الأفراد عن تفاصيل النشوز والقضايا المتعلقة بالزوجة الناشز لذا حرصنا على توضيح أهم النقاط المتعلقة بطلاق الناشز لزوجها وآلية اثبات نشوزها وإضافة للمزيد من المعلومات الهامة التي يمكنك الاطلاع عليها ضمن مقالنا. للاستفسار لا تتردد في التواصل مع محامي خبير من شركة محاماة الدوسري ليقدم لكم أهم المعلومات القانونية التي يحتاجها العملاء في السعودية.

رفع دعوى نشوز

طلاق الزوجة الناشز

عرف النشوز في اللغة بأنه الامتناع والترفع والاستعصاء مشتق من النَّشْز وهو كل ما ارتفع وظهر. أما مصطلح النشوز يعني معصية الزوجة لزوجها بما فرضه الله عيها من طاعة. أما المرأة الناشز هي من ترفعت على زوجها وتركت أمره وعارضته. بما يعني امتناعها عن أداء حقوق زوجها وعصيانها له وإساءة العشرة. فأي امرأة يصدر عنها هذا السلوك أو افتعلته هي امرأة ناشز مالم تتراجع عن فعلها وتصلح خلقها.

تكثر الاستفسارات حول المرأة الناشز وجواز طلاقها ولكن لابد لنا بداية من توضيح معنى نشوز المرأة ومعصيتها. حيث تم توضيح المقصود بالزوجات بالعاصيات بأنهن زوجات لا يطعن أزواجهن ويبتعدون عنهم أو يكرهونهم وتأتي كلمة العصيان من علو وهو ما يرتفع من الأرض أي بمعنى من يرتفع ويتعلى ومثال على ذلك هو نشوز الزوجة وعصيانها لزوجها وعدم احترامها له ولحقوقه.

ليكون طلاق الزوجة الناشز هو الحل الأخير فلا يمكن القول بأن الطلاق هو الخيار الأول وذلك لما شدد عليه الإسلام من الحفاظ على الترابط الأسري والتشجيع على التماسك بين الأزواج. وبالأخص عند تواجد الأطفال لذا لابد من مراعاتهم فالتسرع في الطلاق ليس من الأمور المحبذة أو المرغوب بها.

فقد لا يكون الطلاق الحل الأمثل إلا أنه من الممكن أن تكون العلاقة بين الزوجين غير صالحو لجميع الأطراف. سواء كان نتيجة كره الزوجة لزوجها أو لأن الزوج لم يعد قادر على تحمل نشوز زوجته ومعصيتها. فمن الممكن أن يكون الطلاق عند وجود الزوجة الغير المنضبطة هو إحدى الوسائل للتعامل مع المشاكل الزوجية بكونها الحل لهذه لمشاكل.

للتوضيح يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

إثبات نشوز الزوجة.

عرف النشوز في اللغة بأنه الامتناع والترفع والاستعصاء مشتق من النَّشْز وهو كل ما ارتفع وظهر. أما مصطلح النشوز يعني معصية الزوجة لزوجها بما فرضه الله عيها من طاعة. أما المرأة الناشز هي من ترفعت على زوجها وتركت أمره وعارضته. بما يعني امتناعها عن أداء حقوق زوجها وعصيانها له وإساءة العشرة. فأي امرأة يصدر عنها هذا السلوك أو افتعلته هي امرأة ناشز مالم تتراجع عن فعلها وتصلح خلقها.

من الممكن اثبات النشوز بتوجيه انذار رسمي على يد محضر للزوجة يبلغ فيه الزوج زوجته ضرورة الكف عن المعصية والنشوز للدخول في عصمة زوجها. شريطة توجيه الإنذار للزوجة في مكان اقامتها لإعلامها به. كما يجب على الزوج بيان مسكن الطاعة الذي يرغب في دخول الزوجة لعصمته في صدر الإنذار. ولكن لابد من انتظار الزوج للموعد القانوني لتقديم الاعتراض على الإنذار قبل أن يتم تحريك الدعوى لإثبات النشوز.

عقوبة الزوجة الناشز

حافظ الإسلام على طول السنين على مكانة المرأة سواء كانت زوجة أو أم أو أخت أو ابنة. فكان للزواج والروابط الأسرية للمرأة المكانة الكبيرة فقد حث الدين على الزواج وتكوين الأسرة إلا أن هذه الحياة لا تخلو من بعض الأحداث والمشاكل التي يمكن أن تنشأ بين الزوجين ليتم التفاوض فيما بينهما لإقامة العلاقة الزوجية السليمة مع بعضهما البعض ولكن عند نشوز المرأة وعدم طاعتها لزوجها يتم فرض عقوبة من قبل السلطات الدينية المختصة تبعا للتشريع الإسلامي.

وللراغبين في معرفة عقوبة الزوجة الناشز يمكننا القول بأن القاضي هو من يصدر الحكم في المرأة الناشز. إلا أنه حتى الآن لم ينص القانون السعودي على عقوبة مباشرة لنشوز المرأة. حيث يمكن للزوج عند نشوز زوجته رقع دعوى فسخ نكاح بعد استنفاذه لجميع خيارات الصلح والعمل على اعادتها.

وعند بيان نشوزها تقرر المحكمة فسخ عقد النكاح بعوض ويكون هذا العوض بالمهر أو قسم منه وفقا لقرار القاضي ليرد هذا العوض الى الزوج. ولابد من التنويه هنا إلى حالة نشوز المرأة هل هي ناشز بالفعل أم أن هناك مشكلة في الزوج استدعى نشوزها كبخل الزوج أو عدم صلاته وغيرها من الأسباب التي يمكن أن تعتبره المحكمة عدم نشوز وتقرر فسخ عقد الزواج دون أي عوض للزوج باعتبار أن سبب هو مشكلة بالزوج ليس إلا.

رفع دعوى نشوز.

يتم رفع دعوى نشوز من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • بداية يتم اللجوء الى محكمة الأحوال الشخصية بالرياض وتعبئة نموذج صيغة دعوى نشوز السعودية يمكنكم الحصول عليه من خلال قسم صحائف الدعوى في المحكمة.
  • الحصول على موعد من قسم المواعيد والاحالات في المحكمة.
  • التواجد في الوقت المحدد وتقديم الدعوى بصورة مكتوبة أو شفهية. ليقدم القاضي ضبط حضور للزوج أو الوكيل. إضافة لحضور المدعية ويتم ذكر المعرف أو وكيلها.
  • سماع دعوى الزوج على الزوجة الناشز ومطالبتها بالالتزام بالبيت الزوجية.
  • عند اثبات نشوز المرأة لا يكون هناك أي مبرر للحكم عليها بالرجوع الى البيت الزوجية. وفي حال عدم عودتها تعتبر ناشز وتسقط حقوقها ولا يمكن اجبارها على الرجوع بالقوة وفقا للتعميم 8/ت/105 وطبقا لنص المادة 75 من نظام التنفيذ.
  • عند ذكر الزوجة أسباب النشوز يتم سؤال الزوج عنها ففي حال نكرانها من قبله وكان بالإمكان معالجتها. وعجزت الزوجة عن اثباتها يتم العمل بقرار كبار العلماء.
  • عند عدم اقتناع أحد طرفي الدعوى بالحكم يحق له رفع الطلب الى محكمة الاستئناف في الرياض ليتم تدقيقه وفقا للتعليمات.

حكم نشوز الزوجة والنفقة والحضانة.

كان القانون صريحا حيث أخبرنا بسقوط النفقة عن المرأة عند نشوزها. وهناك العديد من الحالات التي حددها القانون لسقوط نفقة المرأة فكانت على الشكل التالي:

في حال امتناع الزوجة تنفيذ حكم المحكمة القضائية الصادر بإلزامها الرجوع لمنزلها الزوجية من لحظة الامتناع عن تنفيذ القرار. هنا يسقط حق الزوجة من النفقة إذاً ما هي صفات الزوجة الناشز؟

  • عند خروج الزوجة من منزل زوجها دون عذر شرعي.
  • عند منعها لزوجها دخول البيت الزوجية دون وجود أي مبرر شرعي.
  • عند الامتناع عن السفر مع زوجها دون أي عذر او مبرر شرعي.

أما بالنسبة لحكم الحضانة للمرأة الناشز فلا يسقط حقها في حضانة أطفالها لنشوزها. ولكن يسقط هذا الحق عند منعها لزوجها من رؤية أطفاله لثلاث مرات متتالية أو في حال كانت غير أهل لذلك ولا تصلح لحضانة أطفالها وهذا ما بينه العلماء. وقد نص القانون على كافة الشروط الواجب توافرها في الحاضن ولم يتم ذكر النشوز ضمنها هذا ما يعني بقاء الحضانة كأحد الحقوق التي لا تسقط عن الزوجة الناشز.

ومع حكم النفقة والحضانة للزوجة النشز تكون نهاية مقالنا.

طلاق الزوجة الناشز في السعودية اثبات طلاق الزوجة الناشز 2023.

مع تمنياتنا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة للجميع يمكنكم الاستفسار والاستعلام من خلال تواصلك محامي احوال شخصية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم 0545040509 ودمتم بخير.

مراجع مقالنا طلاق الزوجة الناشز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2563
متجر الصفوة