تخطى إلى المحتوى

طلب تعويض عن الدعوى الكيدية

طلب تعويض عن الدعوى الكيدية

طلب تعويض عن الدعوى الكيدية هو المطالبة بالتعويض المالي نتيجة تعرض المدعى عليه للضرر بسبب دعوى كيدية. وقد منح النظام لكل من تضرر من دعوى كيدية مقامة بحقه أن يطالب بالتعويض عن ذلك الضرر.

لكن ما هي الدعوى الكيدية أو صحيفة دعوى كيدية وهل الحكم ببراءة المدعى عليه تسوغ له المطالبة بتعويض عن دعوى كيدية. ومتى ترفع الدعوى الكيدية وكيف يتم إثباتها. وغيرها من الأسئلة الأخرى التي سنسلط الضوء عليها في مقالنا هذا.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

طلب تعويض عن الدعوى الكيدية.

ليس كل قضية يتم ردها تعد دعوى كيدية وذلك لأن الكيد أمر زائد على رد الدعوى. لذلك فيجب على كل من يتم اتهامه بالدعوى التي يتم ردها أن يثبت بأن الدعوى كيدية.

الدعوى الكيدية أو الدعوى الصورية هي الدعوى التي لا يكون للمدعى فيها أي مصلحة مشروعة، وإنما يهدف من رفعها الإضرار بالخصم. لذلك فإن النظام منح الحق للمتضرر طلب تعويض عن الدعوى الكيدية.

وللدعاوى الكيدية ثلاثة صور:

  • الدعوى التي يعترف صاحبها الذي أقامها بأنه كذب فيها.
  • الدعاوى التي يعترض فيها صاحبها على نفس القضية باعتراضات لا يأتي فيها بشيء جديد.
  • الدعاوى التي يكرر صاحبها إقامتها أكثر من مرة.

فالدعوى التي لا يستطيع صاحبها إثباتها ليس بالضرورة أن تعتبر دعوى كيدية. حيث لا بد من إثبات كيدية الدعوى حتى يحق للمدعى عليه من الرد على شكوى كيدية من خلال المطالبة بتعزير المدعي والتعويض عن الضرر الذي لحقه بسببها.

لذلك يحق للمتضرر من الدعوى الكيدية طلب التعويض في الدعوى الكيدية وذلك عن الضرر الذي حدث له بسبب هذه الدعوى. وذلك بعد إثبات كيدية الدعوى وإثبات الضرر الحاصل بسبب الدعوى الكيدية. وقد تم وضع عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية والتي يعود تقديرها إلى القاضي.

كيف اطالب بتعويض؟

يمكنك المطالبة بالتعويض عن دعوى كيدية بعد إثبات كيدية الدعوى، ورفع طلب عارض للقاضي الذي ينظر بالدعوى لمطالبته بالتعويض المالي عن الأضرار الملموسة التي لحقت بك بعد إثبات تلك الأضرار. أو يمكن رفع دعوى مستقلة أمام نفس الدائرة الناظرة بالدعوى للمطالبة بالتعويض.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

لا بد حتى تُقبل المطالبة بالتعزير عن الدعوى الكيدية إثبات أن الدعوى كيدية. لكن كيف يتم إثبات الدعوى الكيدية وفق أحكام القانون في السعودية؟

كيفية إثبات الدعوى الكيدية تتم من خلال عدة وسائل نذكر منها ما يلي:

  • القرائن الموجودة في القضية مثل كثرة الشكاوى بأن المدعي يكرر رفع الدعاوى القضائية بحق المدعى عليه.
  • التناقض في الدعوى مثل الاختلافات الموجودة في سياق الدعوى وظهور العديد من التناقضات فيها.
  • ذكر الخصم بعض الوقائع التي يكذبها الواقع مثل ادعاء شخص بأنه المدعى عليه قد قابله بتاريخ معين. وكان ذلك الشخص في هذا التاريخ خارج أراضي المملكة.
  • بعض الإقرارات التي تتم في سياق الدعوى والتي تثبت كيدية الدعوى.

بالإضافة إلى العديد من الأدلة التي يمكن أن يعتمد عليها المدعى عليه لإثبات كيدية الدعوى. والتي تحتاج إلى استشارة محامي متمرس وشاطر ليستخرج الأدلة التي تثبت كيدية الدعوى للمطالبة بالتعزير وتعويض المدعى عليه بالدعوى الكيدية.

ما هو جزاء الدعوى الكيدية؟

جزاء الدعوى الكيدية هو التعزير، حيث يمكن للقاضي أن يفرض إما عقوبة السجن أو التوبيخ أو الجلد أو التعهد أو الغرامة المالية. وذلك يعود إلى نوع الدعوى الكيدية المُقامة على المدعى عليه.

رفع دعوى ضد دعوى كيدية.

عند رفع دعوى كيدية على شخص، فيحق لهذا الشخص المطالبة بتعزير المدعى من الدعوى الكيدية. والمطالبة أيضاً بتعويض مالي عما أصابه من ضرر بسبب هذه الدعوى الكيدية. وذلك بطلب عارض يتم تقديمه إلى القاضي الناظر بالدعوى، أو من خلال رفع دعوى ضد دعوى كيدية يقوم المتضرر برفعها.

حيث نصت المادة 84 من نظام المرافعات الشرعية على أن من حق المدعى عليه أن يتقدم بطلبات عارضة إما طلب مقاصة قضائية أو المطالبة بتعويض عن الضرر الذي لحق به من جراء الدعوى الأصلية أو بسبب إجراءاتها.

يتم التعويض في الدعوى الكيدية من خلال قيام المتضرر من رفع دعوى قضائية مستقلة أمام نفس الدائرة التي نظرت بالدعوى ليطالب فيها بالتعويض عما لحقه من ضرر. وذلك حسب ما نصت عليه المادة 5/3 من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية والمادة 115 من نظام الإجراءات الجزائية.

وفي حال انتهت الدعوى الكيدية ولم يقم المدعى عليه بالمطالبة بتعزير المدعي ولم يقم بالمطالبة بتعويض عن الدعوى الكيدية. فإن من حقه رفع دعوى في المحكمة الجزائية ضد دعوى كيدية للمطالبة بفرض العقوبة على المدعي.

ويجب توكيل محامي شاطر وخبير ليقوم بكافة الإجراءات المطلوبة لرفع دعوى ضد دعوى كيدية بالشكل القانوني المطلوب. ويمكن من خلال خدمة إضافة ممثل في الدعوى إضافة محامي عن طريق ناجز كما في الفيديو الآتي:

هل رد الدعوى تعتبر كيدية؟

ليس كل قضية يتم ردها تعد دعوى كيدية وذلك لأن الكيد أمر زائد على رد الدعوى. لذلك فيجب على كل من يتم اتهامه بالدعوى التي يتم ردها أن يثبت بأن الدعوى كيدية.

شروط التعويض عن الدعوى الكيدية.

يمكنك المطالبة بالتعويض عن دعوى كيدية بعد إثبات كيدية الدعوى، ورفع طلب عارض للقاضي الذي ينظر بالدعوى لمطالبته بالتعويض المالي عن الأضرار الملموسة التي لحقت بك بعد إثبات تلك الأضرار. أو يمكن رفع دعوى مستقلة أمام نفس الدائرة الناظرة بالدعوى للمطالبة بالتعويض.

لكي يتم التعويض عن الدعوى الكيدية فلا بد من توافر شروط التعويض عن الدعوى الكيدية وهي:

  • وجود ضرر حاصل على المدعى عليه بسبب الدعوى الكيدية المقامة ضده.
  • يجب أن يكون الضرر ملموس ومباشر وغير محتمل.

فعلى سبيل المثال في حال ادعى شخص على شخص آخر بأنه هدده، وبعد التحقيقات ومباشرة الدعوى فإن ذلك تسبب بإيقاف المدعى عليه مدة 10 أيام. لكن في نهاية الدعوى أقر المدعي بأنه ادعى التهديد كذباً وأن ادعائه ليس صحيحاً.

وبالتالي فإن المجني عليه أقام دعوى طلب تعويض عن الدعوى الكيدية بسبب الدعوى الكيدية، ثم أحال القاضي موضوع التعويض إلى هيئة الخبراء. وقامت هيئة الخبراء بتقدير مبلغ مالي تعويضاً لها بسبب تعطله عن عمله بسبب التوقيف لمدة 10 أيام. وبالتالي فإن هذه الضرر ملموس ومباشر.

وبهذا نختتم مقالنا.

طريقة طلب تعويض عن الدعوى الكيدية بصورها الـ 3 وشروطها 2023.

بعد أن شرحنا لكم فيه عن الدعوى الكيدية وفق أحكام النظام في السعودية. وعن طريق تواصلكم معنا بموقع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ستحصلون على كل ما أنتم بحاجة إليه من خدمات قانونية تتعلق بالدعاوى الكيدية.

المصادر.

4 أفكار بشأن “طلب تعويض عن الدعوى الكيدية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وفقكم الله علي كل ما تقدمونه من تثقيف للناس في الشؤون القانونية ولكي يزيد وعي الناس في معرفة الأحكام الشرعية والقانونية في القضاء السعودي

  2. قدمت في المدعية امراة الوالد وهو حي اثبات طلاق وتم الحكم فيها برد الدعوي واعتبر القاضي ماقدم من قرائن اثبات يمين قامت المدعيه بشكوي على الحكم الصادر للمحكمة العامة بانه اتهام لها ولوالدي بالزنا ووظفت الحكم القطعي كشكوي كيدية ورد القاضي فى المحكمة العامة دعوتها هل لى التقدم بطلب تعويض ولو تعهد نظرا للقلق والاذي الذي لحق بي من هذه القضية

  3. قرأت المقال كاملا ولم أجد توجيه صريح أي تقام الشكوى في القضايا الكيدية المالية هل في المحاكم العامة أم الجزائية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2710
متجر الصفوة