الرئيسية » المدونة » عقوبة التستر على مجرم في السعودية

عقوبة التستر على مجرم في السعودية

عقوبة التستر على مجرم في السعودية

عقوبة التستر على مجرم في السعودية هو ما سنخبركم به من مكتب محمد الدوسري أشهر المكاتب القانونية السعودية. حيث قد عُرفنا بالخبرة الطويلة و الإلمام بكل القوانين و ما يطرأ عليها من تعديلات. لنبقى على علم بكل ما هو جديد و بكل التطورات و التغيرات التي تحدث في المجتمع. و لنكون السباقين قانونياً بكل مجالات الحياة التي لا تكمل دون وجود أنظمة و قوانين تحكم سيرها.

موضوعنا اليوم لن يتناول المجرمين بل سيتناول من يتستر عليهم لنوضح لكم قراءنا الأعزاء. تابع معنا ما سنقدمه لك ضمن مقالنا عقوبة التستر على مجرم في السعودية. حيث إننا نرحب بكم و بأي وقت أردتم ضمن مكتب محاماة الرياض محمد الدوسري. كما أنك ستحصل لدينا على افضل محامي بالرياض . سواء محامي جنائي او محامي عقاري ولدينا افضل محامي مخدرات أيضا . فلا تتردد بالتواصل معنا لنساعدك باستشارات قانونية أو رفع دعوى قضائية في الرياض .

 

محاور مقالنا لهذا اليوم ستدور حول :

أولا : جريمة التستر في النظام السعودي.

ثانيا : عقوبة التستر على مجرم في السعودية.

ثالثا : عقوبة التستر على مطلوب في السعودية.

رابعا : عقوبة التستر على سارق.

خامسا : هل يجوز فضح السارق.

سادسا : أنواع التستر التجاري.

 

جريمة التستر في النظام السعودي

و جريمة التستر في النظام السعودي إذا لها العديد من الأنواع حيث منها ما يتعلق بالتستر على المطلوبين و مرتكبي الجرائم. و منها ما يتعلق بالتستر على جرائم غسل الأموال و أيضا منها ما يتعلق بالتستر التجاري. الذي سنبين لمحة موجزة عنه لأننا كنا قد تحدثنا بشكل مفصل عن التستر التجاري ضمن مقالات سابقة. أما الآن لنعطي الجزء الأكبر في مقالنا عن عقوبة التستر على مجرم في السعودية.

لمحة عن التستر التجاري:

جريمة التستر في النظام السعودي و تحديدا التستر التجاري هي تمكين غير السعودي من أن يعمل لحسابه الخاص من خلال السعودي. أو بواسطة المستثمر الأجنبي بنشاط محظور عليه القيام به، سـواء إن كـان ذلك عبر استعمال اسمه أو سجله التجـاري أو ترخيصه أو بأي طريقـة. إذا التستّر التّجاري هو أحد الأعمال التي تعد مخالفة لقوانين وزارة التّجارة السّعوديّة.  حيث منحت المملكة حق الأعمال التّجاريّة لكل المستثمرين من المواطنين السّعوديّين دون الإذن لهم بأن يعطوا الحقّ هذا للوافدين. كما و يعتبر التستّر على العمالة الوافدة أمراً مخالفاً لأنظمة الصادرة عن وزارة التّجارة. بحيث يقوم أحد المواطنين بكفالة الوافد لقاء مبلغا من المال دون أن يتولى الاشراف على نشاطات عمله داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

بحيث تبدأ الجريمة بوجود كل من :

المتستر عليه

و هو الشخص غير السعودي الذي يقوم بالعمل لحسابه الخاص من خلال تستر من قبل السعودي أو من قبل المستثمر الأجنبي.

المتستر

و هو إما المستثمر الأجنبي أو السعودي الذي يمكن غير السعودي من أن يعمل لحسابه الخاص. ليكون بذلك القانون السعودي قد وضع عقوبة التستر على مجرم في السعودية.

لارتكابه أي من الجرائم المخالفة للقوانين أو مخالفة إحدى الالتزامات التي تتمثل بالآتي:

  1. من غير الجائز للسعودي تمكين الشخص غير السعودي من أن يعمل لحسابه الخاص، بأي نشاط، و بأي كيفية كانت.
  2. و من غير الجائز للمستثمر الأجنبي أن يقوم بتمكين غير السعودي من أن يعمل لحسابه الخاص.

كما يمكن أن تطلع على مقالنا : محامي تستر تجاري في الرياض

عقوبة التستر على مجرم في السعودية

إن النظام الجديد قد اشتمل على عقوبات مشددة و تصل للسجن لمدة خمس سنوات، و غرامة مالية تصل لخمسة ملايين ريال سعودي . كما أن النظام يقر آليات لحماية كل من هوية و بيانات المبلغين حول قضايا التستر لعدم تضمينها بملف القضية. كما و يكافئ المبلغين عن تلك أي من حالات التستر بنسبة قد تصل لثلاثين بالمئة من الغرامة المحصلة و ذلك بعد أن يصدر الحكم و يكتسب الصفة النهائية.

و نص النظام أيضا على العديد من الإجراءات الاستباقية من أجل منع وقوع أي من جرائم التستر. بهدف تضييق منابع تلك الظاهرة من خلال التصدي لمختلف المراحل السابقة للجريمة. بالإضافة لعدة عقوبات أهمها حجز ومصادرة الأموال التي تكون غير مشروعة بالنسبة لمرتكبي الجريمة. بعد أن تصدر الأحكام القضائية النهائية بحقهم.

كما ويمكن النظام الجهات الحكومية التي لها علاقة بضبط جرائم ومخالفات التستر لجانب وزارة التجارة. بحيث يلزم كل جهة تصدر أي تراخيص لممارسة أي من الأنشطة الاقتصادية بمتابعة المنشآت الحاصلة على ترخيص لها. ليتم إبلاغ الوزارة بما يظهر من اشتباه بوقوع جريمة تستر.

كما ويعطي النظام الجديد الصلاحية للجهات صاحبة العلاقة بأن تستعين بالتقنية. من أجل إثبات أي من مخالفات التستر التجاري من خلال “الأدلة الإلكترونية”، بالإضافة لطرق الإثبات الأخرى. وقد استحدث النظام ما يعرف بمبدأ جواز تخفيف العقوبة أو حتى الإعفاء منها. للشخص الذي يبادر من مخالفي أحكام النظام بأن يقوم بالتبليغ عنها حسب ضوابط معينة.

ومن الجدير بالذكر هو أن النظام الجديد لمكافحة التستر يعمل على تحفيز كل من المنشآت المتوسطة والصغيرة. مما يحمي المستهلكين من أي آثار سلبية للتستر، إذ تختص وزارة التجارة بالرقابة على تلك المنشآت.

ومن ثم تلقي البلاغات وتضبط المخالفات و الجرائم وبالتالي تفرض عقوبة التستر على مجرم في السعودية التي نص النظام عليها.

عقوبة التستر على مطلوب في السعودية

يعتبر التستر على مجرم فار من وجه العدالة جريمة يعاقب القانون السعودي عليها. ونظراً لوجود هذا النوع من الجرائم بكثرة في المجتمع. سواء أكان من الجيران أو الأصدقاء أو العائلة، بحال قاموا بإخفاء الأفراد الخارجين عن القانون. ومساعدتهم على الهرب لخارج البلاد أو لخارج نطاق المحيط المطلوب به جنائيا.

وسنذكر لكم إحدى الأمثلة حيث قضت المحكمة الجزائية المختصة بالرياض. بالسجن لمدة تسع سنوات بإضافة للمنع من السفر خارج السعودية فترة مماثلة لسجنه. بحق مواطن كان قد تستر على شقيق له مطلوب لإحدى الجهات الأمنية، وذلك لتورطه بإطلاق النار على إحدى رجال الأمن.

وقد أصدر ناظر القضية الحكم الابتدائي بثبوت إدانته بحق المدعى عليه، وذلك لعلمه بأن شقيقه مطلوب للجهات الأمنية. نتيجة لمشاركته بجرائم إطلاق النار والترويج لمادة الحشيش و حبوب «الكبتاجون» المحظورة. وبالتالي قيامه بما من شأنه المساس بالنظام العام. وقد قرر القاضي تعزير الشخص المدان بالحكم عليه بالسجن لتسع سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه. وبالتالي منعه من أن يسافر لخارج السعودية أيضاً لتسع سنوات بدءاً من خروجه من السجن بعد أن اكتسب الحكم الدرجة القطعية.

يمكنك الاطلاع على جرائم المخدرات وعقوباتها من خلال مقالات سابقة أوردناه ضمن مدونتنا الالكترونية.

عقوبة التستر على سارق

من خلال ما جئنا به لهذا اليوم ضمن مقالنا عقوبة التستر على مجرم في السعودية. سنتطرق للحديث حول عقوبة التستر على سارق وعقوبة السرقة في القانون السعودي. فالبعض يظن بأن عقوبة السرقة موحدة وهي ما فرضته الشريعة الإسلامية بعقوبة الحد حيث يتم قطع يد السارق. ولكن قضايا السرقة متعددة ولها صور متباينة ولكل منها عقوبة تبعاً لجسامة الجريمة وحسب المسروق. فالنظام السعودي قد أخذ بأحكام الشريعة الإسلامية بمواضع وقد عزف عنها بمواضع اخرى.

إذ أنه لإقامة حد السرقة العديد من الشروط التي يجب ان تتوافر ليتم الحكم بحد السرقة. أما فيما يتعلق بعقوبة التستر على سارق فهي لن تختلف عما ذكرنا أعلاه من عقوبة التستر على مجرم في السعودية. فالسرقة ليست اقل خطورة من أي جريمة أخرى قد تطال المملكة وتؤثر سلباً على المجتمع. بالتالي فإن عقوبة التستر على السارق تندرج تحت ما نص عليه المشرع بالنسبة للتستر على أي جريمة أخرى.

هل يجوز فضح السارق

قال تعالى : ” وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ “، لقد أخذ العلماءُ من هذه الآيةِ ما يعتبر دليل وافي بأن من ارتكب حداً من الحدود يشهرُ به.

حيث أن الآية تعتبر عامةٌ بالتشهيرِ بمن ارتكب حداً.

لن نكتفي بذلك بل سنخبر متابعي مدونتنا كيف يكشف التستر التجاري. حيث يوجد العديد من الطّرق التي يمكنها كشف عمليّات التي تعمل على التستّر التّجاريّ. وذلك حسب قانون مكافحة التستّر الجديد بالمملكة العربيّة السّعوديّة،

ومن هذه الطّرق ما يأتي :

  1. قيام الجهة الحكوميّة المسؤولة في إبلاغ وزارة التّجارة عن عمليّات التستّر التّجاري والتي عثرت عليها في أثناء مراقبة الأنشطة التّجاريّة.
  2. قيام المتستّر أو حتى غيره من مواطني المملكة العربيّة السّعوديّة630 ومن الوافدين إليها في الإبلاغ عن عمليّة التستّر.
  3. الاستعانة التقنيّات التكنولوجيّة الحديثة من أجل إثبات عمليّات التّستّر التّجاري بالمملكة.

أنواع التستر التجاري

يوجد العديد من المواطنين السّعوديّين الذين يرغبون بمعرفة ما هو التستر التجاري بالسعودية.

وأيضاً ما هي غرامته وعقوبته إضافةً  لمعرفة أنواعه وبعد أن بينا أعلاه عقوبة التستر على مجرم في السعودية.

سنتحدث عن انواع التستر التجاري حيث يوجد العديد من أنواع التستّر التي تعاقب عليها المملكة العربيّة السّعوديّة، منها ما يأتي:

  1. أولا مثلا تسليم أحد مواطني السّعوديّة منشأة تجارية لغير السعوديّين و ذلك مقابل مبلغ شهري يتقاضاه منهم.
  2. أيضا عمل غير السعودي شريكاً بأحد الأنشطة التّجاريّة بداخل المملكة دون الحصول على رخصة استثمار أجنبي.
  3. عمل الوافدين بأي من الأنشطة التجاريّة كالسمسرة أو حتى الوساطة في اسم أحد المواطنين السعوديّين.
  4. أيضا تمكين غير السعودي من القيام بممارسة الأنشطة التجاري هو على كفالة بعض الأفراد.

و لتفاصيل اكثر تابع مقالنا : أنواع التستر التجاري  . و قد يهمك أيضا مقالنا : عقوبة السعودة الوهمية

 

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا ( عقوبة التستر على مجرم في السعودية ) من افضل مكتب محاماة الرياض نتمنى أن تكون المعلومات مفيدة لكم..ويسعدنا إضافة تعليقاتكم و رأيكم في المقال ..مع مشاركتنا باقتراحات لمواضيع جديدة تتمنون القراءة عنها. لا تنسوا انه بامكانكم التواصل معنا لاي استشارة قانونية فلدينا افضل مستشار قانوني . كما لدينا أيضا افضل محامي في حال احتجتم لتوكيل محامي حيث يضمن حقوقكم في اي قضية .

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض

محامي ومستشار قانوني الرياض

محامي تحصيل ديون في الرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *