تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية التهديد بالقتل إحدى الجرائم التي انتشرت في الآونة الأخيرة في المجتمعات المختلفة لغايات وأهداف معينة من قبل الجاني وقد اعتبرت من أبشع الجرائم المرتكبة بحق البشر ودخلت في نطاق القضايا الجنائية التي فرضت عليها عقوبة والسجن والمبالغ المالية.

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية من محامي قضايا جنائية في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية عبر الاتصال على رقم محامي شاطر الظاهر في أعلى الشاشة.

عقوبة التهديد اللفظي بالقتل

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

يعد القتل من أفظع الجرائم التي يتم ارتكابها بحق الفرد من قبل فرد آخر. كما اعتبرت جرائم التهديد بالقتل من القضايا الجنائية التي يعاقب عليها القانون.

وقد انتشرن في الآونة الأخيرة حالات التهديد سواء كانت بالقتل أو بالأذية أو أي شيء يزرع الخوف في نفوس الآخرين. لذلك عند التعرض لأي تهديد من الضروري جدا اللجوء الى محامي جنائي مختص بقضايا التهديد والتوجه إلى مركز الشرطة لطلب الحماية وتوكيل محامي للترافع في المحكمة المختصة ضد الشخص الذي قام بالتهديد لينال عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية باستمرار لمنع ظاهرة التهديد بمختلف أشكاله سواء كان بالكلام أو بالسلاح وتم سن العديد من العقوبات لتشكل رادعا أمام الأفراد الذين يقومون بالتهديد.

تم فرض عقوبة السجن لعام كامل وقد تصل حتى ال 3 أعوام لأي شخص قام بالتهديد بالقتل. كما تم فرض غرامة مالية تتراوح بين 100000ريال وقد تصل 500000 ريال سعودي كحد أقصى. ومن الممكن فرض العقوبتين معاً في بعض الحالات بهدف التخلص من هذه الظاهرة.

من الضروري تقديم بلاغ للشرطة عند التعرض لأي تهديد بالقتل مع توكيل محامي مختص في القضية ويمكننا التعرف على حكم التهديد بالقتل بالكلام والسلاح.

حكم التهديد بالقتل بالكلام.

هو جرم يتم ارتكابه بهدف ارغام المجني عليه للقيام بأمر أو فعل غير مرغوب به. وخاصة إن كان العمل متعلق بجرم أو فعل خاطئ وغير قانوني. فحكم التهديد بالقتل بالكلام والذي يطلق عليه الاعتداء الشفوي أو التهديد اللفظي هو كالآتي.

ووفقاً للمادة 3 من قانون العقوبات في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي نصت على فرض عقوبة السجن لمدة سنة أو غرامة مالية تصل إلى 500000 ريال سعودي وفي بعض الحالات من الممكن فرض العقوبتين معاً.

فالعقوبة المفروضة على الجاني هي نتيجة ما تسببه من آثار وأضرار نفسية بالغة عند المجني عليه. فعندما يكون التهديد بالقتل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي كواتساب وتويتر وغيره من المواقع المختلفة يتم الحكم عليه بتطبيق المبادئ الشرعية الإسلامية وذلك بالجلد 80 جلدة.

ما هي عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف؟

فرضت الحكومة السعودية عقوبة التهديد بالقتل في السعودية السجن لمدة عام إضافة لدفع غرامة قدرها 500 ألف ريال سعودي وبالأخص بعد انتشار هذا النوع من التهديد بشكل كبير في الفترات الأخيرة ضمن المملكة.

عقوبة التهديد بالقتل بالسلاح.

من الظواهر التي شاعت في المملكة تهديد الغير بالقتل بالسلاح. لذا عملت الحكومة السعودية على فرض مجموعة من العقوبات الخاصة بالجرم. وقد تختلف هذه العقوبة تبعا لتصرف الشخص ووفقا للطريقة التي عمل بها.

حيث نصت المادة 41 من مواد قانون ونظام الأسلحة والذخائر المتبع في المملكة على ما يلي:

فرض غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال سعودي أو السجن لمدة سنة وقد تفرض العقوبتين معاً في بعض الحالات كاستخدام سلاح مرخص للصيد أو اشهاره لغرض غير مفوض به كالتهديد إضافة للعديد من الحالات التي يمكنك التعرف عليها من خلال التواصل مع محامي قضايا المحكمة الجزائية.

الحق العام في التهديد بالقتل.

كما ذكرنا سابقا بأن جريمة التهديد بالقتل من الجرائم الكبرى التي يستوجب إيقاف مرتكبها بشتى الطرق. إضافة لذلك من الضروري جدا إيقاف مرتكبها إلا أنه من الممكن اخلاء سبيل الجاني في حال تنازل المجني عليه عن حقه الخاص. ليبقى الحق العام وهو حق من حقوق المجتمع على الجاني الذي ارتكب الجريمة ولابد من التنويه إلى أنه لا يمكن التنازل عن الحق العام كما هو الحال في الحق الخاص والذي يتم التنازل عنه من قبل أحد الخصوم.

للتهديد بالقتل العديد من الطرق التي يسعى الجاني من خلالها تحقيق هدف أو غاية. وهي من أسوأ الجرائم التي قد يرتكبها الانسان. لذا حرم الله عز وجل قتل النفس من دون حق هذا يعني بأن جرم التهديد بالقتل هو انتهاك للمجتمع وزرع القلق في نفس المجني عليه كما تؤدي الى انتشار الخوف والرعب في نفس المجني عليه ومن حوله. لذا أعد التهديد بالقتل جنحة تستوجب معاقبة الجاني. بذلك يتم رد اعتبار المجني عليه من قبل الدولة إضافة لرد الاعتبار لهيبتها والردع العام الذي يضمن عدم ارتكاب الجرم مرة أخرى من قبل الآخرين.

حيث سعت مختلف الجهات المدنية في المملكة فرض العقوبات الشديدة بحق كل فرد يستخدم أسلوب التهديد بالقتل سواء كان عن طريق الجوال أو باستخدام الرسائل أو من خلال التواصل الشفوي.

عقوبة التهديد اللفظي بالقتل.

التهديد اللفظي بالقتل هو كلام يصدر من شخص تجاه أي شخص آخر لزرع الخوف في نفسه بهدف تنفيذ أمر ما. أو للانصياع لأوامره. فمن الممكن أن يكون التهديد نتيجة لوجود أسرار خاصة للشخص لا يريد لأي فرد آخر معرفتها.

يتم اثبات الجرم عند تنفيذه أمام شخصين عاقلين فيجب أن يكون الجاني على علم بارتكابه لفعل الجناية والتعدي على الآخرين بسلوكه. مما يجعل المجني عليه من حالة من الخوف المستمر ولو لم يتم تنفيذ تهديده وكانت الغاية فقط اضعاف المجني عليه بتهديده بقتل أحداً من أولاده أو أي شخص يحبه مما يؤدي الى العيش في حالة من الخوف والرعب.

ولتحقيق تهمة التهديد اللفظي بالقتل لابد من توفر ركنين أساسيين هما:

  • الركن المادي: ويكون بإصدار الجاني الألفاظ والعبارات المثيرة للخوف والرعب في نفس المجني عليه ويمكن اثباته بوجود الشهود.
  • الركن المعنوي: وتكون بإثارة الخوف والهلع في نفس المجني عليه بسبب ألفاظ الجاني مما يؤدي الى تغيير نمط حياته. وكما ذكرنا سابقا بفرض عقوبات قانونية بحق مرتكب هذا الجرم لحماية حياة الأفراد وصون حرياتهم.

لذا تم فرض العقوبات من قبل الحكومة السعودية كما نصت عليه الماد رقم 3 من قانون العقوبات على فرض عقوبة الحبس لمدة عام كامل أو تسديد غرامة مالية لا تتجاوز 500000 ريال سعودي ومن الممكن فرض العقوبتين في بعض الحالات الأخرى.

شخص يهددني بالقتل ماذا أفعل؟

عليك استشارة محامي جنائي بالقضايا الجنائية من مكتب محاماة يمتلك الخبرة في التعامل مع قضايا التهديد بالقتل. فعند رغبتك بتقديم بلاغ لدى جهة رسمية فأنت بحاجة محامي للتعامل مع الموضوع بالطريقة القانونية السليمة لتجنب الوقوع في الخطأ حيث يمكنك الاتصال على الرقم call:00966545040509.

للمزيد من المعلومات اطلع على الفيديو الآتي ضمن مقالنا عقوبة التهديد بالقتل في السعودية:

ولأن حياة الناس أغلى ما نملك من الضروري التواصل مع محامي شاطر في الرياض يمتلك الخبرة للترافع في المحكمة لردع كل من تسوله نفسه في القيام بهذه الأعمال.

التهديد بالقتل النيابة العامة.

يكون التهديد ليس للشخص نفسه وإنما لأحد أفراد أسرته كقتل الزوجة أو أحد الأبناء. مستغلا عاطفته وحبه لعائلته لبث الرعب والخوف من الفقدان لتحقيق مبتغاه.

تنوعت أشكال التهديد فمنها ما يكون من خلال الرسائل ومنها ما يكون عن طريق الاتصال عبر الهاتف الأمر الذي يزرع شعور الخوف الدائم للضحية. ويعتبر التهديد بالقتل بالقول والفعل من أكثرهم خطورة حيث يلجأ الجاني لبعض الأفعال تثير مشاعر الخوف والضعف لدى الضحية ظنا منه بسرعة استجابة الضحية وتنفيذ ما يريده.

حذرت النيابة العامة من جرائم التهديد بالقتل. حيث أفادت بأن التهديد لأي شخص سواء كان من المواطنين السعوديين أو من المقيمين لإرغامه على القيام بعمل ما أو الامتناع عن فعل ما ولو أخذ بالاعتبار بأن الفعل المطلوب هو فعل مشروع وغير مخالف للقانون يتم الحكم عليه بعقوبة السجن لمدة قد تصل حتى السنة الكاملة مع دفع غرامة مالية من الممكن أن تصل حتى 500 ألف ريال سعودي. وفي حال استخدام السلاح في التهديد لإخافة الضحية وبث الهلع لإجباره على القيام بالفعل. ستكون العقوبة أشد لن تقل عن السجن لمدة ستة أشهر ولا تتجاوز 3 سنوات.

مدة سجن التهديد بالقتل.

548 ومن الممكن أن تختلف العقوبة المقررة على الجاني تبعا لطريقة التهديد والوسيلة المستخدمة له. إلا أن الصفة العامة التي تندرج تحت بند الجريمة الجنائية. والتي قررتها الحكومة لمعاقبة الجاني وهي عقوبة السجن لمدة تتراوح بين الأشهر وقد تصل الى عام كامل. كما نصت القوانين السعودية عن الحالات الحاصلة للتهديد بالقتل. فقد تتم معاقبة الجاني بغرامة مالية تتراوح بين 100 ألف ريال وقد تصل حتى 500 ألف ريال سعودي.

اضف تعليق

بعد تعرفنا على أنواع التهديد بالقتل لابد لنا من معرفة مدة السجن القانونية لمرتكبي جرم التهديد بالقتل. لذا سيوضح لكم محامي من أفضل مكتب محاماة استشارات قانونية في السعودية المدة المقررة من قبل الجهات المعنية والمختصة بجناية التهديد بالقتل في السعودية بحق أي شخص يسعى للابتزاز من خلال معلومات أو مستندات أو الحصول على ما يريده من خلال تهديده لشخص آخر.

فكان عملها المستمر سنّ القوانين الرادعة التي تهدف إلى الحد من أي اضطراب داخلي ليسود الأمن والاستقرار في المملكة.

ومن الممكن أن تختلف العقوبة المقررة على الجاني تبعا لطريقة التهديد والوسيلة المستخدمة له. إلا أن الصفة العامة التي تندرج تحت بند الجريمة الجنائية. والتي قررتها الحكومة لمعاقبة الجاني وهي عقوبة السجن لمدة تتراوح بين الأشهر وقد تصل الى عام كامل. كما نصت القوانين السعودية عن الحالات الحاصلة للتهديد بالقتل. فقد تتم معاقبة الجاني بغرامة مالية تتراوح بين 100 ألف ريال وقد تصل حتى 500 ألف ريال سعودي.

إلا أنه لابد من التنويه إلى وجود بعض الحالات التي تستوجب فرض العقوبتين معا وهما السجن والغرامة المالية.

إلا أن البعض من الأشخاص اعتبر أن التهديد عبر الوسائل الالكترونية كالواتساب والبريد الالكتروني والتي تواجه بعض الصعوبات في متابعتها ومعرفة الشخص الجاني لإلقاء القبض عليه. إلا أنه تم اعتباره أحد أنواع التهديد بالقتل وتم توكيل الجهات الحكومية الالكترونية لمتابعة الرسائل الالكترونية لمعرفة هوية الجاني للقبض عليه.

ويسعدنا أن ننهي ما قدمناه لكم من معلومات حول عقوبة التهديد بالقتل في السعودية يوضحها محامي الدوسري 2023 وأن يكون نال اهتمامكم وحقق الفائدة لقرائنا الكرام. يمكنكم الحصول على أهم المعلومات من خلال تواصلكم مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

قد ترغب في التعرف على عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية و عقوبة الابتزاز في السعودية.


مراجع مقالة عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

من المقالات الهامة:

5 أفكار بشأن “عقوبة التهديد بالقتل في السعودية”

  1. شخص يهدد ني بالقتل لغرض سئ انا اعرف هذا الشخص من بعيد بعد تشويه سمعتي هل فيه يد من حديد توقفه عند حده وفيه شهود عليه

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حبيت استشيرك بموضوع عن بنتي تزوجة وماكلمة معه الا ثلاث ايام وقال بتزوج الثانيه هي زعلت وقالت ان تزوجة الثانيه بذبحك وقالتها من دافع الغيره بس وجلست ببيته معه اربع شهور متفاصله مو مستمره والحين عطاها طلقه وحده وعندنا من شهر 8 الو يومك ذا وفوق كذا شهر فيها هو واهله انها مريضه من حقين الصغوبات وانها انسانه وسخه وما تتعاشر هل عليها مضرات في كلامها وهو بدون قصد وانه من دافع الغيره فقط؟؟؟وهل لها حق انو نرجع لها رد اعتبر بتشهير عليها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.1/5 - 1623
Call Now Button