تخطى إلى المحتوى

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية

من خلال مقال اليوم ستحصل على الإجابة على عقوبة التهرب الضريبي في السعودية؟ سنتقدم لكم الإجابة على موقع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

فقد سنت هيئة الزكاة عقوبة غرامة بنسبة 25% من فرق الضريبة الناتجة حتى ثلاثة أضعاف قيمة الخدمات أو السلع الخاضعة للضريبة عند التهرب الضريبي. وسنتعرف خلال متابعة المقال على عقوبة التهرب الضريبي بالتفصيل في المملكة العربية السعودية. تابع مقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية لتحصل على تفاصيل أكثر حول عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

جاء تطبيق قرار عقوبة التهرب الضريبي في السعودية من قبل هيئة الزكاة والدخل للمحافظة على الأموال العامة وتقليل المخالفات عن طريق الالتزام الضريبي والزكوي. والمساعدة من خلال الخدمات الإلكترونية على تقديم الإقرارات في وقتها المحدد بكل سهولة. وبالتالي عدم التقديم للإقرار الضريبي وعدم دفع المكلف للضرائب المستحقة في الوقت المحدد لها تكون عقوبته ما يلي.

تترتب الغرامة التي تم فرضها من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل من إجمالي الإيرادات بنسبة 1% إلى 20000 ألف ريال سعودي. وذلك كحد أقصى للغرامة أو بحسب ما يلي من المعدلات:

  • ‎في الحالة التي يتأخر بها المكلف لمدة 30 يوم بعد تاريخ الاستحقاق الغرامة 5% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • كذلك في الحالة التي تكون بها مدة التأخر لمدة أكثر من 30 يوم وأقل من 90 يوم بعد تاريخ الاستحقاق .تكون العقوبة الغرامة 10% من المبلغ الناقص للضريبة.
  • وفي الحالة التي يكون بها التأخر أكثر من 90 يوم وأقل من 365 يوم الغرامة20 % من المبلغ الناقص للضريبة. تكون عقوبة المتأخر الذي تجاوزت مدة تأخره 365 يوم من تاريخ الاستحقاق غرامة بنسبة 25% من المبلغ الناقص للضريبة.

وفي حال تقديم إقرار ضريبي مخالف للحقيقة أو غرامة تأخير سداد الضرائب:

  • يتم تغريم المكلف بالدفع 50% من قيمة الضريبة عند قيامه بتقديم إقرار ضريبي مخالف ينتج عنه دفع قيمة أقل للضرائب.
  • ‏عند تقديم طلب الاسترجاع للضريبة بقيمة تزيد عن حق المكلف يغرم بنسبة 50% من الضريبة التي تم المطالبة بها.
  • ‏ تكون الغرامة مبلغ 10 ريال سعودي لكل شخص تخلف عن تقديم طلب التسجيل خلال المدة التي تم تحديدها.
  • ‏ تكون الغرامة ضعف المبلغ للفرق بين الضريبة المستحقة والضريبة التي تم احتسابها. عند تقديم معلومات مغلوطة وغير صحيحة في الإقرار الضريبي.
  • ‏ وتكون الغرامة ما بين 5% إلى 25% لكل شخص مكلف بتقديم الإقرار الضريبي ولم يقدمه ضمن الفترة المحددة.
  • ‏ وفي حالة تعمد الشخص لإصداره لفاتورة ضريبة من دون أن يكون مسجل. تكون غرامته (مائة ألف ريال سعودي).

قضايا التهرب الضريبي في السعودية.

في الفقرة الثانية من مقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية سنوضح قضايا التهرب الضريبي في السعودية. يعتبر كل مما يأتي قضايا تهرب ضريبي:

  • عدم دفع الضريبة المستحقة من خلال تملص المكلف بالتقدم بمستندات غير صحيحة: يعاقب المكلف بغرامة لا تقل عن القيمة للضريبة المستحقة لا تزيد عن ثلاثة أمثال القيمة للخدمات أو للسلع محل التهرب.
  • في الحالة التي يتم بها نقل أية سلع إلى المملكة أو خارجها وذلك دون سداد الضريبة المستحقة: عقوبة المكلف المخالف بهذه الحالة الغرامة التي لا تقل عن القيمة للضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاثة أمثال من قيمة الخدمات أو السلع محل التهرب.
  • كذلك في حال عدم التقيد بالتسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة ضمن المدة المحددة: يعاقب بغرامة مقدارها عشرة آلاف ريال.
  • في حال تم تقديم إقرار ضريبي مضلل وخاطئ: الغرامة تكون بنسبة (50%) من قيمة الفرق بين الضريبة التي تم احتسابها والمستحقة.
  • عدم تقديم المكلف في المدة المحددة للإقرار الضريبي: تكون عقوبة المكلف المخالف دفع غرامة لا تقل عن (5%) ولا تزيد على (25%) من قيمة الضريبة.
  • عدم دفع المكلف الضريبة المستحقة ضمن المدة المحددة لذلك: تكون العقوبة دفع غرامة تعادل (5%) من قيمة الضريبة الغير مسددة عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة.
  • في حال تم إصدار أية فواتير ضريبية من قبل شخص يكون غير مسجل: تكون الغرامة لا تتجاوز مائة ألف ريـال و لكي تتجنب تلك الغرامة استعن بمحامي شاطر في الرياض.
  • عدم احتفاظ المكلف بالمستندات والفواتير الضريبية  والدفاتر خلال الفترة المحددة: تكون عقوبة المخالف دفع غرامة التي لا تزيد على مبلغ 50ألف ريال عن كل فترة ضريبية.
  • عند عرقلة الموظفين في الهيئة العامة للزكاة والدخل من قبل المكلف بالدفع ومنعهم من أداء واجباتهم: حيث تكون العقوبة جراء ذلك على المخالف بدفع غرامة التي لا تزيد عن 50ألف ريال.
  • عند قيام المكلف ارتكاب مخالفات لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة: حيث تكون العقوبة جراء ذلك على المخالف دفع غرامة التي لا تزيد عن الخمسين ألف ريال.

ولتجنب تلك العقوبات وعقوبة التهرب الضريبي في السعودية يمكنك الاستعانة بمستشار زكاة وضريبة.

قضايا التهرب الضريبي في السعودية

التهرب الضريبي في العقار.

قامت هيئة الزكاة والدخل بالإعلان عن أربعة حالات من التهرب الضريبي وما هي العقوبة الواجبة على كل شخص تهرب من دفع الضرائب. كما استثنت من الضرائب عدد من الحالات وذلك إما بشكل كلي أو بشكل جزئي.

حالات التهرب الضريبي في العقار:

  • في حال تقديم بيانات مضللة وغير صحيحة عن قيمة العقار والتي ينتج عنها عدم سداد الضريبة أو أن يتم حساب قيمة أقل للضريبة.
  • الهروب من دفع الضريبة مما ينتج عنه عدم دفع الضريبة عن طريق الاستعانة بأي وسيلة أو شخص.
  • في حال قام شخص ما بمساعدة المخالف بالتهرب من دفع الضريبة.

التهرب الضريبي في العقار

عقوبة المكلف عند ارتكابه لمخالفة التهرب الضريبي:

  • تتراوح غرامة المخالف ما بين القيمة للضريبة المستحقة وحتى ثلاثة أضعاف الضريبة المستحقة.
  • يعاقب المكلف بدفع غرامة بنسبة 5% من قيمة الضريبة المضافة عند تأخره عن كل شهر عن دفع الضريبة المستحقة في موعدها المحدد.
  • كل شخص يقوم بمخالفة نظام ضرائب القيمة المضافة يتم تغريمه بمبلغ قيمته ما بين 10000 ريال سعودي وحتى قيمة الضريبة المستحقة ولتتجنب هذه المشكلة تواصل مع مكتب استشارات عقارية.

لذلك في حال كنت بحاجة محامي ضرائب في الرياض لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي سيقدم كل ما يلزمك من استشارات قانونية في كافة قضايا التهرب الضريبي. مثل ضريبة القيمة المضافة. ضريبة الاستقطاع. ضريبة السلع الانتقائية والقيمة المضافة لعقارات الأفراد. وضريبة الدخل على المنشآت الأجنبية وكذلك عقوبة التهرب الضريبي في السعودية. فلا تتردد بالتواصل معنا أو  استشارة محامي أون لاين عند الحاجة للمشورة القانونية حول كافة أنواع التهرب الضريبي وعقوبة التهرب الضريبي في السعودية.


إضافة لمقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية قد يهمك أيضا:

عقوبة عدم دفع الضريبة.

في هذه الفقرة من مقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية سنتحدث عن عقوبة عدم دفع الضريبة. فقد آتى نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية من أجل ردع المخالفين والعمل على ضمان حقوق الدولة من الضياع حيث تم سن عدد من العقوبات على الشخص المخالف عند عدم قيامه بدفع الضريبة المستحقة خلال المدة التي تم تحديدها وتكون عقوبته دفع الغرامة المالية بنسبة 5% من قيمة الضريبة الغير مدفوعة عن كل شهر أو حتى جزء من الشهر لم تسدد عنه الضريبة. وكل مكلف مخالف يتم تغريمه بـنسبة 5% ولا تزيد عن 25% من قيمة الضريبة المتوجب الإقرار الضريبي بها. وذلك عندما يقوم بتقديم الإقرار الضريبي ضمن المدة المسموح بها.

ولذلك لا بد من حصولك على المعلومات القانونية الصحيحة التي تجنبك عقوبة عدم دفع الضريبة. وهنا يكمن دور محامي ضرائب في الرياض في مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانوني  المتخصص في مجال الضرائب. حيث أن خبرته في هذا المجال تمكنه من تقديم المشورة القانونية في نظام الضرائب لجميع الشركات والأفراد. وتوضيح كافة القوانين التي تقدم الإعفاءات. شرح كافي في موضوع التهرب الضريبي. بالإضافة إلى شرح جميع حالات الإعفاء. كما يقوم بتمثيلك عند الحاجة أمام المحاكم. بالإضافة إلى التسوية مع جميع الجهات الضريبية.


عبر مقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية اقرأ أيضا:

عقوبة عدم دفع الضريبة

محامي ضرائب في السعودية.

لا بد من أن وجود محامي ضرائب في الرياض أمر لا بد منه وذلك كون موضوع  الضرائب موجود بكل تفاصيل الحياة اليومية بعمل للشركات والأفراد كونها معيار أساسي لأي قرار يتم اتخاذه فيما يخص العمل سواء كان ذلك في في المنشأة أو الشركة. كما أنه يجنبك وجود محامي ضرائب في الرياض في الوقوع في المشاكل القانونية المتعلقة بالضرائب ودفعها سواء كان ذلك على الصعيد الشخصي عقار مثلا أو في الشركات أو المنشآت. ولذلك عليك بألا تتردد بالتواصل مع محامي ضرائب في الرياض المتخصص والخبير في كافة تفاصيل  نظام ضرائب السعودية من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة في الرياض الذي سيساعدك في تقديم الحلول المناسبة الناتجة عن المعاملات بين شركتك وتحويل الموارد والمعاملات مع المساهمين.

كما يقوم بالفحص القانوني للتخطيط الضريبي. بالإضافة إلى القضايا غير الضريبية التي لم تفكر فيها بخلاف ذلك. بالإضافة إلى تقديمه الدعم الكامل في تشريعات نظام ضرائب القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية.

ولذلك تواصلك مع محامي ضرائب في الرياض المتخصص والخبير في قانون ضريبة القيمة المضافة من مكتبنا شركة الدوسري في الرياض يساعدك في حال كان لديك أي من المشاكل القانونية حيث سيساعدك في رفع دعوى قضائية عند الحاجة ضد مصلحة الضرائب. أو في حال كنت ترغب في طلب مراجعة لقضيتك أمام المحكمة وذلك لما لديه من دراية في كافة الإجراءات أمام المحكمة كونه يمتلك خبرة واسعة بقانون الضرائب في المملكة.

بالإضافة إلى ذلك محامي ضرائب في الرياض لدى مكتبنا شركة الدوسري ومهارته القانونية ستساعدك في حل أي مشكلة متعلقة بدفع الضرائب. حيث سيقدم لك المساعدة والمشورة القانونية التي تناسب قضيتك والعديد من المسائل القانونية أخرى والتي لا تقدر بثمن في هذا النوع من الحالات.

في ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة التهرب الضريبي في السعودية | قد تصل 50% من قيمة ضريبة.

نتمنى أن نكون قدمنا معلومات مفيدة بشأن موضوع التهرب الضريبي في السعودية وكذلك عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية:


مقالات مهمة إضافة لمقالنا عقوبة التهرب الضريبي في السعودية:

  1. ارقام محامين.
  2. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  3. القرارات الجديدة للمطلقات.
  4. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  5. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  6. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  7. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  8. الرد على شكوى كيدية.
  9.  محامي ضد شركات التأمين.
  10. تواصل مع محامي للجرائم الالكترونية.
  11. محامي بالرياض مكتب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2202
متجر الصفوة