الرئيسية » المدونة » عقوبة الدهس العمد في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

عقوبة الدهس العمد في السعودية

تندرج حادثة الدهس ضمن الحوادث المرورية والتي يمكن تعريفها على أنها حدث اعتراضي يمكن أن يقع دون أن يكون له أي تخطيط مسبق وذلك من قبل مركبة واحدة (سيارة) أو عدة مركبات أو مشاة ويمكن أن يكون أجسام أو حيوانات على طريق خاص أو عام، ينتج عن الحوادث المرورية إصابات وأضرار تتراوح بين الأضرار الطفيفة بالمركبات والممتلكات إلى الأضرار الجسيمة والتي تؤدي للإعاقة المستديمة أو الوفاة. وللحوادث المرورية عدة أنواع: وسنتحدث في هذا المقال عن عقوبة الدهس العمد في السعودية وعقوبات الحوادث المرورية بمختلف أنواعها:

  • أولاً حوادث الدهس: وهي حادثة اصطدام مركبة (سيارة) بشخص أثناء عبوره ومروره من الطريق.
  • ثانياُ: حوادث الاصطدام: وهي الحوادث الناتجة عن اصطدام مركبتين ببعضهما أو إحداهما تصطدم بالأخرى.
  • ثالثاً: حوادث التدهور: وتحدث هذه الحوادث نتيجة لفقدان السائق السيطرة على المركبة نتيجة لتغيير في اتجاه حركة المركبة وانحرافها عن مسارها.
  • رابعاً: حوادث الاصطدام بجسم غريب: وفي هذه الحالة تصطدم المركبة بجسم غريب وثابت كأعمدة الكهرباء أو الجدران والصخور في الشارع وغيرها.
  • خامساً: حوادث الاصطدام بحيوان: وفي هذه الحالة تصطدم المركبة بحيوان أثناء عبوره للطريق.

ننصحك بعد أن تنهي هذا المقال بقراءة مقال متى تنتهي القضية الجنائية. ولأي استشارات قانونية جنائية في الرياض لا تتردد بطلب أفضل محامي جنائي بالرياض من مكتب الدوسري في الرياض. أفضل محامي في الرياض.

تشكل حوادث الدهس هاجساً كبيراً للجهات المختصة لما تسببه من إزهاق للأرواح وإصابات بليغة تؤدي إلى عاهات مستديمة وإيذاءات متنوعة، وخاصة الدهس العمد لما فيه من استهتار بالأرواح وقتل عمد للأبرياء، لذلك حدد القانون مجموعة من القواعد المحددة والملزمة والمستمدة من الإرادة الجماعية لأفراد المجتمع، والتي تحرم بعض التصرفات أو أنماط السلوك التي تعتبر خروجاً عن هذه الإرادة، بتجريمها ومعاقبة مرتكبيها، لا لتحقيق الرغبة في الانتقام من المجرم وإنما لتحقيق الردع العام والخاص، والحد من ارتكاب الجرائم.

اقرأ أيضاً: عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.

إن من أكثر المواضيع الحديثة اهتماماً هو موضوع السير على الطرق حيث أفرد القانون لها اهتماماً خاصاً من ناحية بتنظيمها وتحديد المسؤولية القانونية الناجمة عن حوادث السير، وفرض العقوبات على المخالفين، إذ لا بد من توقيع أقصى العقوبات بمرتكبي تلك الحوادث لما قد يتسببون به من أضرار طفيفة كانت أو جسيمة، وفي هذا المقال سنستعرض العقوبات التالية:

  • عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  • الحق العام في الحوادث المرورية.
  • الحق الخاص في الحوادث المرورية.
  • عقوبة صدم شخص بالسيارة.
  • حكم الدهس غير العمد.

اقرأ أيضاً: عقوبة السعودة الوهمية.

عقوبة الدهس العمد في السعودية.

يتم تعريف الدهس العمد بانه عملية مقصودة بهدف الحاق الاضرار بالشخص أو الجسم المدهوس والتي قد تكون أضراراً طفيفة أو جسيمة، إن الحالات التي يتعمد السائق ارتكاب المخالفات بها والتي قد تعرض السلامة العامة للخطر، أو قيادة المركبات تحت تأثير مواد مخدرة ومسكرة تندرج ضمن التعدي والافراط في قيادة المركبات، ويتم التحقيق من قبل الجهات المختصة لتحديد حالات التفريط وذلك بحسب نتائج التحقيقات المرورية.

حيث يتم تحديد العقوبات والغرامات كما يلي:

  • يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بغرامة مالية لا تتجاوز مئة ألف ريال أو بهما معاً كل من ارتكب حادثا مرورياً تسبب في إصابة فرد مدة الشفاء 15 يوم.
  • وكل من ارتكب حادثاً مرورياً متعدياً أو مفرطاً ونتجت عنه إصابة تزيد مدة الشفاء منها على 15 يوماً، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتبين أو بغرامة مالية لا تتجاوز مئة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين، وذلك مع مراعاة ما يتقرر للحق الخاص.

نصت المادة 62 من نظام المرور وتعديلاته على أن يتم سجن كل مرتكبي الحوادث المرورية المفرطة التي تنتج عنها وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته، بالسجن مدة لا تتجاوز 4 أربع سنوات، وبغرامة مالية لا تتجاوز مئتا ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وحسب التعديلات، سيتم معاقبة مرتكبو الحوادث المرورية التي تتسبب في إصابة فرد تتجاوز مدة الشفاء خمسة عشر يوماً بالسجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بغرامة مالية لا تتجاوز مئة ألف ريال، أو بهما معاً.

كما أنه سيتم بيع المركبات التي تسببت بالحادث المروري والتي تم حجزها بالمزاد عند عدم مراجعة استلامها خلال تسعين يوماً، حيث سيتم إيداع أموالها بهيئة الولاية على أموال القاصرين.

اقرأ أيضاً: عقوبة التزوير في السعودية.

الحق العام في الحوادث المرورية.

الحق العام هو الضرر الواقع على المجتمع من قيام المجرم بجريمته ويكون حق الله فيها غالباً، فالحق العام في الحوادث المرورية هو حق المجتمع المتضرر من الحادث المروري، فعند وقوع الحادث المروري يتم رفع ملف الحادث المروري الذي يستدعي الحق العام فور وقوعه وحدوثه إلى النيابة العامة وفق نظام الإجراءات الجزائية، كما يتم رفع نتائج إجراءات الاستدلال إليها.

فالنيابة العامة هي التي تحدد تلك الحالات بعد اطلاعها على نتائج التحقيقات التي يجريها المرور في الحوادث، ومن هذه الحالات، الحالة التي يكون فيها أحد السائقين تحت تأثير المواد المخدرة أو المواد المسكرة، أو الحوادث الناتجة عن طريق تعدي أو تفريط من أحد السائقين والتي يثبت وقوعها.

وهناك حالات يعفى السائق فيها من الحق العام وذلك إذا وقع الحادث بسبب قوة قاهرة خارج عن إرادته، وجميع ملابسات الحادث تكون موجودة في محضر التحقيق حيث يحال المحضر إلى المحكمة المختصة للبت في القضية.

موضوع ذو صلة: المحكمة الجزائية في الرياض.

الحق الخاص في الحوادث المرورية.

الحقّ الخاص: هو الحقّ الذي ينشأ للشخص المتضرر من المتسبب بالحادث بعد حدوثه، ويتمثل بالتعويض.

فالحق الخاص في الحوادث المرورية يكون في حال طالب الشخص المتضرر بحقه، وعلى الإدارة المختصة في هذه الحالة إيقاف المتسبب في الحادثة مدة لا تتجاوز 24 ساعة، ما لم يقدم كفالة مالية، أو حضورية، أو ما يضمن الوفاء بالحق الخاص، وفي حال عدم استطاعته تقديم الكفالات فسيحال إلى المحكمة المختصة.

عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.

عقوبة صدم شخص بالسيارة.

عند وقوع الحادث تباشر الإدارة المختصة بإجراءات التحقيق في الحادث مباشرة وتستكمل الإجراءات بأسرع وقت ممكن، وإذا نتج من الحادث وفاة أو إصابة بدنية جسيمة وجب إيقاف السائق المتسبب مدة لا تتجاوز اثنتين وسبعين ساعة، ويمكن للمحكمة المختصة تمديد هذه المدة، وفي جميع الأحوال يجب إطلاق سراح السائق عند تقديمه كفالة غرامية أو حضورية أو وثيقة التأمين المطلوبة، وفي حال الاختلاف يكون الفصل للمحاكم المختصة.

اقرأ أيضاً: محكمة التنفيذ بالرياض.

في حال اتضح أثناء التحقيق عدم مسؤولية المتسبب أو إذا تنازل المتضرر أو تم احضار كفالة غرامية أو حضورية أو وثيقة تأمين يتم إطلاق سراح المتسبب في الحادث المروري.

ويؤثر على حوادث الصدم بالسيارة مجموعة من النقاط نذكر منها:

أ – حالة السائق الجسدية والجسمية كحدة البصر لديه وقدرة استجابته السريعة وردة فعله عند وقوع حدث مفاجئ وسيطرته على عجلة القيادة.

ب- خبرة وكفاءة السائق ومدى التزامه بالإجراءات الضرورية أثناء قيادته للمركبة وخاصةً في موضوع الالتزام بإعطاء الإشارات اللازمة أثناء القيادة كالانعطاف وعند التجاوز والتوقف على الطريق وغير ذلك.

ج – حالة السائق النفسية والتي لها أثر كبير على قيادة السائق للمركبة وعلى أسلوبه أثناء القيادة الذي يتبعه.

حكم الدهس غير المتعمد.

يتم تعريف الدهس غير المتعمد على أنه عملية دهس عن غير قصد ويكون ذلك ناشئاً عن اهمال أو عدم انتباه أو رعونة أو عدم احتياط أو عدم الالتزام بالقوانين والأنظمة النافذة، كأن يتسبب في بمقتل شخص نتيجة عدم انتباهه وإهماله أثناء القيادة،ويمكن أن تشدد العقوبة في حالة كان الجاني متعاطياً لمواد مخدرة أو أخطأ الجاني خطأ جسيمًا، وإذا تسبب الحادث في وفاة أكثر من ثلاثة أشخاص.

أما عقوبة الإصابة الخطأ، والتي يتم توجيهها للمتهمين في الحوادث المرورية التي لا يقع فيها مصابون فهناك إمكانية يحصل فيها المتهمين في حوادث الطرق على البراءة، إذا أثبتت التحقيقات التزام المتهم بالتعليمات المرورية، وأن الخطأ الواقع من جانب المجني عليه وليس من جانب المتهم، مثل عبور الضحية من الأماكن غير المخصصة للمشاة أو قيادته للمركبة بطريقة غير سليمة وبسرعة عالية، وثبوت عدم تمكن المتهم تفادي الخطأ الواقع من جهة المجني عليه.

قد يهمك أيضاً: اختصاصات المحكمة الجزائية بالرياض.

تصدر محكمة الدرجة الأولى حكماً مع وقف التنفيذ ويتم إلغاؤه في الجنح المستأنف.

يجوز للطرف المتهم أن يقوم بتقديم اعتراضه ضمن الفترة المخصصة لذلك، وإذا تمت المصادقة على الحكم تُحال القضية إلى محكمة الاستئناف، ثم يتم تقديمه لمحكمة التنفيذ من أجل البت في الحق الخاص، طبعا في حال كان هنالك عقوبة للحق العام فسيتم تطبيقها في حقه أو من الممكن إدخاله في العفو إذا تم تقديم طلب لذلك من قبل المتهم وتطابق شروط العفو عليه.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا حول عقوبة الدهس العمد في السعودية واستعرضنا للعقوبات التي نص عليها القانون السعودي.

اقرأ أيضاً آخر مقالاتنا:

نظام المخالفات المرورية الجديد 1422.

محامي جرائم الكترونية في الرياض.

أفضل محامي تستر تجاري في الرياض.

المصادر والمراجع

  • نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي م/85 تاريخ26/10/1428ه وتعديلاته
  • https://www.almowaten.net
  • ويكيبديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *