الرئيسية » المدونة » عقوبة الشهادة الزور في السعودية

عقوبة الشهادة الزور في السعودية

عقوبة الشهادة الزور في السعودية

عقوبة الشهادة الزور في السعودية، لما لهذه الجريمة من شأنها أن تحول الحق إلى باطل أو العكس، وذلك على يد شهود اثبات أو نفي في القضايا، أياً كان نوع هذه القضية، لذلك جاء القانون في النظام السعودي وفقاً لاتباع الشريعة الإسلامية لمعاقبة كل شاهد زورٍ.

عقوبة الشهادة الزور في السعودية، لما تعتبر شهادة الزور من أعظم الكبائر، فهي عبارة عن قول الباطل للحقيقة حول أمرٍ ما، مهما كانت دوافعها سواءً مناصرة للشهود أو مقابل دفع مبالغ مالية، أو حتى لمصالح شخصية، أو قد تكون بهدف وقوع الضرر بالشهود.

ضمن مقالنا سوف نتحدث عن عقوبة الشهادة الزور في السعودية والتي يعمل النظام السعودي وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، كيفية اثبات شهادة الزور وما هو الحكم فيها بالآتي.

  • ما هي الشهادة الزور.
  • عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  • كيفية اثبات شهادة الزور.
  • عقوبة الشهادة الزور بالقرآن.
  • دعوى شهادة الزور.

موضوع ذو صلة: طلب التعويض عن الدعوى الكيدية في السعودية.

ماهي الشهادة الزور

الزور يعني وصف شيء على خلاف حقيقته، وتحريف مسار قضية ما عن المسار الصحيح، ولما تعتبر شهادة الزور من أنواع الكذب، والكذب كما نعلم كله مذموم ومن أكبر الذم يقع على شهادة الزور.

لما لشهادة الزور أضراراً جسمية على الناس والمجتمع، وكثيرٌ من الدول العربية والأجنبية اعتبرت شهادة الزور جناية يستوجب العقوبة بها. بمعنى آخر هي إحدى أنواع القضايا الجنائية.

وحيث أنه تعتبر شهادة الزور من أعظم أسباب الظلم وضياع الحقوق لكثيرٌ من الناس سواءً في المال أو في الأعراض، وظهورها في زمننا دليلٌ على قلة الخوف من الله تعالى وضعف الإيمان.

قد تكون صورة الشهادة الزور بالكتمان، فبعض الأشخاص يتصور إذا طلبت منه الشهادة يدلي بها ويشهد بما سمع أو رأى، وإذا لم تطلب منه وكان هو الشاهد الوحيد أو أحد الشهود المؤثرين لا يدلي بها.

فلماذا الانتظار وقد رأيت بعينك، ولماذا السكون على ما تسمعه، وما ذنب كل مظلوم ليكون ضحية كتم شهادتك عن الحق، والتي قد تكون شهادتك منقذة ما يعانيه شخصٌ آخر وعونٌ له في الوصول للحقيقة بسبب شاهد كتم شهادته.

فالسكوت عن الحقيقة وأنت تملك الدليل على صحتها يجعل منك شخصاً معادياً في الحقيقة بسبب كتمانك للحقيقة، والتي قد يكون كتمانها شيوعاً لخلافها، والأكثر من ذلك أن تروج غيرها وهذه الأخيرة تثبت الباطل عن الحق وتساعد على نشر الفساد وترويع الناس.

وهذا استشهاداً لقول الله عز وجل ((ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه، والله بما تعملون عليم)) سورة البقرة الآية 283.

والشهادة الزور المسائل القانونية، تعني قول الباطل المخالف لقول الحق حول قضية أو موضوع ما، على أن تؤثر هذه الشهادة في نتيجة هذه القضية، وتؤثر على مصير المتقاضي.

كما أن شهادة الزور تعمد الحنث باليمين أو تغيير وتزوير لقول الحقيقة سواءً مكتوبة أو منطوقة بشأن مسألة قانونية لإجراء التقاضي بها.

اطلب استشارات قانونية جنائية في الرياض من مكتب الدوسري في الرياض لمزيدٍ من المعلومات.

عقوبة الشهادة الزور في السعودية.

الشهادة الزور هي قول الشاهد في واقعة لإثباتها أو نفيها، وذلك بعد حلف اليمين أمام السلطة القضائية أو أمام هيئة لها الصلاحية في الاستماع للشهود، وهذه الشهادة تعمل على توضيح ظروف الواقعة وأحداثها، وقد تكون الفيصل في الحكم في قضية ما، فقد تغير مصير أنسان معلقة حياته بين السجن والحرية.

لذلك جاء القانون يحمي الشخص الذي يقوم بالشهادة الزور، ويوقع عقوبات بحقه لتزويره لمعلومات هدفه فيها إيذاء الآخرين أو يقوم بكتم شهادته لمنع ظهور الحق.

جاء القانون في المملكة العربية السعودية لمعاقبة كل شخص يشهد الزور بعقوبة تعزيرية تردعه من سجن أو ضرب أو تشهير أو توبيخ.

وحسب قانون العقوبات المتبع في السعودية يترك الأمر للقاضي الشرعي في اختياره للعقوبة المناسبة على حسب موضوع القضية وحسب كل حالة، وشهادة الزور في القانون تعتبر جنحة يعاقب عليها بالسجن أو الغرامة أو الجلد.

اقرأ أيضاً: متى تنتهي القضية الجنائية.

ما هو حكم الشهادة الزور في المحاكم السعودية.

  • للقاضي الشرعي أن يرد الشهادة الزور في حال تبين عدم صحتها، وفي حال ثبت أن الشاهد قد قبض مبلغ من المال مقابل الادلاء بهذه الشهادة يقوم القاضي بتعزيرهما بالعقوبة المناسبة التي يراها القاضي، (وقد توعدت وزارة العدل السعودية بملاحقة ومتابعة ومعاقبة كل شخص قام بالتهاون في الشهادة وقد جنى المال من ورائها).
  • لا يجوز الاستعانة بشهادة أشخاص أخرين لهدف استرداد الحق، وهذا الأمر محرمٌ في الشريعة الإسلامية لأنه يعتبر كذب.
  • إن قبول الشهادة الزور أو عدم قبولها يرجع ذلك للقاضي، فإذا تبين للقاضي أن الشهادة غير صحيحة واختلت لأحد الشروط التي يجب توافرها في الشاهد (مثل أخذ شهادته كدليل) هنا يصدر القاضي حكم مكتسب للقطعية على المتهم، ومن ثم يحكم على الشاهد بالسجن أو الجلد حسب الحالة التي يراها القاضي، وذلك باستثناء (أنه إذا كانت في شهادته تغيير جذري في أمور القضية، يتم إعادة المحاكمة من جديد).

محامي في الرياض، لكل شخص يطلب استشارة قانونية في الرياض تتعلق بالحكم في شهادة الزور وما هي عقوبتها وكيفية اثباتها، ما عليك سوا الاتصال من خلال اضغط على أيقونة الواتساب في زاوية الصفحة.

العقوبات التي تضمنت شهادة الزور بالآتي:

  • يعاقب كل شخص شهد زور على متهم بمخالفة أو جنحة أو شهد له زور.
  • يعاقب كل شخص شهد زوراً في دعوى مدنية أو تجارية أو عقارية أو جنائية.
  • يجب معاقبة كل شخص شهد زوراً مقابل مبلغ من المال أو من نحو ذلك أو رشوة.
  • يعاقب كل شخص أكره شاهداً على عدم أداء الشهادة أو على شاهد زور.
  • يعاقب كل شخص حلف يميناً كذباً، وأدلى بشهادة كاذبة ظلماً وزوراً.

كيفية اثبات شهادة الزور.

تثبت شهادة الزور، ويتم التقاضي بها بالعقوبة التعزيرية التي يحددها القاضي ويراها مناسبة حسب مسألة القضية، إذا توافرت ثلاثة أركان أساسية لشهادة الزور، وهذه الأركان كالتالي:

الركن الأساسي الأول: يجب أن يكون المدعى عليه تحت القسم أثناء الشهادة (هنا يجب أن يكون القسم واضحٌ ومطلوب منه فقط قول الحقيقة.

الركن الأساسي الثاني: يجب على المدعى عليه أن يدلي ببيان كاذب، وهنا يجب أن تحدد لائحة الاتهام الأكاذيب المزعومة.

أما الركن الأساسي الثالث: على المدعى عليه اثبات النية المجددة، أي على المدعى عليه أدلى بتصريح كاذب مع العلم أنه مزيف ولكن ليس لسبب ارتباك أو خطأ أو خلل.

قد يهمك أيضاً: محامي شرعي في الرياض.

عقوبة الشهادة الزور بالقرآن.

إن الإسلام بكل أخلاقه وتعاليمه وقيمه الذي رضيه الله عز وجل لأمة سيدنا محمد صلى الله وعليه وسلم، نجد فيه التنفير عن الغلظة والحسد والنفاق وسوء الظن والرياء والبهتان والكذب والغيبة والنميمة وشهادة الزور إلى آخر الأعمال والصفات التي تنكرها الفطرة ويعاقب عليها الدين.

إن خطورة الشهادة الزور واضحة في تعاليم الدين الإسلامي، حيث ذكرت شهادة الزور في القرآن الكريم في أكثر من آية وموضوع لنستدل عن خطورتها عند انتشارها في المجتمع.

منها قول الله عزو وجل:” فاجتنبوا الرجس من الأوثان، واجتنبوا قول الزور” سورة الحج الآية 30، من خلال هذه الآية الكريمة نجد أن الله عز وجل قارن عبادة الأوثان بقول الزور، وطلب من المؤمنين اجتنابهم لما لهم تأثير على العقيدة.

وكذلك قول الله تعالى: “والذين لا يشهدون الزور” سورة الفرقان الآية 72، وبذلك نجد أن الله عز وجل كرّم المؤمنين باجتناب هذا الفعل لما له ذنبٌ عظيم يخرج المؤمن من الإيمان.

وفي آية أخرى قول الله عز وجل: “وإنهم ليقولون منكراً من القول وزورا” سورة المجادلة الآية 2، هذا لما لشهادة الزور أمرٌ منكرٌ لا يقوم به المؤمن، مما جعل الإسلام لشهادة الزور من الكبائر كما

وجاء في الحديث الشريف في قول رسول الله صلى الله وعليه وسلم “ألا ننبئكم بأكبر الكبائر ثلاثاً، قلنا بلى يا رسول الله، قال الاشراك بالله، وعقوق الوالدين وكان متكئنا فجلس فقال رسول الله الزور إلا شهادة الزور”.

وفي شريف آخر، قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم: “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه”، وهذا يعني من كان يقوم بشهادة الزور فليس له حاجة في أن يصوم، فالله عز وجل لن يقبل عبادته بسبب فعلته في الزور.

ماهي عقوبة الشهادة الزور بالقرآن؟.

إذاً من خلال استشهادنا في القرآن الكريم والحديث الشريف، أن الشهادة في الزور تعتبر من الكبائر لما حذر منها الله عز وجل ورسوله الكريم، وحكمها بتحريمها بإجماع من الفقهاء.

فليس هنالك عقوبة خاصة في الشرع لشهادة الزور، وإنما عقوبتها تكون بالتعزير، أي يعاقب شاهد الزور عقوبة يقدرها القاضي تبعاً للقضية التي يتقاضاها، ولا خلاف في ذلك بين الفقهاء، بينما كان الخلاف في كيفية التعزير.

لمزيد من المعلومات اطلب استشارة قانونية من محامي ومستشار قانوني في الرياض.

دعوى شهادة الزور.

إن شهادة الزور من أحد الجرائم المعاقب عليها في المملكة العربية السعودية، لما تسببه من تضليل للعدالة، وإيقاع الظلم على المتهم الذي قد يكون بريئاً.

واعتبر القانون في المملكة أن شهادة الزور جنحة وعلى أثرها يعاقب كل من يرتكبها بعقوبة تعزيرية بالسجن أو الجلد أو الغرامة المالية، وللقاضي في المحكمة أن يقضي بأحد العقوبات أو بعقوبتين معاً، ويحق للمحكمة أن تحرك دعوى شهادة الزور للشاهد واحالتها للنيابة العامة للتحقيق فيها، كما يحق للمتهم الطعن في صحة الشهادة الشاهد الزور وذلك من خلال اثباتات يقدمها للقاضي، وبمساعدة المحامي إن كان المتهم قيد التحقيق.

مثال عن أحد دعاوى الشهادة الزور.

في حال وقعت مشاجرة بين عائلتين، وبالتالي وقع قتلى من بين أفراد العائلة الأولى، ومن ثم قام أحد الأشخاص من العائلة الأولى باتهام أحد الأشخاص من العائلة الثانية عمداً وظلماً وزوراً، مع العلم أن هؤلاء الأشخاص لم يكونوا موجودين في مكان المشاجرة، وبعد فترة قامت العائلة الأولى بقتل أحد أفراد العائلة الثانية ثم صار الصلح بينهما،

وبالتالي غيرت العائلة الأولى أقوالها في المحكمة لإحقاق الحق ودفع الظلم، إلا أن المحكمة طالبت بشهود والعائلتين نفت وجود أشخاص متهمين.

ليأتي أحد الأشخاص إلى المحامي واستشارته هل يجوز أن يتطوع أحد الأشخاص الآخرين بهذه الشهادة علماً أنهم متأكدين من هذا الاتهام باطلٌ.

وجاء رد المحامي بالآتي:

جميعنا يعلم والفقهاء بأن أداء الشهادة بالمشهود به زوراً، فلا تصح الشهادة بمن يشك فيه، ولا لمن يغلب على الظن، ولا يجوز في الشهادة من لم يسمع أو من لم يعاين، لأنه لا علم له بالشهود ومن دون العلم لا يجوز الشهادة.

كما جاء قول الله تعالى: “إلا من شهد بالحق وهم يعلمون” سورة الزخرف الآية 86، وفي آية أخرى “وما شهدنا إلا بما علمنا”، وبالتالي فإن شهد الشاهد بأمر لم يتقينه فإنه آتياً بشهادة زور، والشهادة الزور من كبائر الذنوب التي تغضب الله عز وجل.

وبالتالي فان الشهادة الزور محرمة حتى لو كان الهدف منها احقاق الحق. والشهادة الزور امر محرم ومنكر. ولا يجوز التوصل إلى الحق من خلالها.

إليك أفضل محامي في الرياض، في حال أردت أن يقدم لك استشارات قانونية وشرعية متعلقة في شهادة الزور، وإن كنت قيد التحقيق واتهمت بارتكابها ما عليك سوا التواصل مع محامي ليرشدك للحصول على براءة جنحة شهادة الزور.

اقرأ أيضاً:

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.

عقوبة التزوير في السعودية.

المحكمة الجزائية في الرياض.

 

1 أفكار بشأن “عقوبة الشهادة الزور في السعودية”

  1. زياد عبد العزيز ابرهيم محسن

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوسمحتو أبغ اغير الاسم الى باسل عبد العزيز ابرهيم محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *