تخطى إلى المحتوى

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب عنوان موضوعنا فمتابعةً للعمل الحثيث في مكافحة جميع الأمور السيئة، التي تتفشى بين الشباب السعودي ناشرةً الفساد. ومع تطور استخدام المواد المخدرة من قبل المجتمع السعودي، ما كان من النظام السعودي إلا وشرع عقوبة تعاطي المخدرات وفصلها. ووضح كيفية تطبيقها في كل حالة سواء أول مرة للمتهم، أو له سوابق وغيرها من الأمور المنظور بها.

وللوافدين القانطين ضمن أراضي المملكة لم تسمح لهم المملكة بأن يعيثوا بها خراباً وهي محتويتهم في أرضها، فوضعت عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب، بغية ردع المقبلين على مثل هذا الشيء بعد رؤيتهم العقاب بانتظارهم، حيث تطبق بحق أي أجنبي يتم إمساكه يتعاطى الحشيش بشكل مثبت.

كفالة متعاطي المخدرات

عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب.

بشكل عام لا يتساهل النظام في المملكة العربية السعودية مع أي قضية تسبب الخراب على المستوى العام، فضلاً عن الأذى الشخصي ومن أهم هذه القضايا المخدرات بكافة أشكالها، من تعاطي أو ترويج وتجارة وغيرها، لا سيما استخدامها على عموم المستويات من الفرد للأسرة للمحيط، وصولاً للمجتمع كامل يعتبر كارثة حقيقية.

فإن أول ما يفكر به الشباب هو تعاطي المخدرات وبنظرهم يضرون أنفسهم فقط، لكن لا يعلمون أنه حتى لو كان تناولها للمرة الأولى يجعل حياة الكثير منهم عرضة للتهلكة، فأنت اليوم متعاطي وغداً مدمن ومن ثم قد تتاجر بالمواد الكيمائية السامة، وتروج لها بين محيطك ليشاركوك تهلكتك التي يعتقدونها راحة نفسية.

وقد حرصت الحكومة السعودية على التشديد بأن عقوبة تعاطي المخدرات في المملكة العربية السعودية، ليست مخصصة فقط لمواطني المملكة وإنما لكل أجنبي مقيم بها، ويطبق بحقهم العقوبة كاملة ويحاكم أمام المحاكم المختصة بالأفعال الجنائية.

ومحامي الرياض للمخدرات وحده من يستطيع تقديم استشارات قانونية، بخصوص موضوعك في المخدرات ويقوم بكل ما يتوجب عليك من إجراءات قانونية هامة ودلائل تثبت براءتك، وصولًا بك لنهاية الأمر في القضاء بأقل العقوبات الصادرة بحقك، وهنا سيرد تساؤل كبير مفاده ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب؟

أكدت السلطات السعودية أنه في حال تم القبض على أي مواطن سعودي، أو أجنبي وافد ومقيم بها وكانت المرة الأولى التي ُيتهم فيها هذا الشخص بحيازة (الحشيش)، بقصد تعاطيها الشخصي وفي حال عدم وجود أي سوابق، يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن ستة أشهر وصولاً للسنتين كحد أقصى. أو خمسون جلدة وهنا للقاضي تقدير ما يراه مناسب للشخص، والوضع القضائي يجب التأكد من أن المتهم مصمماً على الاستعمال الذاتي فقط.

ففي حال كنت قد بدأت بطريق الخطأ باتباع تعاطي الحشيش، ولم تدمن بعد فأمامك خيار لإنقاذ نفسك صحياً من النتائج السلبية الغير محدودة، على الجسد والعقل والحياة الاجتماعية، فعندما يتم القبض عليك والتأكد من تعاطيك المخدرات فأنت بحاجة استشارة محامي جنائي، خبير بآلية عمل المحاكم في قضايا المخدرات.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب.

شددت الحكومة السعودية العقوبات على الأجانب وكافة القاطنين في السعودية، إذا تم حجزهم بجناية جرم من أنواع جرائم المخدرات داخل المملكة سواء تعاطي أو ترويج وغيرها، وذلك رغبةً لدثر انتشار المخدرات في المملكة وتوسع وزيادة عدد رواجها.

ومواكبة لأي تغيرات تقوم الحكومة باستمرار بتحديث قائمات الأنظمة والقواعد القانونية، وفي مجال المخدرات صرحت المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة السعودية، عن وضع أحكام المخدرات الجديدة وأفادت بذكر حالات الأشخاص المعفيين من العقوبة، وعقوبة الوافد المتعاطي، ووضحت ما ينص عليه حكم مروج المخدرات لأول مرة، وغيرها الكثير من أحكام قضايا المخدرات.

هدف أحكام المخدرات الجديد في النظام السعوي، أن يجعل الناس برهبة من إقدامهم على تعاطي المخدرات، مخافة العقاب المنتظر وصولاً لتحقيق الأمن والأمان في البلاد، فقد أصر وبشدة المشرع السعودي على معاقبة الأجانب الذين يتعاطون المخدرات، وإنزال عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب بحقهم.

حيث يقوم القاضي الناظر بقضية توقيف المتعاطي الأجنبي، إلى العمل على تخفيف عقوبته في جرم التعاطي، واختيار الحكم إما جلده بأول مرة تعاطي أو يسجن بما لا يزيد عن 24 شهر، حيث نصت لوائح النظام أن يرحّل الأجنبي من السعودية، ومنعه من العودة اليها مرة ثانية، أو أن يصدر بحقه منع سفر بحسب الوضع الذي هو به.

ففي حال كنت أجنبي أو أحد النازلين في المملكة وتم القبض عليك في نوع من قضايا المخدرات، لا بد أن تسعى استشارة محامي مخدرات ليبين لك وضعك من وجهة نظرا لقانون، حيث أن محامي متخصص للمخدرات في مكتب محاماة الدوسري فرع الرياض، يضمن لك المساعدة القانونية المناسبة.

فمحامي قضايا مخدرات ضمن فريق شركة محاماة الدوسري، لديه خبرة رفيعة في إيجاد أخير الأمور القانونية لحل قضيتك وتمثيلك أمام القضاء المختص، ويطرح على القاضي مرافعة قوية تدعم موقفك في القضية، فهو أعلم بإجراءات المحكمة الجزائية وعقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للأجانب.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

576 وتبعاً لما نص عليه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية، لم يحوي أي نص مفاده عقوبة المتعاطي للمخدرات بدون إيجاد مخدرات بحوزته. إلا أنه في حال كان الشخص بحوزته مخدرات بغرض تعاطيها بشكل شخصي دون رخصة له بها يعاقب عليها كجريمة مقترفة. وكما جاء في مواد النظام 37 و38 ضمن نظام المكافحة في القانوني السعودي، يطبق على المتهم عقوبته بالحبس ليقضي فترة زمنية أقلها 6أشهر وأكثرها سنتين.

اضف تعليق

تعد المخدرات بما تحتوي على مواد كيماوية مسببة آثار سلبية على جسم الإنسان، بأفعاله الإرادية وتسمم جهزه العصبي بالإضافةً إلى البصمة السلبية الكبيرة الشامل للمجتمع بأسره، حصيلة قيام متعاطي المخدرات باقتراف جنايات وهو بغير وعيه، فهو شخص غير قادر على المحاكمة العقلية أو التحكم بأفعاله.

وقد وضح النظام حكم حيازة المخدرات في السعودية، وألزم المعاقبات القانونية الحازمة على كل من يتم تجريمه بحيازة المخدرات بقصد التعاطي، حيث أنه وفقاً لما نص عليه نظام المخدرات والمؤثرات العقلية في السعودية فإن من يتم توقيفه وبحوزته مواد مخدرة بهدف واحد وهو التعاطي الشخصي.

وننوه أنه لا يشترط أن يجرّم الشخص بحيازة المخدرات، بأن تتواجد معه لحظة إلقاء القبض عليه إنما يكفي أن يكون له علم بها أو تتواجد في شيء عائد له كسيارة أو بيت وغيره، بمعنى آخر يكون حيازتها بملء إرادته وليس بغافل عنها، أي أن الحيازة تتم بشكل اختياري وهي جريمة يعاقب عليها القانون وبشدة مثل.

فإن قصاصه يكون الحبس لفترة زمنية من 6 أشهر وحتى عامين كحد أقصى، وعندما يتم التثبت من الحيازة فيعاقب بالجلد خمسين جلدة، وفي حال تكرار هذا الأمر فيتم ترحيله خارج أراضي المملكة.

ومثل أي جريمة لا بد من توافر أركانها لتثبت وجوده وثم يتم تطبيق عقوبتها وهي كالتالي:

  •  الجانب المادي ويمثل بالشيء الملموس الواقعي الإجرامي، وهنا تواجد المخدرات لدى المتهم وبحوزته.
  • الجانب المعنوي ويتمثل بوجود النية الإجرامية للقيام بهذا الفعل، أي علمه بما يحوي من مواد مخدرة ويتواجدون لديه للقيام باستعمالهم لاحقاً.

وللإجابة على استفسار كم مدة السجن لمتعاطي المخدرات وتبعاً لما نص عليه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية، لم يحوي أي نص مفاده عقوبة المتعاطي للمخدرات بدون إيجاد مخدرات بحوزته. إلا أنه في حال كان الشخص بحوزته مخدرات بغرض تعاطيها بشكل شخصي دون رخصة له بها يعاقب عليها كجريمة مقترفة. وكما جاء في مواد النظام 37 و38 ضمن نظام المكافحة في القانوني السعودي، يطبق على المتهم عقوبته بالحبس ليقضي فترة زمنية أقلها 6أشهر وأكثرها سنتين.

أسباب البراءة في قضايا المخدرات في السعودية.

علاوةً على أن قواعد النظام الجديد لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية، حازم ويشدد تنفيذه على كل من يقترف أي نوع من قضايا المخدرات المتعددة، إلا أنه هناك حالات استثنائية يتم فيها إطلاق سراح شخص من السجن نظراً لوجود الأسباب:

    • عدم توافر أركان الجريمة المعترف عليها كاملة، أي نقص بالركن المادي والمعنوي.
    •  عمر الموقوف بهذه الجرائم بحيث لا يمكن تطبيق عقوبة مخدرات على طالب مدرسة، أو شخص حدث كما يطبق على الكبار.
    •  أن يكون توقيفه هذا هو الجرم الأول له في قضايا المخدرات، وليس له علاقة بها.
    •  ألا يكون له أية سوابق قضائية من الناحية الأخلاقية.
    • عدم وجود أي طلبات أو إذاعات بحث، بحقه في قضايا قضائية أخرى.
    • يمكن مساعدة الطالب المدمن بإدخاله إلى مصح للعلاج، وكتابة تعهد خطي بعدم تكرار هذا الفعل، أما في حال كان يتاجر بالمخدرات فينزل بحقه عقوبة التجارة بالمخدرات.

وهذا النظام الجديد استثنى أصناف معينة من هذه العقوبات المنصوص عليها، وجعل أمر تأديبهم هو الحل الأمثل وجعلهم تحت رقابة والديهم وهم الطلاب، ولكي يتمكن الطالب من منحه هذا الاستبعاد يجب توفر ما يلي:

    • أن يكون تحت سن الرشد أي لم يتجاوز العشرين سنة.
    • التعهد بالانصراف الكلي للدراسة فقط.
    • ألا تكون قضيته قضية ترويج وتهريبها أو التجارة للمخدرات.
    • ألا يحوي سجله القضائي أي سوابق.
    • لم يتسبب بأي عواقب خلال تعاطيه المخدرات (إصابات، حوادث سير، عرقلة أو الوفاة).
    • عدم محاربة رجال الامن أثناء التعامل معه.

ففي حال توفر ما سبق من أحكام في القضية، فإن العقوبة المطبقة هنا ليست شديدة فبحسب المادة42، يحكم القاضي بخمسين جلدة والسجن مدة ثلاثة أشهر على الأكثر، وكذلك الأمر عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب الطلاب.

ففي حال كان أول دخول لك في قضية مخدرات، ولا تريد الاستمرار بهذا الطريق فيجب عليك توكيل محامي من أفضل مكاتب محاماة الرياض الدوسري حيث يقوم محامي قضايا المحكمة الجزائية بالبحث جاهداً عن إخراجك من هذه المشكلة القضائية، مستوفياً كافة أسباب البراءة في قضايا المخدرات.

كفالة متعاطي المخدرات.

تعاطي المخدرات أي استنزاف مواد مخدرة بمقادير أو بطرائق لا يمكن أن يصرف النظر عنها، كما يأخذ متعاطي المخدرات أدوية سيكولوجية ومفعلة تعدل المزاج، ويستعملها المتعاطي بهيئة غير مناسبة وعلى إثرها يدخل السجن بعد التماس كافة الأسباب المخففة عنه.

وفي حال كان يحتاج إلى محاكمة طويلة كحكم مروج مخدرات أو حكم وسيط مخدرات، هنا يمكن للمتهم بأن يخرج بكفالة من السجن بعد توافر كافة شروط الخروج بكفالة من التوقيف، وهذا الأمر يلزمه بحضور كافة جلسات محاكمته التالية والتدابير القانونية الخاصة به، علماً أن موضوع الكفالة ليس إجباري، وإنما هو إذا أراد يمكن أن يختار الخروج بكفالة.

فمفهوم الكفالة يتساوى مع معنى الضمانة، أي أن تضمن الشخص الموقوف ليتم إطلاق سراحه لفترة زمنية محددة، وذلك وفقاً للمتطلبات والأحكام المذكورة ويجب التقيد بها.

والكفالة في قضية تعاطي المخدرات يعني تعهد المتهم الذي يتناول المخدرات، بعدم تعاطيها أو اكتسابها أو استحواذها مرة أخرى، ومن الضروري إحضار الكافل له في موقع وزمان محدد ليتم الإفراج عنه، وبعد أن يخرج يجب دفع مبلغ تحدده المحكمة من المال.

ويوجد نوعين من الكفالة المحددة من قبل القانون السعودي والتي تصلح لأي قضية أخرى:

  1. الكفالة الشخصية: أي تعهد من شخص آخر يحصل عبره على غايته، وهو إخراجه من السجن وإخلاء سبيله، فقد تكون الحاجة للإفراج عنه من أجل تأمين وتوفير أمور واجبة يلزمها القانون، مثل: (تقدمة طلب كفالة مالية، توقيع مستند بقيمة المبلغ المحدد من قبل المحكمة).

وفي هذا النوع من الكفالة الشخصية يجب أن يفي المدعى عليه حضور كافة جلسات المحاكمة، ومراحل التقاضي بدمن لحظة التحقيق إلى لحظة إقرار الحكم النهائي.

  1. الكفالة المالية: يعني تسديد مبلغ من المال للمحكمة، مواجه توفير تقيد المدعى عليه إجراء كافة التقيدات والحقوق الواقعة على عاتقه للآخرين، وتعطى الكفالة المالية للوجهة التي أقرت بورقة إخلاء السبيل للمتهم، سواءً أكانت النيابة العامة أو المحكمة المختصة بالنظر في القضية.

ويمكن إصدار كفالة بشكل الكتروني تيسيراً لأمور المواطنين عبر منصة أبشر على موقع وزارة الداخلية ولمعرفة خطوات التفعيل بشكل أدق تابع الفيديو التالي الذي سيشرح طريقة استخراج كفالة بشكل إلكتروني.

ومهما كان موقفك فقضيتك تحتاج لأفضل محامي في الرياض للمخدرات في كادرنا ضمن مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري. الذي سيضمن حقك ومساعدتك قانونياً بكل ما أوتي من معرفة، ويمكن إصدار قرار كفالة عبر ناجز.

وفي نهاية سطور مقالنا عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب و6 اسباب للبراءة 2022 نؤكد عليكم ضرورة نشر الوعي بين أفراد محيطكم. بالابتعاد عن هذه المواد المخدرة وفي حال تورط أحدكم، فإن خدمات مكتب محاماة الدوسري في فرعنا الكائن في الرياض، مقدمة لكم برجالة صدر وتفاني بالعمل.


المصادر لمقالنا عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب.

المقالات الهامة بالإضافة لمقالنا عقوبة تعاطي الحشيش في السعودية للاجانب:

  1. استشارات قانونية جنائية في الرياض.
  2. المنع من السفر في النظام السعودي.
  3. محامية جنائية.
  4. متى تنتهي القضية الجنائية.
  5. شروط رفع الدعوى الجنائية في السعودية.
  6. دور المحامي في القضايا الجنائية.
  7. أرقام محاميين قضايا مخدرات.
  8. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  9. محامي قضايا جنائية في الرياض.
  10. طلب رفع منع السفر السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.1/5 - 1639
Call Now Button