تخطى إلى المحتوى

عقوبة سرقة العلامات التجارية

عقوبة سرقة العلامات التجارية

عقوبة سرقة العلامات التجارية يتم إيقاعها بحق كل من خولت له نفسه القيام بتقليد أو سرقة أي علامة تجارية مخصصة لشركة ما، واستخدامها لترويج منتجات لا صلة لها بالشركة. حيث أن هذا الفعل سيسبب الضرر في مسيرة عمل الشركة وسمعتها لا سيما بحال كان التقليد لتشويه السمعة بمنتجات سيئة ولا بد من معاقبة الفاعل.

كيفية حماية العلامة التجارية من السرقة

عقوبة سرقة العلامات التجارية.

مجرد ما تم حدوث أي عملية سرقة للعلامة التجارية سيكون من حق المالك تقديم دعوى قضائية على ديوان المظالم. إذ يختص الديوان بالنظر بالدعاوي الجنائية والمدنية وأية قضايا ذات صلة فيها. كذلك يٌلجأ له لحل النزاع الذي ينشب عن إنفاذ أحكام وقواعد النظام الخاص بالعلامات التجارية، كذلك يتولى تطبيق العقوبات المنصوصة بمخالفة الأحكام. وقبل رفع الدعوى يمكنك اتخاذ إجراء تحفظي بالاستناد على عريضة بشهادة تدل بشكل رسمي على تسجيل العلامة.

تمثل العلامة التجارية بطاقة تعريف بالشركة المُصنعة وتعكس هويتها وأي تقليد لها بأي شكل يعد من وجهة نظر القانون التجاري السعودي سرقة للعلامة التجارية. حيث يكون المتعدي هنا مجرم في نظر القانون وله أن ينال الجزاء المناسب، كما أن العقوبات تطال أيضاً مستخدم العلامة التجارية غير المسجلة. إذ أن الباب التاسع بنظام العمل نص على عقاب كل من الفئات التالية:

  • مزور العلامة المسجلة أو من قلدها وجعلها علامة لمنتجاته مما سبب تضليل المستهلك.
  • مستخدم علامة تجارية محددة لترويج خدماته بسوء نية.
  • من عرض أو سوق أو صادر منتوجات عليها علامة تجارية زائفة مع درايته بذلك.
  • بالإضافة لمن زوّر تصريح غير رسمي بتوثيق العلامة التجارية لمخادعة المستهلكين.

وعليه يستخدم الاسم التجاري وكذلك العلامة التجارية لذات الغرض فكلاهما يميز المنتج أو الخدمة. فلا يمكن أن تكون ذاتها لأكثر من منتج فالعقاب مصير كل من يستخدمهم بغير وجه حق. وإن عقوبة سرقة العلامات التجارية هي كالتالي:

  • الحبس بما لا يتجاوز سنة وتغريم مالي لا يتخطى مليون ريال، أو إحداهما لمن قلد علامة تجارية ونتج عنه تضليل الجمهور أو استخدم علامة غيره بنية سيئة.
  • السجن بما لا يتجاوز ثلاثة أشهر وتغريم لا يقل عن 20 ألف ريال أو الاثنين معاً لكل من استعمل تعبير أو رمز أو رسم مخالف للدين أو للنظام العام أو استعمال شارات وختوم رسمية للمملكة.
  • كذلك الحبس لا يتخطى ثلاثة أشهر وتغريم لا يتجاوز 250 ألف ريال أو إحداهما لكل من عمد اختلاق بيان أو أوراق تجارية تبين امتلاكه لعلامة أو اسم تجاري.

ما هي عقوبة سرقة الاسم التجاري؟

جاءت المادة 43 من النظام على توقيع عقوبة تتجلى بالحبس سنة بالحد الأقصى وتغريم من 50 ألف لمليون ريال سعودي أو الاثنين معاً. بحال تقليد وتزوير العلامة بما يضلل الجمهور أو باستعمال علامة الغير على منتجات بنية سيئة. كذلك من اقترح أو باع واستحوذ منتج عليه علامة تجارية بغير حق مع علمه بالأمر. والمادة 45 و46 فرضت عقوبة أعلاها نصف الحد الأقصى للعقوبة الأصلية وإقفال المحل التجاري مدة بين 15 يوم و6 أشهر.

رفع دعوى سرقة العلامة التجارية.

بأخذ الإجراءات التحفظية استناداً إلى مذكرة مشفوعة بإفادة رسمية مشيرة إلى تسجيل العلامة بانتهاك أحدهم علامتك التجارية، فإنه باستطاعتك قبل رفع أي ادعاء مدني أو جنائي أن تستصدر أمر من ديوان المظالم. وتعتبر الإجراءات الوقائية بلا منفعة إن لم يعقبها رفع دعوى على من أُقرت ضده هذه التدابير بغضون ١٠ أيام من تاريخ أخذها المذكور بالمادة ٤٩ بنظام العلامات التجارية.

أما المادة ٥٣ من النظام ذُكر فيها أن ديوان المظالم هو الذي يتخصص بالفصل بعموم القضايا الجنائية والمدنية والقضايا المرتبطة بها، والنزاعات الناشئة عن تنفيذ أحكام نظام العلامات التجارية وإنفاذ العقوبات المقررة بمخالفة الأحكام.

وتأخذ هيئة التحقيق والادعاء العام على عاتقها تمثيلها للحق العام في القضية الجزائية لمخالفات قواعد النظام. ويتم سقوط دعوى الحق العام بانقضاء ٥ سنوات من يوم حدوث المخالفة بدون أخذ أية إجراءات خاصة بالمحاكمة القضائية والتحقيق، ولا يقتضي عدم الإنصات لدعوى الحق العام أن ينجم عنه سقوط بالحق الخاص.

اين يتم رفع الدعوى سرقة العلامة التجارية في السعودية؟

مجرد ما تم حدوث أي عملية سرقة للعلامة التجارية سيكون من حق المالك تقديم دعوى قضائية على ديوان المظالم. إذ يختص الديوان بالنظر بالدعاوي الجنائية والمدنية وأية قضايا ذات صلة فيها. كذلك يٌلجأ له لحل النزاع الذي ينشب عن إنفاذ أحكام وقواعد النظام الخاص بالعلامات التجارية، كذلك يتولى تطبيق العقوبات المنصوصة بمخالفة الأحكام. وقبل رفع الدعوى يمكنك اتخاذ إجراء تحفظي بالاستناد على عريضة بشهادة تدل بشكل رسمي على تسجيل العلامة.

كيفية حماية العلامة التجارية من السرقة.

يبدأ أمر حماية العلامة التجارية من لحظة خطوة الانتقاء والتصميم للعلامة التجارية، فالأمر يقتضي منك أفكار ابتكارية لكي تتفرد بها حاضراً ومستقبلاً قدر الإمكان. ومن أبرز طرق حماية العلامة التجارية:

  1. انتقاء العلامة التجارية بصيغة إبداعية: ففي طور التصميم عليك بدايةً أن تكون على اطلاع بشروط العلامات التجارية ومن ثم القيام بإنفاذها وعدم معارضتها فكن حريص على كون العلامة التجارية لا سابق لها ولا شبيه.
  2. التحقق من العلامة التجارية: فبعد اختيارك للعلامة يجب التيقن من عدم وجود مثيل أو مطابق لها كي لا يرفض الطلب إذ بإمكانك الاستعانة بموقع وزارة التجارة.
  3. تسجيل العلامة التجارية: إذ يعتبر تحقيق شروط تسجيل العلامة التجارية وإتمام التسجيل أهم خطوات الحماية الممكنة للعلامة بتوفيرها الحماية القانونية ولصاحبها حق إقامة الدعوى على من يقوم بالتعدي على علامته التجارية.

من جهة أخرى يتم تسجيل علامة تجارية في السعودية إلكترونياً كالتالي:

  • دخول الفرد إلى الموقع الخاص بالهيئة السعودية للملكية الفكرية.
  • تسجيل دخولك للبوابة المتعلقة بالعلامات التجارية.
  • من القائمة دليل الخدمات.
  • انقر على خدمة تسجيل العلامة التجارية.
  • التحول لصفحة إنفاذ الخدمة.
  • تقدمة طلب جديد ويحال للدراسة.
  • تسطير البيانات المطلوبة.
  • تدفع قيمة الفاتورة ويليه التحقق من العلامة.
  • إما أن تُقبل وتُسجّل العلامة التجارية أو تُرفض.
  • بعد القبول يتم النشر وتدفع رسوم النشر حينها.

تابع الفيديو.

وفي ختام مقالنا.

أهم 3 من أنواع عقوبة سرقة العلامات التجارية في السعودية 2024.

لا بد من حاجتك إلى محامي علامات تجارية في السعودية على معرفة بعقوبة سرقة العلامات التجارية من شركة الدوسري، وهي شركة محاماة واستشارات قانونية ذات ثقة في أي قضية تقليد علامة تجارية في السعودية أو إقامة دعوى استعمال علامة تجارية مسجلة وغيرها.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2969
متجر الصفوة