تخطى إلى المحتوى

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي

سنقدم لك عزيزي القارئ في مقال اليوم أدق المعلومات حول كل ما يخص عقوبة سند لأمر في القانون السعودي. وذلك لأننا في شركة محاماة الدوسري نسعى دوماً لإغناء فكرك القانوني في كافة المجالات القانونية.

وإن النصيحة الأولى التي سنقدمها لك لكيلا تتعرض لهذهِ العقوبة هي عدم التهرب والمماطلة بسداد المبالغ المالية المستحقة عليك. والتي يتمّ الاتفاق عليها في العقد المسمّى سند لأمر.

تابع معنا قراءة مقال عقوبة سند لأمر في القانون السعودي لتحصل على عدد من التفاصيل في نظام الأوراق التجارية لتفصيل آلية التعامل مع سّندات لأمر التي تجنبك التعرض لهذه العقوبة.

أسباب بطلان سند لأمر

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

مما لا شك فيه بأن الحكومة في المملكة العربية السعودية لا تتهاون ولا تتغاضى في ضمان كافة حقوق المواطنين السعوديين عند إثبات حقوقهم. وتسعى إلى عدم بطلان سند لأمر يوجد لشخص حق فيه.

وإن هذه القضية لا تحتاج إلى رفع دعوى من قبل الدائن من أجل المطالبة بالمبلغ المالي الذي له حق فيه ولم يسترده. وذلك لأن السند لأمر قابل للتنفيذ بطبيعة الحال حيث تتم آلية التنفيذ لهذا السند عن طريق تقديمه لمحكمة التنفيذ بشكل مباشر فيصدر عنها أمر التنفيذ.

وإن عقوبة سند لأمر في القانون السعودي  التي فرضها المرسوم الملكي الصادر برقم 53/م والتاريخ الموافق لــ 13 / 8 / 1433 هـ على المدين في حال مماطلتهِ أو تهربهِ من السداد المتفق عليه في العقد وإن عقوبة سند لأمر في القانون السعودي هي كالآتي:

  • أن يتم الحجز على كافة الحسابات البنكية التي يمتلكها المدين المتهرب.
  • يتم منع المدين المتهرب من دفع ما عليه من السفر خارج المملكة العربية السعودية.
  • الحبس التنفيذي وفق القانون حيث يتمّ تحديد مدة الحبس بناءً على المبلغ المالي المتفق على سداده في العقد.
  • حظر جميع تعاملات المدين المتهرب الخاصّة مع مختلف الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

حيث سنت الحكومة في المملكة  عقوبة سند لأمر في القانون السعودي لجعلها وسيلة ضغط قانونية من أجل إجبار المدين على إيفاء الشخص الآخر حقه. بالإضافة إلى كسب ثقة الموطنين في المملكة بضمان حقهم وإدراكهم قدرة الحكومة على استرداد حقوق أي مواطن داخل أراضي المملكة العربية السعودية.

ولمزيد من التفاصيل يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي.


إجراءات تنفيذ سند لأمر.

بكل بساطة يعرف السند لأمر بأنه وثيقة قانونية وإن عدم الالتزام بدفع المبلغ المتفق عليه فيه يحيل المدين إلى الوقف ومحكمة التنفيذ. وقد يتم سجن المدين إلى حين سداد المبلغ المتفق عليه في وثيقة السند لأمر. وإن ضمان أي حقوق مالية عن طريق وثيقة ورقية يعتبر من الوسائل الآمنة للحصول على حقك في الوقت المحدد في تلك الوثيقة. ومن خلال ما يلي سنوضح لك إجراءات تنفيذ سند لأمر:

  • في حالة امتنع الشخص الدائن عن دفع المال المتفق عليه في السند بالأمر لك عزيزي القارئ يمكنك اللجوء للمحكمة أو تقديم طلب تنفيذ عبر موقع ناجز الالكتروني والبدء بما يسمى إجراءات تنفيذ سند لأمر.
  • حيث تبدأ القضية التنفيذية لحظة تقديم طلب التنفيذ الإلكتروني إلى محكمة التنفيذ التي يسلمها الوصي أو وكيله.
  • حيث تقوم المحكمة التنفيذية في البداية بالتأكد من عدم تزييف سند لأمر استيفائه كافة الشروط القانونية وبعد ذلك تحضر المدين لتنفيذ هذا السند لأمر.
  • لكن لا بد من أن يشتمل سند لأمر على معلومات وبيانات كلا الطرفين الدائن والمدين وتاريخ إنشاؤه وكذلك المبلغ المُتفق على دفعه والمدة المحددة من أجل دفع المبلغ.
  • فإذا قمت عزيزي القارئ كتابة سند لأمر يفيد بدفع مبلغ معين في وقت محدد لأحد الأشخاص وامتنع عن ذلك يمكنك اللجوء للقانون وستحصل على حقك بالكامل وبأسرع وقت.
  • وكذلك الأمر في حال كنت أنت المدين ولديك ما يثبت سدادك لقيمة السند لأمر وقام الطرف الآخر بالادعاء عليك عندها بإمكانك تقديم هذا الإثبات وسيتم معاقبته بالفعل. وهذا يتم عن طريق السير بخطوات التنفيذ تحت إشراف المحكمة في السعودية.

ولكن ننصحك عزيزي القارئ في مثل تلك الأمور بالاستعانة بأصحاب الاختصاص من المحامين . حيث توفر لك شركة محاماة الدوسري نخبة من أفضل وأقوى المحامين المعتمدين والمستشارين القانونيين في السعودية مثل محامي تجاري في الرياض من ذوي الخبرات العالية في هذه القضايا.


بطلان سند لأمر إلكتروني.

488 إن مدة بطلان سند لأمر التي حددها القانون السعودي وفق نظام الأوراق التجارية في السعودية هي ثلاث سنوات ويعتبر السند لأمر باطل.

اضف تعليق

تتيح وزارة العدل في المملكة العربية السعودية من خلال منصة نافذ الإلكترونية خدمة الكترونية من أجل إنشاء وتسجيل ورقة السند لأمر بأركانها المعتمدة وذلك بحسب نظام الأوراق التجارية وبشكل إلكتروني. حيث يتعهد المدين فيها بدفع مبلغ معين وبتاريخ معين قابل للتعيين أو بمجرد الاطلاع عليه للدائن ويتم من أطراف الورقة التجارية من خلال التوثيق الإلكتروني المعتمد.

وحدد النظام في المملكة العربية السعودية أسباب بطلان سند لأمر الإلكتروني:

  • إن مدة بطلان سند لأمر التي حددها القانون السعودي وفق نظام الأوراق التجارية في السعودية هي ثلاث سنوات ويعتبر السند لأمر باطل.
  • وفي حال عدم تسديد المبلغ من قبل المدين يتم رفع دعوي قضائية من محرر السند بعد مرور ستة أشهر من تاريخ تسديد قيمة القرض المسجل في السند أو من تاريخ رفع الدعوى القضائية.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية عن بطلان سند لأمر في قانون المملكة العربية السعودية. يمكنك عزيزي القارئ التواصل مع شركة محاماة الدوسري التي تضم أقوى المحامين من ذوي الكفاءة والخبرة العملية والعلمية. حيث سيساعدك محامي المحكمة التجارية على تخطي أي من المشاكل التي تتعلق بالأوراق المالية التجارية في المملكة العربية السعودية.

إذاً متى يبطل سند الامر.

إن مدة بطلان سند لأمر التي حددها القانون السعودي وفق نظام الأوراق التجارية في السعودية هي ثلاث سنوات ويعتبر السند لأمر باطل.


دعوى استرداد حيازة سند لأمر.

بحسب ما جاء في القانون السعودي السند للأمر هو أحد أنواع الأوراق التجارية أو السندات الإذنية. يحتوي على تعهد من منشئ السند بأنّه سيقومُ بِدفع مبلغ مالي محدد لشخص آخر بتاريخ يتمّ تحديده بالسند. وبالتالي يعدّ السند لأمر بمثابة عقد ثنائي الأطراف يتألف من شخصين عند إنشائهِ اطرف الأول المحرر المدين والطرق الثاني هو الشخص المستفيد الدائن.

وإن دعوى الحيازة هي مطالبة المدعى عليه بإرجاع حق معين للمدعي كالسند بالأمر أو أية أوراق مالية. لكن يشترط في قبول هذه الدعوى أن يتم أخذ سند الأمر عن طريق الحيلة أو القوة أو الغصب وغيرها. وأن يتوفر لدى المدعي إثبات لملكيته المادية لطلب استرداد الحيازة.

بالإضافة إلى إثبات للضرر بسبب حيازة المدعى عليه لسند لأمر. وفي هذه الحالة تقوم عزيزي القارئ برفع دعوى استرداد حيازة سند أمر إلى محكمة الموضوع سواء المحكمة التجارية أو المحكمة العامة وذلك بحسب نوع التعاقد المتضمن في سند لأمر.

وإذا أعترضك عزيزي القارئ أي تساؤل آخر حول دعوى استرداد حيازة سند لأمر أو عقوبة سند لأمر في القانون السعودي. فإن الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا التجارية ستساعدك كثيراً في تجاوز أي عقبة تواجهك. وتعد شركة محاماة الدوسري خياراً أمثل ومرجع قانوني حيث يمكننا توجيهك إلى التصرف القانوني السليم من خلال النصح والمشورة التي ستحصل عليها من أفضل محامي تجاري عند رغبتك في رفع دعوى استرداد حيازة سند لأمر.

وقد وردنا العديد من التساؤلات حول هل يحق لمكتب التأجير التبصيم على سند الأمر.

في الواقع لا يحق لمكتب تأجير السيارات إلزام المستأجرين بأن يقوموا بالتوقيع أو التبصيم على أي ورقة مرفقة كسندات الأمر أو التوقيع على بياض. وفي حال تم ذلك تعتبر هذه السندات باطلة. وإن الوثيقة المعتبرة في عملية الإيجار فقط هي العقد وهوية المستأجر حتى طلب بطاقة العمل.


طريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ.

أطلقت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة إلكترونية تتيح للطرف الثاني في السندات لأمر المستفيد من تعبئة بيانات طالب التنفيذ والمنفذ ضده ورفع سند الأمر لمحكمة التنفيذ وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • ادخل في البداية عزيزي القارئ إلى بوابة وزارة العدل (ناجز).
  • ومن ثم انقر على تسجيل الدخول عبر الدخول الوطني الموحد (نفاذ) أو من خلال حسابك الشخصي على ناجز.
  • اختر أيقونة التنفيذ من القائمة الرئيسية للبوابة.
  • اضغط على أيقونة تقديم طلب.
  • زمن ثم قم بتحديد نوع الطلب وهو تنفيذ مالي واختر نوع السند الرئيسي وهو الإلكتروني.
  • ومن ثم اختر النوع الفرعي وهو سند لأمر.
  • قم بعد ذلك بملء النموذج والموافقة على التعهد.
  • اختر المحكمة ثم بعد ذلك اختر صفة المقدم ليكون (بالنيابة عن جهة اعتبارية).
  • أدخل كافة تفاصيل الطلب بدقة مع التحقق من كافة البيانات الخاصة بالمنفذ ضده (الطرف الأول في السند).
  • ارفع المرفقات المطلوبة.
  • اضغط على حفظ وثم أدخل رقم السند الذي تم رفعه مسبقاً على منصة نافذ.
  • سيظهر لك عزيزي القارئ رقم الطلب احتفظ به من أجل المراجعة.

ومن خلال تلك الخطوات السابقة الذكر يكون بمقدورك عزيزي القارئ رفع سند لأمر إلى محكمة التنفيذ. ويمكنك عزيزي القارئ طلب استشارة محامي من شركة محاماة الدوسري الذي سيساعدك في توضيح طريقة رفع سند لأمر محكمة التنفيذ. وطرح أي استفسار يخص عقوبة سند لأمر في القانون السعودي. كما يقدم لك استشارات قانونية التي تقودك إلى التصرف القانوني السليم الذي سيعيد لك كافة حقوقك المالية.

ويمكنك من خلال الفيديو التالي الإطلاع أكثر عن كيف تقدم طلب تنفيذ https://youtu.be/3IFROHu8H1I.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
عقوبة سند لأمر في القانون السعودي وأسباب بطلان سند لأمر 2022.

نتمنى بأن تكونوا قد تعرفتم من خلاله إلى ما تمّ إقراره بشكل رسمي حول عقوبة سند لأمر في القانون السعودي عند التهرب في السّداد والوفاء بالالتزامات المالية التي تتضمنها سندات لأمر في المملكة. وعدد من التفاصيل التي وردت في نظام الأوراق التجارية حولَ التعاملات بهذهِ السّندات.

المصادر والمراجع لمقالنا عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.


مقالات هامة إضافة لمقالنا عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

  1. الكمبيالة في النظام السعودي.
  2. ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.
  3. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  4. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  5. عقوبة استلام شيك كضمان.
  6. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  7. مذكرة رد على دعوى تجارية.
  8. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.
  9. الاعتراض على حكم محكمة التنفيذ.
  10. الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.2/5 - 1628
Call Now Button