تخطى إلى المحتوى

عقوبة صفع الوجه في السعودية

عقوبة صفع الوجه في السعودية

عقوبة صفع الوجه في السعودية قام بفرضها النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية من أجل وضع رادع قانوني لكل شخص قد تدفعهُ نفسهُ للإعتداء على غيره سواء بالضرب المبرح أو البسيط.

ستجد في مقالنا هذا جميع التفاصيل المتعلقة في هذه العقوبة لذا في حال كنت مهتم بمعرفة هذه التفاصيل تابع معنا هذا المقال.

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية

عقوبة صفع الوجه في السعودية.

نعم يترتب على جريمة الضرب حق عام بالإضافة إلى الحق الخاص حيث أنه حتى في حال تنازل المدعي عن حقه لن تسقط العقوبة بسبب وجود الحق العام، وجاء هذا نظرا لأن جريمة الضرب تهدد سلامة وأمان المجتمع فالحق العام هنا بمثابة ضمان وحماية لأفراد المجتمع عامة.

انطلاقاً من اهتمام النظام الجزائي السعودي بمكانة الإنسان وللمحافظة على احترام الشخص في مجتمعه والقضاء على مظاهر العنف والإهانة ولنشر الأمن والأمان في المجتمع السعودي. فرض النظام عقوبة على من يقوم بفعل الضرب حيث تم إدراج عقوبة الصفع على الوجه ضمن الجرائم الجزائية لما لها من آثار نفسية وجسدية .

حيث يجب على كل شخص تعرض للضرب على الوجه أن يتوجه إلى أقرب مركز شرطة ويقوم برفع قضية وتحرير محضر بالحادثة ضد الجاني لكي ينال المحاسبة والعقاب اللازم وقد حدد القضاء السعودي غرامة قيمتها لا تتجاوز 50 الف ريال سعودي.

وفي بعض الحالات تنتهي مثل هذه القضايا بالصلح دون دفع أي مقابل أو تعويض مادي وإذا لم يتم حل القضية بشكل ودي يتم رفع الدعوة إلى النيابة العامة ثم إلى المحكمة وبعدها تصدر العقوبة بالمبلغ الذي يحدده القاضي حسب حجم الجرم والضرر.

كم غرامة الكف في السعوديه؟
تتراوح الغرامة المالية بين 5 إلى 50 الف ريال سعودي حيث يقوم القاضي بتحديد قيمة الغرامة ضمن هذا الحد بعد الاطلاع على تفاصيل الحادثة وشدة الضرر الذي تسبب عنها، كما يمكن التوجه إلى أفضل محامي في المدينة المنورة بالسعودية لأخذ الاستشارة القانونية حول الحادثة قبل التوجه للقضاء ورفع قضية.

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية.

يتم تقديم التقرير الطبي في قضايا الضرب من أجل تحديد مدى الأثر النفسي والجسدي المتسبب عن الضرب للضحية، حيث يعد التقرير الطبي بمثابة دليل مهم يتم تقديمه للقضاء السعودي الذي بدوره يقوم بالاطلاع عليه ويتم تحديد الحكم ضد الجاني على ضوء ما ورد في التقرير.

هناك مجموعة شروط وضعها القانون لابد أن يستوفيها التقرير الطبي مثل أن يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصية كافة للشخص المتضرر بالإضافة إلى توقيع الجهة التي قامت بإصدار التقرير وتوثيقه حيث أن أي خلل في التقرير تعاقب الجهة المصدرة وتخالف لعدم احترامها أصول المهنة.

كما يمكن الطعن بالقرير الطبي من خلال تقديم إثباتات تعارض التقرير التي تم تقديمه أو أن تتعارض أقوال المدعي مع المعلومات الواردة في التقرير الطبي المقدم من قبله. أيضا يعتبر النظام السعودي أن أي ضربة أو اعتداء يتسبب في أذية تحتاج إلى أكثر من 21 يوم للشفاء تعتبر جريمة كبرى وتتطلب القبض على فاعلها.

هل يوجد حق عام في الضرب؟
نعم يترتب على جريمة الضرب حق عام بالإضافة إلى الحق الخاص حيث أنه حتى في حال تنازل المدعي عن حقه لن تسقط العقوبة بسبب وجود الحق العام، وجاء هذا نظراً لأن جريمة الضرب تهدد سلامة وأمان المجتمع فالحق العام هنا بمثابة ضمان وحماية لأفراد المجتمع عامة.

عقوبة الضرب في القانون السعودي.

نص نظام الحماية من الإيذاء السعودي الصادر في الشهر التاسع من عام  2013 في المادة الثالثة عشر منه أن عقوبة الضرب في السعودية تكون بمعاقبة فاعلها بالسجن مدة تتراوح بين شهر إلى سنة أو بدفع غرامة مالية يكون قدرها بين 5000  إلى 50000 ريال سعودي أو في كلتا العقوبتين في بعض الحالات مثل قضايا العنف الأسري وفي حال العود تتم مضاعفة العقوبة ويترك للمحكمة المختصة قرار إصدار عقوبة بديلة للعقوبات السالبة للحرية.

في الحالات الأخرى لا يتم تحديد عقوبة واحدة للضرب حيث يقوم القاضي بتقدير الحالة وفرض عقوبة مناسبة لحجم الضرر الحاصل ومقدار الإيذاء المترتب على عملية الضرب. كما يجب أن ننوه أن عقوبة ضرب واحدة سواء كان الشخص موظف أو غير موظف، ذكر أو أنثى، صغير أو كبير ،حيث جميع الناس متساوون أمام القضاء.

ساق الله لكم الخير لقراءتكم مقالنا.

ماهي عقوبة صفع الوجه في السعودية وكيف يمكن رفع الدعوى 2024.

للحصول على المساعدة القانونية في معرفة عقوبة صفع الوجه في السعودية أو رفع دعوى تعويض عن ضرر نفسي ما عليكم سوى التواصل مع محامين شركة الدوسري المختصين في القضايا الجنائية والجزائية من خلال الأرقم التالية: call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

6 أفكار بشأن “عقوبة صفع الوجه في السعودية”

  1. السلام عليكم
    اعتدى علي مواطن بالضرب مستعينًا باثنين من معارفه بعد ان اتصل عليهم هاتفيا وقد قام احدهم بامساكي لمنعي من المقاومة وتناوب الاخرين بالضرب منا تسبب لي بكسر في جدار العين الداخلي حسب تقرير الطبيب سؤالي ما هي العقوبات المترتبه على الجاني
    وشكرا

  2. مفيد فلاح أحمد عبيدات

    السلام عليكم
    انا مواطن سعودي
    هناك شخص تهجم علي مستعينا بالشرطة واتي ابنه من عمله وقام مباشرة بصفعي على وجهي ( كف ) وهو بلباس الشرطة العسكرية امام دورية الشرطة وهم واقفين يأخذون معلومات مني
    ما هي عقوبته وما هو تعويضي المادي

  3. حصلت مشاجره مع شخص لدي بالعمل ومن قبل كان يستفزني بنظرات والفاظ ومد يده ع حنك الوجهه بالدف ..واعطيته كف وبدا الشجار بيننا وبالنهايه لفظ بكلمه بذيئه….وذهب شكئ لشرطه وعكس الكلام ضدي بظلم …فم الحل مع الظلم معاه ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2588
متجر الصفوة