تخطى إلى المحتوى

فسخ وكالة إلكترونية

فسخ وكالة إلكترونية في السعودية

فسخ وكالة إلكترونية خدمة أتاحتها وزارة العدل في السعودية بعد التأكد والتحقق من هوية الأشخاص، عبر رسائل تتضمن الرقم السري المؤقت والمرتبط بهوية الفرد. من خلال قاعدة البيانات لنظام أبشر الالكتروني. حيث يتعين على الفرد استعراض الوكالات واختيار الوكالات المطلوبة واختيار فسخها.

يمكنك التعرف على أهم التفاصيل من خلال التواصل مع محامي شاطر في الرياض من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966545040509.

إلغاء وكالة من أبشر

فسخ وكالة إلكترونية.

يمكن فسخ الوكالة إما عن طريق المدير أو الوكيل أو نتيجة لمجموعة من الأسباب كانتهاء المهمة التي وكل بها الوكيل أو صدور سلوك متعارض من قبل الوكيل ومتابعته لنشاطه، أو الغاء الوكالة بتنازل الوكيل عن الاعمال التي تم توكيله بها. ومن الممكن أن يتم فسخ الوكالة وفقاً للقانون من الطرف المعني به نتيجة للجنون أو الإفلاس حيث يتم فسخ الوكالة عبر حساب النفاذ الوطني.

في الكثير من الأحيان من الممكن أن يحتاج الفرد الى توكيل شخص لتمثيله ولاسيما في المعاملات الحكومية أو قضية في المحكمة. إلا أنه عند الانتهاء من غرض اصدار وكالة الكترونية لابد من الغائها بصورة قانونية تجنباً لأي سلبيات لها. ومن الممكن في بعض الحالات أن تبقى سارية المفعول للعديد من الأسباب تتعلق بالموكل.

ولهذا عملت وزارة العدل في السعودية عبر بوابتها الالكترونية (منصة ناجز) خدمة تهدف إلى فسخ وكالة بشكل الكتروني، يمكن للمقيمين والمواطنين القيام بها من خلال خدمة فسخ وكالة الكتروني. وقد أتاحت هذه الخدمة للمستفيدين إتمام عملية فسخ وكالة إلكترونية بعد التأكد من الرسالة التي تتضمن الرقم السري المرتبط بالهوية من خلال قاعدة البيانات المرتبطة بنظام أبشر.

يتم استخدام الخدمة الالكترونية فسخ وكالة إلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول الى منصة ناجز الالكترونية.
  • الاطلاع على الوكالات المتوفرة ضمن البوابة.
  • النقر على الوكالة المطلوب فسخها سواء كان بصورة جزئية أو كلية.
  • الضغط على فسخ الوكالة وفقاً للصفة المذكورة فيها (فسخ وكالة جزئي أو كلي).

تابع الفيديو:

عند التعرض لأي مشكلة قانونية ولاسيما حالات تجاوز الوكالة من قبل الوكيل بصورة تتجاوز الصلاحيات الموكل بها. لابد من توكيل محامي ليتولى الإجراءات القانونية اللازمة لاستعادة الحقوق المستحقة للأفراد.

إلغاء وكالة من أبشر.

بعد الاطلاع على خطوات فسخ الوكالة عبر منصة ناجز وردنا العديد من الاستفسارات حول الغاء الوكالة الالكترونية. ليجيب محامي خبير عن الاستفسار هل يمكن الغاء الوكالة الكترونية؟

نعم من الممكن الغاء الوكالة الالكترونية عبر الدخول الى منصة ناجز الالكترونية عبر حساب النفاذ الوطني واختيار الخدمات الالكترونية. ومن ثم يمكن اختيار باقة الوكالات ومن خلال خدمة فسخ الوكالة عبر تقديم طلب جديد واختيار الوكالة المرغوب الغائها أو فسخها.

وبإمكان محامي توضيح الإجراءات القانونية اللازمة لإلغاء أي وكالة قانونية بطريقة الكترونية. وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول الى حساب النفاذ الوطني.
  2. النقر على باقة الوكالات الإقرارات.
  3. النقر على فسخ الوكالة.
  4. اختيار أيقونة تقديم طلب جديد.
  5. اختيار الوكالة التي ترغب بفسخها.
  6. النقر على أيقونة فسخ وكالة.
  7. تتم الإجراءات وإصدار لصك الفسخ مع إبلاغ الأطراف برسالة نصية.

شروط فسخ الوكالة.

كيف يتم فسخ الوكالة؟

يمكن فسخ الوكالة إما عن طريق المدير أو الوكيل أو نتيجة لمجموعة من الأسباب كانتهاء المهمة التي وكل بها الوكيل أو صدور سلوك متعارض من قبل الوكيل ومتابعته لنشاطه، أو الغاء الوكالة بتنازل الوكيل عن الاعمال التي تم توكيله بها. ومن الممكن أن يتم فسخ الوكالة وفقاً للقانون من الطرف المعني به نتيجة للجنون أو الإفلاس حيث يتم فسخ الوكالة عبر حساب النفاذ الوطني.

لإنهاء الوكالة وفقاً للقانون السعودي لابد من تحقيق أحد الشروط التالية:

  • في حال انتهاء الوكالة ولاسيما بعد انتهاء المهمة التي وكل بها الوكيل لإنجازها وتم تحقيق الغرض المراد.
  • صدور أي سلوك أو كلام متعارض مع الاستمرار لممارس السلطة من قبل الوكيل وهذا ما يعادل فسخ للوكالة.
  • تنازل الوكيل عن السلطة من خلال رفض القيام بعمل تم توكيله به أو من خلال ابلاغ الموكل لعدم قيامه بالعمل الموكل به. وبهذه الحالة يكون الوكيل مسؤولاً أمام الموكل لقيامه بخرق الاتفاق المبرم في الوكالة. فإلغاء الوكالة من طرف واحد قبل إيفاء الالتزام المتفق عليه سيجعل الوكيل ملزم بدفع تعويضات للخسارة والضرر الذي الحق بالموكل.
  • الغاء الوكالة العدلية من خلال اشعار عن طريق تقديم اخطار كتابي من قبل أحد طرفي الوكالة خلال المدة المتفق عليها. أما في حال كانت الوكالة غير متضمنة أي شرط للإنهاء فالقاعدة العامة المتعارف عليها هو ضرورة اخطار الطرف الثاني لفسخ الوكالة.
  • أن يكون فسخ الوكالة بحكم القانون بحيث يكون الطرف المعني فرد وتعرض لأي شكل من الأشكال الآتية:
    • الموت.
    • الجنون.
    • الإفلاس.
  • أن يكون فسخ الوكالة بحكم القانون في حال كان الطرف المعني شركة محدودة بأي من الأشكال:

فسخ الوكالة دون علم الوكيل.

باعتبار أن الوكالة من الأمور القانونية التي تتم من خلال توكيل فرد بأمور الإدارة وما تقتضي من إجراءات خاصة بها. فيمكن للموكل فسخ وكالة لمنع الوكيل من القيام بأي تصرف أو أمر لا يريد المباشرة به أو القيام به دون الرجوع الى الموكل.

وفي الحالات التي يتم فيها فسخ الوكالة الورقية لا يتم انهاء مفعولها الا في حال سعى الموكل لفسخها من خلال تعبئة استمارة تتعلق بعزل الوكيل كالإنذار والعزل إضافة لإرفاقها بورقة تبليغ للإنذار. ولابد من الإشارة إلى نوعي الوكالة المتوفرة:

  • وكالة لأحد الأشخاص.
  • وكالة لمحامي.

لا تتردد في التواصل مع أفضل المحامين المعتمدين في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية للوصول الى أهم الطرق وأنسبها لفسخ وكالة دون العودة إلى الوكيل بخبرات قانونية ودراية بالطرق المناسبة.

ومع نهاية مقالنا بعنوان.

تعرف على طريقة فسخ وكالة إلكترونية بـ 4 خطوات وشروط فسخها.

لا يسعنا إلا أن نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم الاستفسار وطلب الاستشارات القانونية عبر تواصلكم مع رقم محامي شاطر من شركة الدوسري عبر الاتصال على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2629
متجر الصفوة