تخطى إلى المحتوى

في حالة إفلاس الشركة

في حالة إفلاس الشركة

اليك ما يحدث في حالة إفلاس الشركة يتم خضوع الشركة إلى الضوابط والإجراءات القانونية التابعة للمحكمة التجارية بغرض الإعلان والاشهار بإفلاس الشركة. فالمقصود بإفلاس الشركة هو العجز عن سداد الديون والالتزامات الواجبة عليها لذا من الضروري جداً توافر الشروط القانونية التي نص عليها نظام الشركات في السعودية ليتم إعلان إفلاس الشركة. لذا يستوجب على صاحب الشركة المضي في الإجراءات القانونية لإعلان تصفية الشركة وإفلاسها. لتقوم المحكمة المختصة بدراسة الطلب والتحقق من صحته وبأنه ليس إفلاس احتيالي.

يمكنك التعرف على أهم الإجراءات القانونية اللازمة في حالة إفلاس الشركة من خلال التواصل مع أفضل محامي في الرياض متخصص بقضايا الشركات من شركة محاماة الدوسري في السعودية عبر الاتصال على رقم محامي في الرياض call:00966545040509 أو عن طريق تواصلك مع محامي اون لاين السعودية بالنقر على أيقونة الواتس اب الظاهرة على الشاشة أمامكم.

الموظف في حالة إفلاس الشركة

اليك ما يحدث في حالة إفلاس الشركة.

تعتبر الديون من الحقوق المشروعة للدائنين لذا لا يمكن أن تسقط بإعلان الشركة لإفلاسها. وإنما يمكن أن يتم تسهيل الاجراءات الخاصة بسداد الديون الواجبة على المدين. من خلال تقديم طلب إفلاس إلى المحكمة السعودية المختصة ليتم دراسة الطلب والتأكد من مدى مصداقيته وفي حال صحة الطلب يتم إصدار الحكم بإعلان الافلاس للشركة.

من المعروف بأن المقصود بإفلاس أي شركة في السعودية هو عجزها عن سداد ما عليها من ديون الأمر الذي يضطرها لتصفية الأصول والممتلكات لسداد ما عليها من التزامات. وتبعاً لنظام الإفلاس الجديد في السعودية لا يقصد بالإفلاس وقف نشاطات الشركة أو انهيارها. بل يهدف نظام الإفلاس إلى مساعدة الشركة لمواصلة نشاطها مع المراعاة لحقوق الدائنين.

يتم الإعلان عن حالة الإفلاس في أي شركة وفقاً لحكم قضائي من قبل المحكمة المختصة بطلب من الجهة المفلسة أو من قبل الدائنين. لتقوم المحكمة بدورها في دراسة طلب إعلان الإفلاس وفقاً للمسطرة القضائية المحددة للتأكد من استيفاء الطلب لكافة الشروط. فهناك تبعات قانونية على المفلس الالتزام بها.

ففي حال تعذر على الشركة تدبير ضائقتها المالية من خلال الوصول إلى حل ودي مع الدائنين أو عبر إيجاد مستثمرين جدد لضخ الأموال الإضافية. أو حتى القيام بتصفية أملاك الشركة سواء كانت عقار أو أي وسيلة أخرى ممكنة فلا يمكن للقضاء إيجاد أي محيد عن إعلان حالة إفلاس الشركة. ليترتب عن هذا الإعلان بعض التبعات القانونية التي تصل إلى عقوبة الحبس بحق المفلس ترتبط بحالته ومدى عسره المالي لتقضي المحكمة بإحدى هذين الأمرين:

  1. أن يتم تعيين وصي على الشركة المفلسة قد يكون الوصي محامي أو خبير حسابات معتمد في المحاكم لتدبير شؤون الشركة. بهدف تقويم الوضع المالي والوصول لحل مع الدائن مما يضمن استمرارية العمل في الشركة دون فقدان العمال لوظائفهم وعملهم.
  2. الأمر بتصفية أصول وممتلكات المفلس أو القيام ببيعها بالمزاد العلني.

يتم تعيين قاضي يتكفل بإدارة العملية وسداد كافة المستحقات للدائنين. ليتم ترتيب تعويضاتهم وفقاً لأهمية كل دائن إن كان صاحب امتياز أو دائن عادي في حال كانت هذه الأموال التي تم الحصول عليها في البيع غير كافية في حال قضت المحكمة بالخيار الأول.

أما في حال بيان بأن مسطرة التقويم وإعادة الهيكلة عاجزة عن تصحيح الاختلال المالي في الشركة المفلسة يتوجه القضاء للخيار الثاني المتمثل في التصفية للشركة.

حقوق الموظف في حالة إفلاس الشركة.

حرص قانون العمل في السعودية باستمرار على تنظيم العلاقات بين العمال وأصحاب العمل لضمان حقوق الطرفين وتوجيههم إلى واجباتهم وما إلى ذلك. كما بيّن سبل حصول الموظف على حقوقه المالية وخاصة في حالات إفلاس الشركة وحلها.

إلا أنه في الحالات التي تتعرض فيها الشركة للظروف القاسية والصعبة التي تؤدي إلى إفلاس الشركة وعجزها. الأمر الذي قد يؤدي الى تفاقم الوضع والاضطرار لحل الشركة وإغلاقها ولكن يبقى السؤال ما هي حقوق الموظفين في حال تصفية الشركة؟

لذا كان لنظام العمل الدور الكبير في حماية الحقوق والحفاظ عليها وحمايتهم من الاستغلال من خلال المادة 19 والتي نصت على ما يلي:

  • كافة المبالغ التي يستحقها الموظف أو ورثته وفقاً للنظام ستعتبر ديون بالدرجة الأولى.
  • كما للعامل وورثته وفقاً لاستيفاء الامتياز على جميع أموال مالك الشركة أو أصحاب العمل.
  • يجب تسجيل كافة المبالغ المستحقة ديون ممتازة في حالة إفلاس الشركة أو تصفية المنشأة وحلها.
  • كما يتوجب الدفع للموظف مبلغ معجل تبلغ قيمته قيمة أجر واحد من المرتب المحدد والذي تم الاتفاق عليه بصورة مسبقة. ومن المفترض أن يتم ذلك قبل تسديد أي مصروف آخر سواء كانت المصاريف قضائية أو الإفلاس أو حتى مصاريف التصفية.

وهذا من أهم ما أوجبه قانون العمل السعودي لضمان حق العامل في حالة إفلاس الشركة.  عند وجود أي استفسارات متعلقة بحقوق الموظفين في السعودية يمكنك استشارة محامي من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري ليجيبكم على كل استفساراتكم.

شرح نظام الإفلاس الجديد.

حدد نظام الإفلاس الجديد العديد من الشروط التي يجب توافرها لقبول طلب إعلان إفلاس الشركة بالسعودية والتي كانت على النحو التالي:

  1. تواجد التاجر وهو أول شرط لإعلان إفلاس الشركة حيث يجب توفر الشخص الطبيعي أو الاعتباري بصفته تاجر ويعتمد عمله على مزاولة أي نشاط تجاري.
  2. توقف الشركة أو التاجر عن سداد ديونهم والمتمثل بعجز الشركة أو التاجر عن سداد ديونه. ومن خلال هذا الشرط يمكن للدائن المطالبة بإعلان الإفلاس لضمان الحفاظ على حقوقه عند المدين حسب حكم الإفلاس في السعودية.
  3. إصدار الحكم بشهر الإفلاس وهو أحد أهم الشروط التي يجب على صاحب الشركة القيام بها من خلال تقديم طلب لإعلان الإفلاس في المحكمة المختصة. لتقوم بدورها بدراسة وفحص الطلب المقدم لديها للتحقق من مدى مصداقيته وأنه ليس فقط وسيلة للتهرب من سداد ديون الدائنين. وعند قبول الطلب يتم إصدار الحكم القضائي بإعلان الإفلاس للشركة.
  4. أما الشرط الأخير فهو الاعلان عن حالة إفلاس الشركة وذلك عند شعور صاحب الشركة بعجزه عن سداد ما عليه من التزامات وديون لأصحابها. سواء كانوا أفراد أو ضرائب وحتى المؤسسات عليه اللجوء إلى إعلان إفلاس الشركة للحفاظ على سمعته وحق الدائنين وهي إحدى الحالات التي يقوم القانون بدوره لتنظيم الأمور لتجنب النزاعات بين الشركاء والدائنين والحد من الخسائر المتوقعة.

ولابد لنا هنا من التنويه إلى أنه في حال كانت الشركة ناجحة لها الأثر الفعال في ازدهار الاقتصاد ضمن البلاد. يتم تدخل القانون لمنع حل الشركة وطرح الحلول المناسبة منعاً من تصفيتها. أما في حال كانت الشركة من ذوي الربح الضعيف ولا أثر لها على اقتصاد البلاد يمكن حلها بهدف منح الشركات الأخرى فرصة للظهور والإنتاج. يمكنك التعرف على إجراءات الإفلاس ضمن ما سيرد في الفقرة التالية من مقالنا وإليك ما يحدث في حالة إفلاس الشركة.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي.

وضح نظام الإفلاس السعودي الجديد الإجراءات القانونية اللازمة التنفيذ في حالة إفلاس الشركة في السعودية. بهدف مساعدة الشركات والحد من الانهيارات الناتجة عن الإفلاس والحفاظ على حقوق الدائنين. وقد تمثلت هذه الإجراءات بما يلي:

  1. إجراءات تسوية وقائية تتم من خلال الاتفاق بين المفلس والدائنين على تسوية الديون والاحتفاظ بإدارة النشاط.
  2. إجراءات التصفية ويقصد هنا بتصفية الأصول والممتلكات للمفلس بهدف إعطاء الدائنين حقوقهم من الأصول والممتلكات. ولابد من وجود أمين تصفية الذي سيكون مسؤول بدوره عن عملية التصفية والتوزيع.
  3. إعادة التنظيم المالي وخلال هذا الإجراء يتم الاتفاق بين المفلس والدائن على إعادة تنظيم الشركة ماليا بإشراف أمين تنظيم مالي.
  4. إجراء تسوية وقائية للمدينين الصغار يتم الاتفاق في هذا الإجراء بين صغار المدينين والدائن على تسوية كافة الديون مع الاحتفاظ بإدارة النشاط من قبل المدين.
  5. إعادة التنظيم المالي للمدينين الصغار يتم عقد اتفاق بين الدائن والمدين الصغير لإعادة التنظيم المالي للمشروع ويتم ذلك بإشراف من قبل أمين التنظيم المالي.
  6. إجراءات عملية التصفية الخاصة بالمدينين الصغار وذلك من خلال بيع أصول المدين وتوزيع ثمنه على الدائنين ويعين أمين التصفية مشرفاً على ذلك.

متى تعلن الشركة عن افلاسها؟

ألزم نظام الشركات في السعودية كافة الشركات المساهمة بإعلان افلاسها عند بلوغ ديونها نصف رأسمالها. لذلك يعتبر إعلان الافلاس هو أشهر الحلول للتخلص من إلزامها بصورة نظامية. ومن الممكن أن تقوم الشركة بتخفيض رأس مالها ولكن لا يمكن لهذا الإجراء حل مشكلة الديون الواقعة على ذمة الشركة للآخرين.

إفلاس الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

كما ذكرنا سابقاً فإن الإفلاس هو الحالة التي تكون فيها الشركة غير قادرة على سداد الالتزامات المترتبة عليها من ديون أمام الدائنين. كذلك الأمر عندما يتعلق الأمر بالشركات ذات المسؤولية المحدودة عند عدم قدرتها على سداد الديون لتعلن إفلاسها وتقوم بتصفية الحسابات المصرفية وتسديد أكبر قدر ممكن من الديون للدائنين ومن ثم الانسحاب من سوق العمل.

في حال كانت خسائر الشركة ذات المسؤولية المحدودة بلغت نصف الرأسمال يتوجب على مدراء الشركة تسجيل الواقعة في السجل التجاري. مع دعوة الشركاء للاجتماع خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً من تاريخ معرفتهم بأن خسارة الشركة تجاوزت نصف رأسمال الشركة. ومن خلال هذا الاجتماع يقرر أصحاب العمل من الشركاء استمرار عمل الشركة أو التصفية. ومن الممكن جداً أن يتم تصفية الشركة بقوة القانون في حال إهمال مدراء الشركة دعوة الشركاء للاجتماع.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

تعتبر الديون من الحقوق المشروعة للدائنين لذا لا يمكن أن تسقط بإعلان الشركة لإفلاسها. وإنما يمكن أن يتم تسهيل الاجراءات الخاصة بسداد الديون الواجبة على المدين. من خلال تقديم طلب إفلاس إلى المحكمة السعودية المختصة ليتم دراسة الطلب والتأكد من مدى مصداقيته وفي حال صحة الطلب يتم إصدار الحكم بإعلان الافلاس للشركة.

وفقاً لنظام الشركات في السعودية والمتعلقة بإجراءات إفلاس الشركة ذات المسؤولية المحدودة أوضحت المادة (155) بأن المسؤولية تجاه التزامات الشركة في الشركات محدودة المسؤولية تقع على عاتق مالك الشركة مع كل من تعامل معهم باسم الشركة وفق الحالات التالية:

  • في حال قام صاحب الشركة بسوء نية بوقف النشاط قبل انتهاء المدة المحددة أو قبل تحقيق الهدف الذي تم إنشاء الشركة لأجله.
  • عدم الفصل بين عمل الشركة وعمله الخاص به.
  • عند مزاولة أعمال للشركة قبل أن تكتسب الشخصية الاعتبارية.

ألزم نظام الشركات في السعودية كافة الشركات المساهمة بإعلان افلاسها عند بلوغ ديونها نصف رأسمالها. لذلك يعتبر إعلان الافلاس هو أشهر الحلول للتخلص من إلزامها بصورة نظامية. ومن الممكن أن تقوم الشركة بتخفيض رأس مالها ولكن لا يمكن لهذا الإجراء حل مشكلة الديون الواقعة على ذمة الشركة للآخرين.

وفي نهاية مقالنا.

في حالة إفلاس الشركة بالسعودية ماذا يحدث وحقوق الموظف 2023.

بالرغم من أن مقال واحد غير كافي ليوضح أهم المعلومات المتعلقة بإفلاس الشركات إلا أننا نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة من معلومات ضمنها. يمكنكم الاستفسار عن المزيد عبر تواصلكم مع أفضل محامي شركات بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر الرقم call:00966545040509 أو من خلال النقر على أيقونة الواتس الظاهرة للتحدث مع محامي قضايا افلاس.

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2278
متجر الصفوة