تخطى إلى المحتوى

قضايا الرشوة في السعودية

قضايا الرشوة في السعودية

قضايا الرشوة في السعودية تعتبر من أهم القضايا في المملكة العربية السعودية والتي تعمل على مكافحتها. وذلك بفرض العقوبات القانونية المناسبة لها. حيث تمثل قضايا الرشوة في السعودية شكل من أشكال الفساد الذي يؤذي المجتمع بشكل عام والقطاعات العامة والخاصة بشكل خاص.

وقد عاقب المشرع السعودي على رشوة وحدد عقوبة الاتهام بالرشوة على مرتكبيها في نظام مكافحة الرشوة. الذي بين من يعد مرتشي وكذلك من يعد بحكم الراشي بالإضافة إلى تحديده العقوبات القانونية على جرائم الرشوة. وبين أيضا من يعتبر موظفاً عاماً في مجال تطبيق أحكام هذا النظام وحالات الإعفاء من العقوبة وغيرها من المسائل التي تتعلق بـ قضايا الرشوة في السعودية.

أمثلة عن الرشوة

قضايا الرشوة في السعودية.

تؤثر جرائم الرشوة على مؤسسات الدولة والوظيفة العامة بحيث تعرقل تطويرها وعملها. حيث أن قضايا الرشوة في السعودية تؤثر سلبياً على المجتمع بشكل عام مثلها مثل جرائم أخرى مثل اساءة استخدام السلطة وتزوير وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري.

وتحصل جريمة الرشوة بين شخصين هما الراشي من يقدم المال موضوع الرشوة إلى الشخص الآخر الذي هو المرتشي. حيث يقوم المرتشي بالقيام بعمل مخالف للأنظمة والقوانين وذلك مقابل مبلغ مالي يدفعه الراشي له. أو مقابل شيء معنوي وبالتالي فالرشوة إما أن تكون مادية أم معنوية.

فالموظف في القطاع العام يتقاضى أجره على ما يقوم به من أعمال وما يقدمه من خدمات للمواطنين، وبالتالي فلا يجوز له طلب أي مقابل منهم مقابل تقديمه تلك الخدمات. وفي حال قام بطلب المال أو أي شيء آخر مقابل تلك الخدمات التي يقدمها فإنه بذلك يرتكب فعلاً يعاقب عليه النظام والقانون في المملكة العربية السعودية.

حيث عاقب المشرع السعودي على الرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد. حيث فرض العقوبات على كل من الراشي والمرتشي، كما عاقب الوسيط بين الراشي والمرتشي في حال وجوده. لذلك يجب عدم دفع الرشوة وتقديم بلاغ فيمن يطلبها أو يحاول تقديمها وذلك مع الأدلة التي تثبت ذلك للجهات المختصة.

هناك الكثير من قضايا الرشوة في السعودية والتي تعرض أمام القضاء والتي تحتاج إلى طلب استشارات قانونية لمتابعتها وإيجاد الحلول المناسبة لها. لذلك في حال تعرضت لأي قضية من قضايا الرشوة في السعودية لا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الإلمام بنظام مكافحة الرشوة يمكنه إيجاد أفضل الحلول القانونية لقضيتك.


يمكنك الاطلاع على:

قضايا رشوة وحلها.

إن قضايا الرشوة كثير ومتنوعة وتحتاج إلى محامي خبير وذو كفاءة عالية ليتمكن من حلها. وفيما يلي سوف نذكر أمثلة عن قضايا الرشوة في السعودية:

  • حصول مسؤول مختص في دائرة حكومية على مبلغ من المال لقاء إرساء المناقصة على شركة من شركات المقاولة للقيام بمشاريع مختلفة في تلك الدائرة الحكومية فهنا تحققت جريمة الرشوة.
  • قامت طالبة جامعية بإعطاء موظفة النظافة في الكلية التي تدرس فيها مبلغاً مالياً معيناً وذلك من أجل أن تقوم تلك الموظفة بإحضار ورقة الطالبة الامتحانية من مكتب مدرسها في الكلية بحجة أنها تنظف المكتب. فهل تقع جريمة الرشوة في هذه الحالة؟ وما هو حل هذه القضية؟

لكي تقع جريمة الرشوة في هذه القضية يجب أن يكون الفاعل موظفاً عاماً وهنا العاملة تعتبر موظفة عامة، وكذلك يجب أن تكون العاملة قد أخذت مبلغ المال من أجل الاخلال بواجباتها الوظيفية وبالتالي تعتبر جريمة رشوة.

ولحل هذه القضية يجب اللجوء إلى محامي خبير ومتمكن في التعامل مع قضايا الرشوة في السعودية بكل تفاصيلها وتشعباتها، والذي يقوم بدراسة ملابسات القضية بكل دقة وكفاءة لإيجاد الحلول القانونية المناسبة للقضية.

يمكن للمحامي إثبات تخلف أي ركن من أركان جريمة الرشوة أو تبليغ الراشي أو الوسيط للسلطات عن الجريمة قبل اكتشافها وغيرها من الأمور التي يمكن أن تعفي الفاعل من إيقاع العقوبة به.

وأفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا الرشوة في السعودية هو محامي قضايا رشوة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. خبرته العالية في قضايا الرشوة تمكنه من إيجاد أفضل الحلول القانونية للقضية مهما كانت صعبة وشائكة.


انظر أيضا:

جريمة الرشوة في النظام السعودي.

جرم النظام السعودي الرشوة وأصدر نظام مكافحة الرشوة الذي حدد العقوبات التي يجب فرضها على مرتكب الرشوة وذلك لمكافحتها من أجل رفع مستوى الشفافية والنزاهة لكل من القطاعين العام والخاص.

فبعض الموظفين يعملون على الإتجار بالوظيفة من أجل واستغلالها لتحقيق مصالحه الخاصة. وتعتبر جريمة الرشوة من الجرائم الخطيرة والتي تسيء لسمعة الوظيفة.

وقد عاقب نظام مكافحة الرشوة كل موظف عام قام قبل أو أخذ لنفسه أو لغيره عطية أو وعد من أجل أداءه لعمل أو لامتناعه عن عمل من أعمال وظيفته، أو في حال زعم أنه من عمال تلك الوظيفة حتى لو كان يقوم بعمل مشروع. كذلك كم موظف عام طلب الرشوة للإخلال بواجباته الوظيفية، أو لتوصية أو رجاء أو لوساطة أو غيرها من الأفعال المذكورة في النظام.

والموظف العام حسب النظام هو كل من يعمل في قطاع حكومي أو مؤسسة حكومية تمتلك شخصية معنوية عامة، وذلك سواء كان بصفة دائمة أم مؤقته. وأيضا كل شخص تم تكليفه بأي يؤدي مهمة أو عمل معين من قبل إحدى الجهات الحكومية العامة. بالإضافة إلى الخبير الذي يتم تعيينه من قبل جهة حكومية أو قضائية. وكذلك كل من يعمل مع شركات تسهم الدولة برأس مالها.

ويتبع حكم إدانة الموظف العام أن من في حكمه بجريمة الرشوة الفصل من الوظيفة العامة التي يعمل بها، وكذلك حرمانه من أن يتولى الوظائف العامة أو أن يقوم بأي أعمال التي تعتبر بحكم الوظيفة العامة.

ولمعلومات أكثر عن جريمة الرشوة في النظام السعودي يمكنك التواصل مع محامي متخصص في قضايا الرشوة في السعودية لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يتملك الخبرة الواسعة في التعامل مع قضايا الرشوة في السعودية ومتابعتها أمام المحاكم وصولاً إلى الحكم النهائي فيها وتحقيق أفضل النتائج المرجوة للموكلين والعملاء.

كما يقدم لكم المشورة القانونية المناسبة والدقيقة لتجنب التعرض لأي قضية رشوة ويرشدك إلى الطريق الصحيح وما هي الإجراءات القانونية المطلوب القيام بها عند التعرض لأي قضية من قضايا الرشوة في السعودية.


قد ترغب بالاطلاع أيضا على:

جريمة عرض الرشوة دون قبولها.

تعتبر جريمة الرشوة من جرائم الفساد الإداري التي تؤثر على كافة قطاعات الدولة، وهي مثلها مثل أي جريمة لها أركان من الضروري أن تتوفر فيها حتى يتم المعاقبة عليها.

وقد عاقب نظام مكافحة الرشوة في المادة التاسعة منه كل من عرض الرشوة ولم تقبل منه بالسجن لمدة أقصاها 10 سنوات، وغرامة مالية أقصاها مليون ريال سعودي، أو فرض العقوبتين معاً.

كما عاقب النظام كل من عرض الرشوة لأي شخص يعمل في الجمعيات التعاونية والأهلية أو المؤسسات الأهلية أو المؤسسات الخاصة أو الشركات أو الهيئات المهنية وذلك بأي صفة كانت لمصلحة الشخص أم لمصلحة غيره. الأمر الذي يؤدي لإخلاله بواجباته الوظيفية. بالسجن مدة أقصاها 5 سنوات وغرامة مالية أقصاها 100 ألف ريال سعودي، أو بالعقوبتين معاً.

ويعني عدم قبول الرشوة أن يرفض الموظف الرشوة المعروضة عليه، وهذا الرفض يكون إما صريح أو ضمني وعنصر عدم القبول هو الذي يميز هذه الجريم عن جريمة الرشوة التامة التي تحدث بقبول الرشوة. حيث أن هذه الجريمة لا تتم إلا برفض العرض ولا يتم تطبيق العقوبة المحددة في المادة التاسعة من النظام إلا في حال عدم قبولها.

وفي حال تعرضكم لقضية عرض رشوة أو أي قضية تتعلق بالرشوة فمن الضروري اللجوء إلى محامي حبير في قضايا الرشوة في السعودية لمساعدتكم على تجاوز هذه القضية، ومن أفضل المحامين المتخصصين في قضايا الرشوة على مستوى المملكة هو محامي شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يعمل محامي رشوة من شركة الدوسري على متابعة القضية ودراستها للوصل إلى الأدلة التي تثبت براءتك منها، حيث يترافع عنك أمام المحكمة بكل كفاءة ومهارة ويتابع كافة الإجراءات القانونية وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يصدر لمصلحتك.


يمكنك الاطلاع على: 

مذكرة دفاع في جريمة الرشوة.

مذكرة دفاع في جريمة الرشوة:

بسم الله الرحمن الرحيم

رئيس فرع هيئة التحقيق والرقابة الموقر.

السلام عليكم وبعد.

بصفتي وكيل شرعي عن كل من ــــــــــــــــــــــ وــــــــــــــــــــــ، وذلك بموجب وكالتين:

الأولى رقمها: ــــــــ، بتاريخ: ــــ/ ــــ/ ــــــــــ هـ، مصدرها كاتب عدل: ـــــــــــــــــــــــــــ.

والثانية رقمها: ـــــــــ. بتاريخ: ــــ/ ــــ/ ــــــــــ هـ، مصدرها كاتب عدل: ــــــــــــــــــــــــــ.

أتقدم لكم بهذه المذكرة بعد اطلاعي على الأوراق الخاصة بموكلي حسب المادة 73 من نظام الإجراءات الجزائية وفقاً لما يلي:

  • بعد استعراض الاتهام الذي وجهه المحقق لكل من المذكورين أعلاه، والذي هو إخلالهما بواجباتهما الوظيفية واستجابتهما للواسطة والرجاء بتسريب بعض المعلومات عن “جهاز مكافحة المخدرات” وذلك لمتهم مطلوب أمنياً وهو: ــــــــــــــــــــ، وهو فعل معاقب عليه وفقاً لنظام مكافحة الرشوة.
  • الدفع بعدم توافر أركان جريمة الرشوة حيث مطلوب في جريمة الرشوة، فحسب الواقعة فليس هناك مقابل للرشوة التي أخذها المتهمان لقيامهما بالأخلال بواجباتهم الوظيفي. وأما مدى ما اُستند إليه في توجيه الاتهام لموكلي حسب المادة الرابعة من نظام مكافحة الرشوة التي لا تشترط أن يكون هناك مقابل مادي وتشترط القيام بالإخلال بالواجبات الوظيفية لرجاء أو وساطة أو توصية. فإنها لا تنطبق هنا على موكلي وذلك لأن الموكل قام بتسريب المعلومات للمتهم بدون أي مصلحة مباشرة، ودون أن يطلب منه المتهم ويتزلف له لقضاء تلك الحاجة. وـــــــــــ. وبالتالي فإن دليل وجود الرجاء والوساطة والتوصية منتفي، بدليل اعتراف المتهم بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • الدفع ببطلان محاضر التحري، حيث أن أصل الاتهام الموجه لهما هو ـــــــــــــــــــــ، وهو غير صحيح لسبب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. وبالتالي وبسبب عدم توفر الإيجاب والقبول فإن جرم تسريب المعلومات وحتى قيام الرشوة غير متوفر حيث أن الطلب غير موجود من قبل المتهم وحتى الغرض من تسريب المعلومة منتفي بسبب القبض على المتهم. وغيرها من الدفوع التي تتعلق بالتحقيقات والمعلومات والإجراءات وغيرها.

وبناء على كل ما سبق يتبين لحضرتكم خلو الاتهام الموجه لكل من موكلي بالأدلة وعدم توفر الشروط المطلوبة في المادة الرابعة من نظام مكافحة الرشوة حتى يتم العقاب عليها بسبب انتفاء ركني الجريمة المادي والمعنوي.

وعليه فإنني أطلب أن يحفظ التحقيق بالدعوى وذلك بالاستناد لما ذكرناه سابقاً من دفوع.

وفي حل اتهامك بقضية رشوة فأنت بحاجة إلى محامي شاطر ولديه الخبرة العالية في صياغة وتقديم مذكرة دفاع مناسبة لمساعدتك في القضية. وأفضل محامي متخصص في قضايا الرشوة في السعودية وصياغة مذكرات الدفاع فيها وفق القانون موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية فلديه الكفاءة العالية في استخراج الدفوع المناسبة من ملابسات القضية والتي تساعدك على الحصول على براءتك من التهمة الموجهة إليك.


انظر أيضا: 

دفوع البراءة في قضايا الرشوة.

حتى يتمكن المتهم من إثبات براءته في قضايا الرشوة في السعودية. يجب عليه أن يقدم جميع الأدلة والبراهين التي تثبت براءته منها. وقد بين النظام في السعودية حالات يتم فيها إعفاء الراشي أو حتى الوسيط من عقوبة الاتهام بالرشوة في حال قام بالتبليغ عن الموظف المرتشي للجهات المختصة مع تقديمه للأدلة التي تثبت ذلك.

فمن الضروري أن يكون البلاغ الذي تم تقديمه صادق وصحيح ويطابق الواقع حيث يمكن أن يستفيد من هذا البلاغ كل من الراشي والوسيط. والسرعة مطلوبة في تقديم هذه البلاغ حيث يجب أن يتم إبلاغ الجهة المختصة قبل أن اكتشاف الجريمة والإبلاغ أيضا عن جميع المشتركين في الجريمة.

ولجريمة الرشوة عدة أركان لا بد من توافرها حتى يعتبر الفعل جريمة يعاقب عليها القانون، وبالتالي فمن دفوع البراءة في قضايا الرشوة في السعودية هو إثبات تخلف أي ركن من أركان جريمة الرشوة. فمثلاً يشترط بالراشي أو المرتشي أن يكون بالغ ويتمتع بالأهلية والاختيار وغيرها من الشروط.

ولا بد من اللجوء إلى محامي خبير بقضايا الفساد الإداري يمتلك الخبرة الواسعة بكافة الأنظمة والقوانين التي تنظم هذه الجرائم. وهذه المحامي تجده في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه دراسة قضيتك وجمع كافة البراهين والأدلة، ويقدم الدفوع المناسبة التي تثبت براءتك من الجريمة لما لديه من خبرة طويلة اكتسبها على مدار سنوات من التعامل مع قضايا الرشوة والمرافعة بها أمام المحاكم.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
قضايا الرشوة في السعودية يشرحها محامي قضايا رشوة دوسري 2022.

والذي سلطنا الضوء فيه على قضايا الرشوة في السعودية وتحدثنا فيه أيضا عن قضايا رشوة وحلها. بالإضافة إلى جريمة الرشوة في النظام السعودي. وذكرنا أيضا جريمة عرض الرشوة دون قبولها وبينا كيف يتم صياغة مذكرة دفاع في جريمة الرشوة ودفوع البراءة في قضايا الرشوة في السعودية.

ولمعلومات تفصيلية عن هذه المواضيع يمكنكم أن تتواصلوا معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لنجيب عن جميع أسئلتكم ونقدم لكم أي خدمة قانونية تحتاجون إليها.

المصادر.


انظر أيضا:

  1. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  2. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  3. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  4. عقوبة استلام شيك كضمان.
  5. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  6. طريقة تخفيض الزكاة.
  7. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  8. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.

5 أفكار بشأن “قضايا الرشوة في السعودية”

  1. السلام عليكم لقد تم اتهامي بقضية رشوة في العمل والإخلال بواجباتي الوظيفية مع أنني لم أتقاضى أي مقابل على ما فعلته، هل اعتبر مرتكب لجريمة رشوة؟

  2. قدمت استمارة لموظف حكومي للتوقيع عليها مع أنها مكتملة وقانونية، لكن الموظف طلب من مبلغ من المال وإلا سوف يأخر هذه الاستمارة ما هي الإجراءات التي يجب أن أقوم بها؟

  3. قدمت على مناقصة لاستلام مشروع في قطاع حكومي لكني وكان عرضي هو المناسبة حسب الشروط، لكن تفاجأت بتسليم المشروع لمقاول آخر وذلك لدفعه رشوة لهذه الجهة، كيف يمكنني استرداد حقي؟

  4. هل يعتبر قيام الموظف العام بتوظيف أحد أقاربه لدى كيان تجاري متعاقد مع نفس الجهة رشوة علماً بأنه ليس هناك أي مقابل للكيان التجاري أو أي اخلال بواجبات الوظيفة .. ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.2/5 - 2251
متجر الصفوة