تخطى إلى المحتوى

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية 

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية وهل ستكون مناسبة لقيمة العقار ومساحته وموقعه حقيقة؟ وفي حال عدم قبول التعويض عن نزع ملكيتك لعقار ما ماذا تفعل؟ هل يحق لك الاعتراض أم لا؟ سنتعرف على بعض الأمور المتعلقة بنزع الملكية في السعودية.

حيث أنه في إطار التطوير والإعمار أتاح النظام السعودي للحكومة حق القيام بنزع ملكية ما يقف أمام هذه المشاريع كعائق في إكمالها ولكن بشروط حاكمة لذلك وأهمها تعويض مالكها.

إجراءات صرف تعويض نزع الملكية

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية.

عيّن قانون نزع ملكية العقارات في السعودية طريقة قيام لجنة تقدير التعويض بتقديرها لقيمة العقار المنتزع ملكيته سواء أكان أرض أو أشجار ومزروعات أو بناء أو إنشاءات أخرى. وذلك ضمن مادته العاشرة على النمط التالي:

  • يقدّر التعويض وفقاً لقدر العقار حين وقوف لجنة التعويض عليه.
  • التعويض عن الأشجار يقدّر على أساس قدرها في زمن وقوف اللجنة على العقار.
  • كما تقدّر قيمة التعويض عن المغروسات والثمار في حال لم يتم تأجيل نزع ملكيتها إلى حين انتهاء الحصاد وجني الثمار بحسب ما تراه اللجنة.

فلقد تضمنت المادة السادسة ضمن مشروع النظام على تقدير تعويض نزع الملكية، وفق المعايير التالية:

  • توضع قيمة التعويض وفق القيمة السوقية الحالية للعقار.
  • كذلك إضافة 20% من قيمة العقار السوقية إلى القيمة المقدرة وذلك عوضاً عن نزع الملكية. أي يتم منح مالك العقار مقدار قيمة عقاره أثناء استخدامه وزيادة عليه بمقدار 20% عن قيمته السوقية.

يكون التعويض عن نزع الملكية لصاحب العقار بموجب قرار من لجنة التعويض المختصة بالمعاينة ويعد تقديم طلب التعويض من قبل المالك. حيث يستحق المالك التعويض بأن تكون قيمته مبينة على أساس القيمة السوقية للعقار. على أن يضاف إليها العوض عن نزع الملكية المقدر بنسبة 20% من القيمة السابقة. وأيضاً عوض عن الأضرار الناجمة كأثر لانتزاع الملكية. ويستحق التعويض من استوفى الشروط القانونية لذلك ويحق للمالك الاعتراض على تعويض غير ملائم.

وعليه نستطيع تلخيص كم تعويض نزع الملكية بالسعودية بالقول إن أعواض نزع الملكية في المملكة تعادل 20% من قيمة العقار السوقية المنتزعة ملكيته. وفي حال كنت ممن تم نزع ملكيتهم عليك طلب استشارات قانونية من محامي تعويضات بالرياض في شركة محاماة الدوسري لتوضيح كافة الأمور المتعلقة في نزع الملكية وما هي التعويضات الممنوحة لك.

إجراءات صرف تعويض نزع الملكية.

عندما يتم نزع ملكية عقارك لصالح المنفعة العامة ستبدأ مرحلة تشكيل لجنة لتقدير التعويض عن العقارات وتقرير قيمتها. فهنا يتوجب عليك تقديم طلب تعويض نزع ملكية كي تبدأ إجراءات صرف التعويض وهذا يُوجب عليك القيام بهذه الإجراءات:

  • التقدم بمطلب تعويض عن نزع الملكية شخصياً أو عبر وكيل.
  • تقدمة صورة عن مستند ملكية العقار مبين فيها كل من رقم العقار ومقدار مساحته.
  • وأيضاً تقدم صورة دقيقة عن إحداثيات ذلك العقار.
  • كما تُرفق صورة جوية تبين موضع المبنى المستملك.
  • تقدمة بطاقة هوية قائمة المفعول.
  • كما يجب منح نسخة عن فاتورة الكهرباء وكتابة رقم هاتفك للتواصل.

وهنا ينبغي صرف التعويض المحدد لك في غضون سنتين من تاريخ إصدار قرار الموافقة بمباشرة إجراءات نزع الملكية. وفي ظرف عدم صرف حقك بالتعويض يمكنك المطالبة بتكرار تقدير التعويض بحال التأخير لم يكن لسبب يرجع إليك.

طلب التعويض عن نزع الملكية.

تنقسم التعويضات عن العقار المنزوع ملكيته إلى تعويض بقيمة العقار ذاته وآخر عن حجم الخسائر الناشئة على ملكية العقار وكم تعويض نزع الملكية بالسعودية أو كم تعويض خسائرها المختلفة ومن الممكن أن يكون لمالك العقار أحقية الحصول عليهما.

ويُعنى بتعويضات الخسائر نتيجة نزع الملكية للمصلحة العامة هي كل خسارة ناتجة عن انتزاع الأراضي الزراعية المنتجة، أو انتزاع الملكية عن عقار خادم لأهداف مهنية وما مثيل ذلك.

وتقوم اللجنة المتخصصة بتفقد العقار بغية تقدير مقدار التعويضات المستحقة وبعدها يقدم المالك طلب التعويض. وفي حال كان قرار اللجنة بالتعويض غير عادل منح النظام لمالك العقار حق الاعتراض على القيمة المقررة كتعويض مع اشتراط استلام شيك التعويض.

الضريبة على تعويض مصادرة الملكية.

يكون التعويض عن العقار المنتزع ملكيته إما نقداً أو عيناً. فالتعويض النقدي كما أسلفنا قيمة العقار بالسوق مع إضافة 20% منها،  إلا أنه يتم تعويض المالك عينياً عبر إعطائه عقاراً خلفاً بذات مواصفات العقار المنتزع الملكية.

وبحسب ما جاء في نظام نزع الملكية المحدث ولائحته التنفيذية فالدولة تتكبد ضريبة كامل التصرفات العقارية الناجمة عن شراء العقار البديل وهذا في ظرف التعويض العيني. بشرط أن يكون ما تحتمله الدولة ضمن حدود قيمة مبلغ الضريبة الواجب على فعل الشراء فقط.

كذلك بشرط عدم تحمل الدولة هذا الأمر إلا في ظرف شراء العقار الخلف للمنزوع ملكيته ضمن فترة لا تتخطى ست سنوات من يوم تسلم مبلغ التعويض. كما يتم إعفاء صاحب الأرض البيضاء المنتزع ملكية عقاره من ضرائب الأراضي البيضاء على عقاره البديل وذلك لمدة سنة بحال التعويض عيني.

ففي حال كان لديك أي استفهام عن الضرائب العقارية وإجابات دقيقة عن كم تعويض نزع الملكية في السعودية وغيرها. احصل على استشارة قانونية عقارية من محامي عقاري بالرياض من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري.

متى تصرف تعويضات نزع الملكية؟؟

نصت المادة 17 من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة بالسعودية بإتمام إجراءات الصرف قبل الموعد المحدد للإخلاء. بشرط عدم تسليم مبلغ التعويض المقرر للمالك إلا بعد تسلم العقار وتثبيته عبر كاتب العدل أو في المحكمة. كما يقوم مالك المشروع بإبلاغ مالكي العقارات ومستخدميها بلزوم إخلائها بالمدة المحددة بشرط ألا تقل عن 30 يوماً من حين تلقي البلاغ. واستثناءً يطلب الإخلاء قبل اتمام الإجراءات وتسديد التعويض بقرار من الوزير المتخصص.

تابع الفيديو الخاص بتعويضات نزع الملكية.

وفي ختام محور حديثنا اليوم عن.

كم تعويض نزع الملكية بالسعودية وإجراءات صرف التعويض 2023.

في أي قضية نزع ملكية ستكون بحاجة إلى محامي قضايا عقارية من فريق أميز شركات محاماة في السعودية الدوسري الذي سيكون معك خطوة بخطوة لتحصيل تعويض مناسب لك.

المصادر.

1 أفكار بشأن “كم تعويض نزع الملكية بالسعودية ”

  1. عبدالوهاب سعيد الاحمري

    لدي ارض مساحه كبيره عشره مليون بالرياض بصك قديم ورفع مساحي معتمد من الامانه
    المطلوب : تحديث الصك الى صك الكتروني
    اذا لديكم الامكانيه نامل تحديد موعد لمناقشه الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2889
متجر الصفوة