تخطى إلى المحتوى

كم دية القتل الخطأ في السعودية

كم دية القتل الخطأ في السعودية

كم دية القتل الخطأ في السعودية مقالنا لليوم، فمن مبادئ الإسلام المناداة بالرحمة والعفو عند المقدرة. وهذا ما يعمل على تطبيقه القانون السعودي مستنداً إلى أحكام الشريعة الإسلامية في جرائم القتل، سواء عن قصد او بطريق الخطأ. عبر إمكانية تخفيض العقاب المنصوص عليه للمجرم إلى دية شرعية.

الأمر الذي يتم في حال موافقة أهل الفقيد فقط أي أبويه. وتقدر قيمتها بالاتفاق بين الطرفين وأشيعها في القتل الخطأ، وهذا ما يجعل التساؤل كبير عن كم دية القتل الخطأ في السعودية.

عقوبة القتل في حادث سيارة

كم دية القتل الخطأ في السعودية.

544 يتجلى مقدار الدية المغلظة بما يوازن 325 ألف ريال سعودي، في ظرف القتل العمد مع تصميم مقدم وكذلك القتل شبه العمد. كما يعيّن بمبلغ 280 ألف ريال سعودي للقتل الخطأ. وتتبدل مع تبدل أسعار الجمول وتشترط كونها مثلثة. فتكون دية مغلظة في حال وقوع الجرم بالقتل العمد أو شبه العمد، خلال الشهر الحرام أو في مكة المكرمة. وأيضاً حال حدوث الجناية على الأقارب برابطة الرحم، أو استهداف الإنسان من محرم.

اضف تعليق

القتل الخطأ في القانون السعودي من أشيع الجرائم الحاصلة وأخفها عقاباً. فهي عبارة عن جريمة حاصلة دون نية في وقوعها. بمعنى آخر، أي جرم نجم عنه فقدان شخص غير معني نتيجة لأمر مسموح للجاني، يعتبر قتل خطأ في القانون السعودية. وعلى إثره يصنف أي عمل غير هادف بأسلوب صريح إلى نية القتل، ونتج عنه ضحية فإن في إطار القتل الخطأ في السعودية وفقاً للشرع.

واستناداً لذلك لا يعامل القانون السعودي المجرم الحقيقي معاملة من أصبح بإطار الإجرام دون أدنى قصد. وتجلى ذلك بما نص عليه من ديات تعتبر مخففة نوعاً ما، عن الديات المطالب بها في جرائم القتل العمد وشبه العمد.

فهنا كانت الرحمة في القانون السعودي للشخص الذي أوقعه القدر في نطاق الإجرام وقتل نفس. وتم تعيين الدية للقتل الخطأ في المملكة من قبل هيئة المحكمة العليا بمبلغ 300ألف ريال سعودي. الذي يمكن أن يزيد أو ينقص تبعاً لثمن الإبل في حين وقع الجريمة ولزوم دفع الدية.

كما ننوه أن الإبل المطلوبة في الدية هنا هي إبل أصغر عمراً من الإبل في باقي جرائم القتل، ولا يشترط بها كونها مثلثة، فهي كما أسلفنا مخففة. كما حرصت المملكة على عدم إسقاط الدية المشروعة للقتل الخطأ، حتى في حال أن الخطأ يقع على من قُتل. فالدية هنا أوجبها الشرع على المجرم وإعطائها لأهل المفقود.

ويتوجب علينا معرفة كم مقدار الدية المغلظة بالريال السعودي؟

يتجلى مقدار الدية المغلظة بما يوازن 325 ألف ريال سعودي، في ظرف القتل العمد مع تصميم مقدم وكذلك القتل شبه العمد. كما يعيّن بمبلغ 280 ألف ريال سعودي للقتل الخطأ. وتتبدل مع تبدل أسعار الجمول وتشترط كونها مثلثة. فتكون دية مغلظة في حال وقوع الجرم بالقتل العمد أو شبه العمد، خلال الشهر الحرام أو في مكة المكرمة. وأيضاً حال حدوث الجناية على الأقارب برابطة الرحم، أو استهداف الإنسان من محرم.

ولتوضيح أكثر عن كم دية القتل الخطأ في السعودية استعن بمحامي جنائي في الرياض من مكتب محاماة الدوسري أشهر المحامين المعتمدين في الرياض.

دية القتل الخطأ في حوادث السيارات في السعودية.

كثيراً ما نسمع أن شخصاً قُتِل بحادث مروري وهذا أشهر مثال عن القتل الخطأ. وفي الآونة الأخير ازدادت أعداد الحوادث المرورية المسفرة بنتيجتها عن ضحايا كثيرة. ولا بد من أن يكون في هذه الحالة قانون خاص يحكم فيها، فلا يمكن أن يعامل المجرم هنا كمجرم قاتل متعمد، وإنما ارتكب جريمته بطريق الخطأ.

وتسهيلاً على المسلمين في حال الوقع في مثل هذا الشأن، فقد منح الإسلام إمكانية التعامل بما يعوّض عن العقاب في الجرم بدفع الدية. أي تحديد مبلغ بالتراضي بعد إقرار الصلح بين الطرفين أهل الضحية والمجرم. كما ننوه أن عائلة المجرم هي من تتكبد إيفاء الدية لولي الضحية.

كما يحق لعاقلة المجرم أن تقوم بدفع الالتزام المالي أي الدية المقررة للطرف الثاني، بطريقة مقسطة على مدار 3سنوات بحسب الاتفاق الحاصل. حيث أن الشرع الإسلامي يوجه إلى التعامل بالدية، في سبيل هزيمة الفتنة ومنع انتشارها بين الناس. وخاصةً في مثل جرائم القتل الخطأ، فالقاتل هنا ليس مجرم حقاً ولا نية إجرامية لديه.

وغالباً مقتل أي شخص في حادث سيارة يكون بطريق الخطأ. وديته تكون بدفع مبلغ يقارب 300ألف ريال سعودي، أو بما يتوافق مع سعر مئة ناقة صغيرة، بحسب سعرها في وقت دفع الدية. وهذا المبلغ للرجل المقتول أما للمرأة المقتولة نصف دية الرجل. وكذلك يتم تنفيذ الدية بشكل مشابه على الصغار سواء طفلة أنثى أو طفل ذكر. ويتحمل تسليم الديه لأهل المرحوم عاقلة الجاني بالدرجة الأولى، والجاني بعد عجزهما تليها الاستدانة.

ويمكن لك طلب استشارات قانونية جنائية في الرياض من شركة محاماة الدوسري. المتضمنة محامي خبير في الرياض بإجراءات المحكمة الجزائية بالرياض، ويدعمك قانونياً لإتمام جلسات الصلح بالتراضي.

تابع الفيديو المتحدث عن جلسات الصلح.

 

عقوبة القتل الخطأ في حادث سيارة.

500 إن كان المقتول امرأة فديتها 50 ريال سعودي والرجل المقتول مثليها أي 100 ريال سعودي. وأيضاً هذا مطبق على الطفلة الأنثى ديتها نصف الطفل الذكر كما هو مشرع. فأساس الشرع الإسلامي بدفع الدية في جرائم القتل الإبل، وما يوازيها من أسعار بشكل وسطي متفاوتة بحسب نوعها وعمرها. المطلوبة بحسب نوع جريمة القتل إن كانت متعمدة أو شبه متعمدة. فديتها مقررة على هيئة مغلظة، أما القتل الخطأ يطالب فاعلها بدية مخففة.

اضف تعليق

في النظام السعودي العقوبة القانونية لمرتكب جريمة قتل خطأ بحادث مروي، تكون أقل ممن قتل شخص بقصد. ولقد نص قانون العقوبات السعودي في مادته 238 على المعاقبة بالسجن لكل شخص أودى بحياة آخر بطريق الخطأ. من خلال الإهمال أو عدم أخذ الحيطة والحذر، وأيضاً مخالفة القوانين، بالسجن لمدة اقلها 6 أشهر أو غرامة مالية أو بإحداهما.

وإذا وقعت الجريمة نتيجة خرق قواعد منصبه، أو إذا كان تحت أثر مخدر أو مؤثرات عقلية مسكرة فعقابه:

    • الاعتقال بفترة لا تقل عن عام وأقصاها 5 أعوام.
    • يغرم بما لا يقل عن 100 ريال وأقصى تغريم 500 ريال سعودي.
    • عند حصيلة الضحايا أكثر من 3 أشخاص فالعقاب سجن لا ينقص عن عام وأكثره 7 أعوام.
    • الحصيلة 3 ضحايا مع سكر وتعاطي أو غيرها، حينها الأسر لحقبة لا تتدنى عن سنة وتصل إلى عشر سنوات لا أكثر.

ويكون مقدار الديه في جريمة القتل إن كان المقتول امرأة فديتها 50 ريال سعودي والرجل المقتول مثليها أي 100 ريال سعودي. وأيضاً هذا مطبق على الطفلة الأنثى ديتها نصف الطفل الذكر كما هو مشرع. فأساس الشرع الإسلامي بدفع الدية في جرائم القتل الإبل، وما يوازيها من أسعار بشكل وسطي متفاوتة بحسب نوعها وعمرها. المطلوبة بحسب نوع جريمة القتل إن كانت متعمدة أو شبه متعمدة. فديتها مقررة على هيئة مغلظة، أما القتل الخطأ يطالب فاعلها بدية مخففة.

في نهاية حديثنا عن كم دية القتل الخطأ في السعودية يوضحها محامي جنائي 2023 نتمنى أن تكونوا حصلتم على إجابات لبعض استفساراتكم. ولا شك أنكم بحاجة لمعرفة أكثر بما يخص العقوبات ومقدار الدية في السعودية في جرائم القتل، فخياركم الامثل للمعرفة الصحيحة مكتب الدوسري أقوى مكاتب محاماة في الرياض. فيجيب على استفساراتكم عبر تعاملكم مع محامي قضايا جنائية في الرياض.


المصادر.

المقالات الهامة:

  1. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  2. محامي قضايا المحكمة الجزائية.
  3. ماهي المشفوعات في المحكمة.
  4. متى تنتهي القضية الجنائية.
  5. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  6. دور المحامي في القضايا الجنائية.
  7. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  8. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  9. شهادة الاقارب في المحاكم السعودية.
  10. سويت حادث والحق على الطرف الثاني 100%.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1910
Call Now Button