تخطى إلى المحتوى

كيفية رفع دعوى عضل

كيفية رفع دعوى عضل

كيفية رفع دعوى عضل هو موضوع مقالنا اليوم نظراً لازدياد دعاوى العضل أمام المحاكم. وبالتالي كثرة السؤال عن طريقة رفع دعوى عضل وكيف يتم إثبات العضل وغير ذلك من المسائل التي تتعلق بقضايا العضل في المملكة العربية السعودية.

حيث سوف نشرح لكم جميع المسائل التي تتعلق بقضايا العضل وفق النظام السعودي. من كيفية رفع دعوى عضل إلى شروط رفعها وكيفية صياغتها ودوم محامي قضايا العضل في هذه القضايا.

لذلك يمكنك الحصول على كل ما ترغبون بمعرفته عن كيفية رفع دعوى عضل من خلال متابعتكم لمقالنا حتى نهايته.

أهم شروط رفع دعوى العضل

كيفية رفع دعوى عضل.

العضل هو امتناع الولي من تزويج موليته ففي حال لم يرضى الولي بزواج الزوج الكفء من موليته ولم يكن لديه أي مبرر أو سبب مقنع لهذا الرفض، فتقوم المحكمة بتزويجها.

لكن ما هي اجراءات رفع دعوى عضل الولي؟ إليكم فيما إحراءات رفع قضية عضل:

في حال كان طالب الزواج من الفتاة كفء ورضيت به الفتاة، فليس لوليها أن يمنعها. لكن في حال منعها من الزواج فتستطيع التقدم إلى محكمة الأحوال الشخصية وتعبئة صحيفة الدعوى لتقديم دعوى عضل.

كما يمكن تقديم الدعوى بطريقة الكترونية وفق الفيديو التالي:

وذلك دون التوجه إلى المحكمة عن طريق خدمة ناجز بالدخول عليها من الرابط التالي.

ثم القيام بما يلي:

  • بعد اختيار خدمة “صحيفة الدعوى”.
  • يتم إدخال ما يلزم من معلومات وبيانات مطلوبة عن المدعي والمدعى عليه.
  • كذلك إدخال البيانات الخاصة بالدعوى بالإضافة إلى إرفاق المُستندات المطلوبة.
  • واختيار تصنيف الدعوى “دعاوى الولاية”.
  • وتقديم الطلب.

ووفقاً لما نصت عليه المادة 33 من نظام المرافعات الشرعية فإن محاكم الأحوال الشخصية هي التي تختص بالنظر في مسائل الأحوال الشخصية. مثل تزويج من لا ولي له، وفي حال عدم وجود محكمة أحوال شخصية فيتم التوجه إلى المحكمة العامة.

حيث يتم تحديد أول جلسة من أجل سماع دعوى العضل، ووفقاً للمادة 57 من نظام المرافعات الشرعية. ففي حال تخلف المُدعى عليه في حضور الجلسة فيحق للمحكمة الأمر بإحضاره حبراً حسب الضوابط التي تحددها لائحة النظام.

ومن الأفضل اللجوء إلى محامي شرعي بالرياض | أقوى محامي شرعي بمدينة الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. خبير ومتخصص في قضايا العضل يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى عضل أمام محكمة الأحوال الشخصية بالرياض. ومتابعتها حتى الحصول على الحكم الذي يرضي العملاء حيث يشرح لكم كيفية رفع دعوى عضل وكل ما يتعلق بها.


قانون العضل في السعودية.

484 من أجل سرعة إنجاز دعاوى العضل فقد شدد النظام على أن تقوم الدائرة القضائية بالفصل بدعوى العضل التي تم إحالتها إليها في فترة 30 يوم، بحيث لا يتم تأجيل النظر بهذا الدعوى عن الموعد المُقرر لها إلى في حال الضرورة مع ذكر أسباب التأجيل بمحضر القضية وعلى ألا يزيد هذا التأجيل على 10 أيام وكذلك ألا يتم التأجيل لنفس السبب أكثر من مرة.

اضف تعليق

اشترط نظام الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية لصحة الزواج أن يكون هناك ولي للمرأة للتزويج. حيث حسم هذا النظام مسائل العضل من خلال اشتراط وجود الولي لكن دون أن يحق له رفض زواج موليته بالكفؤ الذي ارتضته.

قانون العضل في السعودية هو الخيار القانوني الذي يسمح للفتاة بالزواج من الرجل الكفء في حال رفض وليها تزويجها منه لأسباب غير مقنعة. حيث تكون الولاية لزواج المرأة للأب وبعدها تكون للابن ثم للأخ وبعده للعم بشرط أن يكون عاقل وبالغ. ويحق للولي أن يعترض على زواجها في حال كان طالب الزواج كفؤاً للمرأة.

وفي حال اعتراض ولي المرأة على زواجها في حال كان من تقدم لزواجها كفؤاً لها فيعتبر عاضل. ووفقاً للنظام يحق للمرأة التقدم بدعوى عضل أمام المحكمة. حيث تقوم بنقل الولاية للحاكم الشرعي ليقوم بتزويجها أو يقوم القاضي أن يختار من الأولياء ما فيه مصلحة أو يفوض بذلك المرخصين بهذا الشيء.

ومن الأفضل استشارة محامي قضايا عضل لمعرفة كيفية رفع دعوى عضل أمام المحكمة.

عضل

كم تستغرق قضية العضل؟

من أجل سرعة إنجاز دعاوى العضل فقد شدد النظام على أن تقوم الدائرة القضائية بالفصل بدعوى العضل التي تم إحالتها إليها في فترة 30 يوم، بحيث لا يتم تأجيل النظر بهذا الدعوى عن الموعد المُقرر لها إلى في حال الضرورة مع ذكر أسباب التأجيل بمحضر القضية وعلى ألا يزيد هذا التأجيل على 10 أيام وكذلك ألا يتم التأجيل لنفس السبب أكثر من مرة.


شروط رفع دعوى عضل.

يحق للمرأة التي تتعرض للعضل من وليها أن ترفع دعوى العضل أمام المحكمة، وتحدثنا في فقرة سابقة عن كيفية رفع دعوى عضل. لكن السؤال هنا ما هي شروط قبول دعوى العضل؟

هناك شروط حددها النظام والشرع لرفع دعوى عضل، حيث يجب في البداية إثبات العضل حتى يحق للمرأة رفع دعوى قضائية عضل أمام المحكمة.

حيث أن إثبات العضل هو الوسيلة التي يتم من خلالها التأكد من توفر واقعة العضل التي تكون محل النزاع، ومن أهم شروط رفع دعوى العضل هي:

  • رفض ولي الأمر تزويج الفتاة.
  • أن تكون الفتاة راضية عن المُتقدم للزواج.
  • أن يكون من يتقدم للزواج كفؤ، كفؤ لها في الدين بالإضافة إلى ما أتى عليه العرف من حسين السيرة والسلوك العقل والأمانة وله مصدر رزق معلوم وليس لديه سوابق قضائية.

وعند توفر شروط رفع دعوى عضل يتم رفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية على الولي الذي قام بعضل المرأة، فتحال الدعوى إلى الدائرة ويأمر القاضي بإحالتها إلى المصالحة من أجل محاولة الصلح والاتفاق بين الطرفين.

حيث يشرف رئيس المحكمة مباشرةً على إجراءات المصالحة وكذلك التحقق من المدد التي وضعها القانون.

وفي حال عدم الاتفاق والمصالحة فيعود الملف للقاضي مرة أخرى، حيث يسمع القاضي لأقوال الولي وينظر هل لديه مبرر مُقنع بأن المُتقدم للزواج ليس بكفؤ لها فعندها يقوم القاضي برد الدعوى ورفضها.

أما في حال لم يُقدم الولي ما يثبت عدم كفء المتقدم للزواج فعندها يتم إثبات العضل ويحكم القاضي بعضل الولي مباشرةً.

ما عقوبة العضل؟

يعتبر العضل محرم في الشريعة الإسلامية لقوله تعالى “فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن”، وقد جرم النظام في المملكة العربية السعودية العضل وسمح بنقل الولاية إلى المحكمة لتزويجها من كفئها. حيث منع النظام إجبار المرأة بأن تتزوج من لا ترضى الزواج به، كما منع عضلها عندما يأتي رجل كفؤ لخطبتها. حيث يعود تقدير عقوبة العضل للقاضي التي تكون في بعض الحالات السجن لمدة سنة.


نموذج صحيفة دعوى عضل.

منعت الشريعة الإسلامية عضل الآباء لبناتهن، وقد منح النظام في المملكة العربية السعودية للمرأة الحق الكامل في إقامة دعوى عضل وفق المادة 39 من المرافعات الشرعية.

ففي حال تقدم للمرأة رجلاً كفؤاً لخطبتها ورفض الولي تزويجها منه فيحق لها وفق النظام رفع دعوى عضل أمام المحكمة.

وقد أتاح القانون أن يتم رفع دعوى العضل بالإضافة إلى الفتاة أن يتم من قبل صاحب المصلحة مثل والدة المرأة أو إخوتها. وبعد معرفة كيفية رفع دعوى عضل سوف نقدم لكم نموذج صحيفة دعوى عضل:

إلى محكمة الأحوال الشخصية في ـــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الجهة المدعية ــــــــــــــــــــــــــ المقيمة في ـــــــــــــــــــــــــــ ومحلها المختار ــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــ المقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: عضل ولي.

الوقائع: قام المدعى عليه برد عدداً من الخُطاب الذين تقدموا إلى المدعى عليها لأسباب غير شرعية أو مُقنعة وكذلك ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • الحكم بعضل المدعى عليه ونقل الولاية منه للحاكم الشرعي.
  • .تضمين الجهة المدعى عليه جميع الرسوم والمصاريف.

حماكم الله ورعاكم.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل توكيل محامي أحوال شخصية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة عالية في قضايا العضل وكذلك كيفية رفع دعوى عضل ومتابعتها. ليقوم بكافة الجهود المطلوبة لإيجاد الحلول القانونية وصياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية سليمة.

وتقديمها أمام المحكمة ومتابعتها حتى الوصول إلى الحل النهائي الذي يرضي العملاء.


محامي قضية عضل.

كثرة في الآونة الأخيرة قضايا العضل في السعودية وزادت نسبة دعاوى العضل المرفوعة أمام المحاكم وذلك نظراً لفهم العديد من الفتيات لحقوقهم التي حفضها لهم القانون والشرع.

فكثيراً ما تتعرض الفتيات للعضل بسبب مسائل اجتماعية معينة أو لسبب أن تكون الفتاة ترغب بالزواج من رجل غير مرغوب به بالنسبة للعائلة أو غير ذلك من الأسباب الكثيرة.

وقد سمح النظام للمرأة رفع دعوى عضل أمام المحكمة من أجل عضل الولي ونقل الولاية إلى القاضي الشرعي لتزويجها.

ومن الأفضل البحث عن رقم محامي أحوال شخصية الرياض خبير في كيفية رفع دعوى عضل ليقوم بكافة الإجراءات القانوني المطلوبة من لرفع دعوى عضل أمام المحكمة المختصة، ولتمثيل الموكلة أمام المحكمة والترافع بالقضية.

وأفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا عضل متمرس في هذه القضايا هو محامي قضايا العضل من شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لديه إلمام كامل بكافة القواعد الشرعية والأحكام القانونية التي تتعلق بقضايا العضل وكيفية رفع دعوى عضل في السعودية.

كما يقدم محامي شاطر في الرياض متخصص في قضايا العضل من شركة الدوسري استشارات قانونية عن كيفية رفع دعوى عضل وما هي الإجراءات القانونية المطلوبة لرفعها، وطريقة صياغة صحيفة الدعوى بأفضل الطرق القانونية.

حيث يراعي خصوصية العملاء ويحافظ على السرية المطلقة في هذه القضايا.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقال اليوم.
كيفية رفع دعوى عضل وإجراءات رفع دعوى العضل بالسعودية 2022.

والذي شرحنا فيه طريقة رفع دعوى عضل في السعودية.

ولمعلومات أكثر عن كيفية رفع دعوى عضل وكل ما يتعلق بدعاوى العضل في السعودية اتصل بنا على الرقم 0545040509. حيث نقدم لكم كل ما تحتاجون إليه من خدمات قانونية تحتاجها عن كيفية رفع دعوى عضل وكل ما يخصها.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. رفع دعوى نفقة في السعودية.
  2. نموذج صحيفة دعوى جاهزة.
  3. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  4. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  5. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  6. اعتراض على حكم قضائي.
  7. رد الدعوى في النظام السعودي.
  8. حكم المحكمة في ضرب الزوجة.
  9. عقوبة ضرب الزوجة في القانون السعودي.
  10. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  11. القرارات الجديدة للمطلقات.
  12. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  13. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  14. محكمة الاستئناف في الرياض.
  15. متى تسقط حضانة الأم في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 1940
Call Now Button