تخطى إلى المحتوى

ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي

ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي

ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي هو موضوع مقالنا اليوم. فالدائن لا يجوز أن يقوم بالمباشرة بإجراءات التنفيذ الجبري التي تشمل الحجز ونزع الملكية أو التنفيذ المباشر إلا في حال كان يمتلك سنداً تنفيذياً.

وسوف نوضح لك في هذه المقال ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي ونظام التنفيذ الجديد وغيرها من المواضيع الأخرى. لذلك تابع مقالنا حتى نهايته لتحصل على المعلومات التي تهمك عن موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

مضامين نظام التنفيذ الجديد

ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

يعتبر سؤال ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي، من الأسئلة الكثيرة التي يسألها الكثيرين والتي سوف نجيب عليها في هذه الفقرة.

فماهو السند التنفيذي في النظام السعودي؟

السند التنفيذي في النظام السعودي هو الوثيقة المكتوبة التي تشمل على حق ثابت على شخص ما. وذلك إما بإقرار أو بحكم قضائي أو ما يمثله. وهو السند الذي بموجبه يتم التنفيذ جبراً لكن بشرط أن يكون هذا السند التنفيذي لحق حال الأداء ومحقق المقدار.

النيابة العامة نظام تنفيذ

وحسب المادة العاشرة من نظام التنفيذ فإنه لا يجوز أن يتم تنفيذ القرارات والأحكام جبراً، إلا بعد انتهاء مدة الاعتراض، إلا في حال كانت مشمولة بالنفاذ المُعجل، أو كان النفاذ المُعجل قد نُص عليه في أنظمة ذات علاقة.

ووضحت المادة 9 من نظام التنفيذ السندات التنفيذية المشتملة التنفيذ الجبري وهي.

  • القرارات والأحكام والأوامر التي صدرت على المحاكم.
  • حكم المحكمة المذيل بأمر التنفيذ وذلك حسب نظام التحكيم.
  • محضر الصلح الصادر عن جهة مخولة بذلك أو الذي تصدق عليه المحكمة.
  • الأوراق التجارية.
  • المحررات الموثقة والعقود.
  • الأوامر القضائية والأحكام والمحررات التي تم توثيقها في بلد أجنبي وأحكام المحكمين.
  • الأوراق العادية التي يُقر بمحتواها جزئياً أو كلياً.
  • الأوراق والعقود التي تمتلك قوة السند التنفيذي وفق النظام.

ووفقاً للمادة 15 من النظام ففي حال أثبت قاضي التنفيذ إقرار المدين الذي قدمه في ورقة عادية فعند ذلك تعتبر سنداً تنفيذياً. كذلك في حال لم يُقر المدين بالحق كاملاً أو ببعضه، فإن قاضي التنفيذ يأمر بتوقيع الإقرار بسبب ذلك الاعتراض تحت طائلة المساءلة، وتعتبر الورقة سند تنفيذي بما يخص ما لم يتم الاعتراض عليه. ويستطيع الدائن رفع دعوى قضائية أمام محكمة مختصة.

وبهذا نكون قد أجبنا عن سؤال ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي وسوف نتحدث في الفقرة التالية عن نظام التنفيذ الجديد.


قد ترغب بالاطلاع على.

نظام التنفيذ الجديد.

إن المهمة الأساسية للسلطة القضائية بشكل عام هي تحقيق العدالة وإعادة الحقوق لأصحابها، لذلك فمن الضروري تنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر لإحقاق الحق وتحقيق هذه العدالة.

وقضاء التنفيذ هو الجهة التي خولها القانون لتنفيذ الأحكام القضائية وفق معايير قانونية معينة وضحها نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية.

ويتضمن نظام التنفيذ الجديد ما يلي:

  • السندات التنفيذية.
  • اختصاصات قاضي التنفيذ.
  • الإفصاح عن الأموال.
  • الأموال محل التنفيذ.
  • الحجز التحفظي.
  • الحجز التنفيذي.
  • بيع المال المحجوز.
  • توزيع حصيلة التنفيذ.
  • حجز ما للمدين لدى الغير.
  • التنفيذ المباشر.
  • التنفيذ بمسائل الأحوال الشخصية.
  • الإعسار والحبس التنفيذي وكذلك العقوبات.

وفي حال كان واجهت أي قضية تنفيذية يمكنك توكيل محامي من ذوي الخبرة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة عالية في القضايا التنفيذية وإجراءاته ويخبرك ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي، حيث يوضح لك ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي بالتفصيل وكيفية تنفيذ السند التنفيذي.


قد ترغب بالاطلاع على.

السند التنفيذي الإلكتروني.

تقدم بوابة ناجز الالكترونية خدمة إدارة السندات التنفيذية بطريقة الكترونية وتنظمها بما يحمي حقوق الأطراف في تعاملاتهم التجارية وذلك تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تسعى لتمكين الحكومة الالكترونية وتحقيق التحول الرقمي.

ويمكن من خلال منصة نافذ إنشاء سند تنفيذي إلكتروني كامل الأركان ومعتمد وفقاً لنظام الأوراق التجارية الكترونياً، حيث يتعهد فيه المدين بأن يدفع المبلغ المحدد بالتاريخ المعين أو بالتاريخ القابل للتعيين أو بمجرد الاطلاع عليه إلى الدائن. ويتم ذلك من خلال أطراف الورقة التجارية عن طريق التوثيق الالكتروني المُعتمد.

يحفظ هذا السند الالكتروني حقوق الأطراف التي أصدرت السند وما يميزه أيضاً هو الربط الفوري والمباشر بين هؤلاء الأطراف بشكل الكتروني، وضمان عدم الرفض لطلب التنفيذ بسبب نقص المعلومات اللازمة للسند وعدم اكتمالها.

كما يؤمن التنفيذ عن طريق محاكم التنفيذ الكترونياً ويحمي السندات ويحفظها الكترونياً لضمان عدم تلفها أو ضياعها وإمكانية أن يتم الاطلاع عليها من خلال المنصة.

لكن كيف اعمل سند لأمر إلكتروني؟

أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية عمل سند لأمر إلكتروني، حيث أنه هناك خطوات معينة يجب القيام بها بطريقة الكترونية حتى يتم عمل سند لأمر الكترونية وهي كالتالي:
1- أول خطوة يجب القيام بها هي الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية من هنا.
2- بعد ذلك على الدائن أن يطلب “إصدار طلب إنشاء سند لأمر”.
3- يقوم المدين بعدها بقبول السند واعتماده.
4- أما الخطوة الثالثة فهي حفظ السند مع إمكانية الاطلاع عليه.

وللمزيد أكثر عن موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري للحصول على المشورة القانونية المناسبة حول “ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي”.

والفيديو التالي يوضح طريقة عمل سند لأمر الكترونياً.


اطلب الدعم القانوني من.

مدة صلاحية السند التنفيذي.

تكمن قوة السند التنفيذي إما من قبل الجهة التي أصدرته كونها مخولة بإصدار سندات تنفيذية، وإما أن يكون مصدر للجهة، وإما أن يكون مصدر قوته هي المصادقة عليه من الجهة المخولة نظاماً بذلك، أو أن تكون قوته قد جاءت من وضع الشروط معينة في السند التنفيذي من قبل الجهة المخولة وفق النظام مثل الأوراق التجارية.

فبعد أن تقوم المحكمة بختم الأمر التنفيذي يصبح قاضي التنفيذ هو المسؤول عن إصدار هذه السند للمدين، ويجب أن يكون الأمر التنفيذي مصحوب بنسخة مصدقة من الأمر التنفيذي بحيث يظهر فيه اسم القاضي واسم المحكمة والخاتم.

وتكون مدة صلاحية السند التنفيذي وفقاً لنوع هذا السند فمثلا بالنسبة للأوراق التجارية تكون كما يلي:

  • صلاحية السند لأمر هي ثلاث سنوات.
  • صلاحية الكمبيالة هي أربعة سنوات.
  • صلاحية الشيك يمكن أن يتم صرفه بأي وقت لكن يفضل بأن يتم صرفه خلال مدة 6 أشهر.

اقرأ أيضا.

الطعن في السند التنفيذي.

إن تنفيذ السندات التنفيذية سواء أحكام المحكمين أو الأحكام القضائية النهائية أو الأحكام الأجنبية باستثناء الأحكام القضائية الجنائية والإدارية، من اختصاص قاضي التنفيذ. بالإضافة إلى الأوراق التجارية والمحررات التي يُقر المدين بها والعقود الموثقة أيضا من السندات التنفيذية.

حيث يقوم قاضي التنفيذ بالتحقق من سلامة السند التنفيذي وكذلك توافر الشروط المطلوبة للتنفيذ الجبري، كما يتحقق من عدم مخالفة هذه السند للنظام العام أو أحكام الشريعة الإسلامية، وكذلك يتأكد من ثبوت الحق وأن يكون حال الأداء ومحدد.

ومن المسائل التي يختص بها قاضي التنفيذ هي المنازعات التنفيذية مهما كانت القيمة وذلك حسب أحكام القضاء المستعجل، كذلك فإن الطعن في السند التنفيذي سواء بالتزوير أو البطلان لعيب في الرضا أو كان المنفذ ضده ليس طرف أو إنكار التوقيع أو غيرها، كل ذلك من اختصاص قاضي التنفيذ الذي يفصل بهذه المنازعات وذلك وفقاً للمادة 3 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.

كما يقوم قاضي التنفيذ في الطعن في السند التنفيذي فيما يتعلق بانقضاء الحق بسبب الصلح أو الوفاء به، ويكون عبئ إثبات ذلك على من يطعن بعدم صحة السند التنفيذي.

أما بالنسبة للمنازعات التي تحصل بسبب موضوع الحق الموجود بالسند التنفيذي فإنها تكون من اختصاص قاضي الموضوع وفقاً للمادة 3 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.

وفي حال كنت تريد الطعن في سند تنفيذي فعليك البحث عن رقم محامي ممتاز خبير في هذه القضايا والذي تجده في مكتب المحامي محمد الدوسري والذي يعتبر من المحامين المعتمدين في الرياض يمكنه متابعة قضيتك وتحصيل النتيجة القانونية التي ترضيك.


انظر أيضا.

متى يبطل السند التنفيذي.

يعتبر السند التنفيذي وثيقة تعمل على تأكيد التزام المدين بدفع مبلغ من المال وفقاً لسند معين، وفي حال تخلف أي شرط من  الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي فإن هذا السند يبطل.

فمثلاً بالنسبة للأوراق التجارية فإنها تعتبر من السندات التنفيذية والتي اشترط فيها النظام شروطاً شكلية وبيانات يجب أن تتضمنها الورقة التجارية حتى تعتبر سنداً تنفيذياً. لكن في حال تخلف أي شرط من هذه الشروط فعندها يبطل السند التنفيذي.

فمثلا بالنسبة للسند لأمر فإنه يبطل عندما تمر عليه فترة ثلاث سنوات من التاريخ المحدد لاستحقاقه ولم يُسدد المبلغ المحدد. لكن الحق الذي يتضمنه السند لأمر حيث يستطيع صاحب الحق التوجه إلى محكمة الموضوع ويقدم السند لأمر كدليل يثبت الحق.

كذلك في حال تخلف أي شرط من الشروط التي تم ذكرها في المادة 9 من نظام التنفيذ فعندها يبطل أيضا السند التنفيذي وهذه الشروط هي أن يكون محقق ومعين المقدار وحال الأداء.

ويمكنك التواصل مع شركة الدوسري لتحصل على الشرح المفصل عن موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.


يمكنك الاطلاع على:

سند لأمر بدون تاريخ استحقاق.

508 يعتبر السند لأمر أداة ضمان وذلك كونه من الأوراق التجارية التي يتم استخدامها كأداة وفاء وضمان والتي تعتبر عملياً من أفضل الأوراق التجارية التي يتم استخدامها للضمان. وذلك بسبب سهولة التعامل بها وفاعليتها العملية الكبيرة وكذلك سلامتها من العديد من المسائل التي تؤثر على الأوراق المالية مثل الشيكات، فبالنسبة للضمان فإن الأصل فيه هو استخدامه كأداة للائتمان من خلال تحرير سند لأمر لضمان دفع المبلغ المؤجل المتفق عليه

اضف تعليق

يعتبر السند لأمر من السندات التنفيذية التي يتم تقديمها إلى محكمة التنفيذ عند استحقاقها وعدم دفع المدين للمبلغ المحدد بها، لكن هل السند لأمر أداة ضمان؟؟

يعتبر السند لأمر أداة ضمان وذلك كونه من الأوراق التجارية التي يتم استخدامها كأداة وفاء وضمان والتي تعتبر عملياً من أفضل الأوراق التجارية التي يتم استخدامها للضمان. وذلك بسبب سهولة التعامل بها وفاعليتها العملية الكبيرة وكذلك سلامتها من العديد من المسائل التي تؤثر على الأوراق المالية مثل الشيكات، فبالنسبة للضمان فإن الأصل فيه هو استخدامه كأداة للائتمان من خلال تحرير سند لأمر لضمان دفع المبلغ المؤجل المتفق عليه.

وقد نصت المادة 87 من نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية على البيانات الواجب أن تتوفر في السند لأمر. ومن هذه البيانات الإلزامية (تاريخ استحقاقه).

المادة السابعة والثمانون أوراق تجارية

لكن في وفقاً للمادة 88 من النظام في حال كان السند لأمر خالي من تاريخ الاستحقاق فيكون وفائه واجباً من وقت الاطلاع عليه.

وقد نص النظام أيضا على تطبيق الأحكام المتعلق باستحقاق الكمبيالة على السند لأمر، حيث يجب على من يحمل السند لأمر المستحق الوفاء عندما يتم الاطلاع عليه أن يقوم بعرضه على الساحب من أجل مراجعته للتحقق من سلامته وصحته وصحة التوقيع.

وفي حال واجهتك أي مشكلة تتعلق بتاريخ استحقاق السند لأمر فمن الأفضل استشارة محامي تجاري خبير في قضايا الأوراق التجارية، والذي تجده في شركة محاماة الدوسري لديه الكفاءة العالية في التعامل مع هذه القضايا. يقدم لك استشارات قانونية مناسبة وتمكنك من تجاوز هذه المشكلة بأفضل الطرق القانونية.


عبر مقالنا ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي قد ترغب بالتعرف على العقوبات التالية.

عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي وهل السند لأمر سند تنفيذي؟ يعتبر السند لأمر في النظام السعودي سنداً تنفيذياً وفقاً للمادة 87 من نظام التنفيذ، وبالتالي فإن هذا السند التنفيذي يتم تنفيذه بمجرد تسليمه لمحكمة التنفيذ في حال اكتمال الشروط التي حددها القانون لهذا السند التنفيذي.

لكن لم يحدد النظام عقوبة محددة لمخالفة السند لأمر، حيث ترجع هذه العقوبة لتقدير القاضي بحيث تعتبر وسيلة للضغط على المدين من أجل الوفاء بالسند لأمر وضمان حق المدين. حيث أن المسؤولية القانونية عن عدم القيام بتسديد السند لأمر ليست جنائية، حيث يلاحق حاملها مدنياً في مكان إقامة حامل السند.

حيث أن عقوبة السند لأمر هي كالتالي:

  • حجز حسابات المدين البنكية.
  • منعه من السفر إلى خارج أراضي المملكة.
  • كذلك الحبس التنفيذي.
  • حظر التعاملات مع المدين مع الجهات الحكومية.

يمكنك التواصل مع شركة الدوسري الذي يقدم لك المساعدة القانونية التي تمكنك من تجاوز هذه المشكلة بأفضل الطرق القانونية ويخبرك ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي يوضحه محامي دوسري 2022.

والذي تحدثنا فيه عن موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

وللمزيد أكثر عن موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي فلا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للإجابة عن كافة أسئلتك واستفساراتك عن كل ما يخص موضوع ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

المصادر لمقالنا ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.


مقالات هامة عبر مقالنا ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي.

  1. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  2. إثبات أرض بدون صك في السعودية.
  3. تأسيس شركة في السعودية للاجانب.
  4. الضريبة العقارية في السعودية.
  5. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  6. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  7. تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.
  8. شكوى ضد محل تجاري.
  9. المحاباة والمحسوبية في النظام السعودي.
  10. تقديم شكوى نصب واحتيال.
  11. الاحتيال المالي في السعودية.
  12. عقوبة السرقة في السعودية.
  13. اعتراض على حكم قضائي.
  14. نصيب الزوجة من الميراث.

2 فكرتين بشأن “ماهو السند التنفيذي في النظام السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سند تنفيذي من ناجز بمبلغ ٩٢٠٠ لشخص. تم سداد مبلغ ٧٥٠٠ باقي ١٧٠٠ من السند ولم يفصح للمحكمة بهذا المبلغ المسترجع له فقام بإيقاف خدماتي بموجب السند ٩٢٠٠ . ماذا أفعل لحل مشكلتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2093
Call Now Button