تخطى إلى المحتوى

متى تسقط حضانة الأم في السعودية

متى تسقط حضانة الأم في السعودية

متى تسقط حضانة الأم في السعودية تعتبر هذه المسألة من أكثر المسائل التي تطرح من قبل الاباء الذي يريدون استرجاع الابناء من الأم إليهم. تُعتبر الحضانة في المملكة العربية السعودية من الحقوق الأساسية للأطفال ونظام الأحوال الشخصية حدد حالات معينة تسقط بها الحضانة على الأم، ويصدر القاضي حينها حكم في نقل الحضانة إلى الاب.

وفي مقالنا اليوم سوف نجيبك عن التساؤل متى تسقط حضانة الأم في السعودية وغيرها من المواضيع المهمة فتابع معنا مقالنا متى تسقط حضانة الأم في السعودية حتى تتعرف أكثر.

حالات سقوط الحضانة عن الام

متى تسقط حضانة الأم في السعودية.

إن الأب يحق له حضانة البنت في السعودية في حالة تزوج الأم الحاضنة من شخص أخر، وايضاً لا يجوز لها أن تبقى حاضنة للأطفال، وتنتقل حضانة البنت في السعودية إلى شخص أخر مباشرةً حسب ترتيب الأحقية للحضانة في السعودية. وإذا كانت الأم مصابة بمرض نفسي أو عقلي فلا تستطيع رعاية أبنائها أو رعاية نفسها وتسقط الحضانة عنها. وايضاً في حال أثبت الإهمال من قبل الأم على ابناءها وعدم الاهتمام بهم بشكل عام تسقط عنها الحضانة.

لقد عمل نظام الأحوال الشخصية في السعودية على تنظيم مسألة حضانة الاطفال بعد انفصال الأبوين بما يشمل ويضمن حياة كريمة للطفل. فحضانة الأم في السعودية تسقط عندما يبلغ الطفل سن البلوغ وفق ما حدده النظام السعودي، وعندما يمنع الأب من زيارة أطفاله لثلاث مرات متتالية، وعدم استجابة الأم إلى الحكم الذي يسمح للأب بزيارة أطفاله، في هذه الحالة يحق للأب المطالبة بإسقاط حضانتها، وأيضاً في حال تزايد الإهمال في رعاية الاطفال.

وفي حال أصيبت الأم بمرض نفسي أو جسدي معدي بحيث يؤثر على رعاية الاطفال بشكل صحيح، وكذلك في حال صدور حكم ضد الأم في قضايا مرتبطة في الأمانة والشرف بشرط أن يكون حكم نهائي. كل ذلك اسباب تسقط بها حضانة الأم في السعودية وتنتقل إلى الأب ليصبح مسؤولاً عن رعاية الأطفال.

وإذا كنت تريد التعمق أكثر في هذه الموضوع فتستطيع التواصل مع شركة خبيرة تقدم لك استشارة قانونية احوال شخصية أو محامي محكمة الأحوال الشخصية، وأما في مقالنا سوف نذكر المزيد من الحالات لسقوط حضانة الام فتابع معنا.

حالات سقوط الحضانة عن الام.

إن من المتعارف عليه أن حضانة الأطفال بعد الطلاق تكون للأم بشكل مباشر، ولكن هناك حالات تسقط فيها الحضانة عن الأم. والحالات هي على الشكل التالي:

  1. إذا كانت الأم مصابة بمرض نفسي أو مرض معدي خطير يؤثر على تربية الابناء.
  2. في حال ارتكبت الأم جريمة ما.
  3. إذا لم يكون لديها القدرة على رعاية الأبناء والاهتمام بهم بشكل صحيح.
  4. وأيضاً عند وجود إشكالات في دين الأم وعبادتها.
  5. وفي حال ثبت عليها أنها تعذب وتعنف الأولاد، وإذا منعت الأولاد من رؤية أبوهم ثلاث مرات متتالية.
  6. وإذا تزوجت من رجل غير محرم للمحضون.
  7. وكذلك إذا تزوجت ولا يريد زوجها حضانة أبنائها من الزوج القديم.
  8. وفي النهاية إذا سكتت عن المطالبة في حقها في الحضانة لمدة تزيد عن سنة دون أن يكون لديها عذر.

في حال توافر أحد الحالات السابقة تسقط الحضانة عن الأم وتذهب مباشرة إلى الأب. وبعدها إلى الجدة وبعدها أم الأب وبعد ذلك الأخت الشقيقة وبعدها للخالة وأخيراً العمة. ولكن يختلف الترتيب حسب ما تراه المحكمة أفضل للمحضون.

ما هي الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الام؟

الحالات التي تسقط فيها الحضانة عن الام هي على الشكل التالي:

  1. عند بلوغ الطفل سن المحدد في نظام الأحوال الشخصية.
  2. عندما تكون الأم غير قادرة على توفير الرعاية والاهتمام للطفل.
  3. إذا أرادت الأم الزواج ثانيةً حيث تسقط بسبب زواج الأم من شخص أجنبي عن المحضون.
  4. في حال تعنيف الأم لأطفالها.
  5. وإذا سافرت الأم مع أولادها مما يؤدي إلى منع الأب من لقائهم.
  6. وإذا كانت على غير دين الإسلام.
  7. في حالة وفاة الأم، تنتقل الحضانة إلى الأب أو إلى الجدة من جهة الأم، وذلك بحسب ما يراه القاضي.

وهناك حالات كثيرة لقد ذكرنا لك أبرزها. ويمكنك التواصل مع محامي حضانة بالرياض أومحامي قضايا أسرية في الرياض إذا واجهتك أي قضية أحوال شخصية.

قانون الحضانة الجديد في السعودية.

إن قانون الحضانة الجديد في السعودية هو قانون وضع من قبل الحكومة السعودية، وتمت اضافة بعض التعديلات عليه فهذا القانون في النهاية يهتم بمصلحة الطفل. حيث يجب على الآباء والأمهات أن يحرصوا على رعاية أبنائهم وتوفير البيئة المناسبة للنمو والتطور الحسن.

وبإمكان الأب حضانة الطفل إذا كانت الأم غير صالحة لتوفير حضانة مناسبة للأطفال. على سبيل المثال إذا كانت مصابة بمرض معدي أو اعاقة جسدية وهذا وفق ما جاء في قانون الحضانة الجديد في السعودية.

وايضاً الحضانة تعود للأم في حالة انفصال الابوين والطلاق، وفي هذه الفترة تكون الأم هي الأولى في رعاية الاطفال من الأب. كذلك تبعاً لقانون الحضانة الجديد وقد شكر الكثير من المواطنين من هذه التعديل الجديد. حيث كانت سابقاً تقوم الأم على رفع دعوى قضائية في محكمة، ويتم النظر في دعوى حتى تستطيع الأم حضانة أطفالها، ولكن بعد قانون الحضانة الجديد أصبحت الحضانة تعود مباشرةً إلى الأم في حالة الطلاق من دون الحاجة إلى رفع دعوى في المحاكم.

وإذا كان لديك أي استفسار حول مقالنا متى تسقط حضانة الأم في السعودية يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والمحامي المختص سوف يجيبك ويهتمُ في قضتيك. ويمكنك كذلك الاطلاع على خطوات توثيق الحضانة (من خلال الأم الحاضنة) عبر الفيديو التالي.

متى يحق للأب حضانة الولد في السعودية.

عند وقوع الانفصال بين الزوجين بأي طريقة كانت سواء خلع أو طلاق، حينها يتم الانتقال لمرحلة تحديد الحضانة ومن يستحقها من الزوجين. في معظم الأحيان تكون حضانة الأطفال من حق الأم بشرط أن تتوفر شروط الحضانة وعدم وجود أحد حالات سقوط الحضانة عن الأم.

وتستمر الحضانة للأم حتى العمر القانوني للحضانة وبعد ذلك يخير الطفل بين الأم أو الأب ويختار من يرغب في العيش معه.

وتنتقل الحضانة للأب في إحدى الحالات التالية:

  1. عند بلوغ الطفل سن التخيير، وإذا أختار الطفل الأب، تنتقل الحضانة مباشر إلى الأب.
  2. في حال عدم توافر شروط الحضانة للأم، يجوز أن تصبح حضانة الأطفال إلى الأب، شرط ألا ينازعه أحد الأقارب مثل الجدة.
  3. عندما تسقط حضانة الأم من الممكن الطلب من الأب في الحصول على الحضانة.

وحتى يحق للأب حضانة الأولاد في السعودية، يجب أن تتوفر فيه مجموعة من الشروط وهي:

  • الإسلام: يجب أن يكون الأب مسلم.
  • الرشد: يجب أن يكون الأب راشداً وبالغاً.
  • الصلاح: يجب أن يكون الأب صالحاً لرعاية الولد.
  • القدرة المادية والصحية: يجب أن يكون الأب قادراً على رعاية الولد من الناحية المادية والصحية.

وإذا كنت ترغب في التعرف أكثر حول حضانة الأب للأطفال في السعودية، فيمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

متى يحق للأب حضانة البنت في السعودية؟

إن الأب يحق له حضانة البنت في السعودية في حالة تزوج الأم الحاضنة من شخص أخر، وايضاً لا يجوز لها أن تبقى حاضنة للأطفال، وتنتقل حضانة البنت في السعودية إلى شخص أخر مباشرةً حسب ترتيب الأحقية للحضانة في السعودية. وإذا كانت الأم مصابة بمرض نفسي أو عقلي فلا تستطيع رعاية أبنائها أو رعاية نفسها وتسقط الحضانة عنها. وايضاً في حال أثبت الإهمال من قبل الأم على ابناءها وعدم الاهتمام بهم بشكل عام تسقط عنها الحضانة.

مع وصولنا لختام مقالنا بعنوان.

متى تسقط حضانة الأم في السعودية | قانون الحضانة الجديد 2023.

نأمل أنكم استفدتم من المعلومات والتفاصيل حول ذلك. وإذا كان لديكم إي استفسار فلا تترددوا في التواصل مع شركة الدوسري المحاماة وهم سوف يساعدونك بسرعة ودقة.

المصادر والمراجع.

128 أفكار بشأن “متى تسقط حضانة الأم في السعودية”

  1. في حال طلاق الوافدين في السعوديه
    هل ممكن احتفال المطلقة باقامتها لحضانة الأطفال المقيمين بالسعودية ؟

    1. زوجي اخذ حضانة أولادي الكبار خيروا والصغار حكم له بهمواستآنفت واقر الاستئناف بالخضانه للاب فهل يحق لي المطالبه بهم مره اخرى

      1. السلام عليكم انا مطلقه من 4سنوات وعندي بنت والحين ابغه اتزوج ابو الطفله مهمل جدا ولسى له اوراق نضاميه في المملكه ولا مهتم لنفقه طفلته ولا لي اوراقها مثل ورقه الميلاد انا اجنبيه وهوا اجنبي هل يحق له اخذ الحضانه عني سبب طلاقي كان السحر من عائلته ارجو الرد

        1. خدمة العملاء لشركة الدوسري

          وعليكم السلام اختي الكريمة يمكنك التواصل على الرقم التالي أو ارسال استشارتك المطلوبة على الواتس اب call:00966545040509 وشكرا

    2. اخي وزوجته لديهم ولد عمره ٧ سنوات بينهم مشاكل والولد اهو المهمل والمتأذي بالموضوع كله انا عمته متزوجه امه مريضه كلى وابوه موظف حكومي الام تسافر وتترك ابنها واخي وجدا مهمله ابنها واخي مايعرف يعتني بالطفل ، هل اقدر ارفع قضيه واخذ الولد اربيه وارعاه انا وايش الادله الي مفروض اقدمها ؟ الولد مهمل جدا لدرجه فمه كله مليان تقرحات ماعالجوه مايعرف يهتم بنفس ماعلموه اساسيات النظافه مايقدر يدخل حمام لحاله ؟؟؟
      انا عمته وحرام الولد يضيع بين اب وام مستهترين

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مطلق من عام 1434 وقد أنجبت لي طليقتي ولد وحاولت أني أزورهم للبيت لكي أحضن واسلم على ولدي ولكن تم رفضي ولم أشوفه الي بعد سنتين من بعد ولادته وقمت بشكوى الي المحكمة لزيارة ولدي وتم الحكم بالزيارة وتمت مماطلة من قبل آب طليقتي بزيارة أبني وبعد مشاكاته الي التنفيذ تم إلزامه وقدمت الي ناظر القضية بإني أطالب بالصلح بيننا بسبب خوفي على ابني والأن بعام 1441 تزوجت طليقتي من رجل من منطقت تبوك وولدي يسافر معها بدون علم مني وأنا ساكن بمنطقة مكة المكرمة …… هل أستطع أني اقدم طلب حضانة ولدي في هذه الحالة وشكرا لكم

      1. لا ماةيقدر الا اذا ثبت انه زوجها الجديد رافضه لكن لو ثبت ان زوجها قبل فيه وتحدث بنفسه وأثبت ذلك لدى القاضي تبقى الحضانة للأم بطلوا عبث

        1. شكلك من المطلقات اللي معاهم حالة نفسية ضد الرجل
          اتركي الكذب
          اصلا بمجرد زواج الام تخرج الحضانة من يدها وافق زوجها والا ماوافق
          الشرع اللي في راسك اتركيه واتركي الكذب

          1. غير صحيح بمجرد اهمال الاب لابنائه او عنف الاب الاصلي في معاملة ابنائه وسؤ معاملته لابنائه يصبح غير كفو لحضانة اولاده، واذا ثبت ان الام صالحة لرعاية ابنائه ثم تزوجت برجل قبل بحضانتهم وعاملهم معاملة الاب لابنه معاملة حسنة يحق للام الاستمرار في حضانة الابن مادام القاضي رئى ان مصلحة الابن عند امه ولو كانت متزوجة

        2. الفقه معروف وصريح راجع الفقه وبطل عبثوامر محدث من الخارج وهو دخيل كلامك ان يوافق الزوج على الحضانه واساس هذا الامر انشغال الام بالزوج الجديد وامور كثيره وهو غيره المحضون عن رؤيه امه بين احضان رجل غريب وما عليه من نفسيه المضون والشرع لم يأتي بشي الا لمصلحه واما كلامك سؤال الزوج الجديد فهو دخيل على الشرع

    1. تستطيع طلب حضانة ابنك اذا اثبت ان زوج والدتها لايعامله معاملة حسنة لان زواج الام من رجل صالح لايمنع حضانتها لابنها مادامت ترغب في حضانة طفلها هي وزوجها الحديد، ومادام ليس هناك اي سبب لاسقاط حضانتها فالحضانة للام الي سن السابعة وبعد سبع سنوات يخيرالابن الذكر بين الام والاب الاصلي

  3. السلام عليكم
    انا ام لستة اطفال اكبرهم توحدي مطلقة وحاضنة لاطفالي منذ خمسة سنوات والان تقدم لي شخص وهو موافق على بقاء اطفالي معي وحيث ان والدهم لم يطلب من المحكمة زيارة الاطفال وهو شخص غير متزوج فهل تسقط عني الحضانة فحال تزوجت علما بان اكبر ابناءي عمره ١٢ سنة وهو من ذوي الاحتياجات والبقية اصغر منه .

    1. اثبتي للمحكمة ان اب الاولاد عنده لا مبالات ولا اهتمام بحضانة اولاده مدة الخمس سنوات وانه اهمل زيارتهم والسؤال عنهم واثبتي انه غير كفو لحضانتهم، وتبقي حضانتك مستمرة مع زواجك الجديد لايستطيع اسقاط حضانتك مادام الزوج الجديد قابل في اولادك ويحق لاولادك اختيارك مادام ابوهم اهمل وصلهم والسؤال عنهم مدة طويلة

      1. اه ي أم عبدالله جيتي على الجرح.. انا مطلقه وابوهم مهملهم واخاف اتزوج وياخذ بناتي مني.. يعني معقوله.. اعيش محرومه من اني اتزوج واكمل نصف ديني واستقر نفسيا عشان خاطر بناتي يكونون معاي.. هل الله ظالم او الدين ظالم حشاه سبحانه جل شأنه
        بناتي جبتهم للدنيا. وماراح ارميهم او اهملهم عشان زواج وهو ابسط احتياجات المراه

  4. انا ام لطفله تبلغ من العمر ١٣ عام اخت حظانتها وانا متزوجه والأب له الزياره فاخذ ابنتي لزيارته ولم يرجعها وتلقيت اتصال من زوجه ابيها تقوم بتهديدي لابنتي وقسوه ومعامله من اهل الاب بعد معاناه اخت ابنتي بالقوه الجبريه من محكمه التنفيذ بجده خوفا علا طفلتي من الاب لانه غير صالح للحظانه لأسباب لم تذكر ومن زوجه ابيها التي تقوم بتهديدي لطفلتي ومن أهل الاب وعنفهم لابنتي والآن الجد يطالب بحظانه ابنتي وانا اعترض بهاذي الحاله خوفا علا ابنتي من أن تتعرض لأي شى منهم

    1. مادام عندك دليل علي عنف زوجة الاب وتهديدها لابنتك مثل اثار ضرب بالجسم ومادام زوجك الجديد قابل في حضانتك لابنتك ويعاملها معاملة حسنة كإبنته فهي ربيبته وله الحق المطالبة بحضانتك لابنتك واسقاط حضانة الاب الاصلي مادام ثبت عنف الاب الاصلي وزوجته تسقط حضانتهما لابنتك،

  5. انا مطلقة ولدي ابنة تبلغ من العمر ١٥ عاما هل يحق لي حضانتها مع العلم ان الاب كبير في السن ويعيش لوحده والبنت تريد ان تبقى معي وانا لا افكر بالزواج مطلقا بالاضافه ان اهل زوجي متوفين

  6. السلام عليكم
    انا غير سعوديه متزوجه سعودي واول ماحملت طردني وانا صارلي سته شهور عند اهلي وخايفه لمن اولد ياخذ البنت مني هل يحق له

    1. لايحق له اخذ البنت، وحضانت البنت لكي ونفقتها عليه، بعد الولادة قدمي طلب للمحكمة بطلب الحضانة والنفقة واثبات هوية البنت وحاولي ان لاتتصادمي مع الزوج لانه لايرغب في حملك، ارتاحي في بيت اهلك لاتخرجي حتي تولدي بالسلامة،

    2. لا اعرف وحدة اجنبية زوجها سعودي اخذت حضانة اطفالها ثلاثة ولزمت ابوهم بنفقة بس شرط الوحيد ماتتزوج من غير سعودي

  7. السلام عليكم انا ام عندي طفله لم تكمل السنه وسوف اتطلق بسبب سوء معاملة زوجي النفسيه رغم اني غير موضفه فل استطيع الحصول على حضانة ابنتي ويقوم الاب بدفع نفقتها

      1. في اي نضام الى ١٥ سنه عند الام الفقه الولد يخير بعد ٧ والبنت تؤمر بعد ٧ سنوات لا تجيبوا قوانين الغرب او الدول العربيه المحاوره وتطبقوها عندنا السعوديه احكامها ما زالت على الفقه الإسلامي والشريعه
        الان البنت ابيها احفظ على عرضه من الام والولايه له شرعا الا امور شرعيه قويه تسقطها

  8. انا مطلقه من زوجي وعندي عيال وتزوجت هل يحق لي اخذهم معي ابوهم تزوج ورافض اخذهم حتى لو زيارة مع العلم زوجي الثاني موافق على عيالي يسكنو معي

    1. الله يتمم لك بخير ويجمع لك بين حضانة اولادك وبين زوجك الجديد، توكلي علي الله وخذي عيالك يسكنو معك مادام زوجك الجديد قابل فيهم ويعاملهم معاملة حسنة وسددي وقاربي بين رعاية اولادك وزوجك.

  9. طبعا يستحال اخذ طفلك بعد الولادة، كونك انتي ام الطفل والمسئوله عن حضانته شرعا
    وفي هذه الأثناء يحق لكي مطالبة الزوج بنفقة (إذا مازلتي على ذمته ولم يطلقكي) واجرة مسكن كونك حاملا لولده، وبعد الولادة بنفقة رضاعة ومسكن ونفقة
    انا لو وقع الطلاق يحق لكي طلب المؤخر والنفقة بكل الأحوال

  10. انا مطلقه ولدي ابن بعمر الثلاث سنوات واسكن مع اهلي وابني بحضانتي وله نفقه شهريه فقط 600 ريال اهل يجوز لي انا اطالب بنفقه سكن ونحن ببيت اهلي علما انا طليقي لا يسأل عن ابنه ابدا ولا يراه الا بالسنه مره لمده ثلاث ساعات تقريبا وطليقي الان يهدد بأخذ حضانته ابني لأنني رفعت دعوى بدل سكن فهل يستطيع اخذه

  11. انا لدي اولاد في سن ١٢سنه وبنت في عمر٩سنوات أخذت الأم حضانتهم قبل٦اشهر وهي متزوجة بيمني وتم التعنيف من قبل الأم وزوجها وتقدمت للمحكمة وللأسف الشديد لم يأخذوا بهذالكلام مع ان الأولاد تكلموا بكل ماحصل لمحكمة الأحوال بجدة

  12. أولادي مع والدهم من والولادة بعد هروب الأم من المنزل وبعدفترة تم البلاغ عنها وجدت عندأحد البنات موجودةبمدينه جدة ومن ثم طلقتها وأخذت أولادي إلى أمي و ربتهم إلى عمر١٢سنه وبهدها جاءت الأم تطالب بحضانتهم وهي متزوجة برجل يمني الجنسيه وتم حضورها لمحكمة الأحوال هي وزوجها وأخذوا الحضانه من اول جلسة لكون الأم لها معرفة بالقاض وبعد اخذالاولاد ب٦اشهر أخذتهم زياره ومن اول مره قابلت أولادي لم أصدق حالتهم الصحية اوالنفسية إذ أن الأم تعنفهم وزوجها يتحرش بهم تحرش جنسي وقمت برفع الدعوى القضائية المقامة وللأسف الشديد القاضي لم يأخذ بكلام أولادي مع العلم بأنهم في سن التخير ماذا أفعل

  13. السلام عليكم انا مطلقه وحضانة اطفالي معي هل اذ تزووجت ووكتبت شرط من شروط زواجي حضانة اطفالي هل يكونن معي. مع العلم انه لا انحرمهم من ايام وجودهم مع ابيهم فهل تسقط حضانتي ام لا

  14. طفلي عمره 3 سنوات وافكر جديا بالانفصال لكن كل خووفي انه ياخذه مني لانه دايما يهدد انه بياخذه ولااقدر اشوفه وعادي عمده يتهمني بابشع التهم ويفتري علي المهم الولد مايكون لي ولابحضانتي في هالحاله مالعمل ؟؟

  15. هل تسقط حضانة الأطفال للأم في حالة وجودها في منطقة بعيدة جدا ، تصعب على الأب سفره بشكل مستمر وايضاً مادياً وهي مسافة النصف اليوم بالسيارة من المنطقة الشرقية الى الجنوب ؟

    وشكرًا

  16. منذ سنتان دارت مشاجرة بينى وبين زوجتى وعلى اثرها رفعت دعوى حضانه للبنت ودعوى نففه ودعوى خلع ولكن تم حل الخلاف وتم شطب القضيه الخاصه بالخلع والخاصه بالنفقه لعدم حضورنا ولكن تم الحكم فى دعوى الحضانه وثم اثبات الحضانه لها بحكم قطعى من محكمه التنفيذ ولكن هي مازالت حتى الان زوجتى ولكن تجدد الشجار مره اخرى وطلبت اعاده النظر فى دعاوى الخلع والنفقه ولكن انا اريد الان حضانه البنت علما بان الام
    ١ – تتعاطى ادويه نفسيه
    ٢- تعنف البنت وتدعى عليها بالشع الدعوات ومعى تسجيلات بالعنف ضد البنت
    ٣- خرجت من البيت بدون اذنى سابقا لمده ١٧ يوم ولم اعرف اين كانت
    هل استطيع رفع الدعوى للحفاظ على البنت ولرد الحضانه لى مره اخرى

  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ً انا سعودي وزوجتي اجنبيه وطلقتها وعندي اربع اطفال منها وبعد مشاكل ورفع قضاي كيديه طلبت بصك حضانه وبعد تهديدي وكلامها الغير سوي قمت باعطائه الاطفال فجلسوا معها 3 ايام وبعدها جائة ورمت الاطفال عند ي في البيت مع رجال غريب وتم الهرب من الموقع مع ذالك عندي اثبات كميرات البيت مسجله الحدث كيف اوقع عليها دعوة لحضن الاطفال حسبي الله عليها ونعم الوكيل

  18. السلام عليكم
    انا طلقت زوجتي طلقة واحده فقط لوجود مشاكل بيننا مستمرة ثم قمت بإرجاعها بإرسال لها رسالة بأنني قد ارجعتها وابلغت اهلها وزوج اختها بأنني قد اعدتها لذمتي ولكن بعد فترة استاجرة شقة وخرجت من المنزل واخذت الابناء معها (لدينا بنت 10 سنوات وثلاثة اولاد 9-4-6شهور) ابلغتها بأنني قد اعدتك لذمتي ولدي شهود حسب الشرع المتعارف عليه في الطلقة الاولى والثانية ولكنها رافضة العودة وهي الان لا تسمح لي برؤية أولادي بحجة اني طلقتها ولم تعترف بالرجعه
    علماً بأنني ابلغت اهلها برغبتي بالصلح ولا مانع لديهم ولكنها رافضة او تضع شروط تعجيزية وتبلغني برفضها للصلح وتبلغ اهلها برغبتها بالصلح
    وابناء متعلقين بي لدرجة كبيرة فما نصيحتكم بارك الله فيكم

  19. اختي متزوجه ولديها طفله بعمر السنتين وعلى علاقة بشخص عن طريق الانستقرام وبينهم محادثات وصور للطرفين وعلم زوجها بذالك ولديه الصور والمحادثات هل يستطيع الزوج اسقاط حضانة الام للطفله بالصور والمحادثات

  20. انا اجنبيه زائره في السعوديه ومتزوجه اجنبي مقيم يحمل نفس جنسيتي
    واطالب بالخلع لانه لم يوافق على تطليقي
    هل تسقط حضانه الطفله عمر سنتين ونص مني ( الام ) في حال انني كنت ابث مباشر في التيكتوك برضى زوجي سابقا
    ولكنني امتنعت عن البث فور حصول المشاكل واتخاذ قرار الانفصال وتم حذف الحساب؟

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أنا سعودية الجنسية متزوجه من رجال غير سعودي يمني الجنسية
    وعندي منه طفلة ولكن عقد زوجي غير موثق بالمحمكه
    وغير كذا اكتشفت ان عقد الزواج غير صحيح رغم وجود شيخ
    وشهود ف ما الإجراء بهذا الحاله
    وغير كذا بيني وبين اب البنت مشاكل ويهدد بشكل مستمر باخذ البنت مني

      1. السلام عليكم انا عند بنت ولد وحمل وزوجي من تزوجنا وهو يخوني وانا تعبت هل اطفال تكون الاحضانه لي بعد الطلاق

  22. في حالة هروب الاب بالمخضون لمحافظه اخري لعدم تنفيذ الزياره لصالح الام وقام هو برفع دعوه للتنفيذ فيالمحافظه الاخري مع العلم انه لم يقم بالتنفيذ نهائ بالرغم من توقيف خدماته وقد تحدد له جلسه في دعوته ماذا تفعل الام لرؤية اولادها او الاجراء الذي تتخذه الام لانه يحرمها من رؤية ابنائها لاكثر من ثلاثة اعوام

  23. الام تزوجت ولدي منها ولدين وبنت الكبير مما يقارب ١٥ سنه والبنت ١٤ سنه والثالث ١٢ سنه هل أقدر احضنهم علمآ بأن بنتي في سن البلاغ وزوج أمهم غير محرم لهم
    افيدوني جزاكم الله خير

  24. تزوجت امهم ولدي ولدين وبنت الأكبر ١٥ سنه والبنت ١٤ والاخير ولد ١٢ سنه علمآ بأن البنت في عمر البلاغ وأريد حضانتهم حيث ان زوج والدتهم غير محرم للمحضونين
    افيدوني جزاكم الله خيرا

  25. السلام عليكم
    انا عندي اختي مطلقه و صار لها ٥ سنين من طلاقها و عندها ولد وبنت الولد بعمر السبع سنين و البنت بعمر السته سنين و في رجل متقدم لخطبه اختي
    دون علم طليقها انها راح تتزوج هل يحق للاب احضنان الولد و البنت و الا يظلون عند امهم او او امها ارجو الافاده

  26. انا طلقت زوجتي بنية التأديب طلاقا اول بعد ٣ سنين زواج لكن تفاجأة انها ذهبت إلى اهلها وانها لا تريد الرجوع مهما حصل المشكله ان ابني معها ولم يتعدى لها حتى شهر واحد عالعده وأصبحت أراها بالسوشيال ميديا تكلم هذا وذاك وتضحك مع هذا وذاك ولدي اثباتات هل استيطع ان احصل على حضانة ابني خوفا عليه من هذي الأمور.

  27. انا تزوجت من امراة لا تقوم بحدود الله الواجب عليها بل ترفع صوتها وتتعدى علي بالضرب وتخرج من البيت متى شاءت ومع من ارادت بغير اذني اولياؤها يشجعونها على ذلك لدينا ابناء وبنات اصغرهم 11 سنة اصرت على الخلع بغير سبب وحكم لها بالحضانة في منزلي وتقوم الان بايذائي والتلفظ علي واخراج بناتي البالغات متبرجات افيدوني جزاكم الله خيرا

  28. السلام عليكم
    انا مطلقه وعندي ولد عمره 5 سنوات ووالد طفلي قد توفي رحمة الله عليه وعندي صك ولايه هل استطيع الزواج برجل اخر ومعي طفلي هي يسقط حق الحضانه مني مع العلم والده متوفي ولدي صك ولايه وليس صك حضانه

    1. تعتبري انتي الولية شرعا و الطفل يبقى معك الا في حالة وجود عنف اسري ينظر في امر حضانة الابن لاحد الاقارب من الدرجتين و تصبحي انتي كما انتي ولية

  29. انا مطلقه وعندي ولد عمره ٨ سنوات ياخذه والده زياره كل اسبوع ٣ايام لكنه يزيد على ايامه وفي اللجازات ياخذه فوق ١٠ ايام ويهدد بان يرفق دعوى بحكم ان الولد وصل ٨ سنوات ويحق له اخذه نصف الايام ويسبب مشاكل لي وللولد واهلي هل يحق له ذلك؟ اانا اريد ان تكون اغلب الايام عندي فهل يحق لي ذلك ؟ علما بان ابوه لن يوافق اخاف لو رفعت دعوى يتغير الحكم وياخذه اكثر الايام ماذا افعل انصفوني كيف اتصرف معه

  30. السلام عليكم تم اسقاط الحضانه بعد زواج الام و ذهبت الى المحكمه لتوقيع ورقه لحساب المواطن عشان ينزل لأبنائها و الان تطلقت من زوحها هل لو رفعت قضيه لتلقي الحضانه مره اخرى تستطيع؟ و غير ذالك الاب يضعهم بسكن غير صالح ولا يصرف عليهم جيداً و الابناء يريدون امهم

    1. دائما الحضانة الان مالم تتزوج او مريضة و يحق لها رفع طلب حضانه اكون دعوى الحضانة والنفقة من الدعاوي المستدامة والتي يحق رفعها في اي وقت ولا تشمل نظام التقاضي المالي

  31. سلام وعليكم ورحمة الله وبركاته.. انا مطلقه اجنبيه وبناتي سعودين واخدت الحضانه لاقدر الله لو تقدم لي اجنبي ووافقت ووافق هو أن يبقو بناتي معاي ف نفس بيت هلا تسقط الحضانه ام لا تسقط

  32. اليلام عليكم.
    زوجتي اقامت دعوتين خلع وحضانة. تم الخلع وبقيت دعوة الحضانة لم تاتي بعد.
    الان انا مغادر السعودية نهائي ببصمة مرحل بسبب انتهاء الاقامة وبلاغ هروب وزوجتي لا تريد الخروج من السعودية و لم تنقل كفالتها وابوها وامها خارج السعودية في كينيا علما بان كفالة زوجتي وبناتي علي.
    وانا اذا غادرت السعودية فلن استطيع الدخول اليها نهائيا.
    هل هل يحق لي بمطالبة بناتي وقت المغادرة.
    علما بانه لا مانع لدي من حضانة الام للبنات اذا قبلت بالمغادرة الى كينيا حيث سيكون من المتاح لي ان اسافر الى كينيا وارى بناتي.
    افيدوني جزاكم الله خيرا

    1. انت لا تستطيع مغادرة البلاد حتى تطلق زوجتك و تنقل كفالت جميع من على كفالتك و نقل السيارات
      وفي حال رفض نقل الكفالة يتطلب كفيل يكفل سفرهم من قبل المطار نهائيا واحضار برنت من جوازات المطار لتتمكن من السفر انت

      الموضوع هذا يا اخوي يتعلق في ادارة الوافدين وليس المحكمة
      لكن بخصوص الحضانة يمكن للام رفع طلب حضانه مستعجل للابناء الذين اصغر من ١٨ عام

      1. اخوي الله يسعدك افيدني .هل يستطيع طليقي السفر بهم رغم حضانتي لهم ..بحاجه انهم على كفالته .. وهل أستطيع متعه. بصك الحضانه

  33. عادي ياناس المطلقه تتزوج معه الاولاد وتعيش مع الزوج الجديد والرجل المطلق يتزوج مطلقه مع اولاد وعيش تبادل الأبناء صدقوني تنجح

  34. السلام عليكم انا متزوج ولدي طفل عمره سنه 6 شهور
    وزوجتي مهمله وتركت الولد وراحت عند اهلها ورفعت قضيه فسخ نكاح
    زوجتي موظفه ومهمله الولد وترميه ف الحظانه واذا قفلو بدري تخلي اي وحده تاخذه وتوديه بيتها وعادي عندها وكان الخصام ع هذا الشي انو انا رافض معاملتها للولد وانو يحتاج للاهتمام
    هل تقدر تاخذ الحضانه لها ولا ماتقدر

  35. هل صحيح اذا كان الأب يعمل في منطقة اخرى غير عن مكان عمل الام
    تكون الحضانة له بالمطلق بدون النظر في اي امور اخرى
    ارجوكم اللي يرد يكون عن علم لانه يبني عليه مستقبل اطفالي

  36. انا لدي فتاه تبلغ من العمر ١٩سنه وولد ١٧سنه وبنت ١١سنه وولد ١٢سنه وبنت٧سنوات هل الحضانه لي ام للاب بالعلم ان الاب متزوج زوجتين غيري ولديه اطفال منهم

    1. حسب ماصار معي انا يمني من ام اثيوبيا وسقطت اقامتي وإقامة زوجتي وخرجت من جدة ولدي بنت ١٠ سنين تم الطلاق بالتراضي والبنت معي في بيتي رفعت امها دعوى حضانة تم سؤال البنت واختارت امها وانا وافقت لكن بشروط من القاضي اولا يجب ان تثبت بأنها قادرة علي حضانة البنت مثل سكن وغيرة من متطلبات ومصروف البنت فقط عليا
      اذا تم زواج الام ترجع لي واذا الام تريد الخروج من البلد ترجع لي وجواز البنت معي بأمر من المحكمة هذا ماكتب في الصك والان البنت عندي لأن امها لم تستوفي شروط السكن وتريد مغادرة البلد مع ابنتي وتم منعها من المحكمة

  37. السلام عليكم
    كيف الحال؟
    امي متزوجة واحنا قاصرين اخواني اللي من ابوي يبغون ياخذون ولايه علينا يقدرون ولا الولاية للأم حتى لو تزوجت؟ ومن يحق له الولاية بعد الام؟

  38. انا غيرسعوديه وامي سعوديه تزوجت من عسكري سعودي وجبت منه ولد صار عمره ثلاث سنوات طلقني ع ورقه بدون شهود ومايصرف على ولده ولايسئل عنه وحتى الاثبات رافض يثبته بس تجيني منه رسائل تهديد انه راح يروح للمحكمه وياخذ ولده علما اني معيشته احسن عيشه هل يقدر ياخذه. ويهددني بعد اذا تزوجت راح ياخذه. علما انو سمعت انو النظام الجديد تسقط الحضانه اذا تزوجت الام. مع ان الابو متزوج صديقتي سعوديه تقدملها عريس وهو مطلقه عندها بنت ولمن سئلت القاضي قلها اذا تزوجتي تسقط الحضانه عنك. ابغى خبر اكيد اشوف اذا تسقط ولالا

  39. السلام عليكم انا مطلقه من ٩سنواتً. وبنتي معي وابوها مايصرف عليها ولا يزورها ولا يهتم فيها ورفع علي بحضانتها وانا ماعندي اي تواصل للمحكمه بدون جوال واخذ الحضانه وتهمني ب اشاء ماليس بيني وكسب الحضانه ورفعت التماس هل ترجعلي الحضانه

  40. السلام عليكم انا متزوجة من مقيم انجبت منه ثلاث ابناء بنت عمرها ١٠ وولد عمره ٨ وبنت عمرها ٥ على خلاف معه رجعت بيت اهلي منذ ثلاث سنوات ولا انفق عليهم من وقت خروجي من المنزل رفعت دعوه نفقه اخذت حكم بس هو ما التزم وعليه ايقاف خدمات ورغم كذا ما التزم بالنفقه رفع علي دعوه حضانه الحمدلله البنت الكبيره اختارتني هذا الكلام من سنه الحضانه معي .. الحين رجع رفع الحضانه مره ثانيه وطالب البنت والولد يتخيرون لان عنده زياره قبل موعد الجلسه الابناء عنده يحارشهم علي عشان يختاروه ايش اسوي الحضانه باخذها لا قدر الله

  41. أنا مبتعثة بالخارج وأن لطفلتين وفي صدد الطلاق هل تسقط مني حضانة بناتي؟! بالذات أنه يهدد بأخذ البنات مني

  42. السلام عليكم انا لدي حضانه برضى الاب ومضت عليها ٤ سنوات ثم رفع شكوى في المحكمه المطالبه بالحضانه وتم إسقاط الشكوى وصدور صك من المحكمه بأنه ليس كفو لحضانتها وفجئه الاب أصدر لها تأشيره خروج نهائي هل يوجد حل وهل الصكوك التي اصدرت من المحكمه تمنعه من ترحيل ابنتي وشكرا

  43. انا مطلقه ولي ولدين الكبير١٥ والصغير١٢ والحضانه مع طليقي بسبب ان ابوي انا رافض يكونون معي مالحل ؟ تعبت نفسياً وامر بحالات اكتئاب

  44. انا ام لدي بنت ولد من زوجي السابق تزوجت بعد الموافقه منه اتزوج واعيالي معي بس ماينفق عليهم حيل ع كيفه واعيالي كبار يدرسون اذا طلبته بالنفقة يقول اخذ اعيالي زوجي الجديد صالح الحمدلله ماذا يجب علي!؟!

  45. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني ياريت اخد منكم الافاده انا يمني وزوجتي طلبت طلاق وتبي تسافروعندي بنتين عمر ٦وعمر٥ وانا اريد ادخلهم تعليم هنا في سعوديه بحيث ان زوجتي تسكن مناطق الحوثي وتبي تشيل البنات ودخلهم مدارس في اليمن بحيث دراسه في اليمن لا تصلح لاانو الحوثي دخل المنهج في المدارس منهج إيراني هل يحق لي احافض على بنتي واكسب الحضانه

  46. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوني ياريت الافاده في موضوعي انا يمني وزوجتي طلبت طلاق وتبي تسافروعندي بنتين عمر ٦وعمر٥ وانا اريد ادخلهم تعليم هنا في سعوديه وزوجتي تبي تشيل البنات اليمن بحيث دراسه في اليمن لا تصلح لاانو الحوثي دخل المنهج في المدارس منهج إيراني هل يحق لي احافض على بنتي واكسب الحضانه

  47. أنا عمه لطفله تبلغ من العمر حاليا 7 سنوات توفي أخي رحمه الله قبل ولادة طفلته ووالدتها ماتسمح لنا نشوفها إلا عند جدتها والدة أمها مستحيل تسمح لها تروح تزور أمي وأبوي اللي هم جدانها حتى لو كانوا متواجدين معهم في نفس المدينه ولا تزورني أو تزور أعمامها وإن زارتهم مره واحده في السنه وتكون والدتها معها ولا تتجاوز مدة الزياره 15 دقيقه وأنا تمر علي أحيانا مع ظروف العمل والدراسه سنتين وثلاث لا أرى فيها هذه الطفله وبحكم إني متزوجه وأسكن بعيدا جدا عنها وعندما ازورها في بيت جدتها أحيانا لاتتعرف علي الطفله لطول المده اللي ماشافتني فيها ولا أستطيع إطالة الزياره بحكم إني مسافره واضطر للذهاب لأهلي ولا يمكن أشوفها إلا في العطله الصيفية القادمه علما بأن أخي هو ولي هذه الطفله شرعا ويقدر يروح يأخذها لزيارة جدانها متى ما شاء ولكن لايمكن تسمح له أبدا بأخذها ولا يوجد بيننا وبين زوجة اخوي المتوفي أي مشاكل مازلنا نعاملها بالحسنى ومازالوا أهلي يعاملونها مثل بنتهم حتى بعد أن تزوجت برجل آخر لديه ولد يتيم الأم أخوي يقدر يطالب بزيارة هذه الطفله لجدانهابس رافض الفكره يقول مانبغى مشاكل لأنها تكون ابنة عمتنا وأنا كاسره خاطري أمي أكثر شي وإننا محرومين من هذي الطفله بغير وجه حق سؤالي هل أقدر أنا يالعمه إني أرفع قضية أطالب فيها بحقي الشخصي في رؤية ابنة أخي؟؟؟ لأن أهلي مو راضيين يرفعون القضيه لكن أنا ماعاد اقدر اتحمل هذا الوضع

  48. اني متزوجه معي طفله عمرها 5 شهور زوجي أخذ طفلتي الرضيع وهرب حط البنت بتعز وهو بالسعودية هل اقدر اخرج الحضانه مستعجل

  49. لابد الجميع يعرف قيمة الاطفال والخروج من الفكر العقيم تجاه الخلافات الشخصيه بين الام والاب وفكر الانتقام من بعض وليراقب الجميع مصلحة الطفل تحت اي ظروف وليعلم الجميع بأنهم محاسبون امام الله .

  50. السلام عليكم – أخت طليقتي تجبر ولدي وعمره ١١ سنه على حضر رقمي انا والده و تعويده على عقوقي و طليقتي لا تحرك ساكن تجاه اخته المطلقة وكذالك يدعون بنتي ٩ سنوات و ولدي الثالث وعمره ٧ سنوات تم سحب جوالاتهم

  51. اذا كان مكان اقامة طليقتي واطفالي المحضونين مسافة تبعد 700 كيلو ويتعذر علي متابعتهم فهل يحق لي اسكانهم في المنطقة الي اسكن فيها. اما انها حرة في اختيار مكان سكنهم علما انني من يقوم بدفع اجار السكن. وهل لابد ان يكون الاحار دفع سنوي حيث ليس لي قدرة الا الاجار شهري

  52. انا مطلقة وعندي بنت عمرها ٥ شهور طلبت من ابوها يرجعني بس رفض والان اتقدملي ابن حلال وصار ابو بنتي يهددني اذا اتزوجت انه لاقدر الله ياخد بنتي ويقول دا قانوني
    أفتوني بالله عليكم جاني صداع منه لا وافق يرجعني ولا يبغاني اتزوج

  53. أنا أجنبيه منفصله عن ابو ابنتي وهو اجنبي
    اخذت ابنتي غصب عني والان تزوجت رجل غيره وليس له مانع بتربية ابنتي اخذتها بدون صك حضانه ولااستطيع ان ارفع قضيه الحضانه ف الوقت الحالي بسبب ظروف اقامتي هل لي الحق ف تربيتها واحتضانها لوقت رفع القضيه صارت نفسيتها تعبانه عمرها 4 سنوات وتبكي تقول ماتبغى ابوها

  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عندي استفسار
    اختي عندها ولد وصار عمر الولد 7سنوات وابوه الولد هلق جاي ياخد الولد مع العلم 7سنوات الماضيه ماسال على الولد واغلب الاوقات ما يدفع النفقه لتي تم قرارها من المحكمة بالرياض والولد مابدو يعيش مع ابوه واختي متزوجه وزوجها موافق يعيش الولد عند الام هل الاب يحق له الحضانه وشكرآ

  55. هل يحق للزوجه الانتقال الي مدينة اخرى غير مدينتها الاساسية التي يوجد فيها اهلها وسكنتها وتلزم الزوج بالنفقة والمسكن مع العلم انه لا يوجد لديها اي مصلحه بالانتقال كوظيفه او شي اخوي ولا توجد لها مصلحه للاطفال من الانتقال وليس لديها وظيفه اتمني تفيدوني

  56. ابتسام مرضي الشمري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طليقي خذا بناتي واحده عمره١٠ واحده عمره١٦ واحده عمره ١٧ ابوهم ميصرف عليهم ويضربهم وهم يبوني عندي يصير اخذهم

  57. تم الطلاق بيني وبين زوجتي وتنازلت عن الحضانه لي في حالة سفري للخارج للدراسة هل تنتقل الحضانه للام الزاميا

  58. في حال حضانة الابناء للأم والأم مهمله في رعايتهم حيث تم ضرب الابناء اكثر من مرة ويوجد فيديو من الابن ظرب الطفل الصغير من اهل الأم
    هل يتم رفع شكوى

  59. صدر حكم زيارة من مدينة جدة ورفض الحاضن التنفيذ وهرب الى مدينة الرياض واقام دعوى بتغيير مكان الزيار بغرض المماطلة وحكم القاضى بتغيير مكان الزيار استناد على المادة ٧٦ من التنفيذ مكان المزور هل الاعتراض ينقض الحكم او غير مجدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2360
متجر الصفوة