الرئيسية » المدونة » محامي أخطاء طبية بالرياض

محامي أخطاء طبية بالرياض

محامي أخطاء طبية بالرياض

مقالنا اليوم : محامي أخطاء طبية بالرياض . كل البشر على حد سواء يخطئون . و لكن تخيل أيضا أن عدد سكان الرياض الذي يبلغ تقريباً سبعة آلاف مليون نسمة . السبب الثالث للوفاة فيها هو الأخطاء الطبية غير المبررة و التي تنتج عن قلة الخبرة و الحذر أو بسبب الإهمال . تخيل أيضا إن الأخطاء الطبية أصبحت موضع التركيز بسبب الدور الذي تلعبه  في زيادة عدد الوفيات  و أيضا تسبيب الأضرار الجسدية و النفسية  التي تؤثر على المريض أو على أهله ..حيث أن أغلب الأخطاء الطبية حدثت في المستشفيات . كلمتهم الدائمة لتبرير خطئهم الطبي أن حياة المريض كانت في حالة خطرة و انتهت بالموت حيث لم يستطيعوا تجنب ذلك..! إذا هنا عليك أن تلجأ الى محامي أخطاء طبية بالرياض .

و نحن في مكتب الدوسري مكتب افضل محامي في الرياض نقدم لكم اشهر و اخبر محامي أخطاء طبية بالرياض . ففي حال أن وقعتم بأي مشكلة تتعلق بخطأ طبي يمكنكم مراجعة مكتبنا أو التواصل معنا لتصلوا الى افضل محامي ومستشار قانوني بالرياض .

و إذا أردنا تعريف الخطأ الطبي :

هو عبارة عن مصطلح فني . و يحتاج أن يتم إثباته علمياً أو فنياً من قبل المريض أو أقربائه.  لكن لا يستطيع الشخص العادي الذي ليس لديه علم عن أمور الطب أو فنونها الطبية الصحية و العلمية إثباته. و بالتالي إذا فإن الخطأ الطبي هو مسؤولية تقصير من قبل الأطباء و قلة اهتمام بالمرضى  .. أو هو انحراف الطبيب عن المسار الطبي العادي و المألوف .. و مايلزمه من انتباه ويقظة وتبصًر . أو هو أيضا أن يخل الطبيب بالواجبات التي تتطلبها منه مهنته.

حيث أن حدوث الخطأ الطبي يعتمد على عدة أمور مثل عدة مراعاة القواعد والأصول العلمية والمتعارف عليها في علم الطب ..وأيضا الإخلال بواجبات الحيطة والحذر ..والإغفال عن العناية الفائقة والتي باستطاعة الطبيب أن يقوم بها ..

والكثير من المتضررين  يقومون برفع دعوى  بسبب الأخطاء الطبية التي  أثرت على سلامة وصحة المريض  .. وفي حال كنت في الرياض فأنت بحاجة إلى محامي متمرس خبير في قضايا الأخطاء الطبية ..لذا أنت بحاجة إلى أفضل مكتب محاماة في الرياض .. وطبعا لبس هنالك أفضل من مكتب الدوسري الذي يعمل دائما على الوقوف إلى جانب موكليه حتى النهاية وكسب قضاياهم ودعمهم معنوياً وإمدادهم بالاستشارات القانونية.

 

فقرات مقالنا ستكون كالتالي :

أولاً :  تعويض الأخطاء الطبية

ثانياً : قانون عقوبة الأخطاء الطبية في السعودية

ثالثاً : عقوبة الاهمال الطبي في السعودية

رابعاً : من المسؤول عن الاخطاء الطبية ؟

 

تعويض الأخطاء الطبية :

 

في الحين الذي يذهب في المريض إلى المستشفى  طالباً للنجدة والعلاج من الطبيب ..يجد نفسه  ذاهبا إلى الموت بسبب الشخص الذي وثق به وأتمنه على جسده..فالأخطاء الطبية تزداد يوماً بعد يوم وأصبحت تشكل هاجساً يرعب الكثير من الناس..والذي يحدث نتيجة لإهمال الطبيب وتصيره في العناية التي يحتاجه مريضه..
وعلى أثر الأخطاء الطبية فإن الكثير من الأشخاص لا تملك الوعي الكافي بحقوقهم بالتعويض ولا الوعي القانوني أيضاً. ففي هذه الحالات من حق الضحايا عن الخطأ الطبي أن يطالبو بتعويضهم عن الأضرار المعنوية والمادية التي أصابتهم نتيجة للخطأ الطبي الذي وقع ضمنه.. فإن الطبيب الذي قام بارتكاب هذا الخطأ  يعرض للمساءلة القانونية الجنائية والمدنية والجنائية أيضاً . إن التعويضات التي تمنح للدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية في المملكة قليلة جداً. فإن المحكمة لا تقوم بدفع تعويضات تكون فوق مستوى الدية القانونية. كما تم تحديد قيمة الدية . حيث أن الحد الأقصى لها هو 300 ألف ريال سعودي .

حيث اتخذ الخبراء في السعودية قرار يضمن تعويض للمرضى الذين تعرضو للخطأ الطبي:

أولا 63 بالمائة من التعويضات التي تم منحها كانت أقل من 50 ألف ريال سعودي
و 31 بالمائة من التعويضات كانت أقل من 10 آلاف ريال سعودي
كما إن أغلب التعويضات الممنوحة  90.5   في المائة أقل من 500 ألف ريال سعودي

 

عقوبة الاهمال الطبي في السعودية

نظام مزاولة المهنة الطبية كان خالي من بيان المقصود بالأخطاء الطبية . و قد عدد بعضا من حالات الخطأ الطبي حسب ماجاء في المادة 27 التالي :

كل خطأ مهني صحي صدر من قبل الممارس الصحي .. و أدى إلى ضرر للمريض .. حيث يلتزم مرتكب الخطأ بالتعويض كما إن الهيئة الشرعية الصحية التي قام النظام بالنص عليها حددت قيمة التعويض المترتب .

و يعتبر من الخطأ الصحي المهني  التالي :

  • النقص بمتابعة العلاج أو خطأ في المعالجة
  • جهل الطبيب بالأمور الفنية .. و التي من المفروض أن يكون ملم بها
  • أن يعطى المريض دواء من باب الإختبار
  • إجراء أي عمليات جراحية تجريبية .. و خاصة التي تكون غير منفذة على الإنسان سابقاً بمخالفة القواعد التي تنص على ذلك
  • إجراء التجارب أو بحوث علمية غير معتمدة على المرضى
  • أن يتم استعمال الآلات أو الأجهزة الطبية بدون دراية أو معرفة كافية بطريقة استخدامها أو بدون أخذ احتياطات كفيلة  بأن تمنع حدوث ضرر بسبب هذا الاستخدام
  • عدم استشارة الفرد الذي يستدعي وضع المريض أن يتم الاستعانة به
  • حدوث تقصير في الرقابة أو بالإشراف

 

و إن قانون العقوبة الخاصة بالأخطاء الطبية في المملكة نص على أنه يقع باطل أي اتفاق أو شرط يتضمن أن يعفى الممارس الصحي أو يحد من مسؤوليته
و في حال حدوث الخطأ الطبي حسب ماذكرناه سابقاً ستقع المسؤولية على الممارس الصحي أو الطبيب الذي قام بمعالجة المريض ..

حيث تقسم هذه المسؤولية لثلاثة أقسام :

  • المسؤولية الجزائية
  • والمسؤولية المدنية
  • المسؤولية التأديبية

 

المسؤولية الجزائية :

 

إن المسؤولية الجزائية  تعني أن يتحمل الشخص كافة نتائج الأفعال التي ارتكبها وهو على أتم الإدراك فيها ..وكان غير مغصوب على القيام بها ..وتعتبر جريمة يعاقب عليها القانون
في الشرع ..المسؤلية الجنائية تعتبر سبب بتنفيذ الحد أو العقوبة على الإنسان الذي قام بارتكاب شيء محرم يتوجب القصاص عليه..وهي تخص كل فعل بإمكانه المساس بمصلحة الفرد أو الجماعة
والطبيب يكون مسؤول جنائياً و تأديبياً عن كافة الأخطاء الطبية التي قام بارتكابها حسب مجاء في المادة 31 ..
ويمكن تمثيل العقوبة الجزائية حسب قانون العقوبات الخص بالأخطاء الطبية في المملكة بعقوبة الحبس..وبمدة لا تقل عن 6 أشهر ..أو غرامة مالية لاتقل عن 50 ألف ريال ..أو كلا العقوبتين

 

 

المسؤولية المدنية :

تتمثل بأن يتم إلزام  مرتكب الخطا بتعويض مادي أو بدية ..واللجنة تقوم بتحديد مقدار التعويض اللزم

 

المسؤولية التأديبية :

تتمثل بالغرامة المالية والتي لاتتجاوز 10 ألاف ريال سعودي أو بإنذار أو إلغاء ترخيص الطبيب بمزاولة مهنته… بالإضافة لإزالة اسم الطبيب الذي ارتكب الخطأ  من ضمن  سجل المرخص لهم مزاولة المهنة

 

من المسؤول عن الاخطاء الطبية ؟

إن الأخطاء الطبية تحدث في كافة دول العالم ..ويكمن الاختلاف في طريقة التعامل معها..وإن الخطأ الطبي من غير الممكن أن يصبح شيئاً اعتيادياً
حيث أنه أحياناً نشاهد أو نسمع تبريرات عن الأخطاء الطبية في قطاع الصحة وخاصة القطاع الخاص ..وتتزايد الأسئلة حول الأخطاء

إن كانت أخطاءحقيقية أم أنها عاطفة انسانية ؟
وإن المريض أو من يخصه يقوم قبل العملية  الجراحية بالتوقيع على إقرار ..ترى هل هذا الاقرار من حق الطبيب أم أنه يحاول الهروب من مسؤوليته ؟؟

ولم لا يقوم الطبيب بالتوقيع على شيء مماثل لحماية المريض ..هل هو حق لطرف واحد ؟؟

إن الأخطاء الطبية في الكثير من الحالات تنجم عن قلة احتراز من الطبيب المسؤول أو خطأ في التشخيص أو قل الخبرة بالحالة الطبية ..إضافة إلى إجراء العمل الطبي من قبل الأطباء ضمن  بيئة غير مجهزة للخدمة الطبية بشكل كامل ..
والأخطاء الطبية تضم العلاج والتشخيص في حال كان المرض جراحياً أو داخلياً ..

ويتم تقدير الخطأ الطبي عن طريق تشكيل لجنة طبية من قبل نقابة الأطباء تكون باختصاص يناسب الحالة الطبية. وبذلك يحال الطبيب إلى المحاكمة  من قبل مجلس تابع للنقابة ..يكون يرأسه قاضي ذو رتبة مستشار ..ويكون المجلس هو صاحب القرار بالعقوبة اللازمة ..والتي تكون بحسب درجة الخطأ الطبي .
وإن المركز السعودي الخاص بسلامة المرضى أعلن عن طريقة التبليغ في حالات الخطأ الطبي وفق خطوات ..تبدأ بالتواصل من قبل المريض أو أحد ذويه مع الطبيب الأخصائي المسؤول مباشرةً..وفي حال عدم وجوده أن يتواصل مع الطبيب المناوب ..أما الخطوة التي تليها فهي التواصل مع قسم إدارة الحقوق وعلاقات المرضى الموجود في المركز الصحي أو المشفى أو العيادة الطبية
أما الخطوة الثالثة فهي التواصل مع إدارة المركز الصحي أو العيادة أو المشفى في حال عدم رضاهم عن التواصل مع قسم إدارة حقوق المرضى ..وفي حال رغبة المريض بقديم شكوى فيمكنه التوجه هو أو شخص من أسرته إلى مديرية الشؤون الصحية الخاصة بمنطقته

 

مع نهاية مقالنا محامي اخطاء طبية | مكتب أفضل محامي في الرياض محمد الدوسري نتمنى ان نكون شملنا كل مايتعلق بالأخطاء الطبية ..

لطفا ابداء رأيكم بالتعليق أسفل المقال
نتمنى أن نكون دائما عند حسن ظنكم ..

 

مقالاتنا الاكثر قراءة :

المحامين المعتمدين في الرياض.

محامي جنوب الرياض

عقوبة الدهس العمد في السعودية

محامي جرائم الكترونية الرياض

محامي اداري بالرياض

أرقام محامي في الرياض

 

1 أفكار بشأن “محامي أخطاء طبية بالرياض”

  1. السلام عليكم
    اختي ولدة قبل اسبوع واليوم شافت كتف النونو وراحت سوت لها اشعه طلع في عندها كسر بالكتف و الدكتور قال انه مافي نونو يولد بكتف مكسور يعني طيحوها بالمستشفى.
    كيف اقدر اشتكي عليهم?
    اقدر اطالب بتعويض?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *